الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

حياتي بعد رجوعي من الغربة

حياتي بعد رجوعي من الغربة


NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 1696 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

  1. الصورة الرمزية اهلكتني الغربة
    اهلكتني الغربة

    مبتعث مستجد Freshman Member

    اهلكتني الغربة السعودية

    اهلكتني الغربة , أنثى. مبتعث مستجد Freshman Member. من السعودية , مبتعث فى السعودية , تخصصى - , بجامعة ----
    • ----
    • -
    • أنثى
    • -----, -----
    • السعودية
    • Jan 2012
    المزيدl

    April 24th, 2013, 11:42 PM

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    اولا لي ما يقارب سنة بعد رجوعي وحتى الان لم أتأقلم على حياتي بالسعودية

    اشعر بحنين قوي لغربتي 00 لنظام حياتي 0 بساطة الناس وأداء مهامي بنفسي لا انتظر من احد ان يقوم بخدمتي

    حتى مو قادره أتأقلم مع الناس مع المجتمع حتى مع أقربائي

    صعوبة الغربة في بدايتها نفس الشعور عند عودتك من الغربة

    تسال هل العيب فيك ؟ ام في الدولة ؟ ام البيئة التي تعيش فيها

    لا اعلم هل لان الغربة علمتك الكثير والمواقف التي حصلت لك جعلتك تتحول من انسان برئ الى شخص تفهم الاشخاص من نظرة فقط

    وهل وهل


    ربما لم أوصل ما يدور بخاطري ولكن هذه تساؤلات بداخلي منذ شهور

    ربما لأني حتى الان عاطلة وحتى حافز لم يشملني


    ضبابية الرؤيا المستقبلية وعدم قدرتي على اتخاذ قراري بنفسي لأني بنت


    اللهم لا اعلم ما الذي تحمله لي الايام ولكن ثقتك بانك معي تكفيني

    اللهم اجعلني من توكل عليك فكفيته ومن استهداك فهديته واستغفرك فغفرته


    ملاحظة هامة جداً

    ارجو الا يفهم من كلامي اني اشجع على البقاء بدولة الابتعاث ٠٠ السعودية مافي مثلها كفاية اننا نطبق

    شريعة الله منهجنا الكتاب والسنة ٠٠ التعليم مجاني الحمد لله ومكافآت ٠ بعثات تغطي رسوم الدراسة

    والعلاج ٠ مافي عندنا ضرائب تكسر الظهر ٠ وغيرهاااا كثير


    ان شاء الله بفضل الله ثم بفضل المبتعثين سوف ننهض بدولتنا ونغربلها من الفساد


    ما ادري ليش الايباد ما يطلع الهمزات
  2. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..

    حياك الله عزيزتي .. أول شي مبارك رجعوك بالشهادة و الله يوفقك و يسهل لك أمورك و العاقبة لنا و لكل طالب و طالبة ..

    شوفي أختي شي جدا طبيعي إنك تستغربين رجوعك لمجتمعك و تغير نمط الحياة .. و اللي يساعدنا على التأقلم هو نظرتنا لمجتمعنا كيف تكون ؟

    طبعا أنا ما أقصدك بالكلام اللي راح أقوله لكن أبشرح وجهة نظري .. الدولة تبتعثنا و اعطتنا فرصة السفر لأفضل البلدان تعليما عشان نرجع و نبنيها

    نرجع نطبق الحضارة اللي شفناها في ديرتنا .. بمعنى أنا رحت درست و تعلمت و تغيرت وجهتي نظري لأمور كنت فاهمتها خطأ أو اراها بمنظور قد لا يكون

    صحيح , من الظلم و نكران الجميل إني أرجع لبلدي مطورة نفسي و وقفت عند هالحد ! و صرت أرى مجتمعي و دولتي بنظرة أقل من المستوى و إني ما أستطيع

    أعيش أو اتأقلم معه ! حبيبة قلبي أنا و أنتي و هي و هو أفراد منحنا الله ثم دولتنا فرصة تطوير ذواتنا لكي نعود و نبني , نطبق ما تعلمناه على أرضها ..



    اللي أراه إنك تنخرطين في المجتمع تحاولين تكونين المتعلم المثقف العارف المعلم في كل أمورك .. تغيرين نظرتك لإحساسك و تحولينه لحماس غير منقطع

    للإصلاح و البناء و النهضة .. أنا متأكدة إن السعودية فخورة بك و أنا فخورة بك كإنسانة كملت مشوارها برى بكل نجاح و تميز و رجعتي لنا و ننتظر يدك

    تنمد لنا و تساعدينا نكون أفضل و أميز .. .



    إحساسك طبيعي .. و ممكن لأنك جالسة في البيت تفاقم الوضع .... لكن ترانا محتاجين لعلمك , محتاجين لعطائك ..
    7 "
  3. اعتقد أن البنت ستشعر بالفرق أكثر بكثير من الرجل . مجتمعنا فيه الكثير من القيم و المبادئ الرائعة ، لكن هناك قيم أخرى تحتاج إلى إعادة نظر من أهمها ذلك الميول إلى الفصل في واقع الحياة بين المرأة و الرجل . الحياة الاجتماعية يمكن أن تكون أكثر انسجاما و أقل تنافرا و مع ذلك يمكن الاحتفاظ بالقيم الدينية الصحيحة ، كالحجاب ؛ ذلك الحجاب الحقيقي الذي يحقق معنى الحشمة و حجب مفاتن المرأة .
    7 "
  4. لا عليك ستعودين وتنصهرين شيئا فشيئاً في نظامنا "اللا نظامي"
    أنت هلحين إذا شفتي واحدة تسبق ناس ماسكين سرى (واقفين طابور)
    تقولين يا الله ليش كذا، هي ما تشوفنا واقفين؟؟؟!!!

