الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

لمن يريد المقارنة بين امريكا واستراليا هنا اجابة

لمن يريد المقارنة بين امريكا واستراليا هنا اجابة

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 6476 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية xveryluckyx
    xveryluckyx

مبتعث جديد New Member

xveryluckyx غير معرف

xveryluckyx , تخصصى student , بجامعة u of m
    • u of m
    • student
    • غير معرف
    • غير معرف , mi
    • غير معرف
    • May 2006
    المزيدl

June 27th, 2006, 04:06 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

بالحقيقة هذا التحقيق قمت به منذ فترة تقريباً قبل شهرين وكان الهدف منه أني كنت محتار بين التوجه للدراسة بأمريكا أو استراليا والسبب في هذه الحيرة كما تعلمون الإجراءات المعقدة التي تسلكها الحكومة الأمريكية للحصول على الفيزا بالمقابل سهولة الإجراءات وتيسيرها بالنسبة للحكومة الأسترالية ..

فقمت بعمل عدد من الأسئلة وأخذت عينة عشوائية شملت طلاب يدرسون ( بكالوريوس ، ماجستير ، ودكتوراه ) ومن جميع المناطق في أستراليا ، وقمت بطرح عدد من الأسئلة عليهم عن طريق الإيميل وشملت العينة 40 طالب الغالبية ردت علي وقمت بأختيار عينة منهم وعرض مشاركتهم هنا وأشكرهم جميعا على ردهم على رسالتي وأتمنى لهم جميعا التوفيق بدراستهم ويرجعون بأعلى الشهادات ..

ورسالتي كانت :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الحبيب ..

أعلم مدى انشغالك بالدراسة وأن هذه الرسالة قد لا تعني لك الكثير لكن والله تعني لي الكثير والكثير جداً نظراً لقرب فتح باب الابتعاث وتعدد الدول ومن ضمنها استراليا بما أنك في نفس مجال التخصص الذي أنا متخصص به وأنا محتار بين دولتين أمريكا أو أستراليا ، فأحببت أن أستشيرك بعدة أمور ولا أريد أن أثقل عليك ..

الأمر الأول ( أهم نقطة لدي)
    هل مستوى الجامعات الاسترالية مقارب من ناحية جودة التعليم ومرونته بما هو موجود بالجامعات الأمريكية ؟؟

الأمر الثاني
    يختص : بالمعيشة وسعر الدولار الأسترالي .. سمعت بارتفاع المعيشة باستراليا لكن هل هي أقل من أمريكا أم نفس الوضع بالأخص السكن ؟؟

الأمر الثالث
    يتعلق بالعائلة .. هل تحس بالأمان بالمنطقة التي تسكن بها وتحس بتقبل السكان لك كأجنبي ( لا توجد عنصرية ) بحيث تستطيع ترك أهلك وتذهب للجامعة وتعود وأنت مرتاح البال ؟؟

الأمر الرابع
    طبيعية الحياة الأسترالية .. هل هي مملة .. بحيث لا توجد أماكن ترفيهية ( السينما ، مدن الألعاب ، التسوق ) في أوقات الإجازة الأسبوعية ؟؟

الأمر الخامس
    أفضل المناطق في أستراليا من حيث الجو المناسب ( مو مثل جو الرياض ) ، والمعيشة ( السكن ، الأكل ، التنقل ) ؟؟

الأمر السادس
    هل تفضل لي اختيار الذهاب لأمريكا ... أو الحضور لأستراليا ؟؟

شكراً لك على طول صبرك وتحمل كثر أسئلتي ( أهم شئ بالنسبة لي السؤال الأول )
    أخوك
    Swcc2004

وسأقوم بعرض عينة من الإجابات

رد الأخ العزيز / فايز :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أجوبتي راح تحصلها تحت أسئلتك في نفس هذي الرسالة
    وان شاء الله ربي يوفقني في لأجابه على أسئلتك

