الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

قصتي مع زوجتي المبتعثة التي لا تريد السفر ولا الدراسة !!

قصتي مع زوجتي المبتعثة التي لا تريد السفر ولا الدراسة !!

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 3970 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. كيف يتركها و هو مخلف منها درزن ؟! هل اهلها او اهله ملزومين بخدمه عياله عشان الاخ حاب يحقق احلامه ؟!

اعتقد ان الواحد يرتب اولوياته

المصدر: http://www.mbt3th.us/vb/forum8/threa...#ixzz2TSvRjvOr
    حفاظاً على حقوق الكاتب نرجو عدم حذف المصدر مبتعث
    Under Creative Commons License: Attribution Non-Commercial No Derivatives
    Follow us: @mbt3th on Twitter | mbt3th on Facebook
    اخوي الكريم اشكر لك اولا تهذيبك في الرد و الاستفسار
    لكن الاولويات لا تجزأ ,, بـ معنى شخص مش مرتاح في بيئة عمله و مو منتج و عنده فرصة انه يرجع بـ شهادة افضل
    فيها تحسين لـ وضعه المعيشي قبل كل شيء لانه الموظف يستلم راتبه بناءا على شهادته و بعدين الترقيات في العمل
    و اذا كان اخونا مدرس حسب ما فهمت فـ راتب حامل درجة الماستر افضل من راتب حامل البكالوريوس
    هل هذا الشيء يرجع نفعه لـ نفسه و بس او نفعه لـ زوجته و ابناءه ؟!
    فرص انه يلقى وظيفة في اي جامعة سواء داخل المملكة او في دول الخريج تصير اكبر و بـ التالي يقدر حتى يغير بيئة العمل الـ غير مريحة
    مما يحسن من نفسيته كـ موظف و كـ زوج و كلنا نعرف انه ضغوط العمل في احيان كثيرة تنعكس على البيت
    فهل التغير هذا ما رح يشمل عائلته ؟!
    و لو رجعت لـ رد الاخ 1ok تلاقيه موضح نقاط تغافلت انا عن ذكرها لكن برضوه تخص نفس استفسارك

فيه اشخاص نعتوا صاحب الموضوع بـ الانانية بس عشانه قال انا ابغى اكمل دراستي و زوجتي معارضة السالفة
    علما بانه سبب الاعتراض لحد الان مبهم ,, فـ مرة الاولاد ,, و مرة الاهل ,, و مرة انهم كفار ..... الخ
    لو فيه سبب مقنع و حجه منطقيه و هوه يكابر كان قلت معاكم حق ,, بس فعليا ما فيه شيء واضح و ملموس
    و اللي اقدر استشفه انا كـ بنت انه لما نجلس نلف و ندور حول موضوع بـ هالطريقة الخوف ما يكون من اي شيء احنا نذكره
    على الاغلب انه بنت الناس خايفة على زوجها و مستقبل بيتها بـ سبب الوضع المنفتح جدا في امريكا ,, و معاها حق في النقطة هذي
    لكن لو قدر يقنعها بـ انه كل الاشكال اللي رح يشوفها هنا هوه فعليا يشوفها في التيليفيزيون و لو بـ يسافر سياحة نفس النظام ,, انما وجودها
    كـ زوجه معاه كفيل بـ الغاء هـ المخاوف لانه ليش رح يتوجه لـ الحرام و الحلال موجود عنده
    حرام انه نقول عن شخص طموح انه اناني ,, ما سوى شيء غلط غير محاولة تحسين وضعه التعليمي و المعيشي
    7 "
  2. ^^^^^^ أعتقد أن مصدر الآنانية هنا هو تقديم المصحلة الضيقة على مصلحة الآسرة بكاملها
    من خلال الطرح ولا أخص به صاحب الموضوع على وجه الخصوص إنما نتكلم بشكل عام مسترشدين بالموضوع لا أقل و أكثر ..... فحين تتغلب النظرة الشخصية على النظرة العامة تتحول إلى أنانية في نظري

ويستطيع الشخص القياس على ذلك في جميع أمور الحياة فحين تتغلب المصحلة الشخصية على حساب الجماعة تتحول إلى أنانية .

