الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

حوار معاناة ما بعد الإبتعاث .. رأيكم مهم

حوار معاناة ما بعد الإبتعاث .. رأيكم مهم

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4216 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية naif2010
    naif2010

مبتعث مميز Characteristical Member

naif2010 الولايات المتحدة الأمريكية

naif2010 , ذكر. مبتعث مميز Characteristical Member. من السعودية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى ---------------- , بجامعة ----------------
    • ----------------
    • ----------------
    • ذكر
    • -----------------, ---------------
    • السعودية
    • Jul 2010
    المزيدl

October 7th, 2012, 11:54 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

راح أبداء طرح موضوع النقاش وهي معاناتنا كمبتعثين أو الكثير منا مع الأسف في الحصول على وظيفة مناسبة بعد التخرج

دعوني ابدأ في سبب طرحي للموضوع :

اليوم كنت اتناقش انا وبعض أخواني المبتعثين المتخرجين من أمريكا الصيف اللي فات وكانوا يروون لي حفل الطلاب الخريجين المقام في واشنطن بالإضافة الى المقابلات التي أجرؤها مع الشركات التي تسعى لتوظيف الخريجين

لن أتطرق الى بعض الشركات التي تشارك بالأسم دون أن توظف أحد ولكن نقاشي سيكون عن الطالب المبتعث المتخرج بمعدل مرتفع 3.5 من 4.0 والى الآن لم يحصل على وظيفة مناسب مع العلم أن تخصصه هندسة إلكترونية والتخصص مطلوب لدى الكثير من الشركات!!

يا ترى ما السبب في عدم حصوله على وظيفة مناسبة؟؟ هل لأنه لا يوجد لدية واسطه قوية ؟؟ أم أن الشركات لا تقدر تعب الطالب في حصوله على الشهاده من الخارج وتقدم له عرض وظيفي أقل من المأمول او العرض الذي يرضيه ؟؟

ومع الأسف اصبحت الشركات تفضل الأجنبي على السعودي والمثير للجدل أن الأجنبي يتقاضى مرتب أعلى من السعودي في الكثير من الأحيان !! هذي قصة الطالب الأول

وبالنسبة للطالب الثاني قدم على أكثر من شركة ونفس الطريقة تفاجأ بعروض وظيفية غير مرضيه فأختصر الموضوع على نفسه وطلب ترقية بعثه وعاد الى أمريكا لإكمال الماجستر حتى يهرب من الواقع .. سألته وماذا اذا عدت بعد حصولك على الماجستير وواجهت نفس المشكله ؟؟!! قالي أكمل الدكتوراه !!

طيب إلى متى الهروب ؟؟؟ وما هو الحل برأيكم ؟؟
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راعي الطويله
    واحد معدله 3.5 مستحيل يتعطل الا وفيه سبب .. يا انه مابحث زين عن الوظيفة .. او يبي عرض خيالي
    الحل الوحيد للقضاء على البطالة ... (( القناعة + المثابرة ))
    والله وانا اخوك مافيه مكان الا وراح له وبالنسبة للعرض الخيالي هو يطمح 10 الالاف في البداية مثل رواتب سابك وارامكو ولكن ما لقى!!

فيه 6 الالاف ومو راضي فيها يقول لو بغيت اتزوج وافتح لي بيت ما كفتني
    7 "
  3. يـــآخي هالموإضيــع الي تحطم الوإحد وتخليـه مايركز بـ درإسته

اخوي ُ .. ركز ب دراستك وخل هدفك تطور نفسك .. ويكفي قولة" جإمعي" ماتضيع تعبك ..

كل شي ب وقته حلو .. لو ب تفكر ب المستقبل بتتعب ...

الله يوفقنإ .. ونخلص دراستنإ .. ونرجع ل وطنإ
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبتعث دايتون
    يـــآخي هالموإضيــع الي تحطم الوإحد وتخليـه مايركز بـ درإسته

اخوي ُ .. ركز ب دراستك وخل هدفك تطور نفسك .. ويكفي قولة" جإمعي" ماتضيع تعبك ..

كل شي ب وقته حلو .. لو ب تفكر ب المستقبل بتتعب ...

