الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

بشآره لجميع مبتعثي أمريكا : زيادة فترة اللغة إلى 22 شهر بدلا من 18 ..

بشآره لجميع مبتعثي أمريكا : زيادة فترة اللغة إلى 22 شهر بدلا من 18 ..


NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 1796 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

  1. ما شاء الله تبارك الله
    فعلا وهذا المفروض الي كان صاير من زمان
    لو نظرنا للموضوع بشكل عام ( مجتمعنا سعودي ) والمنهاهج التعليمية عندنا كأنما يتجرع طالبها العلقم
    ، وفي الحقيقة سنة واحدة ما تكفي خصوصا للي جايين من الصفر أو أعلى بشئ بسيط عندكم ناس تجي من البداية A B C . فيه ناس خريجين كليات من قرى ومدن المملكة وهم بهذا العمر إلا أنهم للأسف ما يفرقون بين A a أو Q q يعني اخر عهدهم ثالث ثانوي وناهيك عن مناهج رديئة وطرق تدريس أردى وأردى
    يعني بالله عليكم وبذمتكم هذيلا كيف بيعدون اللغة خلال سنة يالله يالله ستة أشهر زيادة ويمكن ايه ويمكن لا !! ،
    فالزيادة هذي تعطي سعة أكبر وراحة نفسية أوفر ومساحة للطالب إنه يتدارك وضعه بشكل جيد
    خلونا من سالفة المبزوطين والعالم المهوية وشغل الواسطات
    هذي النظرة قاصرة جداً على فئة معينة ومو من العدل الحكم على شريحة كاملة بناء على فئة
    قاصرة في التفكير
    ما أعتقد إنه في شخص خريج بكالريوس يعني ناضج بيتحمل الغربة والشحططة والبعد عن الأهل وهدفه إنه يدج ويلعب في دراسته
    وإن وُجد ، أعتقد قلة جداً
    بالتالي أنا أرى إنه من حق كل مبتعث سعودي أخذ حقه في التعليم كاملاً بالتمام والكمال وهو بحق هذه الزيادة حتى لو كان هذا الشخص فالها على الأخير ؛ بالنتيجة هالشئ بيأثر عليه فقط ولا بيأثر على المجتهد وشتان ما بين الإثنين ..!
    الشخص المجتهد الي يكتسب اللغة خلال سنة أو أقل ويحقق الدرجة المطلوبة ، أعتقد إنه بيجيب له قبول جامعي مباشرة وما بيضيع عمره وهو بمرحلة اللغة يعيد ويزيد فيها ( إلاّ العلم ماله حد أو فترة معينة) فالعلاقة طردية كل ما زادت دراسة الشخص كل ما زادت حصيلته العلمية طالما إنه ماشي بالنظام وما تعدى على حقوق غيره
    فما أدري وين الظلم الي راح يعانيه الطالب المجتهد في الموضوع !!
    عاد هو اجتهد ماشاء الله عليه ومردود الاجتهاد راجعله( هو ) ، يعني محد بيظلمه وياخذ من درجاته وسنين عمره
    والمجتهد الي يحقق أعلى درجة في الايلتس والتوفل أعتقد إنه صار بمرحلة من المفترض إنه يحمد ربه ليل ونهار ويتمنى صلاح حال بقية اخوانه الطلبه ولا يحسدهم ف ( ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم )
    أسأل الله أن يؤتينا من فضله وهدايته وتوفيقه
    احترم وجهات نظر كل منكم ، وهذي وجهة نظري أيضاً ..
    دمتم في أمان الله


    7 "
  2. أتوقع والعلم عند الله أنه بمجرد أعلان تمديد فترة اللغة فهو شامل لجميع من يدرس اللغه الان او سيدرسها مستقبلا

    فرضا لو فيه مبتعث الان يدرس اللغه وانهى السنه والنصف ولم يحصل على الدرجة التي يريدها فقام برفع طلب تمديد اربع اشهر سيتم الموافقه عليه ..

