الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

حوار حوار مفتوح حول اختصاص Engineering Management . الرجاء اصحاب الخبرة الدخول هنا .

حوار حوار مفتوح حول اختصاص Engineering Management . الرجاء اصحاب الخبرة الدخول هنا .

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4042 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية engmed
    engmed

مبتعث جديد New Member

engmed الولايات المتحدة الأمريكية

engmed , ذكر. مبتعث جديد New Member. من العراق , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى mechanical engineering , بجامعة tik
    • tik
    • mechanical engineering
    • ذكر
    • sd, bai
    • العراق
    • Feb 2013
    المزيدl

March 5th, 2013, 05:37 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    اخواني الاعزاء الذين لديهم معلومات عن اختصاص engineering management الرجاء الدخول هنا وتوضيح هذا الاختصاص كونه قليل في الدول العربية ومتوفر في الولايات المتحدة الامريكية . حيث ان اغلب الطلبة الذين يتم ترشيحهم لا يعرفون او ليس لديهم خبرة بهذا التخصص . فأما يكون اختصاصهم هندسة ميكانيك او كيمياوي او كهرباء او تخصص رياضيات ( كالاخت ام هديل ) التي تستفسر عن هذا التخصص ولم يجيب على استفسارها اي احد لحد كتابة هذه المشاركة , او خريجي الادارة والاقتصاد . لذا نرجو ممن اكمل دراسة الماجسيتر في الولايات المتحدة في هذا الاختصاص ان يوضح لنا شهادته في البكلوريوس وهل وجد صعوبةفي دراسة هذ التخصص وهل ينصحنا بهذ التخصص ام ندرس تخصصاتنا الاصلية .
    وفقني الله واياكم .
  2. الاخ العزيز NEW VISION . نتمنى ان نستفيد من خبرتك في هذ االاختصاص . ولدي الكثير من الاسئلة حول هذا الاختصاص . اذا سمحت ممكن ان تجاوبني عليها . 1- كوني اختصاص هندسة ميكانيك . هل لاختصاص الادارة الهندسية ربط مع اختصاصي الاصلي ؟ 2- هل سالاقي صعوبة في دراسة اختصاص ادارة هندسية ؟ واين تكمن هذه الصعوبة ؟ هل الصعوبة في فهم المواد او الصعوبة في المواد نفسها ؟ 3- ماذا سوف تختار لو خيروك بين دراسة ادارة هندسية ( علما ان اختصاصك الاصلي هندسة ميكانيك او كهرباء او كيمياوي او خريج علوم رياضيات ) او الانسحاب من البعثة ؟ شكرا جزيلا لك اخي العزيز .....
    7 "
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله اخي العزيز
    بحاول اجاوب بقدر ما املك من معلومات علما بأني كنت على شفى اخذ ماستر في التخصص المذكور ولكن اكملت في الهندسة الكهربائية

1- كوني اختصاص هندسة ميكانيك . هل لاختصاص الادارة الهندسية ربط مع اختصاصي الاصلي ؟
    نعم مرتبط خصوصا في المشاريع التي يكون فيها صيانة او انشاء

2- هل سالاقي صعوبة في دراسة اختصاص ادارة هندسية ؟ واين تكمن هذه الصعوبة ؟ هل الصعوبة في فهم المواد او الصعوبة في المواد نفسها؟
    لا اعلم على ماذا يعتمد تقييمك للصعوبة. التخصص خليط من مواد الهندسة المكيانيكة والادارة وتقدر تدخل على اي جامعة تعطي هالتخصص وتشوف مخطط الدراسة والمواد

3- ماذا سوف تختار لو خيروك بين دراسة ادارة هندسية ( علما ان اختصاصك الاصلي هندسة ميكانيك او كهرباء او كيمياوي او خريج علوم رياضيات ) او الانسحاب من البعثة ؟ شكرا جزيلا لك اخي العزيز ...
    لا ما اعتقد انه الخيار الثاني صائب فأي خريج هندسه او علوم ثانية مثل الرياضيات والفيزياء او الكيمياء قادر على اخذ هذا التخصص واكماله بنجاح
    ونقطة ثانية انه التخصص مطلوب في السعودية واي شركة ممكن تقبل به وتعادله بالهندسة في نفس تخصص البكالوريس
    فما فيه مشكلة من هالناحية وتوكلوا على الله

موفقين ان شاء الله

7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة engmed
    الاخ العزيز NEW VISION . نتمنى ان نستفيد من خبرتك في هذ االاختصاص. ولدي الكثير من الاسئلة حول هذا الاختصاص . اذا سمحت ممكن ان تجاوبني عليها . 1-كوني اختصاص هندسة ميكانيك . هل لاختصاص الادارة الهندسية ربط مع اختصاصي الاصلي ؟2- هل سالاقي صعوبة في دراسة اختصاص ادارة هندسية ؟ واين تكمن هذه الصعوبة ؟ هلالصعوبة في فهم المواد او الصعوبة في المواد نفسها ؟ 3- ماذا سوف تختار لو خيروكبين دراسة ادارة هندسية ( علما ان اختصاصك الاصلي هندسة ميكانيك او كهرباء اوكيمياوي او خريج علوم رياضيات ) او الانسحاب من البعثة ؟ شكرا جزيلا لك اخي العزيز.....
    أهلا أخوي

