الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

سؤال مهم جدا لكل مبتعث

سؤال مهم جدا لكل مبتعث

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5899 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية HMTL
    HMTL

مبتعث مستجد Freshman Member

HMTL الولايات المتحدة الأمريكية

HMTL , ذكر. مبتعث مستجد Freshman Member. من السعودية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى student , بجامعة new mexico unv
    • new mexico unv
    • student
    • ذكر
    • antonio city, مكسيكو
    • السعودية
    • Jul 2007
    المزيدl

February 29th, 2008, 12:52 AM

هل هناك دراسه معتمده تمت من قبل وزاره التعليم والعالي وقطاع الخدمه المدنيه والقطاع الخاص بلو ظائف الشاغره في كلا لطرفين وكم نسبه العطاله من الشباب ممن يحملون شهادات جامعيه ؟

الغرض من السؤال ياخوني هو اين سيذهبون ال 15000 مبتعث بعد تخرجهم هل سيصبح حالنا مثل خال اخوانا المصرين الواحد يحمل شهاده عليا ويشتغل في التكسي او في مطعم والخ.......
    هل سيجد كل المهندسين والاطباء وغيرهم ممن يتخرجون من الجامعات اماكن شاغره
  2. اخوي ايش رآيك نشيل الاحباط من طريقنا ونعمل الي علينا والباقي على رب العالمين
    الوظائف ارزاق والرزق بيد رب العالمين مو بيد حكومة او وزارة!
    انا مستغرب كيف وصل بنا الحال إلى اننا اصبحنى نفكر بالحكومة حتى توظفنى ونسينا الرزاق الكريم
    اخي الشعب المصري السواق فيهم متعلم مو مثل حالنا المدير فينا ما يعرف يكتب وهذا فرق كبير, اتمنى انك تطلع على نسبة الأميين هذا العام من المدراء و الموظفين في السعودية! وراح تكتشف ليش احنى من 40 سنة وهذا حالنا غير اننا وسعنى الشوارع وسكنى بيوت وطورنا الاتصالات للجيل الثالث وضحكنا على انفسنى وقلنا شعب فاهم!

الشعوب تسافر وتتعلم على حسابها وترجع ولا تلقى وظايف ولا طلع فيها واحد يشتكي واحنى الحكومة سلمتنا الضوء الأخضر وتنتظر رجوعك حتى تبدأ التغيير.
    ليش كلنا نفكر بالوظايف الحكومية وننتظر يوظفوننا وننسى نوظف انفسنى. خطة الحكومة السابقة كانت بالتوظيف ولكن اين العلم, واما الخطة الحالية تعليمك وباقي عليك الوظيفة. او بمعنى اخر باقي عليك تدور رزقك.

اسمحلي على المداخلة على عجل ولي عودة...
    7 "
  3. الصراحة هذا سؤال مهم جداً واليوم كان آخر نقاش دار بيني وبين واحد من أصحابي ..
    قلت له الحين الواحد يطلع يكرف سنين حياته وأحلى أيام الشباب وفي الآخر يرجع أرض الوطن خايف مايلاقي وظيفة .. وإن لقي وظيفة يمكن ماتكون على قد المؤهل وعلى قد التعب وعلى قد سنين الغربة ويضطر يقبل الوظيفة مضطر عشان يبدأ حياته ويعول أسرة في طور التكوين .. ويمكن واحد أقل منه في المؤهل أو أجنبي ويحصل على وظيفة أرقى من المبتعث العائد لمجرد إن الأجنبي عنده خبرة .. وحتى لو مو أجنبي .. ممكن يحصل على وظيفة أفضل عشان عنده خبرة ولو حتى كان سعودي !!!

إذا كان المبتعث (أي مبتعث) سواء موظف مبتعث أو عاطل راغب في الدراسة .. لو كان هذا المبتعث ما طلع وهو متأكد إن عند رجوعه للبلد حيحصل على وظيفة راقية تليق بمؤهله وتعبه بغضّ النظر عن الخبرة (إلا في حالات) فليش يطلع من الأساس وليش يبتعث ؟؟ عشان ينذل إذا رجع ؟؟ عشان يكون بين ذلّ القبول بوظيفة لاتليق وبين نار الجلوس بدون وظيفة ؟؟

غير منصبي اللي أنا فيه حالياً .. معروض عليا وظيفة براتب محترم جداً .. يكفي إني أقول إن الراتب المعروض عليا يوازي راتب دكتور جامعي بخبرة 20 سنة !!!!!