أما لماذا تحول الشخص في الحالة التى أمامنا إلى أنانية فهي بطريقة تعاطيه مع موضوع البعثة .... فهو يلمح ويصرح في بعض عبارته بإنه وقف بجانب زوجته من أجل أن تتوافق مع شروط الآبتعاث حتى يستطيع الآبتعاث معها وعن طريقها ..... ولو فكر بطريقة اخرى قد تكون النتائج مختلفة فعلى سبيل المثال قبل محاولة أقناعها بالتقديم على البعثة كان أستخدم الطرق المناسبة للواصل إلى هدفه وهو " الآبتعاث " ... وجعلها هي من تطلب السفر معه وليس العكس هو يترضاها عشان توافق على السفر وكبر رأسها ..... والمرأةتحتاج من يدق على رأسها مو يكبر رأسها .... ههههه أمزح

وقال لها شوفي يابنت الناس ... أنا ماقصرت معك ووقفت معك وعطلت بعثتي حتى تتتهى من دراستك والخيار الآن أمامك أنا نويت إت شاء الله أسافر أكمل دراستي على حسابي الخاص إذا ما لك رغبة في السفر وإن شاء إذا أنضميت إلى البعثة ودك تجين وتشوفين الآوضاع إذا كانت مناسبة لك وتدرسين معايا أو تقدمين على برنامج الآبتعاث من الحين ونطلع سوا .... وشوفي الحياة هناك مختلفة عن هنا ويحتاج منا الصبر والتضحية قليلاً حتى نعود إن شاء الله ... والرزق بيد رب العالمين أنا ما أوعدك بشيء ولكن الله يقول اسعى ياعبدي وأنا اسعى معاك ...... وأن السماء لا تمطر ذهباً ونتعب في أول حياتنا عشان أن شاء الله نرتاح في نهاية أعمرنا والأعمار بيد الله ولكن منا السعى وعلى ربنا توكل وربنا إن شاء الله ما يضيع تعبنا وعلى نياتكم ترزقون فمن كان نيته طلب العلم يسر الله وسهل عليه ... ومن كانت نيته خلاف ذلك فهجرته إلى ما هاجر اليه والله المحاسب

وبكذا يقطع الشخص الكلام اللي ما له فائدة لا أمن عليك وتمنين عليّ ...... وتكون الآمور واضحة وصريحة أن هناك مسئوليات على الطرفين يجب كل شخص أن يتحملها ويعبر ذلك جزء من واجبه تجاه اسرته ... فالاسرة لسيت الرجل فقط بل المرأة يجب تعى مسؤوليتها تجاه بياتها وتتعرف كيف تحافظ عليه وتبتعد عن الكلام والعصبية التى تجعلها تهدم بيتها بنفسها لا سمح الله .

ومن منطلق هذه الصراحة والمكاشفة تبنى قاعدة للحوار بين الزوجين على هدف اسمى وهو النظرة العامة والمصحلة العامة للاسرة .

تحياتي ...
    7 "
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكركم شكرا جزيلا على تفاعلكم ودعواتكم الطيبة

كنت اراقب بصمت الردود تتوالى ولست بعيد عنكم

انا الآن في عجالة وسوف يكون في قابل الوقت ان شاء الله العودة ..

تنويه صغير الى الأخ عيون الفيروز .. قبل ان تطرح حكمك علي اخبرك انه وقت كانت تدرس لم اكن افكر بالإبتعاث ابدا , وايضا بين دراستها وتقديمها للبعثة اربع سنوات !! لكن هذا واجبي كزوج ان اقف مع زوجتي فيما يكون لها صالحا ولا يعارض مصلحة الأسرة ككل .. لا نتدخل في النيات والكلام ان كان مفيدا والا لا داعي له . شكرا
    7 "
  4. ^^^^^^شوف حبيبي لا تزعل ولا تعتب علي أنا قرأت الموضوع وحكمت من خلال ما قرأت ولست مجبور أن أطبطب عليك عشان يكون كلامي فيه فائدة .... خلصنا النقطة الآولى