    ولكن بعد سنتين، ثلاث، أربع، إلى خمس
    ستكتشفين أنه ما ينفع عندنا تكون طيب، ونظامي؛ لأن غيرك راح يأكلك
    وتجيك ردة فعل تجين والناس واقفة أمامك على طول تروحين تكلمين الموظف
    ولا كأنك شايفة الطابور اللي وراك!
    7 "
  5. انا عندي خوف مو على نفسي لا علي زوجي لانو مقرر انه يستقيل في حاله انو ما اعطوه اجازه بدون راتب
    الى الان ما سافرت للدراسه
    قد مو متحمسه للدراسه برى قد مو خايفه انو زوجي يرجع ومايلاقي وظيفه مع انه ناوي يكمل الماستر هناك
    يارب افوضلك امري
    7 "
  6. سلام من الله عليكم
    اختي الكريمة

    ليست انتي الوحيدة التي تمري بهذه الحالة فهناك الكثير من الاعداد وربما يصل العدد الى الالاف
    ربما اكون انا واحدا منهم

    من الصعب تقبل الواقع الذي نعيشه كوننا رأينا الحياة الحقيقة ولا اقصد الانبهار بالصناعة والتطور فمجتمع العالم الثالث متطور علميا ومتقدم كثيرا ولكنه في داخله منحط اجتماعيا وتكثر فيه النظرات الخاطئة
    ولكن لماذا نحن المسلمون الذين نحمل رسالة وهدف وقيم لا نجد لها تطبيقا على ارض الواقع بينما غير المسلمين من الاديان الاخرى يطبقون ما جاء به الكتب الاخرى على الاقل بنسبة أكثر منا


    الاخ ابن بيت آل هليلة

    ذكر مثال بسيط وهو واحد من عشرات الأمثلة والمواقف الذي نراه كل يوم وما خفي كان اعظم
    السؤال الذي يطرح نفسه ما هو الحل الآن حتى ننخرط في هذا المجتمع الغير واعي او المثقف او المسير سمه ما شئت؟

    اترك لوجدانكم الجواب بعد التأمل والتفكير الطويل وبعد التوكل على الله
    موفقين ان شاء الله

    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة NANA_DREAM


    ذكر مثال بسيط وهو واحد من عشرات الأمثلة والمواقف الذي نراه كل يوم وما خفي كان اعظم
    السؤال الذي يطرح نفسه ما هو الحل الآن حتى ننخرط في هذا المجتمع الغير واعي او المثقف او المسير سمه ما شئت؟

    المجتمع عبارة عن أفراد وأعتقد أن العيب ليس في المجتمع بقدر ما هو عدم قدرة المبتعث على نشر ثقافته الايجابية التي أكسبها من الابتعاث في مجتمعة المحلي ويفضل الجميع السير بجانب الحائط " على قول المثل " حتى تظل الصورة المرسومة له في ذهنية الناس كما هي .... لآنه يعتقد لو مارس الإيجابية في الحياة التي أكتسبها في الخارج من خلال الاحتكاك بهم سوف يواجه بردود أفعال من الآخرين وتتغير نظرتهم له أو لها ...... فهو أي المبتعث العائد يفضل أن يعيش معزول ولا يواجه تلك النظرات أو الأقاويل في بعض الحالات وقد يكون تحت ضغط اسرته أو المقربين منه أو منها . ..... وفي النهاية نلوم المبتعث بالدرجة الأولى وليس المجتمع ............. وهذا يدل على بعض السلوكيات التي كان يمارسها المبتعث أو المبتعثة كانت نابعة من ارضاء المجتمع الذي كان يعيش به دون قناعة منه بأنه السلوك الأفضل الذي يمارسه ........

    - - - مشاركة محدثة - - -

    المجتمع عبارة عن أفراد وأعتقد أن العيب ليس في المجتمع بقدر ما هو عدم قدرة المبتعث على نشر ثقافته الايجابية التي أكسبها من الابتعاث في مجتمعة المحلي ويفضل الجميع السير بجانب الحائط " على قول المثل " حتى تظل الصورة المرسومة له في ذهنية الناس كما هي .... لآنه يعتقد لو مارس الإيجابية في الحياة التي أكتسبها في الخارج من خلال الاحتكاك بهم سوف يواجه بردود أفعال من الآخرين وتتغير نظرتهم له أو لها ...... فهو أي المبتعث العائد يفضل أن يعيش معزول ولا يواجه تلك النظرات أو الأقاويل في بعض الحالات وقد يكون تحت ضغط اسرته أو المقربين منه أو منها . ..... وفي النهاية نلوم المبتعث بالدرجة الأولى وليس المجتمع ............. وهذا يدل على بعض السلوكيات التي كان يمارسها المبتعث أو المبتعثة كانت نابعة من ارضاء المجتمع الذي كان يعيش به دون قناعة منه بأنه السلوك الأفضل الذي يمارسه ........
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.