الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

نصيحة اللواء الطيار/ عبدالله السعدون الذي كتباها بماء الذهب لإبنه المبتعث

نصيحة اللواء الطيار/ عبدالله السعدون الذي كتباها بماء الذهب لإبنه المبتعث


NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 1797 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

  1. الصورة الرمزية M.Uk
    M.Uk

    مبتعث مجتهد Senior Member

    M.Uk الولايات المتحدة الأمريكية

    M.Uk , ذكر. مبتعث مجتهد Senior Member. من المملكة المتحدة , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى nursing , بجامعة univrsity of arkansas
    • univrsity of arkansas
    • nursing
    • ذكر
    • little rock, arkansas-ar
    • المملكة المتحدة
    • Jun 2010
    المزيدl

    January 13th, 2013, 10:48 AM





    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللواء الطيار/ عبدالله السعدون...كتب وصيته المخلدة إلى إبنه المغترب
    من أجل العلم. وهي نصيحة للجميع وخاصة طلاب أهل العلم.

    أسأل الله أن ينفعنا بعملها

    إليك يا بنـي!

    ((لن تعيش سوى حياة واحدة فإياك ان تضيعها بالتجارب الفاشلة ,النماذج الناجحة موجودة أمامك وفي طيات الكتب فاستعن بالله واختر أفضلها،الوقت أعظم رصيد لا يمكن الاحتفاظ به.

    لن يحميك من الزلل سوى دين يذكرك بالاستقامة كلما ضعفت المقاومة,عليك بالاعتدال،فلا هو غلو يشل تفكيرك ويقفل عليك أبواب الحياة،ولا هو تفريط يقودك إلى الانغماس في المعاصي والشهوات،تذكر أنك في عبادة طالما أنك تسعى جاهدا لكسب القوة في كل مناحي الحياة،العلم قوة،والرياضة قوة, والفن الراقي قوة,وعدم الإسراف في المأكل والمشرب قوة.

    عليك بأفضل هواية,وأنجح تجارة:القراءة,فلم يتقدم الجنس البشري إلا بها . ولن تجد أفضل منها لشغل الفراغ بما هو مفيد . عليك بقراءة سير الناجحين والعظماء , واتخذ في الغربة من المكتبات شبه سكن,ومن الميادين والحدائق مكاناً للرياضة وتصالح مع الطبيعة.

    إياك أن تعود وقد أخذت أسوأ ما فيهم , التدخين والمسكرات والمخدرات. التدخين بوابة تلج منها لغيرها من المحرمات, التدخين يأخذ من رصيدك الصحي حتى ينفد دون أن تدري , تبحث عن رصيدك بعد الخمسين فلا تجده , بينما الرياضة تضيف إلى هذا الرصيد أعواماً وأعواماً بإذن الله , إن اجتنبت التدخين فلن تتوق لغيره,وإن دخّنت فمن الممكن أن يقودك للأسوأ.

    إسبح قريباً من الشاطئ,وحذاري من السباحة في الماء العميق , قد تكون وجبة شهية لواحدة من أسماك القرش, تجنب الشذوذ وبائعات الهوى, فهؤلاء يبيعون المرض والوهم والشقاء.

    استمتع بكل فن رفيع واستفت قلبك في ما تعمل وتقول .

    حاول أن تعود لوطنك بأفضل ما عندهم , وما كان سبباً في تقدمهم:عقول متفتحة توّاقة إلى المعرفة وحب للعمل وسعي لإتقانه وصدق وانضباط,وتقدير للفن والجمال.
    لن يقدموا لك وجبات جاهزة من المعلومات , لكن عليك ان تتعلم كيف تبحث عنها وتحصل عليها , تعلّم أن تسبح ضد التيار أحياناً,فالسمك الميت هو الذييسبح مع التيار دائماً كما يقول المثل, واصنع من الصبر والأمل قارباً يوصلك إلى شاطئ النجاح,ولن تصل إلا بثقافة مغايرة لما اعتدت عليه وتشبعت به منذ الصغر , لا تجعل الشهادة غاية,بل وسيلة,وتعلم كيف تكون طالب علم على الدوام .


    التاريخ يا بني لا يصنعه الكسالى ولا الخائفون , وقد تكون قلّة متميزة شجاعة,تقود بلادها للرخاء بفضل نتاج عقولها , فلعلك تضيف جديداً تهديه لبلدك المعطاء . أصعب الطرق ما يقدّ من بين الصخور , لكن هو الذي يبقى ويسير عليه اللاحقون وتذكّر قول المتنبي:
    وتكبر في عين الصغير صغارها وتصغر في عين العظيم العظائم

    يقول المؤرخ البريطاني توينبي: إن الحضارة هي عملية إبداع الأقلية , وتنهار حينما يفقد الناس قدرتهم على الإبتكار.