النقطة الثانية يجب أن تفرق بين الحياة العلمية والحياة العملية ... فليس كل ناجح في الحياة العلمية ناجح في العملية والعكس أيضاً صحيح ومن خلال بداية طرحت أنك كنت وكنت وكنت ... طرزان زمانك
    وهذا الكلام يشعر القارىء بشيء من الشعور أن كاتب الموضوع كلمة " أنا " دائماَ على لسانه ... هذا قد يكون مصدر عدم تكيفك مع من حولك سواء في العمل أو داخل البيت " من تواضع لله رفعه "

الشء المهم لك ....... أنك قد تجهل بعض أمور الأبتعاث وهذا قد يكون نابع من النقطة الثانية التى شرحتها سابقاً لانك تعتبر نفسك " طرزان زمانك " ولذلك لم تكلف نقسك عناء البحث والسؤال .

حبيبي لو معاك لغة وحسب ما تقول أنك مرجع الأسرة في اللغة .... وأحضرت قبول جامعة لا يستغرق الأمر سوى فتح ملفلك في الملحقية والرفع بلحاقك بالبعثة يعني الوقت بس زمن الأجراءت حتى تلحق بالبعثة إن شاء الله وقد لا يتعدى الشهر وقد تكون أنت مؤهل أكثر من زوجتك للبعثة ..... فلماذا أضع نفسي في موقف مثل موقفك طالما أمكانتي ومؤهلتي تسمح بذلك ولا أحتاج لا زوجتي ولا حتى توافق أو لا توافق ..... هذا في جانب إذا كانت رغبتك في الابتعاث ...... ولن أخوض هنا في التناقض بين ردك الاخير و موضوعك في مقدمة الصفحة .

الشيء الاخر تقربياً أجمع عليه الجميع .... كيف سوف تدبر موضوع النفقة على اسرتك بعد أن تركت عملك أو قمت بإجازة بدون مرتب لمدة ثلاث سنوات ..؟؟

إذا كان الجواب لا يوجد دخل آخر ..... فأنت ألان أصبحت غير مخير أنك تأخذ أسرتك للسفر معك ولا تأخذهم معك .... إذا النقطة هذه سوف تكون مجبر ولست مخير .

خلصنا نقطة سفر الاسرة من عدمه ....... باقي علينا موضوع دراسة زوجتك من عدمه ... هنا أترك لها الخيار والقرار تفكر فيه براحتها مع شرح كافة الجوانب وسوف تكون التجربة أكبر برهان ..

فلا تعقد موضوع هو أصلاً محلول ..... مع تمناتي لك وأسرتك الكريمة بالتوفيق والنجاح

تحياتي ,,,,
    7 "
  5. بسم الله الرحمن الرحيم
    قريت بعض الردود ماكملتها كلها
    بعضها مع الخيار انك تجبرها تروح معك وبعضها تروح لحالك وبعضها تهون عن السفره
    ماعرف وش انصحك فيه او ايش بالضبط اقول لك

انا ما اعرف وضعك مع زوجتك وعلاقتكم مع بعض كيف
    ولا اعرف حالتك الماديه او طريقتك في حل المشاكل
    فكل شخص له طريقه معينه بحل المشكله وانهائها
    وحتى انا ماتزوجت ولا عندي عيال علشان اقدر اقرب لحل يفيدك

فكر انت بكل شي راح يتأثر وشوف هل انت تقدر تتحمل النتاايج او لا

اذا سافرت مع زوجتك كمرافق راح تقول طول العمر اني كنت السبب في اكماله لدراسته وهي تفرق من شخص لشخص
    اذا كنت احب زوجتي وعلاقتنا كويسه والطريقه اللي تقولها كفخر وليس منه اروح واتحمل
    لكن اذا كنت ابعيش طول عمري على منة شخص ويذلني ما اتوقع اني راح اوافق

اذا كنت جاد وتبغى تسافر وتكمل دراستك حتى لو على حسابك الخاص
    حط فبالك طول المده اللي راح تقعد فيها على حسابك
    فيه ناس تقعد تسع شهور وناس من اول شهر

