الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

بشآره لجميع مبتعثي أمريكا : زيادة فترة اللغة إلى 22 شهر بدلا من 18 ..

بشآره لجميع مبتعثي أمريكا : زيادة فترة اللغة إلى 22 شهر بدلا من 18 ..

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4072 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنا العنود
    الله يحفظك أخوي ويجزاك الجنة ويسعدك أينما توجهت

لكن لو لاحظت أنا وضعت علامات تنصيص للآية الكريمة هذا شئ
    الشئ الثاني
    بالنسبة للشخص الي تعرفه جاي من قرية واكتسب اللغة خلال فترة قياسية ف ماشاء الله عليه الله يوفقه ويكثر من أمثاله
    لكن لا يعتبر قاعدة تبني عليها حكم عام
    أنا محور حديثي معك مو في مجال قياس فترة اللغة للأفراد
    لأنه أكييييد الطلبة يتفاوتون في اكتساب اللغة منهم في ستة أشهر وبعضهم سنة والبعض اضطر للزيادة
    أخوي الله يحفظك إنت فاهم معي ايش يعني فروق فردية ...!
    يعني انسان شاد حيله وكارف عمره ويدرس المادة خمس ساعات في اليوم والنتيجة ياخذ في الاختبار الدرجة الكاملة ولله الحمد
    وفي المقابل زميلة يذاكر ثلاث ساعات فقط في اليوم والنتيجة ياخذ الدرجة الكاملة أيضاً يعني مثل درجته بالضبط
    طيب ليه وش الفرق بينهم..!!!
    ومن هنا تجي سالفة الفروق الفردية في اكتساب التعلم واحتياج الشخص الأول _الي ذكرته لك كمثال _لفترة زمنية أطول

طيب الان انت يا أخ 1OK جرب اشرح درس لطالبين أكيد بتلاحظ إنه فيه واحد يستوعب بسرعة والثاني يستوعب بعد كم دقيقة او ساعة
    يعني الله تعالى خلق وفرق ، والذكاء شئ فطري وليس مكتسب في الانسان مو مسألة والله هذا الشخص كسلان فخلاص راحت عليه

باختصار أنا ما أتناقش في الاجتهاد الشخصي والتحصيل العلمي للأفراد لأنه شئ بديهي يختلف من شخص لاخر ولا يحتاج أن أسهب فيه
    أنا أتناقش في إطار الموضوع الي هو زيادة فترة اللغة وهو من حق الطالب المبتعث الي ما استطاع أن يحرز الدرجة المطلوبة

والفكرة الي أبي أوصلها إنه من غير الممكن أقول والله فلان اجتاز اللغة في ستة اشهر وأخوه اجتاز في سنة
    أجل خلاص بصدر قرار إنه كل المبتعثين مالهم غير سنة وحدة أكثر من كذا يعتبر دلع زايد والله فيه ناس اجتازوا بأقل من كذا ليه ما يصيرون مثلهم أكيد انهم ما يذاكرون ..!!!!!!
    مو من حقي أحكم على شريحة كاملة بناء على كم نموذج عندي بدون مراعاة الفروق الفردية ..

هذا الي بغيت أوصله لك يا أخي الكريم
    بارك الله فيك وأشكرك جزيل الشكر على أسلوبك المهذب والأكثر من رائع في النقاش
    دمت في أمان الله وحفظه ورعايته
    بالنسبه لعلامات التنصيص .. فأنتي استخدمتيها بغالب كلامك ليس فقط بالآية ..
    وبكل الاحوال أنا أحببت أن اوضحها للقارئ وليس للكاتب .. لأنك ما كتبتيها الا بمعرفه مسبقه بها ..!
    ولكنهنالك قراء لايستطيعون التمييز بين الآيات والاحاديث النوبية والكلام العام الا بتوضيحها (بقال الله .. وقال الرسول ) ...
    فلذلك أحببت أن أسبقكم على أجرها

اما بخصوص كلامك .. فمعاك حق أختي ..
    وأنا مع الزياده .. لانها ستساعد الكثير من الطلاب ..
    ولكن اعتقد أن بعد فتره سترجع الامور لوضعها الاول ..
    بمعنى .. أن السنه والعشر شهور اللي زادوها .. راح تكون عند الطلاب مثلها مثل الـ سنه وست شهور ..
    لانهم راح يرجعون ويتعبون بمسألة الاختبارات والدراسه وما الى ذلك من امور ..
    فكأنك يابوزيد ماغزيت ! ..