    هذا توقعي والله اعلم
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنا العنود
    ما شاء الله تبارك الله
    فعلا وهذا المفروض الي كان صاير من زمان
    لو نظرنا للموضوع بشكل عام ( مجتمعنا سعودي ) والمنهاهج التعليمية عندنا كأنما يتجرع طالبها العلقم
    ، وفي الحقيقة سنة واحدة ما تكفي خصوصا للي جايين من الصفر أو أعلى بشئ بسيط عندكم ناس تجي من البداية A B C . فيه ناس خريجين كليات من قرى ومدن المملكة وهم بهذا العمر إلا أنهم للأسف ما يفرقون بين A a أو Q q يعني اخر عهدهم ثالث ثانوي وناهيك عن مناهج رديئة وطرق تدريس أردى وأردى
    يعني بالله عليكم وبذمتكم هذيلا كيف بيعدون اللغة خلال سنة يالله يالله ستة أشهر زيادة ويمكن ايه ويمكن لا !! ،
    فالزيادة هذي تعطي سعة أكبر وراحة نفسية أوفر ومساحة للطالب إنه يتدارك وضعه بشكل جيد
    خلونا من سالفة المبزوطين والعالم المهوية وشغل الواسطات
    هذي النظرة قاصرة جداً على فئة معينة ومو من العدل الحكم على شريحة كاملة بناء على فئة
    قاصرة في التفكير
    ما أعتقد إنه في شخص خريج بكالريوس يعني ناضج بيتحمل الغربة والشحططة والبعد عن الأهل وهدفه إنه يدج ويلعب في دراسته
    وإن وُجد ، أعتقد قلة جداً
    بالتالي أنا أرى إنه من حق كل مبتعث سعودي أخذ حقه في التعليم كاملاً بالتمام والكمال وهو بحق هذه الزيادة حتى لو كان هذا الشخص فالها على الأخير ؛ بالنتيجة هالشئ بيأثر عليه فقط ولا بيأثر على المجتهد وشتان ما بين الإثنين ..!
    الشخص المجتهد الي يكتسب اللغة خلال سنة أو أقل ويحقق الدرجة المطلوبة ، أعتقد إنه بيجيب له قبول جامعي مباشرة وما بيضيع عمره وهو بمرحلة اللغة يعيد ويزيد فيها ( إلاّ العلم ماله حد أو فترة معينة) فالعلاقة طردية كل ما زادت دراسة الشخص كل ما زادت حصيلته العلمية طالما إنه ماشي بالنظام وما تعدى على حقوق غيره
    فما أدري وين الظلم الي راح يعانيه الطالب المجتهد في الموضوع !!
    عاد هو اجتهد ماشاء الله عليه ومردود الاجتهاد راجعله( هو ) ، يعني محد بيظلمه وياخذ من درجاته وسنين عمره
    والمجتهد الي يحقق أعلى درجة في الايلتس والتوفل أعتقد إنه صار بمرحلة من المفترض إنه يحمد ربه ليل ونهار ويتمنى صلاح حال بقية اخوانه الطلبه ولا يحسدهم ف ( ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم )
    أسأل الله أن يؤتينا من فضله وهدايته وتوفيقه
    احترم وجهات نظر كل منكم ، وهذي وجهة نظري أيضاً ..
    دمتم في أمان الله


    قال تعالى : ( ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم).

    فقط أحببت أن اوضح أن ماكتبتيه هو آية من القرآن الكريم ..
    حتى يتبين الناس ويفرقوا مابين كلام الله .. وكلام الناس .!


    ومعاك حق اختي بكل كلمه قلتيها .. ويبقى السؤال متى يتم تطبيق القرار ؟ ..

    جزيت خير الجزاء .. والله يوفقك أختي اينما كنتي ..
    7 "
  4. اصلا احسها قليله كمان والله

    لغه جديده وصعبه ووضع ملخبط يعنى مفروض يزدو كمان

    والاخت أوكاسيا انتى قلتى صحبه عرب

    طيب مالقينا اجانب صعب نشبك حتى بنات زى العالم ماعرفنا يعنى الشغله معقده كثير معا احترامى لكى ولكلامى الخارج شوى

