الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

هل القانون تخصصي ؟ ويصلح لي ؟

هل القانون تخصصي ؟ ويصلح لي ؟

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 3995 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية المحامي الصغير
    المحامي الصغير

مبتعث مستجد Freshman Member

المحامي الصغير أستراليا

المحامي الصغير , ذكر. مبتعث مستجد Freshman Member. من السعودية , مبتعث فى أستراليا , تخصصى قانون , بجامعة UNE
    • UNE
    • قانون
    • ذكر
    • Armidale, NSW
    • السعودية
    • Oct 2012
    المزيدl

May 19th, 2013, 01:45 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كثييير من خريجين الثانوية يطمح للقانون وهدفه دراسة القانون ولكن خايف انه يطلع ماهو تخصصه المناسب او يكون صعب عليه
    او ان هذا ماهو ميوله

لذلك انا عن نفسي قريت وبحثت في القانون ومواده وطبيعته ومجالاته ومع ذلك لا زلت محتار

ولكن حبيت اقول لكم يا القانونيين انا نمطي التمثيلي : سمعي متطرف

لذلك سؤالي هل القانون تخصصي ؟

ارجوا من الجميع التفاعل مع الموضوع هو ليس لي وحدي انما للكل ايضاً

شاكر لكم ...#
  2. لا أرى أن لأنماط الشخصيه دور كبير في أختيارك لتخصصك ..

فلا نستطيع أن نعتمد في اختيارنا للتخصص على نمط الشخصيه ..

فكونك سمعي أو بصري لا يؤثر على قراراتك .. فالشخص القادر ، الطموح ، الراغب للعلم ، العاشق لتخصصه ، سوف ببدع فيه بصرف النظر عن كونه سمعي أم بصري أم غير ذلك ..

فأعتقد أن الأخذ بأنماط الشخصيه ومعرفه سمات الشخصيه قد يكون مفيدا حال الرغبه في فهم الذات أو فهم الأخرين لتتمكن من التواصل معهم بشكل جيد يخلو من الملابسات أو ماشابه ... وأيضا يكون مفيدا عند المذاكره لكي تستطيع استخدام الأسلوب الأنسب لك عند المذاكره لتعزيز الفهم وترسيخ المعلومه .. فنجد مثلا ان الشخص السمعي يذاكر بصوت مسموع ليسمع ما يقول فترسخ المعلومه في ذهنه أكثر .. ونجد البصري يكتفي بالنظر والقراءه لترسخ أكثر ... وهكذا ..

أما أن نعتمد على نمط الشخصيه عند أختياري لتخصصي !! فهذا أمر مبالغ فيه ..

فلا تعير لها أهتماما في قراراتك ..

ولفتني في كلامك جزئية معينه وهي أنك بحثت وقرأت عن التخصص كثيرا .. ومع ذلك لاتزال محتارا ..

فبحثك وقراءتك عن القانون .. يدل على جديتك واهتمامك به ..

ولكن لما الحيره ؟ هل هناك امور معينه سببت لك تلك الحيره ؟ أم أنه الخوف من التخصص لصعوبته .. أو انك تعتقد انك لست بالمناسب له ؟

وفعلا هههه انت سمعي .. لأن من سمات هالشخصيه صعوبه اتخاذ القرارات ..

على أية حال ... بين لنا أسباب حيرتك ومخاوفك .. لنجد لك حلا .. ونعينك على اتخاذ القرار بإذن الله تعالى ..

تحياتي ،،
    7 "
  3. hno-1990 اشكرك اخي على ردك

لكن المسألة هي انني من قبل وانا اقول ان هذا تخصصي لاني انسان راعي تحليل واستنتاج , وغير كذا انسان فلسفي شويتين

فقلت هذي هي المتطلبات ويوم بيدت اشاور الناس لقيت المؤيد والرافض : من هذه النقطة بديت اخذ خلفية سوداء علماً انني تواصلت مع طالب يدرس البكلريوس في استراليا قانون
    ومتواصل معه الى الان ولكن الناس كبرت لي الموضوع وقالوا القانون صعب صعب صعب بشكل ما تتصوره لازم تكون 24 ساعة تقرأ و24 ساعة تكتب

وغير كذا فيه نقطة جوهرية هنا والي هي : لو شاورت نفسي وقلت ابي تخصص هندسة : يجي في بالي رياضيات وفيزياء هل انا ممتاز فيها ؟ اي نعم اذاً توكل على الله
    نجي للطب : هل انا جيد في الكيمياء والاحياء وهالشغلات ؟ لا اذاً بعد عنه
    ولكن لما تقولي قانون انا في حياتي ولا ادري وش هو واكثر طلاب القانون يدخلون هالقسم بعدين يكتشفه

لكن مع ذلك انا مصر على القانون ولكن متخوف ليس الا !!