هل مستوى الجامعات الاسترالية مقارب من ناحية جودة التعليم ومرونته بما هو موجود بالجامعات الأمريكية ؟؟

حسب ما أنا شايف مستوى الجامعات في استراليا قوي بالمقارنه بجامعات كثيرة في امريكا وكما هو معلوم في امريكا وزارة التعليم العالي معترفة بأكثر من 4000 جامعة بس استراليا على ما اذكر 23 جامعه او اقل ومختارين افضل الجامعات في استراليا التي تقارن بجامعات كبيرة بالعالم وأنا سألت كثير من الشباب هنا اللي درسوا في امريكا يقولون امريكا اسهل من استراليا بكثير . وبالنسبة للمرونه في امريكا كثيرة وفيه مشكله وقع فيها كثير من الشباب هنا الا وهي قلة الجامعات يعني اذا ما جبت الدرجة المطلوبه راح تتوهق بس في امريكا يرحبون بك وبدل الجامعة الف جامعه .

الأمر الثاني
    يختص : بالمعيشة وسعر الدولار الأسترالي .. سمعت بارتفاع المعيشة باستراليا لكن هل هي أقل من أمريكا أم نفس الوضع بالأخص السكن ؟؟

المعيشة كويسه ومافيها اي تعب يعني الراتب يكفيك بالراحة وتقريبا مثل امريكا لاني سألت ولد عمي يدرس هناك بس اللي ماتصلح بريطانيا من ناحية المعيشه.

الأمر الثالث
    يتعلق بالعائلة .. هل تحس بالأمان بالمنطقة التي تسكن بها وتحس بتقبل السكان لك كأجنبي ( لا توجد عنصرية ) بحيث تستطيع ترك أهلك وتذهب للجامعة وتعود وأنت مرتاح البال ؟؟

الأمان هنا ممتاز مره وانا في مدينة ملبورن وتمسى مدينة الثقافات لانك تحصل جميع الثقافات هنا وفيه احياء خاصة بناس معينين مثل الفتناميين والعرب كذلك والاكل العربي كثير ومتوفر في كل مكان.

الأمر الرابع
    طبيعية الحياة الأسترالية .. هل هي مملة .. بحيث لا توجد أماكن ترفيهية ( السينما ، مدن الألعاب ، التسوق ) في أوقات الإجازة الأسبوعية ؟؟

استراليا بلد هادي كل شيء يقفل الساعة 6 المغرب وقليل المحلات اللي تفتح بعد هذا الوقت هذي هي المشكله الوحيدة بالمقارنة بالرياض اللي 24 ساعة والناس تشوفهم في الشوارع هنا بعد المغرب تقول كأن البلد فاضيه. بس فيها سينما ومدن الاعاب واسواق .

الأمر الخامس
    أفضل المناطق في أستراليا من حيث الجو المناسب ( مو مثل جو الرياض ) ، والمعيشة ( السكن ، الأكل ، التنقل )؟؟

كل المناطق مثل بعض تقريبا وأنا في مدينة ملبورن جنوب شرق استراليا وهي باردة ابرد من سيدني وبرزبن وبرزبن يمدحون جوها والهدوء فيها بس ملبورن تتميز مثل ماقلت لك بكثرة العرب فيها وكثرة الناس من دول مختلفة .

الأمر السادس

لو اقدر ارجع للخلف واختار من جديد اخترت امريكا لاني ما ارتحت في استراليا ومثل ماقلت لك لي ولد عم في امريكا وكنت اسئله عن اشياء هم افضل منا بكثير ( وهذي وجهة نظر يعني لاتأخذ عليها واسئل لاني ما ودي اورطك في شيئ بس انا وكثير من الشباب هنا نقول ليت دراستنا في امريكا هنا الدراسة اصعب من امريكا بكثير .

