الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

نصيحة اللواء الطيار/ عبدالله السعدون الذي كتباها بماء الذهب لإبنه المبتعث

نصيحة اللواء الطيار/ عبدالله السعدون الذي كتباها بماء الذهب لإبنه المبتعث

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4122 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. أحترم وجهة نظرك لكن أسمح لي أن أختلف معك

أولاً التعليم حق لكل مواطن في المملكة العربية السعودية وجميعنا تعلمنا من الإبتدائي لحد المرحلة الجامعية وإذا كان هناك نقص في الجامعات فهذا يوجه إلى وزارة التعليم العالي ولا يجب أن يكون كل المجتمع متعلم ويحمل شهادات عليا

ثانياً قولك حصر العلم في فئة معينه نعم من يحمل شهادة بكالوريوس وهذا معروف حتى عند الغرب فأنه لم يحصل على البكالوريوس ولا يحق له إكمال دراسته وأنا عندما أبتعث للخارج فأنا أكلف الدولة ملايين فمن باب أولى أن لا أبتعث إلا من يستحق الإبتعاث

بالنسبة قولي أن طلب التعليم مهنة من لا مهنة له لم يكن قصدي التعليم قلت أن الإبتعاث الأن أصبح مهنة من لا مهنة له وهناك فرق بين هذا وذاك هناك من أتى للإبتعاث سياحه ولغه وهناك من يحاول لكن لم تصيب معه وهناك من حاول وأستطاع دخول الجامعه كون لغته مسبقاً جيده لكنه ضعيف أكاديمياً وعلمياً وهذا ما أرمي إليه

قصة أمك الغاليه الله يخليها لك ويطول بعمرها على طاعته ما شاء الله تبارك الله الله يجزاكم خير على ما فعلتوه لها

لكن فعلاً يجب أن لا نحرم أحد من العلم لكن في الدراسات العليا لا من يستحقها إذا كانت على حساب الدولة أما إذا كانت على حسابه لو يدرس على الفضاء بكيفه

أنا كل كلامي منصب أن الدولة تبتعث من لا يستحق الإبتعاث ولا دخل لي في من يدرس على حسابه الخاص لو أراد أن يحصل على بكالوريوسين وماجستيرين لا يهمني ذلك

المصدر: http://www.mbt3th.us/vb/forum8/threa...#ixzz2ILiRKLKg
    شوف يا اخوي اولا انا اختلف معاك في مسألة مش بـ الضرورة يكون كل المجتمع من حملة الشهادات العليا !!! وين المشكلة و وين الغلط ؟؟؟ واذا طلع مجتمعنا كله فاهم و شهاداته عليا
    وين الغلط في السالفة بـ العكس دلالة على رقي الشعب ,, عقليات متفتحة ( انا هنا اتكلم عن الاغلبية لانه فيه شواذ كل ما ارتفعت شهادته كل ما بدا يزاعط على روس الخلايق )
    فما فيه اي مشكلة في هـ الناحية الا الله يزيدهم و ينفعنا بـ علمهم
    بعدين خلينا نتكلم بـ شوية عقل وانت تقول عن نفسك انك شخص فاهم و واعي و عاشرت ناس كثير ,, انت عمرك ما شفت طالب اتخرج من السعودية بـ شهادة و تقدير محترمين و للاسف جاب
    ام العيد في امريكا ؟!!!! اذا ما شفت فـ انا اقول لك تراني شفت ,, شخص متدين و معلم دين و ابو عيال و يوم وصل لحيته تصك في ركبته ما كمل السنة الا وهو مرجع زوجته السعودية
    وراجع بـ لحاله و حلق اللحية و من بنت لـ بنت و ما تشوفه الا وهوه سكران !!!!!!!!!!!!!!!!!!!! منطقيا بـ تقول شخص طالعه له بعثة بعد ما قطع شوط كبير في التعليم و عنده بزورة يعني يفترض انه عاقل كيف
    يصير معاه كذا ؟! الانسان اهدافه تتغير من مرحلة لـ مرحلة
    واحد كان فالها في الثانوي بدا يحس انه حياته تضيع منه فـ طلع على حسابه و شد حيله ,, واحد مقضي عمره بين الكتب و يذاكر و فجأة لقي نفسه في مكان كل المحرمات فيه مباحة فـ قرر انه يعيش يومين حلوين على قولتهم !!!
    ما تقدر تقيس و تقول كل اللي رح يطلعوا على حسابهم ما يستاهلوا و تقول كل اللي طلعت لهم البعثة يستاهلوا ,, في النهاية هذا رزق و ربي ساقه لـ عباده

