الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

الصدمة الاكاديمية(اول سنة دارسة) اتمنا التجاوب

الصدمة الاكاديمية(اول سنة دارسة) اتمنا التجاوب

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 1823 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. ياناس لا م نربط الترفيه بالدراسه الامور ترجع للراحه النفسيه اذا كنت مرتاح بتبدع باي شي لا نتغافل الجانب الترويحي بعد الجانب الديني اكيد قبل اي شي التوكل علي الله عادي ارسب اول ترم بس استمتع وبعدها بتكون في راحه وتقبلت كل شي وعرفت تمط الحياة والديره بكل معالمها لانك عطيت نفسك فترة اشيه ما اسميه بانسان داخل جزيره لوحده يحس بتعب وهم ولا يعرف شمو يسوي بس لا عاش الواقع وعاش الامر نفسه وتعايش معره وهذا ياخذ وقت لتجاوزه ولكن سلاحك فيه ربك اولا والترويح ثلنيا وهنا بتكون الجانب النفسي سليم حتي مابعد هالامور بتسهل عليك وبتكون بشوق لاي شي

مدري هذا رائي ان الصبر حلو في بداية اي معترك ودايم نستعجل النتايج لا تزعل من الرسوب او الخطا او الملل او الضجر كلها امور وقتيه ولكن استمتع استمتع مع الدراسه وخصص بها وقت وتحياتي لكم
    7 "
  2. سأعطي شيئا من تجربتي في نقاط مختصرة ، وأتمنى أن تجدوا فيها بعض الفائدة:
    1- الحياة الأكاديمية تعتبر نقلة نوعية للطالب سواء في السعودية أو أي بلد آخر,,
    2- في أواخر شهور اللغة ، بدأت في تكثيف قراءتي عن التخصص الذي سأنتمي إليه مستقبلا ، لأن المعاهد تعطي معلومات عامة وغالبا لن تحتاج إليها في حياتك الجامعية. الشيء الذي كنت أعمله هو الدخول إلى المجلات الأسبوعية أو الصحف اليومية التي لديها أقسام عن تخصصي ، ثم أقرأ كل يوم 3 مقالات مع ترجمة الكلمات الغامضة. مع مرور الوقت رأيت تحسن كبير في مستواي -بفضل الله عز وجل- ولم أعد أستخدم الترجمة في الجامعة إلا في أشياء بسيطة جدا,,
    3- مهارة الاستماع تحتاج إلى تطوير كبير لأن الجامعة تختلف كليا عن المعاهد. كنت أستمع كل يوم إلى محاضرة -على الأقل- في تخصصي وأحيانا في التخصصات القريبة منها ، وهذه المحاضرات موجودة في موقع:
    Free Online Classes | Online Learning | Academic Earth
    ميزة هذا الموقع أنك تكتشف طبيعة الحياة التعليمية داخل الجامعات الأمريكية ، وتتعرف على طبيعة تقديم المادة العلمية ، وتتعلم كلمات جديدة داخل التخصص. هذا الموقع مفيد جدا جدا جدا وأنصح الجميع به (مجاني),,
    4- قبل البداية في الدراسة لأول سمستر ، لابد من الجلوس مع المشرف وتحديد النقاط العامة للخطة الدراسية. حاول الطلب من المشرف لكي يعطيك المواد الأسهل في البداية حتى تتمكن من التأقلم مع وضعك الجديد. بالإضافة إلى هذا الشيء: حاول البحث عن الدكاترة المتعاونين مع الطلاب وأخذ المواد لديهم من أجل الدعم النفسي للطالب في بداية المشوار. معلومات الدكاترة وتقييمهم موجود في موقع rate my professor,,
    5- لابد من أخذ الحد الأدنى للساعات الدراسية في أول مستوى,,
    6- البداية تعتبر صعبة لكل شيء جديد ، وستشعر بشيء من الاهتزاز النفسي وازدياد معدل القلق بسبب صعوبة فهم المحاضرة بشكل كلي ، وصعوبة الكتابة للأشياء التي يقولها البروفيسور أثناء المحاضرة ، وازدحام الواجبات الأسبوعية المتمثلة في القراءة المختصة بالدرس القادم وأداء أو تسليم الأبحاث المنزلية. لأجل ذلك يعتبر تنظيم الوقت عامل مهم وأساسي للنجاح وتجاوز الصعوبات للمرحلة الأولى من الدراسة,,
    7- مع مرور الوقت (ربما شهر أو شهرين) سوف تشعر باندماجك بشكل تدريجي مع الجامعة والمحاضرات ، وستبدأ قدراتك ومهاراتك التعليمية في الظهور بشكل أوضح للجميع,,
    8- لابد من الثقة بالنفس -بعد الاستعانة بالله عز وجل- والمشاركة مع البروفيسور حتى لو كانت الإجابة خاطئة. من مشاهداتي في الجامعة: الأمريكان لديهم نسبة عالية جدا من الغباء والاستدلاخ ، ولا يتجاوزوا غيرهم إلا في جانب اللغة فقط ، أما غير ذلك فحدث ولا حرج<<<خصوصا في كلاسات الماث

