الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

صدمة المبتعثين حين العودة / الفساد بالوظائف

صدمة المبتعثين حين العودة / الفساد بالوظائف

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4049 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أوكاسيا
    ممكن اسأل سؤال لـ كل اللي يقولوا تخصص مرغوب و تخصص غير مرغوب و مكتفي فيه السوق السعودي
    ليش في برنامج الابتعاث حاطين تخصص مثل تسويق !! علما بأنه البلد طافحة من خريجين هـ القسم و كل الوظايف عندنا ماسكينها اجانب
    طيب بلاش السؤال هذا ,,
    بلد مثل امريكا ( مع مراعاة الفرق في عدد السكان و المساحة ) خريجينها بـ مئات الالوف في كل التخصصات و مع كذا تستقبل الاجانب عادي و يشتغلوا و ما
    زالوا الخريجين الامريكان قادرين على ايجاد وظائف مناسبة و بـ دخل جيد جدا ,, يعني في قسم ادارة الاعمال كثير ما اسمعهم يرددوا انه اول راتب رح يستلموه الخريجين
    من هـ القسم بـ حوالي الـ 5600 دولار شهريا !!! هذا اول راتب للي داخل القسم بـ صفة عامة مش متخصص في مجال مثل المحاسبة او المالية او غيرها !!

ارجع اقول لكم الارزاق بيد رب العباد
    و البلد مليانة فرص وظيفية ,, تكفي السعوديين و الاجانب على حد سواء لكن بـ نظرة سريعة على قوائم الموظفين من الوزراء لحد اصغر موظف نعرف ايش السبب
    و الا شخص مثل غازي القصيبي الله يرحمه ما قعد منصب ما مسكه ,, ليه ما في هـ البلد الا هـ الولد ؟!
    يعني وزير الكهرباء و وزير الصحة و سفير و وزير العمل ..... الخ
    هل وزارة الكهرباء تدار مثل وزارة الصحة او وزارة العمل ؟!

معليش اختي ردك فيه الكثير من المغالطات

انا ما ادري ليه البرنامج لازال يبتعث على تخصصات التسويق ,,,, لكن اتوقع ان الفوضى موجودة في كل الجهات الحكومية وهذا مثال على احدها

انت الآن لكي فترة في امريكا و ما عرفتي وش امريكا
    امريكا فيها ملايين الشركات ,,, و ملايين الشركات محتاجة من يديرها و يسوق لها فمن الغلط مقارنتها بالسعودية

اما بخصوص غازي القصيبي اتمنى انك تعرفين من هو غازي القصيبي قبل ما تتكلمين عنه

بعد وفاته تنفس بعض الصعداء لانه كان محجرلهم و خاصة اصحاب الشركات ,,,, الله يرحمه
    7 "
  2. معليش اختي ردك فيه الكثير من المغالطات

انا ما ادري ليه البرنامج لازال يبتعث على تخصصات التسويق ,,,, لكن اتوقع ان الفوضى موجودة في كل الجهات الحكومية وهذا مثال على احدها

انت الآن لكي فترة في امريكا و ما عرفتي وش امريكا
    امريكا فيها ملايين الشركات ,,, و ملايين الشركات محتاجة من يديرها و يسوق لها فمن الغلط مقارنتها بالسعودية

اما بخصوص غازي القصيبي اتمنى انك تعرفين من هو غازي القصيبي قبل ما تتكلمين عنه

بعد وفاته تنفس بعض الصعداء لانه كان محجرلهم و خاصة اصحاب الشركات ,,,, الله يرحمه

المصدر: http://www.mbt3th.us/vb/newreply.php...#ixzz2PoncXDzN
    حفاظاً على حقوق الكاتب نرجو عدم حذف المصدر مبتعث
    Under Creative Commons License: Attribution Non-Commercial No Derivatives
    Follow us: @mbt3th on Twitter | mbt3th on Facebook
    سيدي الكريم ,, كلامي ما فيه اي مغالطة وانا ذكرت انه مع مراعاة الفرق في المساحة و عدد السكان
    يعني لما تقول لي امريكا فيها ملايين الشركات ,, كم عدد سكان الولايات المتحدة الامريكية ؟! حوالي 303 مليون نسمة !! مستوعب حجم الرقم
    يعني مقابل كل مليون شركة فيه مليون مواطن ,, غير الاجانب !!!
    بينما بلد مثل السعودية تعدادها حوالي 27 مليون من المواطنين و المقيمين و فيها عدد لا بأس به من الشركات غير وظائف القطاع الحكومي و مع ذلك مو ملاقين وظايف
    نسبة السعوديين في الجامعات تعتبر و لا شيء مقارنة بـ نسبة الاجانب !! و الوضع ينسحب على كل القطاع الخاص