لكن فيه نقطة انت ذكرتها و مو بس اايدك فيها ,, الا و ابصم معاك بـ العشرة
    اللي هيه الاشخاص اللي معتمدين على الواسطة ,, مو لانه متحيزة ضدهم ,, لا والله و ان شاء الله اني ما اكون من اللي يحسد الناس الخير اللي هم فيه
    لكن عادة اللي يجي بـ سهولة يروح بـ سهولة و على الاغلب انه رح يفشل لانه معتمد انه في كل مرة يفشل فيها عنده واسطه تسنعه و الفئة هذي حتى لو ما طلعت لهم بعثة
    رح يسنعوا حالهم في وظايف ما يستاهلوها و لا يخدموا غيرهم طول ماهم ماسكين وظايفهم
    هنا انا اتفق معاك ,, يفترض انه مسألة الواسطة ملغية تماما من النظام عندنا لكن عشان نكون واقعيين في هـ الزمن ما عاد احد يسألك انت مين كل الخلايق يسألوك مين تعرف !!!!!!!

صدقني انا مش ضدك في هـ الموضوع وعلى الاغلب ردك كان بسبب اشكال مرت عليك و استفزتك بس برضوه التعميم مو كويس
    فيه اشخاص يستاهلوا بدل الفرصة الوحدة عشرة لانهم فعلا مبدعين و متميزين بس للاسف احيانا الظروف ما تخدمهم واحيانا نظامنا التعليمي كفيل بـ انه يطفش اشطر ادمي من الدراسة كلها
    7 "
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة M.Uk
    أولا سأبدأ في التعليق على كلامك وما كتبت في موضوعك هو من منظورك الشخصي ولسانك دليل على ما يحتوية قلبك!
    قرأت كلماتك ثم أستوعبتها لأترجمها أنك في أحد المستويات العليا ك مجالات الطب أو في الهندسة أوالدراسات عليا أو دكتوراه حسب ما كنت أضن ولكن تفاجأت بمستواك التعليمي هو طالب إداري ولم أقصد التقليل في حقك وإنما أريد أن أخبرك بذالك !! لذا لا يحق لك أن تحكم على مية ألف طالب مبتعث يدرسون في جامعات مختلفة وتخصصات مختلفة وكل مرة يظهر طالب مخترع و متفوق دراسيا بقولك أنهم لا يستحقون البعثة وأيضا عندما تظرب مثل لطالب فاشل لتجعل من مية ألف طالب هم فاشلين؟ ألسنا متساويين في العقول؟ أم وهبك الله عقل ترا المبتعثين أصغر منك قدرة وشأن! عندما تكتب أتمنى تكتب بإنصاف وأن لا تدع منظورك الضيق ومن زاوية ثلاثية ضيقه من كتابتك تسيطر عليك بالحمق والجهل بذكرك الأشياء السلبية وتتجاهل الأشياء الإجابية وهذا ليس عدل. إذا عند فشل الإنسان مرة ومرتين وثلاث فهذا ليس فشل وإنما كفاح ليتغلب على الفشل وهناك مثل صيني معروف يقول " أغلط ألف مرة وأنجح مرة" فإذا لم يفشل الإنسان فإنه لم ينجح في حياته أبدا.