الإدارة الهندسية تخصص موجه لكل المهندسين بجميع تخصصاتهم ، و هو يدرسهم االعلوم والمعارف و المهارات الإدارية التي يحتاجها المهندس و تحتاجها المنظمات الهندسية ،على سبيل المثال ، المالية و المحاسبة و التسويق ، إدارة المشاريع و إدارة الجودةو إدارة التدبير Procurement ( اللي هي تقريبا المشتريات ) وإدارة أو هندسة التكاليف ، أنظمة المعلومات ... الخ >>>>> يمكنكمعرفة ذلك بالاطلاع على منهج البرنامج و الذي بالطبع يختلف من جامعة إلى أخرى

هناك كونسورتيوم جامعات أمريكية يمثل سبع جامعات مرموقة في الولايات المتحدة تقدمأقوى برامج الإدارة الهندسية و هذا رابط http://www.mempc.org/ ، اطلع علىبرنامج كل جامعة لتأخذ فكرة عن التخصص ( أنا عارف أنك تعرف بس من باب الفائدة ).
    جامعة دوك لها فلسفة ملفتة للنظر في موضوع الدراسات العليا للهندسة ، انظر لهذاالرابط http://www.pratt.duke.edu/grad ،و ستجد مقارنة بين الدرجات العلمية .
    جامعة جورج واشنطون في العاصمة ، لديها قسم أكاديمي مختص بالإدارة الهندسية وهندسة النظم يقدم البرنامج من البكالوريوس إلى الدكتوراة ، مما أرى أنه فلسفةمختلفة عن جامعة دوك http://www.emse.seas.gwu.edu/

بالنسة للصعوبة ، فأنا لم أدرس الماجستير بعد ، فلا أستطيع تحديد ذلك بدقة ، إضافةإلى أنني اعتقد أن الأمر نسبي ، و في رأيي الرغبة و الطموح ، الرغبة في التخصص والرؤية الواضحة للطموحات المستقبلية ، اعتقد أنها كفيلة بتسهيل كل شي بعدالاستعانة بالله عز و جل و التوكل عليه . اعتقد اللي يميز تخصص الإدارة الهندسية (في جانب الصعوبة ) أنه يبتعد عن الـ Deep mathematics اللي عادة التخصصات الدقيقة تعتمد عليها .اللي لاحظته أن أغلب برامج الهندسة ( الكهربائية بالنسبة لي و لكن اعتقد الكلامينطبق أيضا على الميكانيكية ) أن هناك تعمق كبير في الرياضيات و الإحصاء والاحتمالات و النمذجة الحاسوبية ... الخ ، و أنا كشخص صاحب خبرة و لي سنين عنالدراسة الأكاديمية أحاول أبحث عن برنامج يا إما يكون تخصصي أكثر و تطبيقي أكثر (على سبيل المثال برنامج هندسة الاتصالات في جامعة كولورادو في بولدر تخصص هندسي ولكنه موجه للاتصالات و تطبيقي أكثر و امتداد طبيعي لمجال خبرتي ) أو أبحث عن تخصصمثل الإدارة الهندسية .

إذا خيروك بين يا إما تدرس إدارة هندسية أو تنسحب من البعثة ؟ ، و الله هذا يعتمدعليك و على طموحاتك و رغباتك و قدراتك . يعني و الله لو أنت تريد البعثة ، فلاخيار لك . أما و الله إذا انت تقصد أنك رغبان تكمل في الميكانيكية و لكن لاخيار لديك في هذا التخصص إنما فقط إدارة هندسية ، فهنا أحسب أمور أخرى ، هل أنترغبان في إكمال دراساتك العليا ( أن تحصل على درجة ماجستير من كلية هندسة منالولايات المتحدة ) ؟ إذا نعم ، فاذهب . أما إذا ماسكة معك و لا تريد إلاالميكانيكية و يا إما تجي يا إما لا ، فالخيار واضح
    رأيي ، الدراسة في الولايات المتحدة خصوصا في جامعة متميزة تستفيد منها علميا ومعرفيا ، فرصة لا تعوض و لا بد الواحد يفكر كثير و يحسبها قبل ما يفوّت الفرصة علىنفسه . و الإدارة الهندسية امتداد طبيعي لأي تخصص هندسي ، و هي في نظري ممتعة ، والكثير من المهندسين أصحاب الخبرة الواسعة يفضلونها ، أولا لاحتياج السوق لهذاالتخصص ، و ثانيا للتنويع في العلم و التخصص ، يعني أنت إذا أردت أن تعمل كمهندسفي قطاع عام أو خاص ( ليس في جامعة و لا في مركز أبحاث ) فالأغلب أن العلم الذيحصلت عليه في البكالوريوس كافي و الأغلب أن الاحتياج إلى مهارات و علوم إداريةأولى و يرغبه الموظفون employers. كإدارة التشغيل أو الجودة أو المالية و المحاسبة أو إدارة المشاريع و العقود ...الخ .

حاولت أن أعطي من خبرتي المتواضعة و لعلها تكون مفيدة

وفقك الله لما يحب و يرضى

7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.