    طبعا سالفه البنات اسمع انهم يعلموك اللغه بسرعه رهيبه
    7 "
  5. 1) أنت على بالك أن البكلوريوس اللي يدرسونها متخصصي اللغة الإنجليزية في السعودية تؤكل عيش؟
    ترينه اجتهاد شخصي، ممكن نلاقي شخص يدرس بكلوريوس لغة إنجليزية ويعتمد على نفسه، ويتخرج وهو أقل شيء مستواه 6.0 أيلتس.
    بس إذا الأمر يتوقف على تعليمنا، والله والله إنه يتخرج بكلوريوس بمعدل فوق 4.0 وما يعرف يكون جملة واحدة صح
    والدليل أنه لما يبتعث يحطونه مستوى ثاني في اللغة أو مستوى ثالث، يعني ما فيه فرق بينه وبين اللي جاي ما عنده شيء.
    مع أني أتفق معك أنه يفترض طالما كان عنده أربع سنوات أن يحس بالمسؤولية ويقول بكرة أتخرج وعندي بكلوريوس إنجليزي
    وما عندي قدرة أركب جملة واحدة، فيفترض يعتني بنفسه حتى لو كان تعليمنا للغات رايح فيها

    المصدر: بشآره لجميع مبتعثي أمريكا : زيادة فترة اللغة إلى 22 شهر بدلا من 18 ..
    طيب يا اخوي رح افترض معاك صحة نظريتك في انه لـ هالدرجة جامعاتنا ما هي ذاك الـ زود
    و فعلا هيه اجتهاد شخصي ,, من وجهة نظري شخص عنده خلفية 4 سنوات عن اللغة ( يعني اقل الايمان يعرف يس و نو ) من الظلم
    انه يتساوى بـ شخص معلوماته صفر !!!!
    انا فعليا استغرب لما الاقي معيدات لغة انجليزية و كانوا معاي على نفس المستوى اللي انا دخلته اول ما جيت امريكا !!!!!
    اذا ما يعرفوا يكونوا جمل صحيحة فـ اساسا ابتعاثهم من اصله خاطيء ,, لانه على حسب معلوماتي خريجي اللغة الانجليزية ما يدرسوا بس
    الادب الانجليزي ,, يدرسوا الصوتيات اللي تعتبر صعبة على الامريكان نفسهم ,, يدرسوا قواعد مكثفة اكثر بـ كثير من اللي اتعلمناها من مدارسنا ,,
    شخص هذي دراسته و في المقابل شخص اخر ما عنده اي خبرة الا انه مجتهد في دراسته و ينهوا اللغة في نفس الوقت !!! قمة الظلم
    ثم انه تلاقي منهم اللي يمدد الستة شهور و يجيب واسطة و يكمل في سالفة التمديد و التمطيط و تلاقي اللي شاد حيله مخلص في سنة !!!!!!!!!!!!!!
    كل المراحل السابقة و كل المبتعثين من عهد ابوي و ابوك كانوا يخلصوا اللغة في سنة ايش استجد ذحين ؟!

    عادة انا مع اي قرار في مصلحة الطالب بس مثل هـ القرار ما هو في مصلحة اي شخص
    احنا محددين بـ سنة وحدة بس و تلاقي المعاهد تستنزف الطلبة السعوديين الى اخر هـ السنة ,, بعضهم لو اختبر ايلتس كان جاب الدرجة بـ الراحة بس المعهد
    يظل يجبره على اعادة المستويات عشان يتحصلوا على اكبر قدر ممكن من الفلوس !! و ذحين يبغوا يزيدوها بدل ستة شهور عشرة !!!
    حتى الطالب نفسه يصير بعيد عن ضغط انه لازم يتعلم بـ سرعة فـ بالتالي النتيجة الحتمية هي التسويف و التاجيل و الاعتماد على انه فيه وقت كافي




    اصلا احسها قليله كمان والله

    لغه جديده وصعبه ووضع ملخبط يعنى مفروض يزدو كمان

    والاخت أوكاسيا انتى قلتى صحبه عرب

    طيب مالقينا اجانب صعب نشبك حتى بنات زى العالم ماعرفنا يعنى الشغله معقده كثير معا احترامى لكى ولكلامى الخارج شوى