هناك قصص عن الكفاح وسأذكر لك ثلاث منها لتدرك أن النجاح لا يستحوذ على أشخاص معينين وإنما لكل مثابر.
    نتعلم من قصة المكافح البسيط كان عامل بأجر بسيط في شركة أرامكو علي النعيمي الذي كان يحمل الأوراق من مكان إلى مكان وينظف مكاتب المهندسين بعد إنتهائم من العمل. فعنما جاء كالعادة مجهدا ومتعب من عناء يومه الطويل ليشرب كوب من الماء البارد ليسد عطشه جاء إليه مهندس أمريكي وقال له بكلمة واحدة " أنت عامل لا يحق لك أن تشرب من برادة المهندسين" ثم أنصرف عنه فكانت هذه الكلمة تغلغل في أحشائه ويسأل نفسه هل هو رجل بسيط. فقرر أن يكتب إستقالته وينصرف بعيد عن هذه الشركة ويكمل دراسته فاكمل دراسته في الولايات المتحدة الأمريكية حتى أصبح مهندس ثم رجع إلى شركته السابقة ليكون رئيس لها فبعد مدة أراد الرئيس أن يأخذ إجازة فذهب إليه ليوقع إجازته فتفاجأ بالعامل الذي تذكر ماحصل بينهما ليصبح رئيسه فطلبه الموافقة على إجازته وطلب منه مسامحته على ما بدر من من حماقة فرد عليه يشكره على منعه من الشرب ليصبح رئيسا له وثم بعد ذلك أصبح وزيرا للبترول.

قصة الكفاح الثانية هي لبائع التمر وراعي للأغنام أسمه حامد البارقي الذي أكمل دراسته ليصبح طبيب بروفيسور بعد تخرجه من أحد أقوى وأكبر الجامعات الأمريكية وهو من جنوب السعودية من مدينة بارق عرض عليه ليعمل في أمريكا بمرتب زاهد فأبى غلا أن يعمل في بلده.
    القصة الأخيرة هي لبائع الموز والخبز في ماليزيا بعد ما أمضى نصف عمره في شوارع المدينه يتنقل ليكمل دراسته حتى أصبح طبيبا ثم بعد ذلك وزيرا لتعليم ثم رئيسا للبلاد وهو مهاتير محمد مسلم.

هذه القصص لا تنتهي وكلنا نعرف القصص الكثيرة عن أشخاص بسطاء تمكنوا من النجاح. فخذي هذه القصص عبرا لك.

بسم الله الرحمن الرحيم

أولاً وقبل كل شيء الأحترام هو أهم شيء ولعل هذا الشيء تعلمناه من ديننا ومن تربيتنا قبل أن نراه في الغرب الذي نعيش بينهم فأرتقي بأسلوبك وبمفرداتك وأحترم وأستمع لجميع وجهات النظر حتى وإن كانت تخالفك منظورك وهواك

ثانياً أنا أعلم أن كلامي أصابك في مقتل لأنك من ضمن الطلاب الذي قدموا على حسابهم الخاص

ثالثاً أنا لم أعمم في كلامي ولك أن ترجع وتقرأه من جديد فأنا أقول أغلب الطلاب المبتعثين الذين على حسابهم الخاص على هذه الشاكله

رابعاً كوني طالب إداري أو أدرس أحد التخصصات الإدارية فهذا لا يعنيك ثم هذا لا يعني أنني أقل شئنا من جميع التخصصات فالمقياس هو النجاح في أي تخصص كان فكل شخص يختار التخصص الذي يجد نفسه فيه

خامساً قصص النجاح الذي ذكرتها لا ترتبط بموضوعنا لا من قريب ولا من بعيد فهل لو كان فاشل سيذكر قصته وهل هذه القصة لها علاقة ببرنامج الإبتعاث الحالي

