الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

الغش مرض ملازم لأكثر الطلاب السعوديين

الغش مرض ملازم لأكثر الطلاب السعوديين

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 3955 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. للأسف هذي الحقيقة وانا معك بكل كلمة انت كاتبها .... هذا اللي صاير معنا ونتركة للزمن وندعي ربينا لهم ولنا بالهداية ان شاء الله سواء عن فعل الغش او غيرها ...

بس انا عندي نقطة ابي ارد عليها بموضوعك ... وجهة نظري مختلفة عن وجهة نظرك ببعض الشي ...

عالطالب السعودي اللي دق عليك تدقق له
    المقاله ... انت تقول كيف انا ادقق له وهوا طالب لغه !!
    كيف حيتعلم الرايتينق مزبوط وهوا يعطي ثاني يساعده عشان يقدمها للمدرس !!

انا طالبة لغة زيي زي الطالب هذا .... وياما مقالات كتبتها بطريقتي واعطي المدرس يصححها او اعطي اي امريكي او امريكية تصححها او احيانا اكتبها هنا بالمنتدى والعضو 1ok الله يجزاه خير كد دققلي كذا مره وعلمني شنو اخطائي وغيره اعضاء برضو ماقصروا الله يوفقهم .. وتعلمت اشياء بطريقتهم ماكد تعلمتها من المدرسة حقي بالسمستر الماضي!!!!
    طيب انا طالما اعطي واحد اخبر مني يصححلي ويقوللي هذا خطأ وهذا خطأ والسبب كذا كذا ياإنه غلط قرامر ولا غلط بالمعنى ولا غيره ...
    هل هذا مارح يخليني اتعلم !!!!
    هل هذا دليل اني غشيت !!!!

طيب انا اهو تعلمت وتطورت كتابتي بهذي الطريقة .
    وحاليا ادرس بمستوى متقدم بالمعهد والمدرس حقي بنفسه يقول لجميع الطلاب ....تعلموا من اكثر من مكان ... اعطوا ناتيف سبيكر يقراها ويصححها لكم .... اعطوا واحد من قرايبيكم أعلى منكم يصحح لكم .... وتعلموا من كل خطأ .. . وعشان برضو بالذات لو كان الطالب بمستوى متقدم ويعرضه للمدرس بالشكل النهائي ... حيخسر درجاته .... وممكن يعيد سمستر كاامل يأثر على وقت بعثته .... ولو كان مدرسه ماعندة سالفه ماحيقدر حتى يعلمة خطأه ... ويصير هوا لا إنه نجح وعدى سمستر ولا إنه تعلم من خطأه وتطور!!!!.

انا من الناس اللي تاخد العلم وتتعلم من خطأها من كل شخص اعلى منها مستوى اعطي احيانا زميلي بنفس مستوايا يصححلي وهوا يعطيني اصححله وكلنا نتعلم من بعض ونستفيد من خبراتنا البسيطه حتى لو كنا ندرس بنفس المستوى ....

واسفه عالإطالة ... بس هذا من وجهى نظري الشخصية وطريقتي وتفكيري .... وماادري الطالب اللي كان يبيك تدققله ورسب بعدها ايش هوا هدفه ؟!!؟؟
    . هل يبي يتعلم؟! ولا ينجح في وقت ضيق ومايبي يضيع فرصته ؟؟!!.... ولا اهمال وعدم اهتمام؟؟!!.. الله أعلم بنيته .. ومانقول إلا الله يهديه ويوفقة ويوفق كل طالب ويحققوا اهدافهم ويرزقهم على قد نيتهم ...

واتقبل الرد والنقد بصدر رحب ^_^
    7 "
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ingenuity
    ياعزيزي ..
    الجامعات السعودية مكتظة بالدكاترة الاجانب .. بمباركة من مدراء الجامعات والكليات والاقسام .. بالاضافة الى توصيات زملائهم الدكاترة السعوديين لهم ..
    ليـــش ..؟؟!
    الدكتور الاجنبي ياعزيزي لما يعمل بحوثه داخل الجامعة او خارجها .. يراعي عدم انتهاء عقده في الجامعه بعمل الآتي :
    1 - يضطر الى عمل بحثين او ثلاث بحوث علمية كل سنة بمجهوده ..
    بحث واحد باسمه .. والبحوث الاضافية ينسبها الى زميله الدكتور السعودي ..!!
    2 - اذا ما اسعفه الوقت لعمل أكثر من بحث .. يتم اضافة اسم احد زملاءه الدكاترة السعوديين في بحثه الوحيد على اساس انهم تشاركوا في العمل ..!!
    3 - اذا قام الدكتور الاجنبي بعمل كتاب لاحد المقررات .. وحتى يعتمد هذا الكتاب من قبل القسم ومن ثم الكلية ومن ثم الجامعة وحتى ينال الرضا ..
    يعتمد اضافة بما لا يقل عن اسميْن لدكاترة سعوديين على غلاف الكتاب .. بالاضافة الى اسميْن آخرين كمدقيين للكتاب ..!!