وبكل الاحوال .. وضعها للكل قد يكون مفيد لاشخاص يستحقونها ..
    فمثل ماقلتي سابقا .. الحكم على شريحة كامله من منظور فردي قد يظلم الكثيرين ..
    واللي بيلعب اخرتها بتخلص بعثته اما ينضبط ويضبط اموره والا يرجع من وين ماجا

الله يوفقنا واياكم بكل مايحبه الله ويرضاه ..

اخوك محمد
    7 "
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أوكاسيا
    طيب يا اخوي رح افترض معاك صحة نظريتك في انه لـ هالدرجة جامعاتنا ما هي ذاك الـ زود
    و فعلا هيه اجتهاد شخصي ,, من وجهة نظري شخص عنده خلفية 4 سنوات عن اللغة ( يعني اقل الايمان يعرف يس و نو ) من الظلم
    انه يتساوى بـ شخص معلوماته صفر !!!!
    انا فعليا استغرب لما الاقي معيدات لغة انجليزية و كانوا معاي على نفس المستوى اللي انا دخلته اول ما جيت امريكا !!!!!
    اذا ما يعرفوا يكونوا جمل صحيحة فـ اساسا ابتعاثهم من اصله خاطيء ,, لانه على حسب معلوماتي خريجي اللغة الانجليزية ما يدرسوا بس
    الادب الانجليزي ,, يدرسوا الصوتيات اللي تعتبر صعبة على الامريكان نفسهم ,, يدرسوا قواعد مكثفة اكثر بـ كثير من اللي اتعلمناها من مدارسنا ,,
    شخص هذي دراسته و في المقابل شخص اخر ما عنده اي خبرة الا انه مجتهد في دراسته و ينهوا اللغة في نفس الوقت !!! قمة الظلم
    ثم انه تلاقي منهم اللي يمدد الستة شهور و يجيب واسطة و يكمل في سالفة التمديد و التمطيط و تلاقي اللي شاد حيله مخلص في سنة !!!!!!!!!!!!!!
    كل المراحل السابقة و كل المبتعثين من عهد ابوي و ابوك كانوا يخلصوا اللغة في سنة ايش استجد ذحين ؟!

عادة انا مع اي قرار في مصلحة الطالب بس مثل هـ القرار ما هو في مصلحة اي شخص
    احنا محددين بـ سنة وحدة بس و تلاقي المعاهد تستنزف الطلبة السعوديين الى اخر هـ السنة ,, بعضهم لو اختبر ايلتس كان جاب الدرجة بـ الراحة بس المعهد
    يظل يجبره على اعادة المستويات عشان يتحصلوا على اكبر قدر ممكن من الفلوس !! و ذحين يبغوا يزيدوها بدل ستة شهور عشرة !!!
    حتى الطالب نفسه يصير بعيد عن ضغط انه لازم يتعلم بـ سرعة فـ بالتالي النتيجة الحتمية هي التسويف و التاجيل و الاعتماد على انه فيه وقت كافي

معليش يا اخوي مش لغة جديدة و صعبة اللغة هذي انا و انت و كلنا درسناها ستة سنوات في المدارس
    وعلى فكرة منهجنا في الانجليزي ( اتكلم عن المنهج القديم ) كان جدا قوي ,, كل القاعدات اللي درستها هنا في المعاهد مرت عليه من قبل في سنوات الدراسة
    يعني من الاخر ما فيه شيء جديد الا انعاش المعلومات الميتة و مساعدتك في انه ينفك لسانك بـ الهرج