    أن تأخذ من الوطن فشيء بسيط, وما أكثر المتنفعين! لكن أن تعطيه , فبحاجة لجهد مناكب وعصف عقول , لذا ترى القليل يعطون والكثير يأخذون وكأنهم يقيمون فيه بصفة مؤقتة.

    كن خير سفير لدينك وبلادك الغالية , تذكّر أن الدين المعاملة , ولن يصدّقوك إلا اتفق خطابك مع خصالك
  2. فعلا كلام من ذهب . وعساه يفيد الجميع . .

    بالنسبة ليه اخدت نصيحة من ذهب من الوالدة الله يحفظها . . ممكن هيا غير متعلمة بالقدر الكافي عشان تكتبلي خطاب رائع زي حضرة اللواء ماشاء الله وكتابتة لولدة .

    بس كلمتها صغيرة وبمعناها كبيرة ومازالت تتكرر لين هذي اللحظة:

    يابنتي انتي مسافرة في بلاد غربة لا أهل لا وطن لا أمان ومحد حينفعك فيها إلا مصلتك وقربك من ربك . ان كنتي قريبة من صلاتك وربك حتلقي كل الراحة والتوفيق والسعادة حتى لو انتي بعيدة عننا,,
    وان كنتي بعيدة عن مصلتك وربك ماحتوصلي لهدفك مهمها عملتي المستحيل وابدا ماحتحسي بالراحة في هذي الغربة!

    هذي نصيحة غالية من أم بسيطة وان شاء الله تكون خير عالجميع . . وآسفة عالدخله ياصاحب الموضوع . .

    بالتوفيق يارب ,
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معيده ومبتعثه
    فعلا كلام من ذهب . وعساه يفيد الجميع . .

    بالنسبة ليه اخدت نصيحة من ذهب من الوالدة الله يحفظها . . ممكن هيا غير متعلمة بالقدر الكافي عشان تكتبلي خطاب رائع زي حضرة اللواء ماشاء الله وكتابتة لولدة .

    بس كلمتها صغيرة وبمعناها كبيرة ومازالت تتكرر لين هذي اللحظة:

    يابنتي انتي مسافرة في بلاد غربة لا أهل لا وطن لا أمان ومحد حينفعك فيها إلا مصلتك وقربك من ربك . ان كنتي قريبة من صلاتك وربك حتلقي كل الراحة والتوفيق والسعادة حتى لو انتي بعيدة عننا,,
    وان كنتي بعيدة عن مصلتك وربك ماحتوصلي لهدفك مهمها عملتي المستحيل وابدا ماحتحسي بالراحة في هذي الغربة!

    هذي نصيحة غالية من أم بسيطة وان شاء الله تكون خير عالجميع . . وآسفة عالدخله ياصاحب الموضوع . .

    بالتوفيق يارب ,
    أسأل الله أن يحفظلك لك والدتك وأن يقر عينها بك, وإن دل ذلك فإنه يدل على حسن التربية ونعم التربية. لقد أهدتها لك كلمات نصائح تعادل الذهب.
    جزاها الله عنا خير الجزاء, وإطلالتك بهذه الدرر من أمك الغالية إنما زادت موضوعي أكثر جمالا.

    شكرا على ذلك
    7 "
  4. الله يجزاك خير أخوي ع الطرح المميز
    فعلا كلام درر
    كل كلمة كان لها وقع في نفسي فعلا جيت ع الوتر الحساس
    قريت الكلام أكثر من مرة
    وفي كل مرة أعجب فيه أكثر وأكثر
    أسأل الله أن يرفع البلاء عن كل مبتلى بالتدخين
    وغير التدخين
    أشكرك من كل قلبي
    ودي واحترامي وتقديري لشخصك الكريم...
    7 "
  5. فعلا نصيحه توضع على الجرح يبرى لأهميتها لمن هم مثلي مقبلين على الابتعاث و الغربه وللكل
    قد يعجز لساني بتعبير عن مدى تأثري بالأطروحه لكن مابوسعي ان اقول الا انه اثلج قلبي بنصائحه ويَتَم لساني بالنطق
    جُزيت خيرا ع النقل
    ( تم نسخ النصيحه في الارشيف لأعاود قرائتها حين بعد حين )
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MoH9ALi
    فعلا نصيحه توضع على الجرح يبرى لأهميتها لمن هم مثلي مقبلين على الابتعاث و الغربه وللكل
    قد يعجز لساني بتعبير عن مدى تأثري بالأطروحه لكن مابوسعي ان اقول الا انه اثلج قلبي بنصائحه ويَتَم لساني بالنطق
    جُزيت خيرا ع النقل
    ( تم نسخ النصيحه في الارشيف لأعاود قرائتها حين بعد حين )
    والله كلامك هواللي على الجرح يبرى ههههه
    وكونك مقبل على الإبتعاث أبارك لك مقدما وأسأل الله
    أن يجعل لك من كل عسرا يسرا ومن كل ضيق مخرجا
    ولا تنسى صلاتك فهي مفتاح الخير كله. رعاك الله.
    7 "
  7. كلام من ذهب