هذا ما يرد في ذهني الآن ، وأسأل الله أن يجعل فيه الخير والفائدة للجميع,,
    تحياتي,,
    7 "
  3. اعتقد انه اكبر مشكلة تواجه الطالب الجامعي هي عدم اعتياده على الجو الـ عام و جهله بـ الانظمة
    بـ معنى يدخل الطالب مرحلة الجامعة وهوه على باله انه امتداد لـ مرحلة اللغة و اللعب اللي فيها وانه اسلوب المذاكرة المتبع في معهد
    اللغة نفس الاسلوب في الجامعة وهذا اكبر غلط
    من تجربتي الخاصة ,, اول كلاس في الكورس كااااااااامل هوه اهم كلاس ,, البروفيسور رح يتفرغ انه يشرح مكونات المنهج و مفرداته و رح يعطيكم ورقة
    مجدولة عن كل يوم في الكورس و ايش رح تاخذوا فيه هذي بحد ذاتها تعتبر نقطة ارتكاز جدا مهمة لـ الطلاب
    من المهم جدا انه تقرا الدرس قبل ما تروح لـ الجامعة و تتابع مع البروفيسور و ترجع البيت تراجع ,, من المهم جدا انه مذاكرتك تكون اول بـ اول لانه رح يجي الاختبار
    في حوالي 4 شباتر تزيد او تقل لكن مع ضعف اللغة ما رح يلحق الطالب يخلص المنهج قراءة فقط في اقل من 4 ساعات !! من دون الحفظ طبعا او حل تدريبات
    شيء مهم اكتشفته بعد ما اغلق تسجيل المواد و حذفها ,, انه الملحقية تسمح للطالب بـ تنزيل 6 ساعات فقط خلال اول فصل دراسي في الجامعة !!!!!!
    اكبر غلط مثل ما اتفضل رصيف الشمس انه اول سيمستر ينزل الطالب الحد الاعلى ,,
    نهائي ما تتساهلوا في الدرجة اللي تضيع من الاختبار او الهوم وورك او التيست لانها مقياس فاصل بين النجاح و الرسوب
    اهم شيء الفترة الاولى في الدراسة تقريبا اول شهرين لانه يقدر الطالب يجمع اكبر قدر ممكن من الدرجات ,, بس المشكلة لو ظل متساهل لاخر السيمستر ما يلحق يعوض