الحين لو واحد مكاني ايش يختار ؟؟ يختار بعثة ولقب دكتور (إذا كملت دكتوراة بإذن ربي) ؟؟ أو يختار وظيفة مرموقة براتب مرموق + bounce شهري في الوظيفة ؟؟ خاصة في ظل الغلاء المعيشي وقلة الرقابة على الأسعار وانعدام حماية المستهلك وعدم مسائلة المسؤولين والمستهترين ومستغلي النفوذ والمناصب وسارقي وناهبي المال العام !!

لو أحد مكاني يختار ويقول لي .. بس الاختيار يكون منطقي وبذكر الأسباب ..
    لحد يقول صلي استخارة !! أكيد حصلي استخارة ان شاءالله .. بس اللي يصلي استخارة يكون بعد تكوين أفكار كاملة محتار فيها .. ساعتها تكون الاستخارة الحل ..
    والاستخارة ولله الحمد آخر خطوة أسويها في أي قرار أو أي خطوة في حياتي ..

مشكور أخوي HTML على الموضوع ..
    7 "
  4. فعلا انا اؤيد الاخ امين وازيد على كلامه ان اللي ذاهب للبعثه لكي يزيد من دخله هذا ما راح يمشي والهدف الاساسي من البثات ماهو زيادة دخل وانما تطوير للنفس وتحقيق للذات ولكن للاسف كل همنا لقمت العيش ترى يخوي الفول بريالين والخبز بريال...
    7 "
  5. الأخ إن ذا ليد .. فيه أسلوب أرقى من كذا للرد ..
    الموضوع مو موضوع فول وخبز وتميس .. الله سبحانه وتعالى زي ماأمرنا بالتوكل عليه أمرنا باتخاذ الأسباب والنظر في العواقب .. طلب العلم وتطوير الذات مو بالشهادات ولا بالألقاب .. ممكن الواحد يطور نفسه بقراءاته وتعامله .. ومادام ردودك كذا الله يخلف على الدولة اللي تصرف عليك أو أبوك اللي يصرف عليك ..
    لو الموضع موضوع لقمة العيش ماكان لقيتني محتار وآخذ رأيك .. وبالنسبة للمثال المصري اللي الأخ أمين اتفضل وأعطانا اياه .. هل هذا هو اللي ندور له ؟؟ ناخذ ماسترات ودكتورات ونشتغل في تكاسي ؟؟ طيب ليش التعب من البداية ؟؟ تحقيق ذات ؟؟ تحقيق ذاتي بتحقيق ديني مو بتحقيق شهادة !!
    أنا اللي أطالبكم تتكلموا بواقعية ..
    الشباب في الدول الأخرى اللي درس على حسابه ومالقي وظيفة وتقول مااشتكوا .. مين قالك مااشتكوا ؟؟ مين قالك مايعانوا ؟؟ اوقفوا على أبعاد الموضوع بالكامل ياشباب ..
    ولاتقول وظف نفسك !! هذا كلام منطقي بالله ؟ يعني اللي يسمعك يقول أهل القطاع الخاص مرتاحين !
    مو احنا اللي حنغير .. لاتحسبوا إننا بابتعاثنا إننا جايبين جديد .. ترى الناس في السعودية لهم أكثر من 30 سنة يبتعثوا .. لاتحسبوا إن الابتعاث أنفتح على عهدنا وجيلنا بس .. نبغى حل من جهات عليا .. حل يخلينا نختار بدون خوف .. حل يثبت إن السيادة مازالت للعلم مو للمادة .. لكن بهالشكل الواحد مرات يضطر يختار المادة لأن العلم صار ماله قيمة .. وأكبر دليل ، إن العلم ماهذب بعض انفوس ..
    7 "
  6. لالا انشاءالله الامور تتحسن انتا روح علبعثه وترجع مدير في الحكومه ولا يهمك تستاهل انت انسان نشيط في افكارك ومدى فهمك للامور عالي وبالذات بعد النظر راعي دراسات استراتيجيه وتخطيط مستقبلي....والشاهد على ذلك تجريحك لشخصي لعدم قدرتك على الحفاظ بمبادي الحوار
    سيدي الفاضل اذا ما تملك قوة الحوار والمناقشه ادعوك ومن اعماق قلبي انك تقبل بلبعثه وتخلي الوظيفه لاهلها يا راعي النظره المستقبليه.....لوووول
    7 "
  7. يا جمـــــــــــــــــــــاعة الخير ..

هدوا شووي ...

أنا بصرآحه .. مع الطرفين ..