    طبعا سالفه البنات اسمع انهم يعلموك اللغه بسرعه رهيبه

    المصدر: بشآره لجميع مبتعثي أمريكا : زيادة فترة اللغة إلى 22 شهر بدلا من 18 ..
    معليش يا اخوي مش لغة جديدة و صعبة اللغة هذي انا و انت و كلنا درسناها ستة سنوات في المدارس
    وعلى فكرة منهجنا في الانجليزي ( اتكلم عن المنهج القديم ) كان جدا قوي ,, كل القاعدات اللي درستها هنا في المعاهد مرت عليه من قبل في سنوات الدراسة
    يعني من الاخر ما فيه شيء جديد الا انعاش المعلومات الميتة و مساعدتك في انه ينفك لسانك بـ الهرج
    ومش بـ الضرورة تصاحب بنات عشان تقوى لغتك ,, اللي يقول هـ الكلام لك هذا شخص يبغى يغطي الشمس بـ منخل و الا كل المبتعثين على كذا يفترض انه نلاقيهم
    مع شلة بنات عشان يتعلموا !!!!!!! بس مستحيل تدخل معهد و يكون 100% سعوديين ,, لازم يكون معاك ناس يا من الصين يا من كوريا يا الاورغواي يا البرازيل ,,,, الخ
    و حتى لو افترضنا انه هـ الشيء مو موجود وفعلا ما حولك الا عرب ,, معناته انه لازم تضاعف جهدك عشان تحسن من لغتك
    اما انه نبذل اقل مجهود ممكن و نقول اللغة لو اتعلمناها خير و بركة و لو ما اتعلمناها ما يصير شيء معانا سنة و عشرة شهور دراسة لغة !!!!! اعتقد انها قمة الفشل
    و لذلك انا قلت في ردي الاول لو النظام يعطي هـ التمديد لـ الاشخاص اللي يثبتوا انهم اختبروا اختبارات اللغة و اكثر من مرة و ما اتغيرت نتيجتهم كان الوضع تمام لانه الشخص
    قد يكون عرضة لـ انه يعاني من تعلم لغة جديدة و مع ذلك يكون فلتة و شاطر في الجامعة !!! بس اعتراضي على تطبيق النظام بـ هالشكل المفتوح جدا و اللي يترك فرصة
    لكل من هب و دب انه يستغل ثغرات النظام لـ ترفيه نفسه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهندس مكانيكي
    9/10 اشهر فترة كافية في اللغة
    اكثر من كذا في مشكلة في الطالب او المعهد

    صحيح وأنا معاك بس خليها سنه فقط ، طبعا لو أفترضنا ان المعهد قوي ويهتم بمستوى الطالب ، والطالب نفسه مجتهد ويطور لغته بنفسه

    لكن أليس بعض الطلاب وقع في فخ معاهد كل همها الكسب والتجارة بعيدا عن الفائده !
    أليس بعض من المبتعثين تعرض لحالات هبوط مستوى بسبب صدمة حضاريه او اشتياق لأهل ووطن أو لحالات نفسيه أخرى !

    هؤلاء ليس لهم ذنب في ذلك ، فأيتي تمديد الفترة بارق أمل لهم لعلهم يغيروا معهد او مدينة او يغيروا من اسلوب حياتهم

    من هذا كله اقول لك ان التمديد يأتي بأذن الله من مصلحة الطالب ومن أجتهد وعمل على نفسه أكثر أنهى اللغه في أقل من ذلك وهذه ثمره تحسب له.
    7 "
  7. ^
    ^
    صدقتي يا اخت اوكاسيا بكل كلمه قلتيها ..

    وفعلا المسأله اجتهاد شخصي لا أكثر .. !

    وانا شخصيا أعرف واحد والله جاي من قريه اول مره في حياته يسافر .. ولا يعرف حتى يس ونو ولا شي بالانجليزي ..
    وحتى السكن مارضا يسكن بعيد عن المسجد ..
    واعرف الرجال ماهو حق طلعات ولا جيات وفي حاله .. من المسجد للبيت ومن البيت للمسجد ..
    يجتمع مع الشباب كل ويك اند .. ومستغل وقته ..
    الرجل خلال ست شهور صار افضل من اي شخص معاه بالانجليزي .. كتابه ونطقا وقرائة ..!
    وخلص المعهد ودخل الجامعه وماشاء الله عليه الله يوفقه والله هذاك الادمي فعلا يستحق كل خير ..

    ولما سألته كيف تعلم كل هذا .. قال تتذكر لما قلت لك ابي لابتوب .. قلت له ايه ..
    قال من يوم شرينا اللاب توب وانا احوس فيه لين تعلمت عليه ..
    صحيح ازعجتك باول الايام .. بس الحمد لله تعلمت عليه ..
    وكل شي تعلمته من هالنت .. حتى الناس اسولف معهم بالنت ..