    بصراحه أصبح الإبتعاث مهنة من لا مهنة له

    وسأتلكم بصراحه وأن تعرضت للوم

    أغلب الطلاب على حسابهم الخاص وأكرر أقول أغلبهم ممن لم يوفقوا في تعليمهم أو عاطلين عن العمل أو معدلاتهم كانت متواضعه ذهب للإبتعاث ليعوض النقص وأقول هذا لا بأس به لكن إذا كان الأساس هش من الصعب أن يكون البناء قوي

    بمعنى من يتخرج من الثانوية ونحن نعلم جميعاً أن النسب غير حقيقيه لكن لنقل من يتخرج من الثانوية وهو ضعيف تعليمياً أو من تخرج من الجامعه بمعدل أقل من جيد من المفروض أن لا تتاح له الفرصه في الحصول على الدراسات العليا إلا على حسابه الخاص

    أنا أتمنى أن لا يتاح الإبتعاث إلا لمن يستحق وأكرر لمن يستحق كمعيدي الجامعات والكليات ممن حصلوا على معدلات عليا وفي تخصصات معينه وليس في كل التخصصات هؤلاء من سنستفيد منهم أما أن يفتح الباب على مصراعيه فهذه مشكله

    أحد الأخوان معنا مبتعث لأنه حصل إمتياز في تخصصه وعمل في شركة ثم حصل على الإبتعاث من وزارة التعليم العالي لبرنامج خادم الحرمين الشريفين يذكر لي أنه لما قدم إلى الولايات المتحده الأمريكية وبدأ دراسته الجامعية تفاجئ بوجود زميل له أيام الدراسة كان معدله مقبول أستوفى شرط اللغه وأكمل دراسته العليا

    ويقول أن الرجل كثير الغياب درجاته متواضعه غير جدي في الحياة يريد الحصول على الشهادة فقط وهذا ما أنا أرمي إليه لا يستوي هذا ولا ذاك

    فوالله أنني لا أحسد أحداً وأتمنى الخير للجميع لكنها كلمة حق لا أخشى فيها لومة لائم وأقولها عن قصد

    وفقني الله وإياكم لما يحبه ويرضاه

    - - - مشاركة محدثة - - -

    كلام من ذهب

    بصراحه أصبح الإبتعاث مهنة من لا مهنة له

    وسأتلكم بصراحه وأن تعرضت للوم

    أغلب الطلاب على حسابهم الخاص وأكرر أقول أغلبهم ممن لم يوفقوا في تعليمهم أو عاطلين عن العمل أو معدلاتهم كانت متواضعه ذهب للإبتعاث ليعوض النقص وأقول هذا لا بأس به لكن إذا كان الأساس هش من الصعب أن يكون البناء قوي

    بمعنى من يتخرج من الثانوية ونحن نعلم جميعاً أن النسب غير حقيقيه لكن لنقل من يتخرج من الثانوية وهو ضعيف تعليمياً أو من تخرج من الجامعه بمعدل أقل من جيد من المفروض أن لا تتاح له الفرصه في الحصول على الدراسات العليا إلا على حسابه الخاص

    أنا أتمنى أن لا يتاح الإبتعاث إلا لمن يستحق وأكرر لمن يستحق كمعيدي الجامعات والكليات ممن حصلوا على معدلات عليا وفي تخصصات معينه وليس في كل التخصصات هؤلاء من سنستفيد منهم أما أن يفتح الباب على مصراعيه فهذه مشكله

    أحد الأخوان معنا مبتعث لأنه حصل إمتياز في تخصصه وعمل في شركة ثم حصل على الإبتعاث من وزارة التعليم العالي لبرنامج خادم الحرمين الشريفين يذكر لي أنه لما قدم إلى الولايات المتحده الأمريكية وبدأ دراسته الجامعية تفاجئ بوجود زميل له أيام الدراسة كان معدله مقبول أستوفى شرط اللغه وأكمل دراسته العليا

    ويقول أن الرجل كثير الغياب درجاته متواضعه غير جدي في الحياة يريد الحصول على الشهادة فقط وهذا ما أنا أرمي إليه لا يستوي هذا ولا ذاك

    فوالله أنني لا أحسد أحداً وأتمنى الخير للجميع لكنها كلمة حق لا أخشى فيها لومة لائم وأقولها عن قصد

    وفقني الله وإياكم لما يحبه ويرضاه
    7 "
  8. لو فيه تعليم زي الناس فالسعودية كان محد تعنى و طلع على حسابه

    جامعة البترول هي الوحيدة اللي تعليمها ممتاز و معقدة ام الطلاب...الكل يدرس فيها سنة سنتين و يشيب راسه و يطلع

    ايه و الحين جت جامعة الملك عبد الله بعد

    اما الباقي...نو كومنت
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.