الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

حوار النادي الطلابي السعودي "الحاضر الغائب" !

حوار النادي الطلابي السعودي "الحاضر الغائب" !

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 3913 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل تعتقد بأن النادي السعودي في مدينتك يؤدي المهام المطلوبة منه ؟

المصوتون
8. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • نعم يؤدي معظم المهام

3 37.50%
  • يؤدي بعضها

3 37.50%
  • لا يؤدي الكثير من المهام

2 25.00%
  1. الصورة الرمزية Ahamed Aljuhani
    Ahamed Aljuhani

عضو شرفي ومراقب عام سابق

Ahamed Aljuhani الولايات المتحدة الأمريكية

Ahamed Aljuhani , ذكر. عضو شرفي ومراقب عام سابق. من السعودية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى Computer Science , بجامعة UnKnown
    • UnKnown
    • Computer Science
    • ذكر
    • UnKnown, UnKnown
    • السعودية
    • Jul 2009
    المزيدl

August 2nd, 2013, 12:54 AM

يعتبر النادي السعودي الرابط والمرجع المهم لجميع المبتعثين في الولاية. وهو عبارة عن مجموعة من الطلاب المبتعثين يقومون بترشيح أنفسهم لرئاسة النادي ويتم التصويت لاختيار رئيس للنادي.
    ثم يقوم الرئيس بأختيار الأعضاء والتنظيم الإداري.

والأندية الطلابية على حسب علمي يقوم عليها طلاب بدون مقابل وهي منظمة تطوعية تقوم بدور جوهري وأساسي.
    وفي كل ولاية هناك مجموعة من الأندية الطلابية تقدم خدماتها عبر بيانات الاتصال للمبتعثين ..

يعتبر النادي السعودي مرجع في بعض المعلومات عن الولاية والجامعات والمعاهد الى الكثير من الأمور التي يحتاجها ويسأل عنها الطالب المقبل على الابتعاث وكذلك الطالب المبتعث حالياً في الولاية.
    يكون المبتعث متعطشاً لمعرفة الكثير من المعلومات, والجواب على الكثير من الأسئلة والاستفسارات, ولهذا يقوم بالتواصل مع النادي السعودي في الولاية والمدينة التي يرغب الابتعاث إليها.
    ولذلك من المهم أن تقدم الاندية الطلابية للمبتعثين الخدمة متى ما احتاجوا اليها بحكم موقع النادي السعودي ومهامه التي أوكل إليها.

وسأسرد عليكم بعض المهام الرئيسية للنادي السعودي من موقع الملحقية الثقافية في امريكا:
    * أندية الطﻼب السعوديين إحدى الوسائل المهمة للتعريف بحضارة وتاريخ وتراث
    المملكة العربية السعودية من خﻼل ما تقدمه من أنشطة وبرامج ثقافية واجتماعية
    ورياضية واعﻼمية في الجامعات اﻷمريكية والمجتمع المدني اﻷمريكي.

* تعمل أندية الطﻼب السعوديين على تقوية أواصر الترابط اﻻجتماعي بين السعوديين
    أثناء فترة اﻻبتعاث.

* مساعدة المبتعثين السعوديين الجدد في التعرف والتأقلم مع المجتمع المدني اﻷمريكي
    والمجتمع الطﻼبي في جامعاتهم.

* التواصل مع ادارة الشؤون الثقافية واﻻجتماعية بالملحقية الثقافية فيما يهم الطﻼب
    والطالبات بالجامعة مقر النادي أو عند مواجهتهم لمشكﻼت أو قضايا.

ومن برامج وأنشطة النادي السعودي كما هو موضح في موقع الملحقية الثقافية في امريكا:

1. اﻻحتفال بعيدي الفطر واﻷضحى.
    2. اﻻحتفال باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.3
    3. التواصل اﻻجتماعي بين المبتعثين والمبتعثات وعوائلهم.
    4. المشاركة في المناسبات والمهرجانات التي تقدمها الجامعات والمؤسسات التعليمية
    والثقافية للتعريف بحضارات وثقافات الشعوب والدول.
    5. تنظيم ندوات ومحاضرات واقامة معارض في الجامعات واﻷماكن العامة للتعريف
    بالمملكة العربية السعودية.
    6. المشاركة في اﻷنشطة الرياضية الجامعية بفرق تمثل نادي أو عدد من أندية الطﻼب
    السعوديين.
    7. المشاركة في المناسبات العامة للمجتمعات المدنية المحلية.
    8. أي وسائل أخرى يراها أعضاء الهيئة اﻻدارية ويوافق عليها الملحق الثقافي نائب
    رئيس المجلس أو من ينيبه.