هذا والله أعلم

رد الأخ العزيز / مصطفى :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الحبيب swcc2004

أتقدم إليك أخي العزيز بالأسف الشديد على عدم الرد بأقرب وقت ممكن نظراً لانشغالي بمتطلبات الدراسة وأتمنى أني إنشاء لله أجيب على أسئلتك بما يتناسب مع متطلباتك وسامحني إذا كنت قد قصرت في أي شيء .

الأمر الأول

مستوى الجامعات الاسترالية مقارب من ناحية جودة التعليم ومرونته بما هو موجود بالجامعات الأمريكية لكن معظم الجامعات الاسترالية تعتمد في دراستها على أساس التطوير الذاتي والمسبق حيث لابد من الاستعداد قبل الوصول للبلاد Master of Applied Science - Information Technology ولم أكن لأعلم بان على سبيل المثال ما حصل لي حيث كنت مبتعث لجامعة RMIT لدراسة البرنامج البرنامج يشترط علي أن أكون محترفاً في مجال تقنية المعلومات وكانت إدارة الكلية متوقعة مني أن أكون جاهزاً من حيث دراستي المسبقة في السعودية.

الأمر الثاني

بما يتعلق بالدولار الأسترالي فكما تعلم أن الأمريكي = حوالي ٣.٧٥ ريال بما يتعلق بالدولار الأسترالي فكما تعلم أن الأمريكي = حوالي ٣.٧٥ ريال ( اما الاسترالي فـ ٣.٠٠ تقريباً (٢.٩٩) لكن بما يختص بالمعيشة كلما سكنت بقرب مركز المدينة... التي أنا فيها) ... كلما ارتفع الإيجار الشهري (Melbourne (بالنسبة للعزاب فراتبهم الشهري بالاسترالي يقرب الـ ١٧٠٠ دولار) أما المتزوج فحوالي ٣٠١٤ دولار ويجب علي تخصيص مبلغ ٩٣٤ دولار شهري لسداده في سكن صغير مقابل الموقع الممركز بوسط المدينة بجانب معظم الأسواق وجميع المستلزمات المعيشية (بالنسبة لباقي أخواني السعوديين فهم يفضلون السكن في ضواحي المدينة حيث السعر الأرخص وسعة الدار على حساب البعد عن مركز المدينة ...

الأمر الثالث

التي أقيم بها هي المدينة الأولى من نوعها في العالم من حيث تعدد الجنسيات فبكل زاوية من زوايا المدينة تجد بها العرب والأوروبيين أخي الحبيب ... مدينة Melbourne والآسيويين ولا توجد مضايقات (خصوصاً مع الأهل فممكن للأهل التنزه والتجوال بكل حرية) وبما يتعلق بالمسلمين فالحمد لله هنالك المساجد (داخل الجامعات وخارجها ) فلا تقلق من ناحية الدين!

الأمر الرابع

لا أعلم من قال لك أن أستراليا لا يوجد بها أماكن ترفيهية فهناك العديد كالسينما والأسواق حيث أكثر مشاهير أستراليا يتسوقون من هنا. كذلك توجد مدن الألعاب مثل صالات البلياردو والبولنج ونحوه .. كذلك مراكز الألعاب الكبيرة ...

الأمر الخامس

على سبيل المثال معظم أيام السنة (الجو Melbourne بالنسبة للجو فكلما اتجهت جنوباً كلما كان الجو بارداً (مقارب لبرودة الرياض أحياناً) والجو البارد شيء معتاد في متقلب كل يوم فيمكن أن يكون معتدلاً في يوم وممكن يكون ممطر يوماً آخر ونحوه التي سهلت علي التنقل لأي مكان في المدينة فلم يكن لي داعٍ أن أشتري سيارة بما يتعلق بالتنقل ففي مدينتي توجد القطارات Trains والقطارات الصغيرة Trams خصوصاً ان اجور المواقف في مركز المدينة غالية) وبالنسبة للاخوة السعوديين فتحصلو على سيارات جيدة الاستعمال بأسعار تتراوح بين بين ٥٠٠٠ دولار إلى حوالي ٧٥٠٠ دولار ... لكن خذ الحيطة ان اسعار البنزين هنا غالية مقارنة بأمريكا!