تجربتي الخاصة
    اول سيمستر حضرت للجامعة متاخرة فـ فاتتني اول الكلاسات ,, طبعا هنا بداية الضياع
    مش متعودة على الجو الاكاديمي و معتمدة على طريقة مذاكرتي في المعهد ,, طبعا بعدت كثير عن خط النجاح
    جهلي بانه الملحقية تسمح لي في اول فصل بـ 6 ساعات خلاني انزل الحد الادنى اللي هوه 9 ساعات فـ بالتالي انضغطت اكثر ,, و خط النجاح ما عدت اشوفه اصلا
    على بال ما اتصحح وضعي و عرفت التكنيك الصحيح لـ الدراسة ,, و اتعودت على البروفيسورز واسلوبهم ,, كان مضى على الدراسة اكثر من شهرين من وقت بدايتها
    الاستسلام اسهل الحلول ,, بس حل لـ الجبناء جدا و بالتالي ما كان خيار متاح على الاقل بـ النسبة لي
    كان المطلوب مني عشان انجح في وحدة من المواد اني اجيب فيها 88 من 100 عشان انجح على الحافة جدا علما بانه درجاتي في جميع التيستات كانت 60 تزيد بـ درجة او تنقص بـ درجة
    ذاكرت ,, شديت حيلي ,, و الاهم اني دعيت ربي و ما يخيبني ,, بدل الـ 88 جبت 90.5 من 100 وقدرت اعديها
    طبعا درجة النجاح بـ النسبة لي لازم اجيب اقل الايمان في جميع المواد B يعني اقل شيء 80%
    و الحمدالله قدرت اتخطاها ,, كان اصعب سيمستر يمر عليه في حياتي كللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللل ها وان شاء الله انه ينذكر و ما ينعاد
    كل شيء ممكن اذا الطالب استعان بـ الله ثم اجتهد

وكلام رصيف الشمس صح الف بـ المية لما قال الامريكان شعب جدا غبي
    بـ الفعل احنا بـ النسبة لهم عبااااااااااااااااااااااااااقرة ,, افتكر كانت مساعدة البروفيسور اللي عندنا تحضر الدكتوراة و من مسؤلياتها انها تساعد الطلبة
    في حل الهوم ووركات فـ رحت عندها مرة كانت عندي مشكلة في السيستم انه مو راضي يشتغل معاي فـ شافتني وانا احسب من دون الالة مسائل بسيطة
    ضرب و قسمة وجمع و طرح وكلها اعداد صغيرة يعني من النوع اللي يحله عندنا طالب الابتدائي بغت تجيها جلطة
    و كيف تحسبي ؟؟ ما معاك اله ؟؟ حسابك سريع كيف اتعلمتيه ؟؟
    وانا بيني وبين حالي اقول يا الطيبة ترى الالة ممنوع عندنا في السعودية استخدامها في الاختبارات !!!!!!!!!!! بس بلعت العافية وقلت لها
    انا عبقرية و جلست اضحك

فـ بليز اكسروا حاجز الخجل لانه المبتعثين مبدعين ,, بس ينقصهم الايمان شوي بـ قدراتهم
    7 "
  4. ^^
    انا استفدت منكم شي جميل اني استفيد واعرف جو الدارسة و المحاضرات و هيك قبل مااندخل الجامعة

بس انا رايح ادرس لغة اول شي
    بس بقولكم وش بسوي وانتو صححو لي
    1- راح اجيب دفتر صغير مدري وش يسمونه المهم اكتب فيه كلمات جديدة و جمبها بالعربي
    مثلآ
    رحت عند سوبر ماركت ابي شي وهالشئ ماعرفة واروح اسئلة وش اسم هالشئ و يقولي بالانجليزي وانا اكتبها واترجمها
    وبعدين لما ارجع البيت اشوف القاموس صحيح الكتابة ولالا عشان اكررها واتعود عليها ~
    2- اتحدث مع اي احد بالانجليزي و بحاول اني اتخلص من الخجل ~
    3- بحاول بوقت فراغ اروح مكتبة و اخذ لي كتب حلوه يعني احبها واقراها بالانجليزي عشان اتعود واذا لقيت كلمة ماعرفها اترجمها و اكتبها عندي و احفظها وهيك
    4- لما اطالع افلام بخليه مترجم انجليزي حتى اعرف النطق والكلمات ~