ومش بـ الضرورة تصاحب بنات عشان تقوى لغتك ,, اللي يقول هـ الكلام لك هذا شخص يبغى يغطي الشمس بـ منخل و الا كل المبتعثين على كذا يفترض انه نلاقيهم
    مع شلة بنات عشان يتعلموا !!!!!!! بس مستحيل تدخل معهد و يكون 100% سعوديين ,, لازم يكون معاك ناس يا من الصين يا من كوريا يا الاورغواي يا البرازيل ,,,, الخ
    و حتى لو افترضنا انه هـ الشيء مو موجود وفعلا ما حولك الا عرب ,, معناته انه لازم تضاعف جهدك عشان تحسن من لغتك
    اما انه نبذل اقل مجهود ممكن و نقول اللغة لو اتعلمناها خير و بركة و لو ما اتعلمناها ما يصير شيء معانا سنة و عشرة شهور دراسة لغة !!!!! اعتقد انها قمة الفشل
    و لذلك انا قلت في ردي الاول لو النظام يعطي هـ التمديد لـ الاشخاص اللي يثبتوا انهم اختبروا اختبارات اللغة و اكثر من مرة و ما اتغيرت نتيجتهم كان الوضع تمام لانه الشخص
    قد يكون عرضة لـ انه يعاني من تعلم لغة جديدة و مع ذلك يكون فلتة و شاطر في الجامعة !!! بس اعتراضي على تطبيق النظام بـ هالشكل المفتوح جدا و اللي يترك فرصة
    لكل من هب و دب انه يستغل ثغرات النظام لـ ترفيه نفسه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

هذا أنت قايلة أنك شفتي طالبات معيدات معك في الكلاس، ليش باقي مفترضة أن كلامي تنظير؟
    وأنا ما أبحث عن عذر لخريجي الإنجليزية لكني أقول لك إن هذا هو الحاصل
    وإلا يفترض حتى لو دخلت جامعة فاشلة نجحتني بهذا المستوى يفترض أعلم نفسي بنفسي
    لأن كوني أحمل درجة بكلوريوس في تخصص معين لازم أكون قد الدرجة اللي أحملها لو كانت جامعتي تعبانة
    أما قضية تعيينه معيد وهو بهذا الضعف فهو من ضعف الجامعة وهو منها وإليها وخلها تصرف عليه يدرس لغة

بالنسبة للنقطة الثانية:

أنت تتكلمين عن ناس درست الثانوية العلمية، ترين فيه ناس داخلة معهد تابع لجامعة الإمام
    وأنت لو تشوفين المنهج القديم، ترينه الحروف الأبجدية في أول سنة، وخمسة كلمات ثاني سنة، ومثلها ثالث سنة
    يعني خريجي المعاهد التابعة لجامعة الإمام يتخرجوا ما يعرفوا شيء في الإنجليزي

دخلوا بكلوريوس تربية، جغرافيا، شريعة أي شيء
    وبعدين جاهم ابتعاث بعد هالسنوات للماستر في التربية أو القانون أو أي شيء
    هنا ترينه يدخل Beginner أو حتى مستوى قبل البقنر Foundation

هذي النوعية من الناس، أنا أقول سنة غير كافية بالنسبة لهم بالمرة
    إلا إذا كان الشخص حاذق جداً، ومهاراته عالية، واجتهد خلال السنة هذي

أما شخصين من الناس وهم:

1) شخص درس الثانوية العلمية
    2) أو شخص خريج لغة إنجليزية

فسنة إلى سنة وستة أشهر تعتبر جداً كافية، وحتى خريج اللغة الإنجليزية يفترض يعطى سنة أشهر فقط.
    7 "
  3. من حق المعيد دراسة اللغة كاملة مع التمديد
    وأيضاً من حق المبتعث أخذ حقه كاملا مالم يتعد على غيره
    سبحان الله أستغرب فعلاً لكل من هب ودب وجاء يتكلم وكأنه يصرف على المبتعثين من حسابه الخاص !!!

الرازق في السماء والحساد في الأرض
    خلاص الموضوع ومافيه إن الي يعدي قبل السنة يجيبله قبول جامعي ويتوكل على الله ويدرس والله يوفقه
    والي يحتاج يمدد فأكيد هو أعرف بمصلحته من غيره
    كذا أو كذا هذي دراسته وهو الوحيد الناجح أو الخاسر !!!
    أسأل الله التوفيق والفلاح للجميع
    في أمان الله

7 "
  4. هذا أنت قايلة أنك شفتي طالبات معيدات معك في الكلاس، ليش باقي مفترضة أن كلامي تنظير؟
    وأنا ما أبحث عن عذر لخريجي الإنجليزية لكني أقول لك إن هذا هو الحاصل
    وإلا يفترض حتى لو دخلت جامعة فاشلة نجحتني بهذا المستوى يفترض أعلم نفسي بنفسي
    لأن كوني أحمل درجة بكلوريوس في تخصص معين لازم أكون قد الدرجة اللي أحملها لو كانت جامعتي تعبانة
    أما قضية تعيينه معيد وهو بهذا الضعف فهو من ضعف الجامعة وهو منها وإليها وخلها تصرف عليه يدرس لغة

