الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

استفسار ابغى شورتكم , الابتعاث لدراسة الماجستير او التمسك بالوظيفة

استفسار ابغى شورتكم , الابتعاث لدراسة الماجستير او التمسك بالوظيفة

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4053 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية bigbossksa
    bigbossksa

مبتعث مستجد Freshman Member

bigbossksa المملكة المتحدة

bigbossksa , ذكر. مبتعث مستجد Freshman Member. من السعودية , مبتعث فى المملكة المتحدة , تخصصى ادارة اعمال دولية , بجامعة جامعة الملك عبدالعزيز
    • جامعة الملك عبدالعزيز
    • ادارة اعمال دولية
    • ذكر
    • جدة, london
    • السعودية
    • Aug 2012
    المزيدl

March 21st, 2013, 05:25 PM

السلام عليكم يا شباب انا في حيرة من امري و انا ابغى شورتكم و ما خاب ظن من استشار و ان شاء الله تفيدوني و تساعدوني في اتخاذ القرار المناسب .. انا راح اتخرج هذا الترم باذن الله في مسار بكالورويوس ادارة اعمال دولية و ابغى اكمل ماستر و اذا نجحت باذن الله و جبت الماستر يا اني ارجع للوطن او اكمل دراسة دكتوراة باذن الله في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث .. طبعا , انا وظيفتي مشغل فني في بترو رابغ , شركة تابعة لارامكوآ , خبرتي 8 سنوات تقريبآ و الراتب مع البدلات الحمدالله لكن كـ راتب اساسي يعتبر ضعيف في السوق حاليا و خصوصا انه شركة بترو رابغ زياداتها السنوية اضعف من ارامكو نفسها يعني اللي تقييمه e كأنه m في ارامكوآ و الموظفين في الشركة يعانوا من الزيادات و القريدات بشكل عام يعني بمجرد تاخذ قرض انت تتنكب في هذه اللحظة ..

تعرفون المشغل الفني في مثل هالشركات شغله كررررف والله كررررررررررررررررف و لمن تكون في شركة سيئة زي بتر رابغ من ناحية السلامة و الرواتب و هذه شهادة رسمية من احد موظفيها ..

المهم , هل تنصحون بالاستقالة و اكمال دراسات عليا و ثم العودة للوطن بشهادة عليا و خبرة سابقة في مجال فني ؟
    في حالة جواب البعض بـ نعم : ايش التخصص اللي تنصحوني اكمل فيه دراستي الماستر مقارنة بالوضع الحالي لمتطلبات السوق السعودي لدينا ..

و الامر الاخر انا عندي الوالد يقولي لا تترك وظيفتك و اقترح علي الزواج لانه وجهة نظره انه يخاف علي اني اترك وظيفة و بعدها ارجع بشهادة و ما اتوظف ,,, بسسسس انا اقول للوالد انه في برنامج خاص راح يسمح لخريجي الابتعاث بالتقديم فيه اسمه ( جاهز ) حسب ما سمعت مؤخرا لتوظيف المبتعثين الخريجين .. ايش رايكم ..

انا طرحت الموضوع في ملتقى الدول الاوروبية بس التفاعل لك عليه و ابغى اشوف اراء الشباب المبتعثين في امريكا و خصوصا اللي له تجربة مثل استقالة و خبرة 5 سنين و كذا و طلع ابتعاث ماستر
  2. أخي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنسبه لأتخاذ القرار هل الوظيفة أم البعثه أنا أعطيك مجموعة نقاط لعلها تفيدك

اولا عليك بالاستخارة ثم الاستخارة ثم الاستخارة

مو شرط انك تستخير وترتاح لشي معين ، لا الاستخاره هي انك تطلب من الله ان يكتب لك مافيه الخير وفي نفس الوقت تتوكل عليه سبحانه وقد تجد نفسك رغبت في امر مما يحيرك لكن ليس بالضرورة

بمعنى لمن تقول
    (اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك) تطلب من الله يكتب لك الافضل

وفي آخر الدعاء (فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب) هذا تسليم وتفويض لله سحبانه وتوكل عليه

