الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

صديق السوء في الغربة ,,

صديق السوء في الغربة ,,

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4194 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية غربة البال
    غربة البال

مبتعث مستجد Freshman Member

غربة البال الولايات المتحدة الأمريكية

غربة البال , ذكر. مبتعث مستجد Freshman Member. من السعودية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى لغه انجليزيه , بجامعة جامعة الملك سعود
    • جامعة الملك سعود
    • لغه انجليزيه
    • ذكر
    • الرياض, لايوجد
    • السعودية
    • Dec 2009
    المزيدl

October 30th, 2012, 06:18 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,

موضوعي وإن شاء الله ما أطوّل عليكم من شقين: إخلاص العمل وهو طلبك للعلم لله سبحانه,, والثاني صديق السوء

* الموضوع هذا يمكن يتعلّق بالأخلاق أكثر من أنه يتعلّق بالدراسة

* أولا يجب أنني أنوّه على نقطة وهي أننا هنا لطلب العلم وأسال الله أنه يحسن نيّتنا , وكثير مننّا مايينوي هذا العمل وهو إنك تطلب العلم لله, وينبغى أننا نحسن النيّة لأنه كما تعلمون الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم رضى بما يصنع كما في الحديث, وأيضا قال المصطفى صلى الله عليه وسلم: (( من خرج في طلب العلم , كان في سبيل الله حتى يرجع)) رواه الترمذي وقال: حديث حسن .. وأيضا (( من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً, سهلّ الله له به طريقاً إلى الجنّة)) رواه مسلم. وكل هذه الأحاديث موجودة في كتاب رياض الصالحين باب فضل العلم.

* الحمد لله كثير ناس هنا والله فيهم الخير ومثال طيّب يُحتذى به والله كثير منهم تشوفهم في مصليات المعاهد والجامعات مواظبين على الصلاة,, لكن للأسف أنا لاحظت كثير شباب متساهلين في موضوع البارات والخمر والعلاقات ,, وأنا ما أقصد هنا اللي يروح ويشرب الله يهدينا وإياه, لا أقصد اللي مايشرب ولايعمل علاقات وبعيد كل البعد عن الأمور السيئة لكن يصادقهم ويدري عنهم ولايشرب بمعنى أنّه موطّن نفسه على هذا الشي ..

* حتى الشاب اللي يعمل واجب علينا ننبّه ترى كثير منهم فيهم خير والله بس محتاج للنصيحة والصبر,, ويمكن أنّه فيه خير بس اصدقاء السوء ضيعوه ,,

*وأنا لما قلت كذا لأني والله تأكدت من شباب أعرفهم مو راعين بارات ولا شي لكن مشكلتهم مصادقين شباب من هالنوعية والمشكله حتى ماينصحونهم ولا شي وهذي المصيبة أن الشخص يجاهر بالمعصية ولا أحد يُنكر عليه او ينبهه ,, وأنا أعرف إن الإنكار في هذا الشي صعب , لكن بالنصيحة والموعظة الحسنة تملك قلوبهم والله..

* يجب ويجب أن الشخص ينصح صديقه يبعد عن هالأشياء حتى لو اضطر أنه يقطع العلاقة , صدقني مثل مايقولوا بالعاميّة ( اذا ما سحبته راح يسحبك ) , ولاتقول صديق ما القى غيره والله الدنيا بعدين تفرقكم وتشغلكم صادقنا ناس أيام البكالريوس والماستر والآن نذكرهم بالخير واتصال من بعيد لبعيد,, فأنت هنا لهدف وهو الشهادة الدراسية والعمل بقدر المستطاع لزيادة تحصيلك العلمي ومخزونك الثقافي سواء في ثقافة البلد او طبيعة الدراسة..