بعد هذه المهام والأنشطة التي من المفترض أن يقدمها النادي السعودي في الولاية, أود أن أسأل هل هي بالفعل متوفرة ويقدمها النادي السعودي ؟! على الأقل بعضاً منها !
    للأسف بحكم تواجدي في ولاية تعتبر تالث ولاية تكدس سعوديين في امريكا, النادي السعودي لايرقى للمستوى المطلوب منه. أذكر عند فتح باب الترشح لرئاسة النادي, قام أحد المرشحين بكتابة المهام التي سيقوم بتوفيرها.
    إلا أنه بعد توليه منصب رئيس النادي لا تكاد ترى شيء من المهام التي ذكرها عند ترشحه لرئاسة النادي.

هذا هو الدور الغائب لأغلب الأندية الطلابية في مختلف الولايات. قد يقول البعض ان النادي خدماته تطوعية وطلاب يدرسون بالجامعات ومن هذا القبيل, لكن لماذا يتم ترشيح نفسه لرئاسة النادي أو استلام مهام داخل النادي وهو غير متفرغ وغير قادر على العطاء ؟!

حقيقة وضع النادي في ولايتي مخجل جداً, ولاية تعج بالطلاب السعوديين بالكاد ترى للنادي نشاط بالسنة. لا أدري على ماذا يستمر الرئيس في مكان غير قادر على العطاء !
    أذكر للنادي أنه قام بتنظيم دورة لكن للأسف في لعب البلاي ستيشن !

بعض الأندية الطلابية تعتقد أنه مهامها فقط في تنظيم وإعداد احتفالات العيد و الرقص والمظاهرالتي نراها كثيراً في الأعياد والمناسبات.
    أتكلم عن دور مهم من المفترض الأندية الطلابية أن تعتني به, كتنظيم لقاءات ومحاضرات, التعريف بالولاية وببعض الانظمة المهمة التي يحتاجها المبتعث, التواصل مع المبتعث قبل مجيئه الى بدل الابتعاث والتنسيق معه في أمور السكن والأستقبال, الوقوف مع مشاكل المبتعثين مع الملحقية والمحاولة على حلها, والكثير الكثير.
    هذه بعض المهام التي يفتقدها الكثير من المبتعثين ..

وإذا الهيئة التنظيمية للنادي السعودي غير قادرة على العطاء, لماذا يوافق الأعضاء على إدارة النادي ؟! ولماذا يحتفظ بهم رئيس النادي ؟!
    لماذا الجلوس في مكان أنت غير قادر على تقديم شيء لاخوانك المبتعثين ؟!
    الكثير من المبتعثين ينظر للنادي السعودي نظرة مختلفة وينتظر منه الكثير ..

قد يقرأ كلامي البعض ويظن أنني أعمم, أنا لا أعمم هنا, بل هناك اندية طلابية تقوم بعمل مثالي على أكمل وجه ولهم بصمة وأثر واضح في الولاية.
    كلامي هنا عن بعض الاندية ودورها الغائب تماماً وتغط في سبااات عميق. وللأسف بعضاً منها في مدن مليئة بالسعوديين ولا تقدم لهم شي يستحق أن يذكر ..
    وإذا أنتقدهم أحد وأسدل لهم بعض النصائح, ترى السمع والطاعة وفيما بعد لا ترى شيء من هذا ..والبعض منهم يتذمر.

هذا غيض من فيض ..

الكلمة والتعليق لكم ..