و الله يوفقني ويوفق للجميع
    تحيتي لكم
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رصيف الشمس
    سأعطي شيئا من تجربتي في نقاط مختصرة ، وأتمنى أن تجدوا فيها بعض الفائدة:
    1- الحياة الأكاديمية تعتبر نقلة نوعية للطالب سواء في السعودية أو أي بلد آخر,,
    2- في أواخر شهور اللغة ، بدأت في تكثيف قراءتي عن التخصص الذي سأنتمي إليه مستقبلا ، لأن المعاهد تعطي معلومات عامة وغالبا لن تحتاج إليها في حياتك الجامعية. الشيء الذي كنت أعمله هو الدخول إلى المجلات الأسبوعية أو الصحف اليومية التي لديها أقسام عن تخصصي ، ثم أقرأ كل يوم 3 مقالات مع ترجمة الكلمات الغامضة. مع مرور الوقت رأيت تحسن كبير في مستواي -بفضل الله عز وجل- ولم أعد أستخدم الترجمة في الجامعة إلا في أشياء بسيطة جدا,,
    3- مهارة الاستماع تحتاج إلى تطوير كبير لأن الجامعة تختلف كليا عن المعاهد. كنت أستمع كل يوم إلى محاضرة -على الأقل- في تخصصي وأحيانا في التخصصات القريبة منها ، وهذه المحاضرات موجودة في موقع:
    Free Online Classes | Online Learning | Academic Earth
    ميزة هذا الموقع أنك تكتشف طبيعة الحياة التعليمية داخل الجامعات الأمريكية ، وتتعرف على طبيعة تقديم المادة العلمية ، وتتعلم كلمات جديدة داخل التخصص. هذا الموقع مفيد جدا جدا جدا وأنصح الجميع به (مجاني),,
    4- قبل البداية في الدراسة لأول سمستر ، لابد من الجلوس مع المشرف وتحديد النقاط العامة للخطة الدراسية. حاول الطلب من المشرف لكي يعطيك المواد الأسهل في البداية حتى تتمكن من التأقلم مع وضعك الجديد. بالإضافة إلى هذا الشيء: حاول البحث عن الدكاترة المتعاونين مع الطلاب وأخذ المواد لديهم من أجل الدعم النفسي للطالب في بداية المشوار. معلومات الدكاترة وتقييمهم موجود في موقع rate my professor,,
    5- لابد من أخذ الحد الأدنى للساعات الدراسية في أول مستوى,,
    6- البداية تعتبر صعبة لكل شيء جديد ، وستشعر بشيء من الاهتزاز النفسي وازدياد معدل القلق بسبب صعوبة فهم المحاضرة بشكل كلي ، وصعوبة الكتابة للأشياء التي يقولها البروفيسور أثناء المحاضرة ، وازدحام الواجبات الأسبوعية المتمثلة في القراءة المختصة بالدرس القادم وأداء أو تسليم الأبحاث المنزلية. لأجل ذلك يعتبر تنظيم الوقت عامل مهم وأساسي للنجاح وتجاوز الصعوبات للمرحلة الأولى من الدراسة,,
    7- مع مرور الوقت (ربما شهر أو شهرين) سوف تشعر باندماجك بشكل تدريجي مع الجامعة والمحاضرات ، وستبدأ قدراتك ومهاراتك التعليمية في الظهور بشكل أوضح للجميع,,
    8- لابد من الثقة بالنفس -بعد الاستعانة بالله عز وجل- والمشاركة مع البروفيسور حتى لو كانت الإجابة خاطئة. من مشاهداتي في الجامعة: الأمريكان لديهم نسبة عالية جدا من الغباء والاستدلاخ ، ولا يتجاوزوا غيرهم إلا في جانب اللغة فقط ، أما غير ذلك فحدث ولا حرج<<<خصوصا في كلاسات الماث

هذا ما يرد في ذهني الآن ، وأسأل الله أن يجعل فيه الخير والفائدة للجميع,,
    تحياتي,,
    مساء الخير دكتور
    شكراً جداً للمشاركة القيمة (اعجز عن وصفها )
    الحياة الجامعية نقلة نوعية لذلك كتبة (الصمة الاكادميية)
    انا لا استطيع الا ان اقول بارك الله فيك واتسمر في العطاء

- - - مشاركة محدثة - - -

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة CooLZizo
    ^^
    انا استفدت منكم شي جميل اني استفيد واعرف جو الدارسة و المحاضرات و هيك قبل مااندخل الجامعة