الأمر السادس

أنا شخصياً أود الذهاب لأمريكا لكن هذا لا يعني أن أستراليا ليست جيدة (لو سمحت لك الفرصة بالذهاب إلي أمريكا فلا تتردد) ولكن كأخ مسلم أقول لك: قم بدعاء الإستخارة أولاً فرب العالمين وحده يعلم ما هو خير لك يا عزيزي

أخيراً كما ذكرت مسبقاً أتمنى أن أكون قد وفقت في الرد وسامحني إذا قصرت في حقك يا أخي العزيز swcc2004 .

كذلك أتمنى أن نبقى على اتصال وإذا كان لديك استفسار فبالله عليك لا تستحي

كان الله في عون العبد، ما كان العبد في عون أخيه

أخوك
    مصطفى

رد الأخ العزيز / أبو مهند :

هلا بيك اخوي****** الحبيب تحية طيبة

بالنسبة لمقارنه استراليا بامريكا من ناحية التعليم فمن الصعب ان اجاوبك لان لاعلم لي بانلسبه لامريكا , وحيث ان استراليا تعتبر جديدة بالنسبة للطلاب المبتعثين ولكن على خبرتي البسيطة هنا تعتبر قويه وتختلف من جامعه الى اخرى وايضا التخصص .

من ناحيه افضل المدن هناك المدن الكبيرة مثل سدني ومبالبورن وبرزبن فهذي مليئه بالكلاب السعوديين والعرب والمحلات العربية ايضا فلا يوجد فرق بينها وبين الاجواء بالسعوديه ولكن لا احد يرغب فيها من حيث الازعااااج والاجواء تكون بعيده عن الدراسه على العموم هذا يعود على الشخص نفسه .
    اما من ناحيه الترفيه فيوجد كما قلت سابقا في المدن الكبيرة ولا تخلوا المدن الصغيرة من السينما وبعض الترفيه

من ناحيه الاسعار فامريكا ارخص بكثير من هنا حيث تبداء اسعار السكن من 250 - 350 دولار استرالي بالاسبوع

من ناحيه الامان فهي ممتازة جدا ولا يوجد خوف او ازعاااااج للعوائل العربيه فهي امنه بمشيئة الله

ابو مهند أخوك

رد الأخ العزيز / خالد :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...

بالبداية رسالتك تعني الكثير وانشاء الله اقدر اجاوبك باللي ينفعك..

مستوى الجامعات الاسترالية ولله الحمد ممتاز اذا احسنت الاختيار... انصحك بانك تحرص على أول 8 جامعات في القائمة اللي في الموقع
    http://www.saudiinaustralia.com/?p=universities.htm
    وعلى العموم حتى لو رحت لامريكا لازم تحسن الاختيار في الجامعات
    بما ان تخصصك مثل تخصصي مثل ما تقول... انصحك بأحد هالجامعات:
    Monash University
    Melbourne University
    The university of Sydney
    New South Wales University

الأمر الثاني

انا ما عندي فكرة عن المعيشة في أمريكا .. لكن فيه بعض الشباب درسوا في امريكا وكملوا دراستهم في استراليا.. يقولون المعيشة متقاربة ..

الأمر الثالث

أطمنك واقول الحمد لله الوضع طيب مره... مهب بس تقدر اهل بالبيت وانت مرتاح...
    يقدرون يطلعون للحدائق اللي جنب البيت بدون مضايقة ولا شي ..

الأمر الرابع

أخاف انك من اللي يحسبون استراليا صحراء ما فيها الا كناغر كل هالامور موجوده..