2. تبي الصدق !
    من يوم جيت امريكا لتقريبا قبل كم شهر ... ماشفت مدير النادي السعودي السابق الا مره وحده بس ! ولا اذكر كان فيه عندنا احتفالات او ندوات او اي تجمع للسعوديين .. سوى بس بالاعياد والمناسبات الوطنيه فقط !
    غير هذا مافيه !
    انا ماكنت اتعامل معهم ولا اذكر اني تعاملت معهم من يوم جيت امريكا .. بس حظرت كذا احتفال لهم .. وكان احتفال عادي اتوقع انه كان اليوم الوطني او العيد مدري والله ماذكر بالضبط .. الموهم ان الاحتفال كله في صالة الاجتماعات بالجامعه ..
    دخلت على بالي يعني بيكون فيه احتفال وكذا .. لقيتهم مجتمعين .. كم مجموعه قاعين على الارض يلعبون بلوت .. وعشرين يسولفون وواحد يسمع هههه والله تقول عزبة هههه
    هذا كان مع مدير النادي السابق !

بالنسبه لي انا ماتهمني هالاحتفالات صراحه .. بس تهمني الجمعه .. يعني اتعرف على الاخوان اللي معنا بالجامعه .. مو كل واحد بالجامعه مايعرف الثاني ! يعني اولا واخيرا حنا بغربه !

اما المدير الحالي .. فالوضع مختلف .. صحيح ان الاحتفالات نفسها يعني فقط يهتم بتجمع الطلاب السعوديين .. لكن هذي المسأله عاديه لان كل واحد وطاقته !
    بس الامور الباقيه بالعكس مايقصر .. والله اشوفه انا مايقعد في بيته رايح جاي .. مافيه احد يجيه او يدق عليه مايساعده ! .. يعني انا اشوف ان المدير هو اللي شايل كل شي اما المساعدين اللي معه ماعرف منهم اساسا هههه مالهم حس ولا خبر !

وبالعكس يعني حتى الطلاب يساعدهم بالجامعه ودراستهم .. واشوفه حتى يشرح لهم احيانا دروس .. طلع مدير بتاع كلو هههه .. ماشاء الله عليه ولا حول ولا قوة الا بالله .. الله يحفظه ويرده لاهله سالم وغانم !

القصد مثل ماذكرت انت سابقا .. فيه وفيه ! فيه المدير المستحق .. وفيه المدير اللي فقط يدور الصيت ليس إلا ! ..
    انا لو اشوف مدير نادي سعودي مثلا يساعد الطلاب الجدد ويضبط الطلاب بالجامعه يساعدهم يعني مايقصر مع الناس واي شخص يجيه مايقصر معه ..
    بالعكس انا اقول هذا حتى لو ماسوا انشطه طلابيه .. واعترضوا عليه علشان مافيه انشطه.. اقولك انا اعترض عليهم كلهم واوقف معه !
    لانه يستحق .. اللي يكون همه مساعدة غيره .. افضل من اللي يكون يجمع هالطلاب ولا يساعدهم بشي ! وش الفايده !

واساسا الانديه والانشطه الطلابيه انحنت الى مسار خاطئ ومفهوم خاطئ .. لان باختصار غالبية الشباب السعودي مايبي الا "الفله".. قله جدا اللي يهتمون بهذه الانشطه !

واذا تبي رآيي انا ..
    اشوف ان المسأله كلها سببها من الطلاب نفسهم مو مدير النادي !
    مثل ماحطوا مدير نادي .. يقدرون يشيلونه !
    واذا كان الطلاب في الولايه اساسا مو مهتمين للنشاطات المهمه والمفيده واهتماماتهم كلها تنصب على الوناسه والفله ! .. فكيف تبي لمدير النادي السعودي انه يعطيهم عكس اللي يبونه ؟
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 1OK
    تبي الصدق !
    من يوم جيت امريكا لتقريبا قبل كم شهر ... ماشفت مدير النادي السعودي السابق الا مره وحده بس ! ولا اذكر كان فيه عندنا احتفالات او ندوات او اي تجمع للسعوديين .. سوى بس بالاعياد والمناسبات الوطنيه فقط !
    غير هذا مافيه !
    انا ماكنت اتعامل معهم ولا اذكر اني تعاملت معهم من يوم جيت امريكا .. بس حظرت كذا احتفال لهم .. وكان احتفال عادي اتوقع انه كان اليوم الوطني او العيد مدري والله ماذكر بالضبط .. الموهم ان الاحتفال كله في صالة الاجتماعات بالجامعه ..
    دخلت على بالي يعني بيكون فيه احتفال وكذا .. لقيتهم مجتمعين .. كم مجموعه قاعين على الارض يلعبون بلوت .. وعشرين يسولفون وواحد يسمع هههه والله تقول عزبة هههه
    هذا كان مع مدير النادي السابق !