بس انا رايح ادرس لغة اول شي
    بس بقولكم وش بسوي وانتو صححو لي
    1- راح اجيب دفتر صغير مدري وش يسمونه المهم اكتب فيه كلمات جديدة و جمبها بالعربي
    مثلآ
    رحت عند سوبر ماركت ابي شي وهالشئ ماعرفة واروح اسئلة وش اسم هالشئ و يقولي بالانجليزي وانا اكتبها واترجمها
    وبعدين لما ارجع البيت اشوف القاموس صحيح الكتابة ولالا عشان اكررها واتعود عليها ~
    2- اتحدث مع اي احد بالانجليزي و بحاول اني اتخلص من الخجل ~
    3- بحاول بوقت فراغ اروح مكتبة و اخذ لي كتب حلوه يعني احبها واقراها بالانجليزي عشان اتعود واذا لقيت كلمة ماعرفها اترجمها و اكتبها عندي و احفظها وهيك
    4- لما اطالع افلام بخليه مترجم انجليزي حتى اعرف النطق والكلمات ~

و الله يوفقني ويوفق للجميع
    تحيتي لكم
    كفا بالله موقف ومعين
    عليك بالقراءة ثم القراءة ثم القراءة بالانجليزي
    راح تكشتف
    موهيط ولا استذكاء
    ولكن الاحظ في السعودين والعرب عموماً ذكاء موطبيعي ماشاء الله عليهم
    الله ينفع بهم وينصرون الامة وينهضون بنا حتى نرجع لمكاننا الطبيبعي في السيادة
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أوكاسيا
    اعتقد انه اكبر مشكلة تواجه الطالب الجامعي هي عدم اعتياده على الجو الـ عام و جهله بـ الانظمة
    بـ معنى يدخل الطالب مرحلة الجامعة وهوه على باله انه امتداد لـ مرحلة اللغة و اللعب اللي فيها وانه اسلوب المذاكرة المتبع في معهد
    اللغة نفس الاسلوب في الجامعة وهذا اكبر غلط
    من تجربتي الخاصة ,, اول كلاس في الكورس كااااااااامل هوه اهم كلاس ,, البروفيسور رح يتفرغ انه يشرح مكونات المنهج و مفرداته و رح يعطيكم ورقة
    مجدولة عن كل يوم في الكورس و ايش رح تاخذوا فيه هذي بحد ذاتها تعتبر نقطة ارتكاز جدا مهمة لـ الطلاب
    من المهم جدا انه تقرا الدرس قبل ما تروح لـ الجامعة و تتابع مع البروفيسور و ترجع البيت تراجع ,, من المهم جدا انه مذاكرتك تكون اول بـ اول لانه رح يجي الاختبار
    في حوالي 4 شباتر تزيد او تقل لكن مع ضعف اللغة ما رح يلحق الطالب يخلص المنهج قراءة فقط في اقل من 4 ساعات !! من دون الحفظ طبعا او حل تدريبات
    شيء مهم اكتشفته بعد ما اغلق تسجيل المواد و حذفها ,, انه الملحقية تسمح للطالب بـ تنزيل 6 ساعات فقط خلال اول فصل دراسي في الجامعة !!!!!!
    اكبر غلط مثل ما اتفضل رصيف الشمس انه اول سيمستر ينزل الطالب الحد الاعلى ,,
    نهائي ما تتساهلوا في الدرجة اللي تضيع من الاختبار او الهوم وورك او التيست لانها مقياس فاصل بين النجاح و الرسوب
    اهم شيء الفترة الاولى في الدراسة تقريبا اول شهرين لانه يقدر الطالب يجمع اكبر قدر ممكن من الدرجات ,, بس المشكلة لو ظل متساهل لاخر السيمستر ما يلحق يعوض