الأمر الخامس
    أفضل المناطق في أستراليا من حيث الجو المناسب ( مو مثل جو الرياض ) ، والمعيشة ( السكن ، الأكل ، التنقل )

عموما الجامعات المشهورة تقع في أفضل المدن : سدني، ملبورن، بيرث، كوينزلاند

الأمر السادس

لا أخفيك... انا بالبداية كنت افكر بأمريكا بس يوم جيت لاستراليا حمدت ربي اني ما رحت لامريكا ... كل اللي في بالي وجدته...جامعه ممتازة، منزل ممتاز ومنطقه هاديه وآمنه ، أماكن اتمشى فيها...

الامر الثاني هو مشاكل الفيزا في امريكا.... اثنين من زملائي كانو مبعوثين لامريكا ورجعوا بسبب الفيزا... كلنا من نفس القسم

أتمنى اني قدرت اجاوبك على أسئلتك باللي ينفع

اطيب التحيات
    خالد الجاسر

رد الأخ العزيز / بندر:

تحيه طيبه وبعد

يسعدني كثيرا ويشرفني الرد على استفسارتكم وهذا اقل مايجب عمله لاخواني في السعوديه امثالك
    كيف هو مستو ى الجامعات ( من ناحية الصعوبة والسهوله تعرف أن المبتعث يريد التعلم والحصول على الشهادة لكن لا يريد التورط في جامعه صعبه) ؟

مستوى الجامعه لاتروب جيد والدراسه للمجتهد ليست صعبه اخي الكريم لابد من بذل مجهود وصدقني لو اتيت لهدف الدراسة ستنجزها وتعود مرفوع الرأس ان شاءالله والجامعه يدرس بها طلاب سعوديين واعرف ناس في جامعات اصعب وامورهم ماشيه ولله الحمد ,,, ولكن امريكا على ماسمعنا اسهل من الجامعات الاستراليه بكثير.

المعيشه نوعا ما معقوله استراليا ارخص من بريطانيا بكثير ومشابهه لامريكا وبالنسبة لعائلتك فيمكنك احضارهم من اول مره كثير من الزملاء اتو بعوائلهم لاول مره بالعكس بعضهم ندم على عدم احضارهم من اول مره

الحمدالله المراكز الاسلاميه منتشره وتقام فيها شعائر الدين حتى في الحديقة نصلي فروضنا ليس هناك اي مشكله ونفس الشيء بالنسبة للحجاب, ثم من ناحية الامان البلد امانه جدا ً جداً , البلد هنا مالتي كلتشر يعني من جميع الجنسيات واللديانات والدين الاسلامي له مكانه هنا, المهم مثل ماقلت لك البلد امانه حتى انا كنا نخرج في اخر لليل للذهاب الى السوبر ماركت مشينا على الاقدام فمن الناحيه هذه اطمن,

بالنسبه > أفضل المناطق في أستراليا من حيث الجو المناسب ( مو مثل جو الرياض ) ، والمعيشة ( السكن ، الأكل ، التنقل )

انا ماعرف الا مالبورون فقط وهي تعتبر من افضل المناطق ,, سكنا والمعيشه (مرتفعه قليلا لانها مدينه كبيره وتعتبر المدينه الثانيه بعد سدني) وبالنسبه للاكل مالبورن مشهوره بين العرب بكثره المطاعم العربيه والبقالات العربيه , التنقل النقل العام هنا مريح جدا من باصات وترامات وقطارات ,,, ولكن تستطيع شراء سيارة خاصه اذا كان معك اهلك ,, السيارات هنا رخيصه نوعا ما,

لا غير ممله ,, ثم هنا اجتماعات للمبتعثين السعوديين خاصه اصحاب العوائل ,,,لازاله هموم الغربه
    صراحه الامر راجع لك ولكن اسال عن الامان في امريكا الان ,,, ووضع الشباب السعوديين هناك حاليا ... وحتى تستطيع ان تعطي جيدا في دراستك لابد ان تكون نفسيا مرتاح ومطمن خاصه لعائلتك وهذا ما لاحظته هنا الان.