بالنسبه لي انا ماتهمني هالاحتفالات صراحه .. بس تهمني الجمعه .. يعني اتعرف على الاخوان اللي معنا بالجامعه .. مو كل واحد بالجامعه مايعرف الثاني ! يعني اولا واخيرا حنا بغربه !

اما المدير الحالي .. فالوضع مختلف .. صحيح ان الاحتفالات نفسها يعني فقط يهتم بتجمع الطلاب السعوديين .. لكن هذي المسأله عاديه لان كل واحد وطاقته !
    بس الامور الباقيه بالعكس مايقصر .. والله اشوفه انا مايقعد في بيته رايح جاي .. مافيه احد يجيه او يدق عليه مايساعده ! .. يعني انا اشوف ان المدير هو اللي شايل كل شي اما المساعدين اللي معه ماعرف منهم اساسا هههه مالهم حس ولا خبر !

وبالعكس يعني حتى الطلاب يساعدهم بالجامعه ودراستهم .. واشوفه حتى يشرح لهم احيانا دروس .. طلع مدير بتاع كلو هههه .. ماشاء الله عليه ولا حول ولا قوة الا بالله .. الله يحفظه ويرده لاهله سالم وغانم !

القصد مثل ماذكرت انت سابقا .. فيه وفيه ! فيه المدير المستحق .. وفيه المدير اللي فقط يدور الصيت ليس إلا ! ..
    انا لو اشوف مدير نادي سعودي مثلا يساعد الطلاب الجدد ويضبط الطلاب بالجامعه يساعدهم يعني مايقصر مع الناس واي شخص يجيه مايقصر معه ..
    بالعكس انا اقول هذا حتى لو ماسوا انشطه طلابيه .. واعترضوا عليه علشان مافيه انشطه.. اقولك انا اعترض عليهم كلهم واوقف معه !
    لانه يستحق .. اللي يكون همه مساعدة غيره .. افضل من اللي يكون يجمع هالطلاب ولا يساعدهم بشي ! وش الفايده !

واساسا الانديه والانشطه الطلابيه انحنت الى مسار خاطئ ومفهوم خاطئ .. لان باختصار غالبية الشباب السعودي مايبي الا "الفله".. قله جدا اللي يهتمون بهذه الانشطه !

واذا تبي رآيي انا ..
    اشوف ان المسأله كلها سببها من الطلاب نفسهم مو مدير النادي !
    مثل ماحطوا مدير نادي .. يقدرون يشيلونه !
    واذا كان الطلاب في الولايه اساسا مو مهتمين للنشاطات المهمه والمفيده واهتماماتهم كلها تنصب على الوناسه والفله ! .. فكيف تبي لمدير النادي السعودي انه يعطيهم عكس اللي يبونه ؟
    إذا النادي اهتم بعمل دورات ولقاءات مع أكاديمين وبعض الطلاب, على العكس الكثير يهتم ويحضر. خصوصاً إذا كان لقاء للمدير الإقليمي لولاية والمشرفين الدراسيين ..
    لا يكون النادي وجودهـ فقط لاحتفالات العيد والرقص والتصوير.
    مهام النادي وأهدافه واضحة لكن أين من يطبقها ؟