شفت كيف انا سمعي بعد ههههههههههههههههههههه
    7 "
  4. بالنسبه للقانون .. فأنا كنت أحبه وراغبه فيه من يوم اني في ثالث متوسط !!
    كيف عرفت اني احبه ؟ < هذا السؤال الي يهمك صح ؟ .. لأن مثل ما قلت بالنسبه للطب نرجع ونشوف مستوانا بالاحياء ووو .. والهندسه نشوف وضعنا بالرياضيات ووو ..

بالنسبه للقانون فهو تخصص نظري طبعا .. وانا اكتشفت اني احبه لعدة أسباب .. منها

اولا انا كنت اعشق المحقق كونان لدرجه انني اتابعه حتى الان ..
    ثانيا كنت اميل لماده الفقه كثيرا وأحبها جدا جدا .. وموضوعاتها كانت تهمني وتجذبني .. < وبالنسبه لتخصص القانون بالسعوديه فأقرب ماده دراسيه له أيام المدرسه هي الفقه .. لأنها تتطرق لمسائل يتناولها القانون في بعض من جزئياته ..
    ثالثا أنا أنسانه أحب الفلسفه في الحياه .. وأذكر لما كنت أسولف مع صديقاتي كانوا دايما يسموني ( فيلسوفه زمانك ) ههههه .. والقانون يبدع فيه من كان فيلسوفي إلى حد ما .. < الفلسفه ليست شرطا في الابداع بتخصص القانون .. لكن أقدر أقول عنها انها احد عوامل الابداع ..

رابعا مستواك باللغه العربيه كيف هو ؟ لأن هالنقطه مهمه لان القانون يحتاج لصياغه معينه واسلوب معين ..

برجع لك وبكمل لك جزئيه مدى صعوبه القانون ... بحكم اني توي متخرجه منه طازه هههههه

تحياتي
    7 "
  5. إستئنافا لكلامي السابق .. سأتطرق الأن لجزئية مدى صعوبه دراسه القانون ..

أخي الكريم ..

دراسه القانون ليست سهله ولكنها أيضا ليست بالتعجيزيه .. صحيح ان هناك بعض الدراسات التي صنفت تخصص القانون كثاني أصعب تخصص بعد الطب .. < لست متأكده من هالمعلومه ولم اطلع على هذه الدراسه لكن سمعتها تتردد كثيرا ..

ومن واقع تجربتي الشخصيه عن هالتخصص والي استمرت لأربع سنوات .. بكتب لك انطباعي وتقييمي للتخصص ..

بصراحه هو صعب .. وتكمن صعوبته في عباراته وصياغته ( الصياغه القانونيه ) يعني رغم اني ادرسه بالعربي الا ان كثير من الجمل والعبارات الي يصعب علي ادراكها من خلال القراءه الأوليه او حتى عندما أقراها بدون ما تشرح لي .. يعني الاجزاء الي مابعد شرحت لي .. لا أستطيع ادراكها بنفسي رغم ان الكلام بالعربي الا اني ما افهمه .. ( خصوصا في اول سنه او سنتين ) بس بعد ما صار عندي حصيله قانونيه .. صرت أفهم حتى الي ما انشرح لي ..

أذكر واجهت صعوبه في بداياتي بالتخصص .. حتى اني اذا قرأت مبدأ من مبادئ القانون وقرأت الشرح الخاص به .. ما أستوعبه وأرجع لأبوي بحكم انه متخصص بالقانون كذلك .. ويجلس يشرح لي .. ويعطيني امثله لما استوعبه ...

بس مع ذلك مره كنت أستمتع ..

لذا أقول لك .. الصياغه القانونيه وعبارات القانون ومفراداته هي أصعب مافي التخصص .. والي يصعبها أكثر إن لكل فرع من فروع القانون عبارات خاصه به او مفردات خاصه ..

فلما أجي أصيغ عباره تخص القانون الجنائي .. تكون مختلفه عن عبارات القانون المدني مثلا ..