اما بـ خصوص غازي القصيبي
    اسمح لي ,, مهما كان الشخص مبدع و متميز الا انه مستحيل و من سابع المستحيلات انه يكون بـ نفس التمكن و الاتقان في جميع مجالات العمل !! سوبر مان ما عادهو ادمي
    غير انه الله يرحمه كان وسط كل هـ الوظايف يألف الدواوين و الروايات و الكتب و ينشرها !! معليش يا اخوي
    غازي القصيبي كم قعد في مناصب وزارية ؟! غير مناصبه كـ سفير ؟!
    لا كان مستقعد لاحد و لا شيء و ترى نفس النظام ينطبق على وزرائنا الحاليين اللي ما جلست وزارة ما راحوا لها
    طيب خليني اجاريك و اقول غازي كان مبدع
    وزير التربية و التعليم الحالي ايش وضعه ؟! من عسكري الى اداري و من ضابط الى وزير لاهم وزارة في البلد ؟!!!
    هذا على الصعيد اللي كلنا نعرفه فما بالك بـ باقي الوظايف

انا ما اقارن السعودية بـ امريكا و كلامي عن غازي كان مجرد ضرب مثال
    انه عندنا فرص وظيفية بـ الهبل و لكنها محتكرة لـ اشخاص معينين قد لا يكونوا مؤهلين بـ درجة كافية و مع ذلك ماسكين مناصبهم من عهد ابرهه !!
    و الاسوا انه صارت الوظايف عندنا بـ التوريث الواحد ما يطلع من عمله الا وهوه مسنع كل عايلته
    بعكس امريكا ,, انت و جدارتك ,, و فوق كل الفرص الوظيفية لقيوا وقت انهم يخلقوا فرص تدريبية لـ طلاب الجامعة بحيث انه الشخص يدرس و يمارس التخصص في نفس الوقت
    لكن سوء التخطيط عندنا لكل شيء حتى لـ برنامج الابتعاث ادى للوضع اللي احنا فيه

شاكرة لك متعة النقاش معك
    يعن
    7 "
  3. نفسي اضيف شئ اجابي لكن للآسف الوضع سئ ! ودايم استغرب من اللي يعتقدوا الآبتعاث فرصه ومتعلقين فيه ويفضلونه عن الوظيفة ! انا احس اني متورطة للآمانه