لذلك

أنا أقول أن النظام ينص على أن لا يضم أي طالب على حسابه الخاص إلا بعد إتمام مرحلة اللغة ودخول في الدراسة الجامعية أنا أتفق معه كلياً ولو كان كذلك لقلت نعم هذا النظام الصحيح لكن مايحدث حالياً أنه عندما يكمل الطالب أربعة أشهر يضم تلقائياً عوضاً على أن بعضهم يضم أما بمكرمة أو بواسطة!!
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أوكاسيا
    شوف يا اخوي اولا انا اختلف معاك في مسألة مش بـ الضرورة يكون كل المجتمع من حملة الشهادات العليا !!! وين المشكلة و وين الغلط ؟؟؟ واذا طلع مجتمعنا كله فاهم و شهاداته عليا
    وين الغلط في السالفة بـ العكس دلالة على رقي الشعب ,, عقليات متفتحة ( انا هنا اتكلم عن الاغلبية لانه فيه شواذ كل ما ارتفعت شهادته كل ما بدا يزاعط على روس الخلايق )
    فما فيه اي مشكلة في هـ الناحية الا الله يزيدهم و ينفعنا بـ علمهم
    بعدين خلينا نتكلم بـ شوية عقل وانت تقول عن نفسك انك شخص فاهم و واعي و عاشرت ناس كثير ,, انت عمرك ما شفت طالب اتخرج من السعودية بـ شهادة و تقدير محترمين و للاسف جاب
    ام العيد في امريكا ؟!!!! اذا ما شفت فـ انا اقول لك تراني شفت ,, شخص متدين و معلم دين و ابو عيال و يوم وصل لحيته تصك في ركبته ما كمل السنة الا وهو مرجع زوجته السعودية
    وراجع بـ لحاله و حلق اللحية و من بنت لـ بنت و ما تشوفه الا وهوه سكران !!!!!!!!!!!!!!!!!!!! منطقيا بـ تقول شخص طالعه له بعثة بعد ما قطع شوط كبير في التعليم و عنده بزورة يعني يفترض انه عاقل كيف
    يصير معاه كذا ؟! الانسان اهدافه تتغير من مرحلة لـ مرحلة
    واحد كان فالها في الثانوي بدا يحس انه حياته تضيع منه فـ طلع على حسابه و شد حيله ,, واحد مقضي عمره بين الكتب و يذاكر و فجأة لقي نفسه في مكان كل المحرمات فيه مباحة فـ قرر انه يعيش يومين حلوين على قولتهم !!!
    ما تقدر تقيس و تقول كل اللي رح يطلعوا على حسابهم ما يستاهلوا و تقول كل اللي طلعت لهم البعثة يستاهلوا ,, في النهاية هذا رزق و ربي ساقه لـ عباده

لكن فيه نقطة انت ذكرتها و مو بس اايدك فيها ,, الا و ابصم معاك بـ العشرة
    اللي هيه الاشخاص اللي معتمدين على الواسطة ,, مو لانه متحيزة ضدهم ,, لا والله و ان شاء الله اني ما اكون من اللي يحسد الناس الخير اللي هم فيه
    لكن عادة اللي يجي بـ سهولة يروح بـ سهولة و على الاغلب انه رح يفشل لانه معتمد انه في كل مرة يفشل فيها عنده واسطه تسنعه و الفئة هذي حتى لو ما طلعت لهم بعثة
    رح يسنعوا حالهم في وظايف ما يستاهلوها و لا يخدموا غيرهم طول ماهم ماسكين وظايفهم
    هنا انا اتفق معاك ,, يفترض انه مسألة الواسطة ملغية تماما من النظام عندنا لكن عشان نكون واقعيين في هـ الزمن ما عاد احد يسألك انت مين كل الخلايق يسألوك مين تعرف !!!!!!!

صدقني انا مش ضدك في هـ الموضوع وعلى الاغلب ردك كان بسبب اشكال مرت عليك و استفزتك بس برضوه التعميم مو كويس
    فيه اشخاص يستاهلوا بدل الفرصة الوحدة عشرة لانهم فعلا مبدعين و متميزين بس للاسف احيانا الظروف ما تخدمهم واحيانا نظامنا التعليمي كفيل بـ انه يطفش اشطر ادمي من الدراسة كلها
    مرحبا أختي أوكاسيا أحترم وجهة نظرك

ولكن دعيني أوضح لك قليلاً مسألة أن كل الشعب يصبح أصحاب شهادات عليا أتمنى ذلك لكن هذه مستحيله وأتمنى أننا نرى ثمرة الإبتعاث تنهض بوطننا وبمجتمعنا لمصاف الدول المتقدمه

أما الجزئية الأخرى والله شفت طالب ناجح جداً لكنه أنتكس والله أعلم بحاله والعكس صحيح لكن هذه حالات نادرة جداً فمن أتيحت له فرصة الإبتعاث فهي فرصة واحده في العمر فلينتهزها وإلا لا يلوم إلا نفسه وسيعض أصابعه ندماً على تفويته هذه الفرصة

ولا نزكي أنفسنا فالله أعلم هل سنعود من هذه الديار بشهادة أم لا وهل سنعود أحياء أم لا

لكن أسأل الله لي ولك ولجميع المبتعثين التوفيق والنجاح
    7 "
4 من 4 صفحة 4 من 4 ... 34
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.