أنا الآن مدير بالبنكـ .. وجتني بعثه ..

وبالفعل الوآحد لآزم يفكر ..

ومين قآل إن الحيـــاهـ مو مآدهـ ..

والدليل إللي ماعندهـ قرش مايسوى ..

وأيضاً .. إللي مامعاهـ شهآدهـ .. ومطور نفسه .. صدقني .. إنسآن جآهل ..

أنا إلى الآن مآدري .. إللي يرجع يتوظف ولأ لآ .. لأن هذا الشي .. من رب العبآد .وفي علم الغيب ..

بس بالفعل .. الوآحد يخآف يضحي بالوظيفه والمنصب .. ومآيلآقي .. الشي اللي ينآسبه بعد كم سنه ..

وبالنسبه للأخ سايلنت أعتقد موقفي وموقفه متشآبه ..

بس عندي شي بقووله لكـ أخوي سآيلنت .. إجعل الإستخآرهـ أول حلولكـ ..

لأنه من يتووكل على الله .. ماخسر ..

كل وآحد له وجهة نظر ..

ويآليت الإخوآن.. مايزعلوون من بعض .. ترى الموضووع حبي ..

ومآله دآعي للعصبيه .. كل وآحد يقوول رآيه .. وفووق كذا نتحمل بعض ..

وتقبلوووا مروري ..
    7 "
  8. صباح الخير,

مداخلتي السابقة كانت لفئة معينه وهي الطلاب الي لسى ما اتوظفوا او كانت وظايفهم على البند او مرتبات قليلة.
    انا لم اقصد موظفي البنوك او المدراء اصحاب الشهادات العالية والخبرات, هذول طبعاً لهم حالتهم الخاصة وما يقرر الواحد فيهم انه يبتعث ويرجع على مكافآت 1300 دولار شهرياً الا ذا كان لديه هدف كبير وطموح عالي. وكل الي نتمناه لهم هو التوفيق في الدنيا والآخرة.
    كان كل هدفي ان الطلاب المبتعثين ما ينزلو من طموحهم بسبب شيء مستقبلي لا يعلمه الا الله تعالى.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Silent Scorpion
    الأخ إن ذا ليد .. فيه أسلوب أرقى من كذا للرد ..
    الموضوع مو موضوع فول وخبز وتميس .. الله سبحانه وتعالى زي ماأمرنا بالتوكل عليه أمرنا باتخاذ الأسباب والنظر في العواقب .. طلب العلم وتطوير الذات مو بالشهادات ولا بالألقاب .. ممكن الواحد يطور نفسه بقراءاته وتعامله .. ومادام ردودك كذا الله يخلف على الدولة اللي تصرف عليك أو أبوك اللي يصرف عليك ..
    لو الموضع موضوع لقمة العيش ماكان لقيتني محتار وآخذ رأيك .. وبالنسبة للمثال المصري اللي الأخ أمين اتفضل وأعطانا اياه .. هل هذا هو اللي ندور له ؟؟ ناخذ ماسترات ودكتورات ونشتغل في تكاسي ؟؟ طيب ليش التعب من البداية ؟؟ تحقيق ذات ؟؟ تحقيق ذاتي بتحقيق ديني مو بتحقيق شهادة !!
    أنا اللي أطالبكم تتكلموا بواقعية ..
    الشباب في الدول الأخرى اللي درس على حسابه ومالقي وظيفة وتقول مااشتكوا .. مين قالك مااشتكوا ؟؟ مين قالك مايعانوا ؟؟ اوقفوا على أبعاد الموضوع بالكامل ياشباب ..
    ولاتقول وظف نفسك !! هذا كلام منطقي بالله ؟ يعني اللي يسمعك يقول أهل القطاع الخاص مرتاحين !
    مو احنا اللي حنغير .. لاتحسبوا إننا بابتعاثنا إننا جايبين جديد .. ترى الناس في السعودية لهم أكثر من 30 سنة يبتعثوا .. لاتحسبوا إن الابتعاث أنفتح على عهدنا وجيلنا بس .. نبغى حل من جهات عليا .. حل يخلينا نختار بدون خوف .. حل يثبت إن السيادة مازالت للعلم مو للمادة .. لكن بهالشكل الواحد مرات يضطر يختار المادة لأن العلم صار ماله قيمة .. وأكبر دليل ، إن العلم ماهذب بعض انفوس ..
    استعجلت اخوي في كلامك وانا معاك في كل حرف قلته بخصوص وضعك. والخلاف لا يفسد للود قضية.

محبتي واحترامي
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.