فيه ناس تقول لا تخلي زوجتك من اول المده حتى لو انك على حسابك الخاص
    ابقول لك راح تكلف على نفسك مبالغ انت مو قدها اذا معك زوجتك وعيالك
    انت سافر لحالك واذا ضبطت امورك وكل شي صار تمام فكر انك تجيب زوجتك لمقر الدراسه
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أوكاسيا
    اخوي الكريم اشكر لك اولا تهذيبك في الرد و الاستفسار
    لكن الاولويات لا تجزأ ,, بـ معنى شخص مش مرتاح في بيئة عمله و مو منتج و عنده فرصة انه يرجع بـ شهادة افضل
    فيها تحسين لـ وضعه المعيشي قبل كل شيء لانه الموظف يستلم راتبه بناءا على شهادته و بعدين الترقيات في العمل
    و اذا كان اخونا مدرس حسب ما فهمت فـ راتب حامل درجة الماستر افضل من راتب حامل البكالوريوس
    هل هذا الشيء يرجع نفعه لـ نفسه و بس او نفعه لـ زوجته و ابناءه ؟!
    فرص انه يلقى وظيفة في اي جامعة سواء داخل المملكة او في دول الخريج تصير اكبر و بـ التالي يقدر حتى يغير بيئة العمل الـ غير مريحة
    مما يحسن من نفسيته كـ موظف و كـ زوج و كلنا نعرف انه ضغوط العمل في احيان كثيرة تنعكس على البيت
    فهل التغير هذا ما رح يشمل عائلته ؟!
    و لو رجعت لـ رد الاخ 1ok تلاقيه موضح نقاط تغافلت انا عن ذكرها لكن برضوه تخص نفس استفسارك

فيه اشخاص نعتوا صاحب الموضوع بـ الانانية بس عشانه قال انا ابغى اكمل دراستي و زوجتي معارضة السالفة
    علما بانه سبب الاعتراض لحد الان مبهم ,, فـ مرة الاولاد ,, و مرة الاهل ,, و مرة انهم كفار ..... الخ
    لو فيه سبب مقنع و حجه منطقيه و هوه يكابر كان قلت معاكم حق ,, بس فعليا ما فيه شيء واضح و ملموس
    و اللي اقدر استشفه انا كـ بنت انه لما نجلس نلف و ندور حول موضوع بـ هالطريقة الخوف ما يكون من اي شيء احنا نذكره
    على الاغلب انه بنت الناس خايفة على زوجها و مستقبل بيتها بـ سبب الوضع المنفتح جدا في امريكا ,, و معاها حق في النقطة هذي
    لكن لو قدر يقنعها بـ انه كل الاشكال اللي رح يشوفها هنا هوه فعليا يشوفها في التيليفيزيون و لو بـ يسافر سياحة نفس النظام ,, انما وجودها
    كـ زوجه معاه كفيل بـ الغاء هـ المخاوف لانه ليش رح يتوجه لـ الحرام و الحلال موجود عنده
    حرام انه نقول عن شخص طموح انه اناني ,, ما سوى شيء غلط غير محاولة تحسين وضعه التعليمي و المعيشي
    كلامك عين العقل و متفق معاك تماما لكن لو رجعتي لبدايه ردي انا قلت بكل بساطه برامج ماجستير التربيه في الجامعات السعوديه اسهل و ابسط و اكثر برامج ماجستير متاحه

الشيء الثاني الزياده في الراتب هي اقل من الف ريال و يزيد مرتبه و ممكن أكبر مكسب بياخذه هوا انه راتبه يزيد الى تقاعده مايوقف على حد معين

مهما كانت المكاسب بسيطه شيء جميل ان الواحد يسعى لها و أبدا ماتفرق في مجال التدريس اذا ماخذ شهادته من برا او من الداخل في الاخير هي تنحسب انها ماجستير وصلى الله و بارك

بالاضافه الى انه مدرس تربيه خاصه فهو اساسا راتبه اعلى من المدرسين الباقين اللي ماخذين ماجستير

فتحسين الوضع المعيشي أبدا ماهو سبب مقنع لأن الحل اللي يرضي الطرفين متوفر

اذا تحصل على الماجستير يقدر ياخذ بعثه لنفسه للدكتوراه

اعرف ان بيئه التعليم محبطه لأني اشتغلت فيها فتره تطبيق و بعد التخرج في التعليم الخاص و ما الوم الكاتب