فلا تظن ان الراحه شرط بعد الاستخاره

أما بالنسبه للوظيفه ام البعثه فعلى حسب ، إن كنت من الناس اللي تبغى تتووظف وحياتها تستقر وتعيش حياتها بزواج واطفال وماعندك طموح او شي فترى وظيفتك جيده
    أيضا انظر لظروفك العائلية

أما إذا كنت صاحب طموح وتتمنى تحصل لغه وتطور نفسك وتحصل ثقافه وتشوف العالم وحياتهم ونظامهم وعندك طموح تكون شي افضل فالمستقبل وتحصل درجات اعلى فلا تخاف على الرزق لأن الله سبحانه تكفل برزق الطير تسرح فالصباح وبطونها فارغه وتعود بطونها ممتلئه بالاكل ، فالرزق من الله سبحانه ولن يأتي أحد يمنعك رزقك أو يسلبه منك أبدا ، فإذا تحس هالشي أقرب فتوكل على الله واطلع بعثه وتذكر الهدف اللي طالع عشانه وشد حيلك واستخير مره واثنين وثلاث حتى قبل ماتسافر لأن زي ماقلت لك الاستخاره فيها توكل على الله وتسليم الامور له ..

مااستغني عن دعواتكم لي ولوالدتي وأسأل الله ان يكتب لك مافيه الخير..
    7 "
  3. الموضوع اشبع نقاشاُ بالذات من فنيي ارامكو الذين يفضولون العودة الي مقاعد الدراسة على الواقع المرير في شركة الزيت سيئة الذكر على الأقل موخراُ فيما يتعلق بالفنيين
    الي اقول لك ... اعرف قدراتك اولاً ... وترى مستقبل النوظيف ما يشجع ابد
    7 "
  4. اخوي توكل على الله

اذا كنت جاد في موضوع الدراسة فلا تتردد لأن مسألة انك ترجع بشهادة ماجستير بحد ذاتها شئ حلو

لاكن الاهم انك تكون حريص في اختيار التخصص المناسب يعني تخصصات البزنس هذي 50% من المبتعثين يدرسونها

فشفلك تخصص مناسب وعلية الكلام او خلك في وظيفتك ..
    7 "
  5. الوظيفة ثم الوظيفة ثم الوظيفة
    الا اذا العمل بيبتعثك او يعطيك اجازة بدون راتب للدراسة بشرط انك تخلص دراستك ترجع لنفس الوظيفة
    ووقتها تشرط عليهم بتعديل الوضع الوظيفي او ابحث عن مكان آخر وانت عندهم لحتى تلقى
    نصيحة من أخوك ترى الوظايف صعبة وناس رجعت من امريكا ومالقوا اللي يستاهل دراستهم وتعبهم فلا تفرط
    والله يكتب لك الخير
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـتغـتـاوي
    أخي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنسبه لأتخاذ القرار هل الوظيفة أم البعثه أنا أعطيك مجموعة نقاط لعلها تفيدك

اولا عليك بالاستخارة ثم الاستخارة ثم الاستخارة

مو شرط انك تستخير وترتاح لشي معين ، لا الاستخاره هي انك تطلب من الله ان يكتب لك مافيه الخير وفي نفس الوقت تتوكل عليه سبحانه وقد تجد نفسك رغبت في امر مما يحيرك لكن ليس بالضرورة

بمعنى لمن تقول
    (اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك) تطلب من الله يكتب لك الافضل

وفي آخر الدعاء (فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب) هذا تسليم وتفويض لله سحبانه وتوكل عليه

فلا تظن ان الراحه شرط بعد الاستخاره

أما بالنسبه للوظيفه ام البعثه فعلى حسب ، إن كنت من الناس اللي تبغى تتووظف وحياتها تستقر وتعيش حياتها بزواج واطفال وماعندك طموح او شي فترى وظيفتك جيده
    أيضا انظر لظروفك العائلية