وفي جميع الحالات الثلاث السابقة .. لم يشارك الدكتور السعودي فيها ولو بنظرة ..!!

هذا مايتسماش " غــش " يامرسي والا ايييييييه ..؟

احتجت أخذ فكرة عن جهاز تحليل كيميائي بوقت سابق ..
    رحت لقريب لي في احد الجامعات يشتغل في مختبرات قسم الكيمياء ..
    وطلبت منه يخدمني بهالموضوع ..

قالي بالحرف الواحد ..
    شفت هالاجهزة ..؟
    اغلبها عطلانه ..!!
    سألته :
    والبحوث اللي كل فترة والثاني تكرم الجامعة دكاترة القسم فيها .. كيف عملوها ..!!
    قالي : يشترونها من مصر بـ 2000 جنيه .. !!

واللي يعل " كبدك " ..
    الدكتور يوزع الورقة ..
    ويذكرك بـ ( من غشنا فليس منا ) ..
    ويوعد الطالب الغشاش بالرسوب .. اذا انكشف امره ..

من الاخير ..
    الطاسة ضايعه ..
    جميل جداً أخي الكريم،،،

قد يكون أحياناً وجود الأجانب له جانب غير طيب، وأنت ذكرتني أضيف نقطة هامة وهي:
    أن بعض الجامعات صارت تعتمد في تجديد عقد المتعاقد الأجنبي على حسب التقييم الإلكتروني
    بمعنى أن هناك درجة من 4 ويوم الطلاب بتقييم المدرس إلكترونياً وبشكل إجباري
    وبناء على نتائج التقييم يتم التجديد أو عدم التجديد للمتعاقد

للأسف هذا خلى الدكتور الأجنبي يبحث عن رضا الطالب بطريقة أو بأخرى ليستمر عقده
    فالأجنبي أصبح يتيح للطلاب الغش ويعطيهم درجات مثل ما يبون ليرضوا عنه ويقيموه تقييم عالي

لما تجي جديد على القسم تتبادر لك بعض الأسئلة حول بعض الأجانب
    فمثلاً عندك دكتور تخصصه عادي جداً ومتعاقدين معه من قبل أولد أنا
    لما تسأل ببراءة في البداية ليش هذا الدكتور صار له سنين في القسم
    يقولون لك هذا كويس وخسارة على القسم
    ثم تكتشف الحقائق فيما بعد.

تحياتي،،،
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجنون الحاسب
    مجتمعنا للاسف لازال بدائي, الكل يحرص على الشهادة ولا يهتم بما فيها من محتوى. عند التقديم على وظيفة يسئلون وش ما عاك من شهادات ولا يسئلون وش المهارات الي اكتسبتها, لذلك تلقى الشعب يسعى للحصول على الورقة بأي سبيل ولا يكترث بما فيها من محتوى. فاصبحت الوظائف بالسعودية بأغلبيتها عبارة عن بطالة مقنعة او ضمان اجتماعي.
    الحل هو تحرير سوق العمل الحكومي والخاص ليصبح التعيين والطرد من الوظيفة سهل, هذا الحل كفيل بتطوير مهارات المجتمع, وخلق وظائف كبيرة جدا للمواطنين لسهولة الحصول على وظيفة وكذلك صاحب العمل لسهولة التخلص من عديمي الكفاءة.
    صدقت أخوي "مجنون حاسب"

الوظائف الحكومية خصوصا، إذا تعينت ما أحد يقدر يسوي لك شيء مهما كنت متلاعب وغير مخلص.
    وعندنا مجاملات لبعض، هذا الموظف قديم وقبلي أو هذا الدكتور أستاذي وما أقدر أسوي له شيء
    وبنفس الوقت بعض المديرين ورؤساء الأقسام ما يقدرون يسوون لفلان الفلاني أي شيء
    لأنه من قبيلة المدير العام أو العميد...
    وضع مؤلم جدا، والتحسن يبدو لي حلم!