تخصصي في الماجستير "المفترض مطلوب" ومعدلي جميل جدا والبكالوريوس كمان زيه اللهم مسمى الكلية مو نفسها وهذا شئ طبيعي مسميات الكليات تختلف لكن القسم نفسه لكن مافي جامعه مارحتها شرق غريب وسط جنوب انا تقريبا زرت مدن السعودية كلها حاجات ماقد تخيلت اروحها بحياتي المشكله يتواصلون معك ويحمسونك ويخلونك تيجي اخرتها يقولك افا اثاريك تخصصك مو مطابق للبكالوريوس نعتذر طيب ياجماعه نفس القسم اسم الكلية غير لآنه تبع البلد هذي هم شايفينه يتبع كلية ثانيه احنا المتنحين نفس المواد دارسينها والمعدل طيب بس مابيد حيلة . واللي يقهر كنهم مايقرون يجيبونك من مدينة لمدينة اخرتها يقولون لك افااا اثاريه غير ! تخيلوا كلمني احد في طيبة يقولي يابنتي احسن لك كملي دكتوراه بعدين فكري تتوظفي *ـ* هذا ونا مقدمه عندهم حسبته بيقولي هاتي ورق شي بس عطاني هالكلمة يقولي كملي دكتوراه بعدين يصير خير وماطل في ورقي ولا شئ . ومضطرين نكمل دكتوراه بدون وظيفه وحاليا بدرس ولسا بقدم من الدولة اللي انا مبتعثه لها ونفس الشئ بس للآمانه يآست فقلت شكلي والله اعلم بستقر بالبلد اللي انا فيها حيث انه للحين الوضع عاجبني وناس اوادم وتحس ماخذ حقك الآجانب مو ماخذين لنا حق احنا الادارات بيد سعوديين وللآسف نادر تلاقي فيه شخصيه عندها امانه خلال مقابلاتي الوظيفيه للآمانه الآجانب كانوا اكثر من ذوق والسعوديات للآسف تحسسك انك طالبة بتختبري ولا جايه بنافسها ماتفهمي لها ! انظمه الجامعات يبغالها هزه شوي عل وعسى تنعدل لكن للآسف يعتقدون ان الحل يصرفون الآجانب وهم مو ماخذين اماكن ولا شئ نحتاج اجانب ونحتاج سعوديين بس بالآدارات نحتاج ناس عندهم ضمير وامانه ومحاسبه كمان الموضوع مو سايبه لآنه بتنزل لهم ميزانيات بدل مايسون احتفالات وبلاهات واستقبال مدري مين ومدري مين يطوروا شوي ويقبلوا الخريجين اللي جايين . فيه من اللي اعرفهم توظفوا بس للآمانه كلهم بواسطات ومعدلاتهم واطية وقدمت بنفس الجامعات اللي انقبلو فيها بس نفس الشئ كآنك تكلم سراب . المهم الواحد يجلس ويقدم بالبلد اللي هو فيها اشرف واصرف للآمانه انا للحين هذا اللي بسويه والله يكتب الخير.
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أوكاسيا
    سيدي الكريم ,, كلامي ما فيه اي مغالطة وانا ذكرت انه مع مراعاة الفرق في المساحة و عدد السكان
    يعني لما تقول لي امريكا فيها ملايين الشركات ,, كم عدد سكان الولايات المتحدة الامريكية ؟! حوالي 303 مليون نسمة !! مستوعب حجم الرقم
    بينما بلد مثل السعودية تعدادها حوالي 27 مليون من المواطنين و المقيمين و فيها عدد لا بأس به من الشركات غير وظائف القطاع الحكومي و مع ذلك مو ملاقين وظايف
    نسبة السعوديين في الجامعات تعتبر و لا شيء مقارنة بـ نسبة الاجانب !! و الوضع ينسحب على كل القطاع الخاص

اما بـ خصوص غازي القصيبي
    اسمح لي ,, مهما كان الشخص مبدع و متميز الا انه مستحيل و من سابع المستحيلات انه يكون بـ نفس التمكن و الاتقان في جميع مجالات العمل !! سوبر مان ما عادهو ادمي
    غير انه الله يرحمه كان وسط كل هـ الوظايف يألف الدواوين و الروايات و الكتب و ينشرها !! معليش يا اخوي
    لا كان مستقعد لاحد و لا شيء و ترى نفس النظام ينطبق على وزرائنا الحاليين اللي ما جلست وزارة ما راحوا لها
    وزير التربية و التعليم الحالي ايش وضعه ؟! من عسكري الى اداري و من ضابط الى وزير لاهم وزارة في البلد ؟!!!

انه عندنا فرص وظيفية بـ الهبل و لكنها محتكرة لـ اشخاص معينين قد لا يكونوا مؤهلين بـ درجة كافية و مع ذلك ماسكين مناصبهم من عهد ابرهه !!
    و الاسوا انه صارت الوظايف عندنا بـ التوريث الواحد ما يطلع من عمله الا وهوه مسنع كل عايلته
    بعكس امريكا ,, انت و جدارتك ,, و فوق كل الفرص الوظيفية لقيوا وقت انهم يخلقوا فرص تدريبية لـ طلاب الجامعة بحيث انه الشخص يدرس و يمارس التخصص في نفس الوقت

شاكرة لك متعة النقاش معك
    يعن

اسمحي لي ,,, كلامك كله ما هو مقبول

و كلامك عن غازي القصيبي كأنه رد صبياني من الردود الصبيانية الي في المنتدى

رغم ان غازي له بعض الجوانب الي ما احبها
    الا اني بكون منصف في جهت عمله,,, محد كان مثله في عمله

اسألي و أقرأي عن غازي و بتعرفي من هو
    7 "