* وهذه الأمور ماتضرّ الشخص بدراسته لا والله إنّها بلوه في دينه ,, الله يهدينا وإيّاهم كم من شخص راح للبعثة كان مواظب على صلاته وللأسف طاح في شله علّمته العلاقات والبارات الله يبعدنا وإيّاكم عنها.
  2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

الله يجزاك خير عز الله انك صادق الله يستر بس والله اني اذا شفتلي واحد يشرب والله انقهر على حالته الله يكفيهم شره يارب لاحول ولا قوة الا بالله والحافظ الله سبحانه
    7 "
  3. طيب اذا جاك واحد وقال بالله تكفى لا تفتح معي موضوع الشراب والاشياء الثانيه .. انا اقدرك واحترمك بس لا تكلمني في هالامور
    هذا كيف تتعامل معه؟
    علما بانه صديق وله صفات حميده و جيده في نواحي اخرى لكنه طايح في هالاشياء
    هل تشوف اني اقطع علاقتي معه ولا عاد اكلمه او ان تستمر العلاقه واجامله في هالامور واتغاضى عنها كما يريد؟
    7 "
  4. أخوي انا صعب أني أفتيك في هالأمور لأنه ليس لي من العلم الشي الكثير ,, لكن لو ترجع سورة الأعراف تلاقي أصحاب السبت فيه فئة أنكرت عليهم وقالوا (( معذرة إلى ربكم ولعلهم ينتهون)) وكان قصدهم أننا ننكر عليهم نبتغى وجه الله سبحانه ولعلهم يبتعدون عن الصيد يوم السبت وإنتهاك حُرمته وبعدها قال الله عز وجل (( وأنجينا الذين ينهون عن السوء)) بمعنى أنه أنجى هالفئة اللي أنكرت. انت جزاك الله خير سويت اللي عليك أنكرت عليه نصحته وإن شاء الله ربي يكافئك على صنيعك ,, أكثر من كذا مانقدر نهدي النّاس بالإجبار ,, وإلا كان المصطفى صلى الله عليه وسلم هدى عمه ابو طالب وهو في سكرات الموت يقوله الرسول صلى الله عليه وسلم : ياعمّ قول لا اله الا الله كلمه أحاجّك بها عند الله يوم القيامه ,, فسكت ابو طالب وقال بل هو على دين عبدالمطلب .. ونزلت بعدها في سورة القصص (( إنك لاتهدي من أحببت )) فإذا علمنا هذا انا وانت عرفنا أنه صعبه أننا نهدي الناس ولكن تقف مهتنا عند النصيحة والدعاء لهم...
    لكن صدقني الشراب ماهو أمر هيّن الإنسان يتغاضى عنه ,, الخمر أم الخبائث لأنه يفقد الإنسان عقله ويعمل كل شي , وأنا صديقك ما أعرفه لكن الله يهدينا وإيّاه وإن شاء الله أموره الثانية تحسّن صورته ويمكن أنه عند الله أحسن مننا, بس مهما كان هذا خمر وانت عارف ديننا مافيه تهاون خصوصا في الكبائر ,, إنك تقطعه مره صعبه خليك معاه إن شاء الله الله يهديه على يدك , وبرضو أنك تصادقه صداقه صعبه جدا بس لاتنسى العمل الثاني ادعي له في ظهر الغيب والدعاء في ظهر الغيب مستجاب,
    عموما ما ابي أطوّل عليك بس لو تلاحظ ديننا أرشدنا على النصيحة وعدم المجاهرة بالمعصية ليش؟؟ السبب واضح عشان الناس ماتستهين بالمعاصي ,, وصدقني لو أنا وأنت نجلس مع من يشرب ويعمل كبائر بتصير سهله في نظرنا ,,
    7 "
  5. من أعقل ما قرأت
    انا لما قريت الموضوع قلت هذا شوي يمكن يبغى يتفلسف ولما سألك احد الاعضاء عن صاحبه قلت الحين بيبان الرجال صح
    بس والله تفكيرك ناااااااااااضج جدا و عقلية راقية احترمها
    هنيئا لـ اهلك بك
    وهنيئا لـ دين انتميت له فـ عكست قيمه
    7 "
  6. صدقوني يا اخوان الصاحب له تأثير مباشر و غير مباشر
    مباشر عن طريق التأثر بأفعاله و غير مباشر بتأثر قرينك بقرينه
    لذالك نصيحه لوجه الله تعالي اذا كنت تعرف ان شخص ما على غلط انصحه بالتي هي احسن و ابتعد عنه على طول لأنك راح تتأثر به في اي حال من الأحوال
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.