شكراً لتعقيبك ..
    7 "
  4. من المفترض ان جميع الطلاب والطالبات يفهمو ان المشاركة بإسم النادي السعودي من حق الجميع ولا يقتصر العمل على اعضاء النادي فقط. وايضا لماذا ينتظر البعض من اعضاء النادي ان يطلبوا مساعدته لماذا لا يتقدم كل فرد ويعرض خدماته, اذا لم يتعاوان اعضاء النادي مع الطلاب ولم يتعاوان الطلاب مع اعضاء النادي لن يكتب لهم النجاح, تحتاج هذه المؤسسة للتعاون بين اعضاء النادي وباقي الطلبة , بنسبة لصاحب الموضوع بإمكانك الاجتماع بزملاءك الطلاب واعضاء النادي ومناقشة اسباب وسبل النجاح وتقديم ما هو افضل, وايضا لماذا لاتنسخ ما كتبت في المنتدى وتضعه في صفحة الفيس بوك الخاصه بالنادي السعودي
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف لبان
    من المفترض ان جميع الطلاب والطالبات يفهمو ان المشاركة بإسم النادي السعودي من حق الجميع ولا يقتصر العمل على اعضاء النادي فقط. وايضا لماذا ينتظر البعض من اعضاء النادي ان يطلبوا مساعدته لماذا لا يتقدم كل فرد ويعرض خدماته, اذا لم يتعاوان اعضاء النادي مع الطلاب ولم يتعاوان الطلاب مع اعضاء النادي لن يكتب لهم النجاح, تحتاج هذه المؤسسة للتعاون بين اعضاء النادي وباقي الطلبة , بنسبة لصاحب الموضوع بإمكانك الاجتماع بزملاءك الطلاب واعضاء النادي ومناقشة اسباب وسبل النجاح وتقديم ما هو افضل, وايضا لماذا لاتنسخ ما كتبت في المنتدى وتضعه في صفحة الفيس بوك الخاصه بالنادي السعودي
    كتبت على صفحة النادي بعض الاشياء التي نتمنى أن يقوم بها النادي, لكن للأسف لم تلبى ولم يتم العمل على توفيرها والله العالم, إضافة الى أن فاقد الشي لايعطيه, رئيس النادي هداهـ الله غير قادر على العطاء من مكانه. وجوده في المكان إسم فقط لا أكثر ولا أقل ..
    مجهودات متواضعة, لا ترقى للمطلوب. علماً بأن الولاية متكدسة بالسسعوديين وتم إقفالها ماعدا كم جامعة مسموح الدراسة فيها.
    شكراً لتعقيبك ..
    7 "

6. آلنــآدي آلسعودي بمدينة سيآتل .. مآشــآء آلله عليهم دآئمآ يحآولون يخدمون آلطلآب بقدر آلإمكــآن وبآلأخـــص الأستآذ " عمـــر كونش " ..
    لدرجـــة أحيآن يدفع من جيبـــه آلخآص ..
    وآلنآدي آلسعودي مسوي إتفآقيه مع أحد آلفنآدق لدرجة الإقآمه فيه تصبح تقريبآ بنص آلسعر وهذآ من غير آلتكآسي ..
    بصرآحه شخصيآ إستفدت منهم ولله آلحمد ..
    جزآهم آلله ألف خير وآلله يجعلهآ بموآزن حسنآتهم ..

بكل صرآحـــه لآحظت شي .. سبب فشل آلنوآدي آلسعوديه هم نفسهم آلطلآب, يعني تلآقي آلنآدي آلسعودي يسوي فعآليآت ومآيحضرهآ إلآ 3 إلى 9 أشخآص !!
    وبآلأخيـــر يصيب أعضآء آلنآدي آلسعودي بخيبة أمل ومآيصير أي إهتمآم من قبلهم .. ويجي آلطآلب آلمبتعث وينتقــد آلنآدي آلسعودي !!

أنآ أنقل وآقع شفتـــه بآلنآدي آلسعودي بسيآتل مآشآء الله على الأستآذ "عمر كونش" يعلم آلله إنه أخـــو للجميع وآلكل يقدرهـ ويحترمه وللعلم هو مو رئيــس آلنآدي آلسعودي
    لكــن كل الأنشطه وكل آلمهمآم قآئمه على آلله ثم عليه بصرآحــــه ..

وللمعلوميه آلسعوديين بسيآتل بكل صرآحــــه جدآ خلوقين وخدوومين .. وآلوآحد يفتخر فيهم بكل صرآحـــه ..
    بحيآتي مآشفت تعآون من نآس بآلغربه مثل آلسعوديين أللي بمدينة سيآتل ,,

مجرد رأي سريع كتبته وعلى عجل حتى أنصف حق هذآ الإنسآن .. لـــي عودهـ ..
    تحيآتي ,,
    7 "
  7. خلها على ربببكك
    ما احط في ذمتي
    ربما إجازه عندهم....!!
    ربما أختبارات عندهم....!!
    راستلهم خلال اربع شهور الماضيه بجميع وسائل الاتصال وماحد رد علي ربما انا اتخيل اني راسلتهم....!!
    حتى يوم جاني رد لايهش ولاينش...!
    يمكن يعلموننا من الحين بنظام الامريكي(أخدم نفسك بنفسكك)
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.