أما إذا كنت صاحب طموح وتتمنى تحصل لغه وتطور نفسك وتحصل ثقافه وتشوف العالم وحياتهم ونظامهم وعندك طموح تكون شي افضل فالمستقبل وتحصل درجات اعلى فلا تخاف على الرزق لأن الله سبحانه تكفل برزق الطير تسرح فالصباح وبطونها فارغه وتعود بطونها ممتلئه بالاكل ، فالرزق من الله سبحانه ولن يأتي أحد يمنعك رزقك أو يسلبه منك أبدا ، فإذا تحس هالشي أقرب فتوكل على الله واطلع بعثه وتذكر الهدف اللي طالع عشانه وشد حيلك واستخير مره واثنين وثلاث حتى قبل ماتسافر لأن زي ماقلت لك الاستخاره فيها توكل على الله وتسليم الامور له ..

مااستغني عن دعواتكم لي ولوالدتي وأسأل الله ان يكتب لك مافيه الخير..
    يعطيك العافية و الله يجزاك الف خير و يستر عليك دنيا و اخرة
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة msscti
    الموضوع اشبع نقاشاُ بالذات من فنيي ارامكو الذين يفضولون العودة الي مقاعد الدراسة على الواقع المرير في شركة الزيت سيئة الذكر على الأقل موخراُ فيما يتعلق بالفنيين
    الي اقول لك ... اعرف قدراتك اولاً ... وترى مستقبل النوظيف ما يشجع ابد
    اغلب الناس اهاليهم اجبرتهم يدخلون وظايف بشهادة الثانوي و جعلهم يدرسون انتساب على اساس في وجهة نظر الاهل الدراسة كمالية اما الوظيفة فـ هي الضرورية و لللاسف تدخل الاهل في تحديد مستقبلك الوظيفي هي اكبر غلطة و هذا الكلام عن تجربة و الدليل انه مو عاجبني وظيفتي و ليست في مستوى طموحاتي
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mr.m3jed
    اخوي توكل على الله

اذا كنت جاد في موضوع الدراسة فلا تتردد لأن مسألة انك ترجع بشهادة ماجستير بحد ذاتها شئ حلو

لاكن الاهم انك تكون حريص في اختيار التخصص المناسب يعني تخصصات البزنس هذي 50% من المبتعثين يدرسونها

فشفلك تخصص مناسب وعلية الكلام او خلك في وظيفتك ..
    بالنسبة للتخصصات الادارية , هل تنصح اكمال الدراسة في نفس المسار او تغيير المسار لانه اللي اعرفه اذا درست ماجستير و دكتورة عشان تحصل على وظيفة اكاديمية لازم تكون دراستك في مسار واحد اما تغيير المسار راح يتعبك في الحصول على وظيفة اكاديمية , هل هذا الكلام صحيح ؟!
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jentel
    الوظيفة ثم الوظيفة ثم الوظيفة
    الا اذا العمل بيبتعثك او يعطيك اجازة بدون راتب للدراسة بشرط انك تخلص دراستك ترجع لنفس الوظيفة
    ووقتها تشرط عليهم بتعديل الوضع الوظيفي او ابحث عن مكان آخر وانت عندهم لحتى تلقى
    نصيحة من أخوك ترى الوظايف صعبة وناس رجعت من امريكا ومالقوا اللي يستاهل دراستهم وتعبهم فلا تفرط
    والله يكتب لك الخير
    اعطيني ادلة تثبت انه في خلال سنة المبتعث اللي راجع من برة ما حصل وظيفة و خصوصا اللي معاه خبرة ..

القطاع الخاص يهمه الخبرة اكثر من الشهادة و تكون سبب رئيسي في توظيف الشخص و هذا اللي اعرفه
    7 "
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لن اطيل فبعد قراءة اول سطرين من موضوعكم بمكن بسهولة اعطاء النتائج
    من واقع تجربة ثلاث سنوات ماستر وان شاء الله استعد للذهاب مرة اخرى والتقديم للدكتوراه
    واقعنا يحتاج الى تغيير جذري وما اعتقد ان تمسكنا بوظائف نحارب فيها في رزقنا ولا نعطى مثلما يعطى بقية الدول الخليجية على الاقل
    فالفساد منتشر والواسطة والمحسوبيات على قدم وساق والمواطن مغلوب على امره
    فنصيحتي لك اذا كان الابتعاث سيغير من شخصيتك للافضل بحيث ينفعك شخصيا وينفع اهلك ودينك ووطنك فهذا هدف راقي ولا يقارن براتب شهر مقطع الاجنحة