تجربتي الخاصة
    اول سيمستر حضرت للجامعة متاخرة فـ فاتتني اول الكلاسات ,, طبعا هنا بداية الضياع
    مش متعودة على الجو الاكاديمي و معتمدة على طريقة مذاكرتي في المعهد ,, طبعا بعدت كثير عن خط النجاح
    جهلي بانه الملحقية تسمح لي في اول فصل بـ 6 ساعات خلاني انزل الحد الادنى اللي هوه 9 ساعات فـ بالتالي انضغطت اكثر ,, و خط النجاح ما عدت اشوفه اصلا
    على بال ما اتصحح وضعي و عرفت التكنيك الصحيح لـ الدراسة ,, و اتعودت على البروفيسورز واسلوبهم ,, كان مضى على الدراسة اكثر من شهرين من وقت بدايتها
    الاستسلام اسهل الحلول ,, بس حل لـ الجبناء جدا و بالتالي ما كان خيار متاح على الاقل بـ النسبة لي
    كان المطلوب مني عشان انجح في وحدة من المواد اني اجيب فيها 88 من 100 عشان انجح على الحافة جدا علما بانه درجاتي في جميع التيستات كانت 60 تزيد بـ درجة او تنقص بـ درجة
    ذاكرت ,, شديت حيلي ,, و الاهم اني دعيت ربي و ما يخيبني ,, بدل الـ 88 جبت 90.5 من 100 وقدرت اعديها
    طبعا درجة النجاح بـ النسبة لي لازم اجيب اقل الايمان في جميع المواد B يعني اقل شيء 80%
    و الحمدالله قدرت اتخطاها ,, كان اصعب سيمستر يمر عليه في حياتي كللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللل ها وان شاء الله انه ينذكر و ما ينعاد
    كل شيء ممكن اذا الطالب استعان بـ الله ثم اجتهد

وكلام رصيف الشمس صح الف بـ المية لما قال الامريكان شعب جدا غبي
    بـ الفعل احنا بـ النسبة لهم عبااااااااااااااااااااااااااقرة ,, افتكر كانت مساعدة البروفيسور اللي عندنا تحضر الدكتوراة و من مسؤلياتها انها تساعد الطلبة
    في حل الهوم ووركات فـ رحت عندها مرة كانت عندي مشكلة في السيستم انه مو راضي يشتغل معاي فـ شافتني وانا احسب من دون الالة مسائل بسيطة
    ضرب و قسمة وجمع و طرح وكلها اعداد صغيرة يعني من النوع اللي يحله عندنا طالب الابتدائي بغت تجيها جلطة
    و كيف تحسبي ؟؟ ما معاك اله ؟؟ حسابك سريع كيف اتعلمتيه ؟؟
    وانا بيني وبين حالي اقول يا الطيبة ترى الالة ممنوع عندنا في السعودية استخدامها في الاختبارات !!!!!!!!!!! بس بلعت العافية وقلت لها
    انا عبقرية و جلست اضحك

فـ بليز اكسروا حاجز الخجل لانه المبتعثين مبدعين ,, بس ينقصهم الايمان شوي بـ قدراتهم
    تميز في الطرح... صمود عظيم في وجة الفشل ..جادرة تستحق التصفيق ..شكراً لك
    مسألة العبقرية والذكاء شيء نسبي والبيئة تخلتف
    ولكن الامريكان فيهم نقاء ربما عندما نقارن (ذهانتنا)مع نقائهم نعتقد اننا اذكياء
    لا الذكاء ..عمل ...جهد ..تفكير..استراتيجية..اصرار..
    شكراً لك
    7 "
  7. للرفع الله يجزاكم الجنة تجارب و لا أروع
    بس فيه نقطة و خصوصاً للبنات
    كيف رفعتوا أصواتكم هههههههههه ؟
    لاحظت أن أغلب السعوديات أصواتهم واطية و أذكر كانت تقولنا دكتورة هالكلام
    و أنا فعلاً صوتي ما ينسمع و البلا إني ما أسمع ههههههههههههه ما ادري كيف جات
    بس جد كيف أتكلم بصوت عالي ينسمع ؟
    أخاف يحسبوني خجولة و فيه فرق بين الخجل و الحياء ؟
    لأن الخجل شئ سلبي و الحيا إيجابي
    7 "
2 من 3 صفحة 2 من 3 123
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.