    ومثل هذا ما احتاج انه يصادق فلان وفلان علشان اللغه .. قدر يلاقي له الحل اللي يناسبه ..
    صحيح ماكان يعرف لكن مشا على المثل اللي يقول " من سأل ماضاع" ..
    وهو فعلا كان يسألني بكثره اول الايام لين تبينت له الامور .. وبعدها اشتغل بنفسه واجتهد .!


    تذكرته لما قريت كلامك اخت اوكاسيا .. فعلا المسأله كلها إجتهاد شخصي لمن هم جادين بمسألة الدراسه !
    7 "
  8. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 1OK
    قال تعالى : ( ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم).

    فقط أحببت أن اوضح أن ماكتبتيه هو آية من القرآن الكريم ..
    حتى يتبين الناس ويفرقوا مابين كلام الله .. وكلام الناس .!


    ومعاك حق اختي بكل كلمه قلتيها .. ويبقى السؤال متى يتم تطبيق القرار ؟ ..

    جزيت خير الجزاء .. والله يوفقك أختي اينما كنتي ..
    الله يحفظك أخوي ويجزاك الجنة ويسعدك أينما توجهت

    لكن لو لاحظت أنا وضعت علامات تنصيص للآية الكريمة هذا شئ
    الشئ الثاني
    بالنسبة للشخص الي تعرفه جاي من قرية واكتسب اللغة خلال فترة قياسية ف ماشاء الله عليه الله يوفقه ويكثر من أمثاله
    لكن لا يعتبر قاعدة تبني عليها حكم عام
    أنا محور حديثي معك مو في مجال قياس فترة اللغة للأفراد
    لأنه أكييييد الطلبة يتفاوتون في اكتساب اللغة منهم في ستة أشهر وبعضهم سنة والبعض اضطر للزيادة
    أخوي الله يحفظك إنت فاهم معي ايش يعني فروق فردية ...!
    يعني انسان شاد حيله وكارف عمره ويدرس المادة خمس ساعات في اليوم والنتيجة ياخذ في الاختبار الدرجة الكاملة ولله الحمد
    وفي المقابل زميلة يذاكر ثلاث ساعات فقط في اليوم والنتيجة ياخذ الدرجة الكاملة أيضاً يعني مثل درجته بالضبط
    طيب ليه وش الفرق بينهم..!!!
    ومن هنا تجي سالفة الفروق الفردية في اكتساب التعلم واحتياج الشخص الأول _الي ذكرته لك كمثال _لفترة زمنية أطول

    طيب الان انت يا أخ 1OK جرب اشرح درس لطالبين أكيد بتلاحظ إنه فيه واحد يستوعب بسرعة والثاني يستوعب بعد كم دقيقة او ساعة
    يعني الله تعالى خلق وفرق ، والذكاء شئ فطري وليس مكتسب في الانسان مو مسألة والله هذا الشخص كسلان فخلاص راحت عليه

    باختصار أنا ما أتناقش في الاجتهاد الشخصي والتحصيل العلمي للأفراد لأنه شئ بديهي يختلف من شخص لاخر ولا يحتاج أن أسهب فيه
    أنا أتناقش في إطار الموضوع الي هو زيادة فترة اللغة وهو من حق الطالب المبتعث الي ما استطاع أن يحرز الدرجة المطلوبة

    والفكرة الي أبي أوصلها إنه من غير الممكن أقول والله فلان اجتاز اللغة في ستة اشهر وأخوه اجتاز في سنة
    أجل خلاص بصدر قرار إنه كل المبتعثين مالهم غير سنة وحدة أكثر من كذا يعتبر دلع زايد والله فيه ناس اجتازوا بأقل من كذا ليه ما يصيرون مثلهم أكيد انهم ما يذاكرون ..!!!!!!
    مو من حقي أحكم على شريحة كاملة بناء على كم نموذج عندي بدون مراعاة الفروق الفردية ..

    هذا الي بغيت أوصله لك يا أخي الكريم
    بارك الله فيك وأشكرك جزيل الشكر على أسلوبك المهذب والأكثر من رائع في النقاش
    دمت في أمان الله وحفظه ورعايته
    7 "
3 من 4 صفحة 3 من 4 ... 234
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.