اتمنى اخي الكريم ان اكون قد افدتك ولو بالقليل

رد الأخ العزيز هاشم :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

يسرني والله أخي الفاضل خدمتك

بخصوص الدراسه في استراليا .. فإستراليا دوله كبيره وغنية عن التعريف وجامعاتها قوية وعريقة وبها الجامعات العديدة المعترف بها من قبل التعليم العالي .. ومدينتي هي ملبورن .. وهي مدينة متعددة الثقافات فبها من كل الجنسيات فلا تحس بالتميز الملفت للنظر والرعب.. وكذلك بها عرررررررب كثير فجميع ما يخطر في بالك من مأكل ومشرب وملبس في السعوديه تجده هنا أكثر من 2 مليون لبناني بها) طبعا في نظري هذه اشياء جيده تساعدك على سرعة التأقل انت وعائلتك.. طبعا بخصوص العائلة انا معاي عائلتي وولدي عبدالله .. ونحن هنا مبسوطين على الآخر .. والسعوديين هنا كثير حولي مئة سعودي فقط في مدينتي ملبورن والعديد من الخليجين ..ولي العديد من الزملاء السعوديين الذين لديهم أطفال يدرسون في مدارس استراليه وسهل الحصول على قبول لهم والملحق الثقافي هنا يتكفل بدفع الرسوم عنهم وهذي القضيه سهلة جدا ومقدور عليها ان شاء الله نرجع الى الجامعات والقبول .. هناك العديد من الجامعات وكذلك القبول بها ليس بالصعب.. و موقع الطلاب السعوديين هنا بإستراليا .. فيه جميع الجامعات المعترف بها من التعليم العالي وبها كذلك شرح لبعض التخصصات والأهم من هذا ستجد به عناوين مكتب العطار والذي يعتبر المندوب الرئيسي للجامعات الاستراليه .. حيث ان عمله هو توفير قبول للطلاب السعوديين هنا باستراليا وخدماته مجانيه لأنه يأخذ من الجامعات بالنسبة على كل طالب .. والحصول على قبول بدون هذا المكتب صعب قليل .. انت عليم تنسق معه وفروعه بالرياض وجده والدمام او كلمه .. وخبره عن تخصصك وقلة انك تبي ملبورن اذا أمكن .. وهو رايح ينسق معك .. ويراسل لك على خبرته .. طبعا انا ان شاء الله رايح أعقب عليه وأستعجلها لك من هنا مع اني اشوف ان الوقت ضيق جدا فأنت تتعامل مع مؤسسات تعليمية راقيه .. تحتاج لدراسة كل شهادة قبل منحها القبول فقد تطول العملية من شهر الى شهر ونصف على الأقل .. طبعا ركز على جامعات فكتوريا ملبورن وهي حوالي خمس جامعات .. وأخصك بجامعتي الأر إم تي وجامعة لا تروب .. حيث انه تعطيك قبول نهائي بمجرد انك تخلص برنامج اللغه عندهم بمعنى لا تطلب منك الحصول على توفل او غيره بس خلص البرنامج وادخل الماجستير بينما الغير يطلب منك توفل حتى لو درسوك يعني تعليمهم بس عشان يأهلونك للتوفل او الآيلس .

أتمنى هذا التحقيق يكون يفيدكم ولو بالقليل وآسف على التأخير فيه
    أخوكم
    Swcc2004

طبعا منقول ما يحتاج واضحة

الشكر لكل من كتب هذا الموضوع
  2. طبعا انا اكتب ردي
    انا اقول ان كل من قال اود اختيار امريكا لو خيرت من جديد فهو جرب استراليا ولكن لا يعرف امريكا الا من خلال ما يعرف من معلومات عامة عن امريكا
    لذلك ارى ان الاجابة غير مقنعة لمعرفته بجهه واحدة

لكن رايي

بالمقارنه بامور كثيره كالفيزا وغيرها
    ارجح استراليا

رايي الخاص
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.