الله يوفقنإ .. ونخلص دراستنإ .. ونرجع ل وطنإ
    والله إنك صادق وهذي مشكلة اللي يجلس مع خريجين و للأسف انا خريج جامعة الملك سعود وتوقعت لأني خريج جامعة داخليه وهذا السبب اللي خلاني افكر اكمل ماجستير واطلع برى

ولكن يالغالي الهدف مو تحطيم قد ماهو انك كيف تخطط علشان تكون مميز عن غيرك يعني مو بس تفكر انك تجيب الشهاده وترجع تدور وظيفة .. ليش ما تبحث عن دورات تطويرية في نفس تخصصك وتحضرها وتأخذ شهادات عليها ... الخ
    7 "
  5. ^^

يغإلي ... طالب العلم يعتبر مجإهد في سبيل الله ...

احتسب الاجر ... وازمه الوظايف ان شاء الله تنحل ...

ثإني شي انت بتدرس ماجستير يعني وضعك افضل ... من الي يدرس بكالوريسس ٌ من ناحيه الوظايف

الله يوفقك ويوفقنا
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة naif2010
    والله وانا اخوك مافيه مكان الا وراح له وبالنسبة للعرض الخيالي هو يطمح 10 الالاف في البداية مثل رواتب سابك وارامكو ولكن ما لقى!!

فيه 6 الالاف ومو راضي فيها يقول لو بغيت اتزوج وافتح لي بيت ما كفتني
    يعني جاه عرض ب 6 الاف؟
    اذا عرف السبب بطل العجب .. 6 الاف حلوه كبداية

- - - مشاركة محدثة - - -

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبتعث دايتون
    ^^

يغإلي ... طالب العلم يعتبر مجإهد في سبيل الله ...

احتسب الاجر ... وازمه الوظايف ان شاء الله تنحل ...

ثإني شي انت بتدرس ماجستير يعني وضعك افضل ... من الي يدرس بكالوريسس ٌ من ناحيه الوظايف

الله يوفقك ويوفقنا
    لا فض فوك .. اتمنى ندرس للدراسة مو عشان الوظيفة
    في النهاية الفلوس وسخ دنيا
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راعي الطويله
    يعني جاه عرض ب 6 الاف؟
    يالغالي موظف البنك اللي معاه ثانوية راتبه 6 الالاف !!

هل يعقل انك تساوي موظف ثانوي في مهندس ؟؟

- - - مشاركة محدثة - - -

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راعي الطويله
    يعني جاه عرض ب 6 الاف؟
    يالغالي موظف البنك اللي معاه ثانوية راتبه 6 الالاف !!

هل يعقل انك تساوي موظف ثانوي في مهندس ؟؟
    7 "
  8. شوف يا سيدي
    الوظيفة ما تعتمد على النتيجة بس ,,
    يعني فيه طلاب يروح يقدم على وظيفة كأنه متفضل على الشركة اني بتوظف عندكم لا لباقة لا حسن تصرف ولا اي شيء
    فيه اشخاص اساسا بـ مجرد ما يدخل المقابلة تقول انه داخل اختبار انواع التوتر ومو عارف يركب كلمتين على بعض
    احيانا كل المقابلة تمشي تمام ويكون في ذهن المسؤل عن التوظيف انه رح يوظف الشاب هذا لكن في اخر لحظة يصدر من الشاب كلمة او حركة
    تخلي اكس كبر راسه يجيه
    احنا للاسف ما فيه عندنا دورات او تعليمات محددة لـ كيف تعمل مقابلة عمل بدون اخطاء

شيء ثاني
    احيانا الخريجين ولا يزعلوا مني خريجي امريكا ترى انا وحدة من المبتعثات على هـ الدولة
    بس يجيك وهو حاسس انه ماخذ شهادته من المريخ طيب انا مع اللي يقول انه امريكا خيار مفضل في السعودية
    لكن برضوه حدث العاقل بما يعقل
    توك خريج وما عندك اي خبرة وما عندك اي دورات و تبغى وظيفة راتبها 10000 !!!!
    مشكلتنا انه ندور على الوظايف اللي رواتبها عالية وان كنا دون المستوى المطلوب
    يعني انا اعرف شخص اتوظف في ارامكو وهو خريج بكالوريوس وكانت وظيفته راتبها 5000 مع البدلات وكل شيء
    وبدأ اساسا كـ منسق مواعيد للشركة ما كمل سنتين الا وهو ماسك منصب اداري كبير و راتبه الله يزيده من فضله متخطي العشرة بـ كثير !!!!!
    بس هوه قدر يثبت جدارته في العمل وعرف متى يشد و متى يرخي وعلاقاته ممتازه مع كل اللي معاه في الشركة