المصدر: http://www.mbt3th.us/vb/forum8/threa...#ixzz2LfzYaHXv
    يا سيدي الفاضل حاشاك اني اتهمك بـ التنظير و الا ما كان ايدتك و قلت لك انا استغرب لما اشوفهم داخلين مستويات دون المطلوب مثلهم مثلي !!!!
    لكن انا اللي اتكلم عنه انت بـ نفسك ذكرته في كلامك ,, شخص خريج بكالوريوس و بدرجة عالية تؤهله لـ الابتعاث وما يعرف في اللغة !! هذي بحد ذاتها مصيبة

كلامك عن الثانوية العلمية ومعهد الامام عشان اكون صادقة معاك انا ما عندي علم فيه كل اللي اعرفه التعليم العام الحكومي ( متوسط و ثانوي بـ قسميه العلمي و الادبي )
    وهوه اللي انا كنت اتكلم فيه ,, و بـ التالي باقي كلامك ما عندي عليه اي اعتراض
    انما كان اعتراضي انه القرار يشمل اشخاص يفترض انهم مؤهلين لـ اجتياز اللغة بدون عقبات ,, مثل خريجين قسم اللغة الانجليزية من الظلم انه نساويهم بـ اشخاص
    لغتهم صفر ,, و مع ذلك انا شفت ناس تخصصهم مش انجليزي ( و محاكيتك وحدة منهم ) و خلصوا اللغة في اقل من المدة المحددة و في المقابل بعض البنات اللي تخصصهم
    انجليزي ما زالوا يماطلوا في الدراسة علما بـ انهم شاطرات في بعض المهارات مثل القراءة و الكتابة ,, لكن ارجع اقول يمكن الموضوع يعاني منه البعض اللي عندهم صعوبة في
    اكتساب اللغة اكيد مو مثل غيرهم

خلاصة كلامي صدقني ما يتعارض مع كلامك في اي شيء
    انما الكلام كان على نقطة وحدة بس ,, القرار بـ وضعه الحالي جدا خاطيء و فيه ظلم لـ مبتعثين كثير سابقين بـ مراحل و مبتعثين في المراحل الحالية
    و حتى المبتعثين اللي رح يشملهم القرار رح يعانوا و انا قلت لك عن سالفة بعض المعاهد اللي يتعمدوا ترسيب الطالب بس عشان يتحصلوا على اكبر فائدة مادية من ورى المبتعثين

اختلاف الرأي لا يفسد لـ الود قضية و اشكر لك رقيك في النقاش و اعتذر ان كان فهمت من كلامي اني اتهمك بـ انك جالس تنظر و بس
    فـ و الله ما كان هذا هوه القصد وانت كـ معرف معروف في المنتدى مش محتاج شهادة مني او من غيري في ارائك و نقاشاتك اللي دائما تثري المواضيع
    7 "
  5. المفترض ان تكون الفترة الطبيعيه للغه سنتان
    والاخت الي تتكلم من اول احب اقولها
    اصابعك مو سوا
    مو كل شخص يستوعب ويكلم ويسمع بنفس السرعه
    والملحقيه تطلب تقارير من الطلاب اذا شافت درجاته مو كويسه ماتمدد له
    هذي بكل بساطه
    او يلمزمو الطلاب بدخول المعاهد التابعه للجامعات بحيث ان لطالب اذا خلص مستويات اللغه بالمعهد يدخل الجامعه مباشرة وعادة راح تكون سنه ونص فقط
    اتمنى تطبيق القرار في اقرب فرصه
    7 "
  6. لا صحة للخبر الذي انتشر عن تمديد مرحلة اللغة،،،ولذلك يقفل الموضوع تجنباً للاشاعات والاخبار الغير صحيحة ..
    شكراً لصاحب الموضوع على اهتمامه ونقله الخبر من المصدر, لكن والذي يظهر أن الخبر غير صحيح ..

7 "
4 من 4 صفحة 4 من 4 ... 34
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.