انه يحاول الخروج منها مع ان معلمين التربيه الخاصه على الاقل مايعانون من ضغط عمل

و الله يوفقك ان شاء الله للي فيه الخير
    7 "

7. السلام عليكم

ياخوك حلول صعبه صراحه القرار الأول ماتعرف عواقبه وممكن تكون وخيمه

والثاني ينبلع ولاكن في نقس الوقت غير مقبول الا بشروط والله اعلم

أولا كلامي هاذا اذا كنت في مكانك ومو معاناته تسمع كلامي ممكن تلقا حلول احسن ان شالله

ثانيا اذا انت عارف انها بتتقبل القرار الثاني بشرط تنزل كل صيف لهم واهمها انها توافق وعاد انت ادرا كيف تخليها توافق

ما ابغا اصعب عليك الامور ولاكن الحرمه صادقه وبنفس الوقت انت على صح

والحياه الزوجيه يوم انت ترخي الحبل ويوم هي ترخي الحبل واضن كلامي مافيه اي رموز

بمعناها انك تقلها اوكي والله انتي ماخارجك الوضع بامريكا بس لو رجعنا ما اقدر اصرف عليكي لان على كلامك راتبك موقف ثلاث سنين

وتجيبه بطريقه حلوا لان هاذا الكلام حساس ولاقدر الله ممكن تخسرون بعض بمجرد عناد بسيط

وتقدر تقترح عليها الاتي

انا اسافر وكل سنه اجيكم زياره لين ما اخلص دراسه اذا كانت بكلوريوس الله يعينك اربع سنين ولاكن اذا كانت ماجستير سنتين بالكثير والله اعلم

ممكن كلامي صعب شوي او صعب الفهم شوي

ايد الخيار الثاني مع تسهيلات والي هي كل سنه وانا جايكم ولا تشيلون هم ولاكن اذا رفضت انا لو مكانك اوقف هنا ومو معناته اني احبطك او شي

لان زي ماقلتلك في مثل متداول بكثره وهو ( امسكلي واقطعلك ) ومعناه انه هي اجابت لرغباتك بالاول واتنازلت عن رغباتها
    والحين يا اما انها تكون اجوديه وتتنازل لجل حياتكم الزوجيه
    واذا رفضت من حقها مو معناته اذا رفضت لا والله ماهي بنت اجاويد لالالالا لانه من حقها واستجابت لرغباتك بالاول

وهاذا الكلام مو معناته انه والله خلاص مافي حلول الا ذي

لاكن استخير قبل كل شي

وهاذا الكلام كله اوجهه لي انا وحط عليها خطيييييين حمر لو كنت بمكانك
    واسف على الاطاله
    7 "
  8. بصراحه زوجتك تستحق الاحترام (لان نيتها طيبه) حتى وان كان كل الي في راسها أوهام.
    فهمها ان الحياه هنا مو مثل مايتخيلون الناس ولله مافكرو في عيالك ولا دينه بالعكس اطفالك راح يجدون معامله وحمايه ماوجدوها في البلد.
    كلها سنتين تستفيد طول عمرك انت وعيالك وتضيف تجارب لك ولحرمتك وعيالك.
    لو ما اقتنعت تعال على حسابك
    7 "
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يوفقك ويكون بعونك ماأقدر اقول غيرها...

لكن احب اذكرك بشئ إذا انت موظف حكومي لاتفكر بالخيار الثاني بأنك تطلع ع حسابك وبعدين تنظم من المعلوماتي البسيطه برنامج الأبتعاث لايشمل الموظفين الحكوميين ...

يعني لو رحت ورفعت أوراقك عشان الانظمام راح تنرفض بحجة انك موظف حكومي ... وحبيت افيدك بما معي لكن انت تأكد من كلامي حتى لاتفاجأ بشيئ لم يكن ببالك...

لكن اذا طلعت مع زوجتك كمرافق في ذاك الوقت يمديك تدرس وتكمل كل الي نفسك فيه لانك مرافق ...
    7 "
4 من 4 صفحة 4 من 4 ... 34
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.