لا اعلم لماذا البعض لا يشجع اخوانه للابتعاث مع انني ارى ان كل اطياف المجتمع ومكوناته والشعب بشكل عام يريد الاستفادة من هذه الفرصة الذهبية
    الوظيفة والرزق من رب العالمين وليس لنا تحكم في بعض الامور وما علينا الا العمل بالاسباب والتسليم لأمر الله

اتمنى لك التوفيق
    7 "
  8. من واقع نعيشه أنا و زوجي
    زوجي متخرج من أوغست ٢٠١٢ ، رجعنا السعودية ومعاه بكالوريوس من أمريكا إدارة تقنية معلومات
    وماهو لاقي وظيفة إلى الآن ، لما يقدم على وظايف أول شي يسألوه إنته ماستر ولا بكالوريوس
    لو ماستر يمشوه لو بكالوريوس يبدأ التطفيش والـ slow process
    لعلمكم أغلب اللي ماسكين المناصب بكالوريوس مايبغوا أحد أحسن منهم ماستر أو دكتوراه
    يفضلوا البكالوريوس والدبلوم، الشهادات العليا حطوها على جنب للأسف ماأبغى أحبطكم هذا الواقع
    ادخلوا مواقع الوظايف والبطالة وشوفوا كيف خريجين أمريكا وكندا ... إلخ ماستر ودكتوراه كيف يعانوا لدرجة فاتحين صفحة في الفيس بوك
    اسمها عاطلون بشهادات عليا ،
    ممكن يشغلوكم بشهادة البكالوريوس بس ويطنشوا الماستر ، واقع مأساوي بس هذي المعاناة إحنا عايشينها
    صاحبتي معاها ماستر وفي النهاية حطوها معلمة في قرية على بعد ٤ ساعات من مدينتها ،،
    يعني اللي بالبكالوريوس وبالقوة يلقى كيف اللي بالشهادات العليا ..
    7 "
  9. السلام عليكم

اتفق معك اختي ضمنيا في ما ذكرتيه انا ايضا جلست ستة شهور بعد التخرج بشهادة ماجستير وما حصلت مكان مع انه فيه اماكن كثيرة ولكن فيه سيطرة على الوضع وحجب عن الاماكن الشاغرة
    او ملأها بغير السعودي
    وقتها فكرت هل الماستر والدراسة في الخارج نعمة او نقمة
    اذا كانت نعمة فحتى لو ما حصلت وظيفة على الاقل شفت العالم وكيف عايش وتعلمنا منهم اشياء طيبه
    واذا كانت نقمه فما اعتقد اني راح احيا من جديد وسأظل محطم مع انه عندي امكانيات افضل من الاخرين

في مشكلة في توظيف الخريجين وهذي من مسؤولية الدولة لأنه من غير المعقول شهادات بكالوريوس وماجستير ودكتوراه وجالسين في البيت
    الاجانب لهم الفرصة في العمل اكثر من السعودي هذا عيب علينا اولا وعلى كل مسؤول

طيب نجي للنقطة الفيصل وهو هل ان الواقع المر يقتل الطموح في داخل الفرد ويجعله جالسا بلا هدف او حلم
    وبعبارة اخرى يقتل في داخله الطاقات لان يستكشف نفسه ذاتيا و فكريا واجتماعيا وو الخ
    وهنا تختلف نظرة كل شخص

اليس هذا الواقع يحتم علينا ان نجد الحلول كأفراد نعيش فيه وان لا نتوقف عن النمو والتطور
    انا خريج وهذا خريج وهنا خريجة وان كنا بلا وظائف على الاقل نشكل قوة ضغط على صناع القرار لايجاد حلول
    والا الامر سيستمر للاجيال القادمة وهم اولادي واولادكم

نسأل الله السلامة لديننا ووطننا ولأهلنا

موفقين ان شاء الله
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.