5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أوكاسيا

اما بـ خصوص غازي القصيبي

شاكرة لك متعة النقاش معك
    يعن
    بغض النظر عن الآسم اللي ذكرتيه لآني ماقريت الكلام كامل لكن للآسف الكلام الاخير اللي بتقوليه واقع الى حد ما، فعلا عندنا الوزارات لآشخاص معينين او عوايل معينه ومايمشوا منها الا لما يحس الشخص انها حتقلب نظام وراثه ! مو نظام الكفاءة اللي ممشيها. نفس النظام على ادارات الجامعات كل مدير جامعة هو نفسه للعشر السنين اللي راحت وهو واحد ماتغير للآن ! ماعاد كم جامعه مدراءها تم اعفاءهم ولو مالاعفاء كان محد تحرك وكل واحد يوظف قرايبه ولا آحد يسآل لآنه ماعندنا نظام مساءلة او شئ وحتى لو ماهو وظفهم اسم العايلة لحالوا لآشخاص كافي انه يدخله اي جامعه بالسعودية وكفاية انه ابن او بنت فلان بغض النظر عن ورقه كثير منهم يكون جيد عشان مانظلم لكن نتكلم عن الآحقية والمفاضلة ولا اعتقد جامعاتنا قطاع خاص عشان الواحد يعطي اقاربه اولويه او اي مدير جامعة او مسؤول توظيف يشوف ان ابن فلان من الناس هو انسب بسبب ابوه او والدته ...
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المرواني الجهني
    برنامج البعثة يستهلك سنوات عمرك وترجع 90 % لن تحصل على وظيفة وإذا حصلت على براتب ضعيف ...كان عندي واحد من أصدقائي يدرس في جامعة ......معي وكان قبل البعثة متوظف وظيفة حكومية براتب 13000 ريال وقبل فترة اتصلت عليه قال قعدت سنتين بدون عمل والآن اعمل في شركة تأجير سيارات براتب وقدره 5000 ....حقيقة أنا أستغرب اللي عنده وظيفة لماذا يذهب إلى الإبتعاث !!!! أعتقد ومن واقع تجربتي في أمريكا الكبيرة من أول من بدء الابتعاث إلى حتى الآن برنامج الإبتعاث فرض علينااااا وهدفه تغيير الجيل القادم إلى جيل منفتح !!

أتمنى لكِ التوفيق وإن شاء الله الحصول على الوظيفة قريبااا

أتفق معك قلبآ .. وقآلبآ مع هآلنقطه بآلذآت ..
    آلإبتعآث شآرف على آلـ 10 سنوآت .. وآلإبتعآث وشروطه وتخصصآته كمآ هي لم يطرأ عليهآ أي تغيير ..
    هل يعقل مآزآلت آلمملكه آلعربيه آلسعوديه في حآجة بعض آلتخصصآت آلمبتعث عليهآ .؟!

بآلتوفيق ,,
    7 "
  7. سيدي الكريم ,, انا ما اتعديت عليك لفظيا بـ اي طريقة عشان تقول ردي صبياني
    و لـ علمك اللي تحاكيك قاريه و عارفة كويس من هوه غازي القصيبي ,, و دفاعك المستميت عنه ماله داعي او مبرر
    لانه انا ما قلت انه كان شخص سيء او اداري فاشل ,, لكن حتى هوه بـ نفسه في كتابه حياة في الادارة ذكر و اعترف انه فشل في بعض الوزارات
    فـ ليش انت تستفز ؟!
    اذا كلامي كله مش صحيح ,, بـ امكانك بـ بساطة مقارعة الحجة بـ الحجة بدلا من التهجم الشخصي !!!
    اذا ما عندك رد ترى ما احد رح يجبرك ترد على نقاش انت مو قادر انه تتابعه ,,
    المسألة يا تثبت وجهة نظرك و اعترف لك انه كانت وجهة نظري غلط ,, او العكس !! و الحكمة ضالة المؤمن

ثم انه الكلام الاساسي كان عن الفساد الاداري عندنا ,, فـ بدل من انه تتمسك بـ المثال اللي طرحته و تستميت في الدفاع عنه
    رد على فحوى كلامي ,,
    و نعم يا سيدي ,, غازي القصيبي مسك مناصب كان فيه مليون شخص ممكن يمسكوها احسن منه ,, و فشل فشل ذريع اثناء توليه لـ وزارة العمل ,,
    كـ انسان و كـ اديب انا من اشد عشاق غازي القصيبي ,, لكن في منصب و خدمة شعب ,, اسمح لي يا يكون الشخص فعلا متمكن
    من عمله او يعتذر عن تولي المنصب
    والى الان اسألك ايش الرابط بين وزارة الصحة و الكهرباء و العمل و العمل كـ سفير ؟! و هل كلها تدار بـ نفس الطريقة او لا ؟!
    و اساسا اسألك تعرف درجة الدكتوراة اللي كان يحملها الله يرحمه في اي تخصص او لا ,, عشان تعرف و كلنا نعرف هل كان مناسب للادارة اولا
    يا سيدي شخص تخصصه في العلاقات الدولية ,, تمسكه منصب سفير معقوله بس تمسكه منصب وزير على وزارات لا تمت لـ القانون بـ صفة !! على اي اساس
    ما عندنا دكاترة في تخصصات ادارية ؟! ما عندنا اشخاص شهاداتهم تتوافق مع ادارة هـ الوزارات ؟!