شكراً لمرورك أخوي،،،
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة al6if
    في مجتمعنا عدد كبير من الناس بتتوظف بالواسطة

و صاحب الواسطة يقلك ..

جيب لي اي شهادة باي طريقة و في اقرب فرصة

وان شاء الله امورك بتكون طيبة !

و هذا هو الحال
    هلا بك أخوي،،،
    هذي فعلاً مصيبة، وقتل للنزاهة في التوظيف

مرة كان عندي طالب حالته حالة، بعني مرة مستحيل ينجح
    كانت درجاته طيلة الفصل تكاد تكون أصفار لولا الكسور التي أجمعها له

خرجت من القاعة ذات مرة واتجهت للقسم وأسمع أحد يقول هذا هو هذا هو
    طالعت وراي، وإذا هو والد هذا الطالب جالسين يمشون وراي يبغون يكلموني

طبعاً على طول: لو تكرمت يا دكتور (طبعاً يعرف أني ماني دكتور بس هههه)
    سلم علي دكتور كبير في العمر بحرارة وقدم لي نفسه وقال: أنا رئيس قسم كذا
    وحنا نعتبر زملاء وولدي يمدحك ما شاء الله علم وإخلاص ومدري إيش

قلت له تفضل معي القسم نكمل الحديث هناك، قال لي لا لا، مو مشكلة هنا (في السيب)
    المهم بدأ يقول لي: ولدي ممتاز في تخصصه ومدري إيش بس الظاهر مادتك مو ذاك الزود
    ومن هالكلام، وفي الأخير قال لي:

حنا بس نبي الولد يتخرج إن شاء الله بأسرع وقت؛ لأن أحد واعدنا بوظيفة
    والمقعد شاغر ينتظره، ولو تأخرنا على الرجال، نخاف تطير فرصته وأنت عارف صعوبة الوظائف

قلت له: أنا دائماً في نهاية الفصل اساعد كل الطلاب، ولدك إن شاء الله راح أساويه بزملائه
    واللي أقدر أسويه راح أسويه، لكني ما أستطيع أعدك باي شيء؛ لأن درجاته للآن ما تبشر كثير

وللأسف رسب في المادة، وتلقيت رسالة لوم إذا لم يكن أشبه بالتهديد من أبوه المحترم!

تحياتي،،،
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abdulmohsen1979
    مشكلة الغش مشكله عامه حتى الامريكي والبريطاني والياباني يغشون بس تكثر عند الطلاب العرب
    هلا بك أخوي،،،
    وهذا هو السؤال: ليش الغش عندنا متفشي حتى لو كان الطالب يدرس في جامعة غربية ينقلها وين ما راح.
    الغش عندنا فيه بجاحة زائدة، بحيث يقاتل الطالب قتال ليغش امامك، وإذا شددت عليه المراقبة يزعل كأنه من حقه أن يغش.

عموماً: شكراً لمرورك،،،
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن بيت آل هليلة
    هلا بك أخوي،،،
    وهذا هو السؤال: ليش الغش عندنا متفشي حتى لو كان الطالب يدرس في جامعة غربية ينقلها وين ما راح.
    الغش عندنا فيه بجاحة زائدة، بحيث يقاتل الطالب قتال ليغش امامك، وإذا شددت عليه المراقبة يزعل كأنه من حقه أن يغش.

عموماً: شكراً لمرورك،،،
    مايعطون الثقه لطالب زي امريكا
    بعض الاحيان التشديد المراقبة يطفش واحنا مانبي نغش .. نبي نحل بالراحه ..
    بالرغم انه كان عددنا قليل .. ترتيب جلوس الطالبات .. عمود ايه وعمود لا .. وصف ايه وصف لا..
    المشكله تطاااااالع وانا احل واحس شعاع باتجاهي من عيونها هههههه استغفرالله..
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن الشهري
    الغش اصبح ظاهرة في اكثر الجامعات السعودية
    فعندما يتم التسجل للمواد قبل أي فصل دراسي يتم السؤال عن الدكتور وهل هوا يغشش او يسمح بالغش ثم تنزل المادة عنده
    يدخل الدكتور الاجنبي " المصري " الى قاعة الاختبار لمادته فترا منة الحزم وتحضير محاضر الغش والتنبيه من الغش

ويصادف ذلك اليوم ان هناك اختبار اخر لمادة اخرى ولكن هوا الدكتور نفسة سوف يشرف عليك
    تتغير نبرت الصوت وتقل الحده ولا يظهر محاضر الغش ويخرج من حقيبته اوراق الاختبار السابق وصححها بينما يترك الطلاب كل واحد وضميره