اخر سبب
    فيتامين وااااااااااااااااااااااااااااااااو
    انا ما اعول كثير على هـ العامل لانه عندي قناعة بانه رزقي رح يجي بـ واسطه او من دونها
    لكن
    لما يكون نظام انا من طرف فلان نظام متسيد في اي دولة في العالم اكيد رح ينتهي فيها الحال زي حالنا
    وللاسف الحين مو بس انا جاي من طرف فلان
    فيه مدراء ما يعينوا الا من قبيلتهم فقط وان اتقدم للوظيفة شخص مؤهل من خارج القبيلة قبل ما يقبل توظيفه يتصل على الجماعة كلهم
    ترى عندنا الوظيفة الفلانية اذا تعرفون احد خاطره فيها !!!!!!!!!!!!!!!

خلاصة الكلام
    السبب في عدم توظف الخريجين هو المبتعث ثم المبتعث ثم الفساد
    7 "
  9. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أوكاسيا
    شوف يا سيدي
    يعني فيه طلاب يروح يقدم على وظيفة كأنه متفضل على الشركة اني بتوظف عندكم لا لباقة لا حسن تصرف ولا اي شيء
    فيه اشخاص اساسا بـ مجرد ما يدخل المقابلة تقول انه داخل اختبار انواع التوتر ومو عارف يركب كلمتين على بعض
    احيانا كل المقابلة تمشي تمام ويكون في ذهن المسؤل عن التوظيف انه رح يوظف الشاب هذا لكن في اخر لحظة يصدر من الشاب كلمة او حركة
    تخلي اكس كبر راسه يجيه
    احنا للاسف ما فيه عندنا دورات او تعليمات محددة لـ كيف تعمل مقابلة عمل بدون اخطاء

شيء ثاني
    احيانا الخريجين ولا يزعلوا مني خريجي امريكا ترى انا وحدة من المبتعثات على هـ الدولة
    بس يجيك وهو حاسس انه ماخذ شهادته من المريخ طيب انا مع اللي يقول انه امريكا خيار مفضل في السعودية
    يعني انا اعرف شخص اتوظف في ارامكو وهو خريج بكالوريوس وكانت وظيفته راتبها 5000 مع البدلات وكل شيء
    وبدأ اساسا كـ منسق مواعيد للشركة ما كمل سنتين الا وهو ماسك منصب اداري كبير و راتبه الله يزيده من فضله متخطي العشرة بـ كثير !!!!!
    بس هوه قدر يثبت جدارته في العمل وعرف متى يشد و متى يرخي وعلاقاته ممتازه مع كل اللي معاه في الشركة

اخر سبب
    انا ما اعول كثير على هـ العامل لانه عندي قناعة بانه رزقي رح يجي بـ واسطه او من دونها
    لكن
    لما يكون نظام انا من طرف فلان نظام متسيد في اي دولة في العالم اكيد رح ينتهي فيها الحال زي حالنا
    فيه مدراء ما يعينوا الا من قبيلتهم فقط وان اتقدم للوظيفة شخص مؤهل من خارج القبيلة قبل ما يقبل توظيفه يتصل على الجماعة كلهم

خلاصة الكلام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

انا صراحة اوافقك الراي بس اختلف في امر الواسطه اول شي التوفيق من الله سبحانه والله لو واسطة الملك والله سبحانه ماكتبلك فيها نصيب مراح تاخذها .. اكبر مثال اناا اول ماتخرجة الثانوية كان عندي واسطه وقدمة علي كل شي بس ماالله اراد والحمد الله على كل شي الواسطة من جنبها والارزاق بيد الله وكلن يباخذ رزقه واعذرني يصاحب الموضوع انت فكر في يومك هذا وكل شي في وقته حلو الله يوفق الجميع

- - - مشاركة محدثة - - -

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أوكاسيا
    شوف يا سيدي
    تخلي اكس كبر راسه يجيه

شيء ثاني

اخر سبب
    لكن

خلاصة الكلام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

انا صراحة اوافقك الراي بس اختلف في امر الواسطه اول شي التوفيق من الله سبحانه والله لو واسطة الملك والله سبحانه ماكتبلك فيها نصيب مراح تاخذها .. اكبر مثال اناا اول ماتخرجة الثانوية كان عندي واسطه وقدمة علي كل شي بس ماالله اراد والحمد الله على كل شي الواسطة من جنبها والارزاق بيد الله وكلن يباخذ رزقه واعذرني يصاحب الموضوع انت فكر في يومك هذا وكل شي في وقته حلو الله يوفق الجميع
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.