الرجال الله يرحمه افضى لما عمل ,, و باقي فيه ناس تطبل و تدافع و تنافح !!! اذا كان كلامك نابع من محبتك له
    فـ المحبة تفرض انه تقول كلمة الحق سواء في صالحة او ضده ,, وان كان فقط عشان تعزز و مصالح شخصية فـ كذا اقدر استوعب ردة فعلك المشحونة جدا

و
    7 "
  8. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أوكاسيا
    سيدي الكريم ,, انا ما اتعديت عليك لفظيا بـ اي طريقة عشان تقول ردي صبياني
    و لـ علمك اللي تحاكيك قاريه و عارفة كويس من هوه غازي القصيبي ,, و دفاعك المستميت عنه ماله داعي او مبرر
    لانه انا ما قلت انه كان شخص سيء او اداري فاشل ,, لكن حتى هوه بـ نفسه في كتابه حياة في الادارة ذكر و اعترف انه فشل في بعض الوزارات
    فـ ليش انت تستفز ؟!
    اذا كلامي كله مش صحيح ,, بـ امكانك بـ بساطة مقارعة الحجة بـ الحجة بدلا من التهجم الشخصي !!!
    اذا ما عندك رد ترى ما احد رح يجبرك ترد على نقاش انت مو قادر انه تتابعه ,,
    المسألة يا تثبت وجهة نظرك و اعترف لك انه كانت وجهة نظري غلط ,, او العكس !! و الحكمة ضالة المؤمن

ثم انه الكلام الاساسي كان عن الفساد الاداري عندنا ,, فـ بدل من انه تتمسك بـ المثال اللي طرحته و تستميت في الدفاع عنه
    رد على فحوى كلامي ,,
    و نعم يا سيدي ,, غازي القصيبي مسك مناصب كان فيه مليون شخص ممكن يمسكوها احسن منه ,, و فشل فشل ذريع اثناء توليه لـ وزارة العمل ,,
    كـ انسان و كـ اديب انا من اشد عشاق غازي القصيبي ,, لكن في منصب و خدمة شعب ,, اسمح لي يا يكون الشخص فعلا متمكن
    من عمله او يعتذر عن تولي المنصب
    والى الان اسألك ايش الرابط بين وزارة الصحة و الكهرباء و العمل و العمل كـ سفير ؟! و هل كلها تدار بـ نفس الطريقة او لا ؟!
    و اساسا اسألك تعرف درجة الدكتوراة اللي كان يحملها الله يرحمه في اي تخصص او لا ,, عشان تعرف و كلنا نعرف هل كان مناسب للادارة اولا
    يا سيدي شخص تخصصه في العلاقات الدولية ,, تمسكه منصب سفير معقوله بس تمسكه منصب وزير على وزارات لا تمت لـ القانون بـ صفة !! على اي اساس
    ما عندنا دكاترة في تخصصات ادارية ؟! ما عندنا اشخاص شهاداتهم تتوافق مع ادارة هـ الوزارات ؟!

الرجال الله يرحمه افضى لما عمل ,, و باقي فيه ناس تطبل و تدافع و تنافح !!! اذا كان كلامك نابع من محبتك له
    فـ المحبة تفرض انه تقول كلمة الحق سواء في صالحة او ضده ,, وان كان فقط عشان تعزز و مصالح شخصية فـ كذا اقدر استوعب ردة فعلك المشحونة جدا

و

انا يا اختي ما عندي الوقت الي اقعد اصحح معلوماتك و اقارعك بالحجة

و حتى تعرفي انك ما تهتمي في الي تقوليه

ما انتهتي يوم قلتي دفاعك المستميت عنه لردي يوم قلت
    رغم ان غازي له بعض الجوانب الي ما احبها

7 "
5 من 7 صفحة 5 من 7 ... 456 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.