هناك عدد من الطلاب متعود على الغش " أي انه منذ صغرة وهوا يغش في أي اختبار وله أسلوبه وطرقة حيث انه كان يغش في اختبار الوطنية ايضا !! "

ممكن ان نرجع السبب في الغش الى كثير من الامور :

منها الطالب نفسة والدكتور المادة وكذلك مشرف الاختبار

اذا علم الطالب ان الاسئلة لا تتغير كل سنة فلسان حاله يقول " لماذا اذاكر كتاب ب 200 صفحة والاسئلة نفسها لن تتغير "
    اما الطالب المجتهد يأخذ هذه الاسئلة ويذاكر الاشياء المهمة ايضاً اضافتاً عليها
    كذلك عدم استرجاع الطالب دروسه اول بأول مما يجعل علية كم كبير ليله الاختبار

اما بالنسبة للدكتور المادة

يمكن ان يكون هوا من يحث الطلاب على الغش بطريقة او بأخرى
    من حيث عدم إدراكه للمادة لأنه اصبح دكتور بالواسطة او بالغش ايضاً
    او سماحه بالغش وتغاضيه عن الغاشين

اما المشرف على الاختبار فهو بيده زمام الامور اما ان يكون صارماً ويمنع الغش او يكون غير ذلك وفي كلتا الحالين صاحبنا المحترف سوف يغش

بالأمس كنت في احد المستشفيات بجدة
    كان هناك خليط بين عمال الصيانة بالمستشفى من سعوديين واجانب السعوديين لاهين بالسوالف والمواضيع الجانبية اما الاجنبي دؤوب على عملة يرجع ذلك لغش السعودية في المراحل السابقة وعدم علمة بعملة

وعلى الناحية الاخرى في طاقم التمرض نفس الصورة تتكرر

" الا من رحم ربي "

وبعد هذا كلة نطالب بالسعودة اذا اصبح كل موظفي المستشفى او الوزارة او الجامعة سعوديين وهم من غش او توظف بالواسطة الى اين سنصل ؟!!
    هلا بك أخوي عبد الرحمن الشهري

تعليق قيم، استمتعت بقراءته، وأتفق معك تماماً الوضع عندنا إذا تأملت فيه بجدية وحسرة على وطنك لا أدري إلى أين يمكن أن يأخذك.
    بالنسبة لموظفينا في المؤسسات التعلميية والصحية وغيرها، فكما تفضلت أنت عدم مبالاة بواجبهم الوظيفي
    الشباب على الأقل تجيه تقول له: بالله خلص لي هذي أو شف هذي، ممكن يستحي منك ويشتغل حتى لو ما له نفس
    ولو ما سوى لك شيء تقدر تتكلم معه وحتى لو وصلت للمهاوش عادي

لكن من أسوأ العينات اللي مرت علي في أداء وظائفهم هم الممرضات السعوديات أو بعموم السعوديات اللي يشتغلون في المستشفى
    طول وقتها "كير كير كير كير" مع صاحباتها، ضحك ومياعة وكل شوي تركض دورة المياه تضبط المكياج وترجع
    لما تجي تقول لها: عندي كذا تسوي نفسها سندريلا وتناظر من طرف عين، وتقول: لحظة
    وتطس مدري وين تروح ...

مرة أخرى شكراً لتعليقك الجميل،،،
    7 "
  8. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Eng.vip
    موضوع جميل عزيزي و لفتة جدا مهمة. من وجهة نظري موضوع الغش عادة سلوكية تعود عليها أغلب الشعب للأسف, مثل ما ذكروا الأخوان يتربى الطفل على ان والده كان محترفا في الغش و الكذب و نغلفها بالفكاهة! ماذا تتوقع من الابناء.
    حتى اكون صادق معاكم انا في بعض الاحيان غشيت ايام الجامعة و الله يعلم كنت الوم نفسي بعد الاختبار و لكن الدنيا حلوة هههههه , من جد اعتقد مشكلتنا في التربية و اللامبالاة في الغشو الكذب.
    مثال يوضح ان الغش و الكذب اصبح عادة و سلوك عندنا حتى في أبسط الحاجات, قبل اسبوع كنت العب كورة مع امريكان و كنت انا وخويي فقط اللي سعوديين و باقي الملعب كلهم امريكان , صاحبي ارتكب خطأ و يعلم انه غلط ولانه مافي حكم الاعب الامريكي قال الحطأ عليك , وخويي مصر ان الخطأ على الامريكي, فالامريكي قال خلاص الخطأ عليا!
    طبعا انحرج لما شاف صاحبي مصر انه ما غلط ! و غير كدا تلاقيهم لما يرتكبوا خطأ من نفسهم يوقفوا و يقولوا انا اخطأت الكورة لك هههههههههههه لو عندنا يحلف بكل ما تقدسه العرب انه ما علط ولا سوى شي . اتمنى اللي ما يفهم بالكورة فهم عليا ^_^.
    الزبدة, اول شي اذكر نفسي و اذكركم ذاكروا و شدوا حيلكم و اتركوا الغش لانه من جد نتائجه ع المدى البعيد وخيمة فضلا عن انه حرام!
    هههه الله يستر عليك يا غالي،،،
    أعجبني "يحلف بكل ما تقدسه العرب" حسيت أننا في عهد أبو لهب ههه