مثال : في الجنائي نقول ( جاني .. مجني عليه ... متهم .. )
    أما في المدني نقول (غاصب.. مغتصب ( مغتصب العقار مثلا ) .. دائن .. مدين ) ..
    ولكل عباره معنى خاص بها ، وموضع تستخدم فيه ..

طبعا هذا مثال جدا بسيط وسهل .. والا الي يتعمق في دراسه القانون سيلاحظ اختلاف الصياغات بين كل فرع وأخر .. وأنت كمتخصص في القانون بمرحله البكالوريس يتعين عليك الالمام بكل مفردات وصيغ فروع القانون كلها ..

أممم مثال أخر جا ببالي ..

في التجاري نستخدم مصطلح ( مفلس ) بينما في المدني نستخدم ( معسر ) رغم انها تدل على نفس المعنى .. وهي عندما يكون المدين غير قادر على سداد ديونه .. أي ( التزاماته أكبر من حقوقه ) .. فعندئذ يتم (شهر افلاسه) إن كان تاجرا ( أي اذا كان مقيد في السجل التجاري ) .. هذا في نطاق القانون التجاري الي يتعامل مع التجار ... أما لو كنا بصدد القانون المدني فنقول ( تم شهر اعساره ) أي انه أصبح معسر لعدم قدرته على الوفاء بإلتزاماته ..

وأيضا للقانون الدولي العام مصطلحاته الخاصه .. وكذلك للقانون الدولي الخاص مصطلحاته الخاصه .. و و و ..

وأيضا لكل فرع أسلوب عرض مختلفه .. يعني طريقه طرح المعلومات فيه مختلفه .. وبالتالي هذا ينعكس عليك في أسلوب إجاباتك أثناء الإختبار مثلا ..

لذا بيكون في راسك كم من المصطلحات .

ولكن لا تقلق بشأن ذلك ... لأن سبحان الله العقل يتبرمج على كذا ... فإذا مسكت كتاب جنائي مثلا .. تلقائيا أستخدم أسلوبه في العرض وأيضا في المدني .. وهكذا ..

وطبعا ما أحد يقدر ينكر أن مضمون القانون أيضا صعب ..

لكن صدقني تراه موب تعجيزي أو محد يقدر يجتازه ..

هو ممتع وللي يحبه بيبدع فيه بدون ما يحس وبدون مجهود يذكر ..

أنا وأحد صديقاتي دخلنا هالتخصص .. صديقتي ايام المدرسه كانت شاطره ومجتهده .. أنا كنت مهمله وما اذاكر ونسبي دايما منخفضه ..
    لكن أنقلبت الأحوال .. هي ما قدرت تكمل بالتخصص .. رسبت في كذا ماده وحولت لثقافه اسلاميه .. وأنا كملت وتخرجت من القانون بل وكنت من أوائل الدفعه !! ليه ؟ لأني كنت أحبه فأبدعت فيه وتفوقت رغم اني في أساسي شخص مهمل وغير مجتهد طوال مسيرتي الدراسيه في المدرسه ..

وأيضا أعرف وحده من صديقاتي كانت تحب القانون مثلي مره .. ودخلته معي .. وتخرجت منه ولكن بكل صعوبه تخرجت .. ومعدلها منخفض جدا .. بل وحملت أكثر من ماده .. تدري ليه ؟ رغم انها تحبه مثلي .. لكنها لم تتقن فن الاجابه القانونيه .. لم تتقن أسلوب الكتابه القانونيه .. لم تجيد صياغه العبارات القانونيه .. فبالتالي كانت درجاتها دوما منخفضه ..

أذكرها كانت دايما اجاباتها مختصره ..( اختصار يخل بالمعنى القانوني )...

لذا من وجه نظري الشخصيه أرى للإبداع في تخصص القانون يجب ان تتسلح بسلاحين وهما :
    1- أن تكون راغبا في التخصص ..
    2- أن تجيد فن الإجابه القانونيه ..

أعتذر عن الإطاله .. لكن موضوعك حمسني كثيرا ..
    7 "
  6. كلامات واجوبة وافية جدا جدا جدا واختصرت المستقبل القريب ووضعتني في الصورة وحوطتني بالسور التعليمي وادركت معنى دراسة هذا التخصص

اشكرك اختي الغالية وما قصرتي ...#
    واتمنى لي ولك التوفيق ولكل من يقرأ هذا الموضوع ...#
    اشكركم مرة اخرى ...#
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.