وهذي ترى مشكلة الطالب في الجامعة، تشوفه يغش عيني عينك، ويحلف أنه ما يغش
    يا أخي تقول له اكتب مقالة من راسك، لا تجيبها لي من النت ما ابغاها
    ويجيك ناسخها من النت حتى والله ما يغير حجم الخط هههه
    وتقول له: أنت ناسخها من النت، يقول لك: كيف؟

الله يصلح الحال، تحياتي لك،،،،
    7 "
  9. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة "عبدالعزيز"
    مشكلتنا بالغش معروفه ازليه في السعوديه لكن مارح اتحدث عن السعوديه دام الشي بينا وبين بعضنا
    لكن البلوه العظمى لمن تكون عند الاجانب والاجانب هذه الغش يعتبر جريمة ومثل الشرف!! انا بجامعتنا في امريكا اصبح السعودي والعربي مشهور بالغش عند الامريكي حتى اصبح
    اي طالب امريكي يتحاشى انه يجلس جنبه سعودي او خليجي بسبب الغش!!
    وكنت في حوار مع صاحبي امريكي يقولي انتم كسالى والاغلب مننا طبعا ماكان يعمم.. لان صار له موقف مع سعودي كان جنبه ويغش منه ومن المضحك السعودي حل كل حاجه لكن الامريكي باقي عنده سؤال
    ماعرف يحله!! والسعودي كان حال هذه السؤول يقولي الامريكي عينك عين بالاختبار يكلمني يقول ترى معي اجابته اعطيك!!

فحاولت اتعمق بالشي معه فقالي الغش هنا زي الشرف او شي كبير كانك تسرق من بيتي شي!!

عموما ارى مشكلتها ليس فقط من الطالب لان فيه عوامل اخرى كثييرة الا وهي وزارة التعليم, المدرس , الدكتور. ولا احب اقول المقوله القديمه الاباء!! لان انا اتكلم عن شي فعلي
    لمن يكون المدرس مراقب في المدرسه او الدكتور في الجامعة لدينا بالسعوديه نرى تساهل لو كل من غش او حاول يغش ويفصل دايركت !! مارح تلاقي احد يغش لكن عنندنا مافيه نظام فلذلك خلاص اصبح الغش عادي
    هلا بك عبد العزيز،
    ما قصرت، فعلاً عندنا تهوين من المسألة، وأصبحت شيء عادي بل مفضل عند البعض.

وأصبح الغش في بعض الجامعات يشترط أن يكون هناك دليل واضح عند الدكتور
    لكي يرفع محضر غش على الطالب، وإلا سوف ترجع المشكلة في رأس الدكتور

في بعض الجامعات صار لا بد أن تمسك شيء عيني (مادي) لتثبت محضر الغش
    ولا بد أن تثبت أن طريقة الغش هذا كورقة أو ما إلى ذلك وجدتها مع الطالب نفسه

لذلك صار الدكتور يشوف الطالب يغش من زميله ويكلمه جهارا نهارا
    وما يقدر الدكتور يتكلم معه؛ لأنه ما فيه شيء يثبت أنه غش ويخاف الدكتور ياكلها

في جامعة الإمام عندما درست فيها كان الغش يعتبر كارثة ويسبب لك مشاكل خيالية
    بصراحة كان شيء يحسب لجامعة الإمام مشاكلها الأخرى

وعندما انتقلت لجامعة الملك سعود، انصدمت بالواقع فيها
    الغش متفشي ويكاد يكون سمة خصوصا في بعض الكليات
    اللي معروف أن طلابها أقل جدية.

شكرا أخي عبد العزيز على التعليق، تحياتي،،،
    7 "
4 من 6 صفحة 4 من 6 ... 345 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.