الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

ازدواجية تعامل الملحقية مع المبتعثين

ازدواجية تعامل الملحقية مع المبتعثين

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 3872 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إلياس الأسعد
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

الله يحيك يا أحمد .. .

وكلامك في محله .. نعم يوجد إختلاف في إتخاذ القرارات تجاه كل حالة ... //

ربما اختلف مع بعض الإخوان في الأراء .. وإن شاء الله ماينقال مطبل للملحقية بس : )

أتوقع المشكلة مو في الملحقية فقط .. الملحقية من مسماها هي مجرد ملحق تابع لوزارة ..

يا إخوان .. حنا في السعودية نعاني من تخبط إداري كبير .. تخيل حتى في محافظات بسيطة صغيره ماتحتاج أي إحترافية في الإدارة وبرضوا تلقى تخبط إداري. .

المشكلة ماهي في إيجاد موظفين سعوديين .. في بلدنا موظفين سعوديين ومازلنا نعاني من التخبط الإداري وإزدواجية في كل التعاملات ..

برأيي أن المشكلة اللي تعاني منها الملحقية هي :

1 - ضعف الكوادر المؤهلة لإدارة وتنسيق وإفادة مايقارب المية ألف مبتعث

أقصد بكلامي أن في ضعف في الكوادر القياديه والإشرافيه في المحلقية .. فـ تجد مدير إدارة لايعرف يسير موظفيه أو حتى يعرف يتفاهم ويتحاور معك بخلق جيد , يعني بعض الأحيان يرد عليك ولا يخلي لك مجال أصلاً تشرح مشكلتك
    وأيضاً ضعف المشرفين فبعضهم تسأله سؤال اليوم وتسأله نفس السؤال بكره تلقى الجواب مختلف .. لأن لايملك الخبره ولا القدرة في الإشراف.

2- قلة عدد الموظفين ... فلايهم كون الموظف سعودي أو العكس بما أنه يوفي بالغرض ويؤدي مهمته ... فليس عدلاً أن تقيم موظف واحد وهو مسؤول عن حوالي 500 طالب على الأقل .. .

كيف راح يقدر يعرف مستواهم ويناقش مشاكلهم. . ويساعدهم على إجتياز مراحلهم .. وهو مو ملحق ينهي ضماناتهم المالية من كثرهم !!!

إذاً المشكلة ترجع للوزارة اللي هي وزارة التعليم العالي .. وهذا ليس بشيئ غريب .. فأكثر وزاراتنا فيها تخبط وإزدواجية بل بعض الوزارات ميزانيتها تساوي ميزانية دول لكن دون حلول للمشاكل .. والله المستعان ..

من الظلم أن نحمل الملحقية أعباء هي غير مسؤوله عنها .. هي مجرد جهة تنفذ أوامر معينه ..

بالنسبة للمبتعثين :

أخي الفاضل. . كان الله في عونك وعونا جميعاً .. دائماً حاول تكون لبق في تعاملك مع مسؤول الملحقية حتى لو إنك صاحب حق .. لاتحسب بما إننا عايشين في أمريكا راح نكون نفس نظام الأمريكان ..

فبعض الموظفين في الملحقية يرى إن يوم ينهي إجراءات لك كأنه خدمك فيها خدمة شخصية .. مايشوف أنه عمله اللي هو مفروض يقوم به ..

صدقني بعض المبتعثين تتسهل أموره بسبب لين كلامه وإشعار المسؤول بأنه كأنه خدمة شخصية .. وهذا شيئ خطأ لكن أحياناً إبداء الضعف سلاح ..

أسأل الله العلي القدير أن يوفقنا جميعاً ويسهل أمورنا .. ويصلح الحال في وزارة التعليم العالي والملحقية ..

والحمدلله في فرق بين ملحقية أول واليوم .. يعني للأمانة شفنا تطور نوعاً ما .. خاصة مع البوابة الإلكترونية ..

وفق الله الجميع

صدقني عزيزي إذا الملحقية وضعت نظام يطبق على الكل, وطورت من عملها بشكل احترافي فلن تسمع الكثير من المشكلات..
    البعض يقول لو تم تطبيق النظام الكثير راح يتعقد, مافيه مشكلة إذا الموضوع راح يكون فيه عدل ومساواة بين الطلاب تحت مظلة النظام فالكل سيرضى مادام النظام هو الذي يحتكم إليه.
    أما مسألة الاستعطاف من أجل أخذ شي هو من حقي فهذه مشكلة ..ولا يلام الطالب مع الملحقية إذا استخدم هذا الاسلوب كي يأخذ شيء من حقوقه طالما أنه ينفع في حالات معينة.
    7 "
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hayway
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبل فترة كنت من الناس اللي يقولون الملحقيه ماتنلام على عدد الطلاب اللي هم مسؤلين عنهم
    لكن الحين ما اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل

اذا تبغى تتوظف في الملحقيه
    لازم يكون معك القرين كارد
    او الجنسيه الامريكيه
    طبعاً غير الشروط التعجيزيه الثانيه
    حصولنا كسعوديين على القرين كارد بحكم الوظيفه بالملحقيه امره سهل
    لكن المشكله اذا توظفوا سعوديين فاهمين ومتخرجين من جامعات راقيه مايقدرون يتحكمون فيهم مثل مايتحكمون بالاجانب
    شروط التوظيف بالملحقيه تعجيزيه وصعبه جداً

انا ما اقول ان الملحقيه كلها تعبانه لان فيها اكثر من موظف يردون عليك بشكل يخليك تقول الحمد لله الدنيا باقي فيها ناس طيبه
    لكن هالموظفين حاطينهم في اماكن ماتسمح لهم اصدار اوامر على كيفهم

حالياً انا من اشد الناس ضد الملحقيه الثقافيه والتعليم العالي وطرق تعاملهم مع المبتعثين
    ومثل ماذكرت اخوي شخص تمشي اموره وشخص ماتمشي اموره
    ماتدري هي مزاجيه او ازدواجيه

مشاكلي معهم كثيره من دون اسباب وانا من الناس اللي يرفع الاوراق اول بأول ولا عندي اي مشاكل مع الجامعه وماشي سيدا
    مشرف اللغه وخلصنا منه وجاء بعده المشرف الجامعي اللي بداية كل فصل دراسي لازم هولد والاحق وراه لين يفك الهولد وطبعاً الهولد اللي يجيني هولد عن الراتب وعن التكاليف الدراسيه
    وبعد مشاكل مع المشرف ضبطت الامور وصار مافيه مشاكل وامورنا تمام وتصافينا
    تم تغيير المشرف الدراسي مره ثانيه والمشرف الجديد مستقعد لي بكل صغيره وكبيره
    يوافق على تسجيل المواد وبعدها يلغي الضمان المالي بحكم عدم تسجيل المواد والهولد قبل المكافأه بيوم يجيني وانذارات من الجامعه
    وبعد شد واخذ وعطا قدمت شكاوي ورجعت للسعوديه وتم الموافقه على تغيير المشرف بأمر من التعليم العالي
    لكن المشكله الاكبر المشرف الجديد صاحب المشرف اللي قبله
    والحين كملت اكثر من شهر من الفصل الدراسي والمكافأه موقفه لان عندي هولد والضمان المالي ملغي
    السبب اني طلبت تذكرة عوده وانا رجعت لفترة اقل من الفتره اللي رجعوا فيها الشباب اللي معي بالجامعه بالعربي ما فيه سبب يخليه يسوي كذا
    لكن لاني شكيت صاحب المشرف بيمرمطني معاه
    والاوراق حالياً موقفه بالملحقيه والمشرف الاقليمي مايرد لا على اتصالات ولا على ايميلات
    رفعت اكثر من استفسار عن طريق البوابه والرد يجي "For Tickets"
    واستفتسر عن طريقة رفع الهولد وطلب الضمان يجني الرد "For Tickets"
    اكلم المسؤلين بالملحقيه ما احد يرد ارسل ايميلات
    يجيني الرد بأن معاملتي عند المشرف
    واشرح لهم بأن المشرف يقول "For Tickets" ولا يرد علي
    يحولوني على القسم الفلاني والقسم الفلاني يحولني على قسم ثاني وعلى هالحاله

طبعاً ما تم اخباري ان عندي ايقاف بالصرف او الغاء الضمان المالي من قبل الملحقيه
    المكافأه تأخرت علي وجاني اتصال من الجامعه ان الكلاسات ملغيه لاني مادفعت لهم
    وبعد ما رحت للجامعه وشرحت لهم وضعي مع المشرف وانه مو اول مره تحصل لي سمحوا لي اني ادفع لهم علشان ماتنلغي الكلاسات

وابقدم نقل من مدينتي لمدينه ثانيه علشان المشاكل مع المشرفين

طريتهم بالتعامل معنا راح تخليهم يندمون في المستقبل
    انا سعودي وافتخر واتمنى الخير لوطني من كل قلبي
    لكن ليش هذا التعامل من الوطن وغيري قاعد وحاط رجل على رجل ويحذف ويسجل مواد ومعدله نازل ولا عنده اي مشكله
    وانا اللي اتعب واجتهد واحاول المحافظه على المعدل تجيني المشاكل

فيه ناس تقول ان هذا مشروع تغريبي
    وش المشرع التغريبي اللي فيه يبنى بالطالب كره الدراسه خارج السعوديه
    ويقول ليتني بالسعوديه اقلها فيه احترام للي محترم نفسه
    صحيح ان بالسعوديه نظام "مش كويس" لكن المعامله اللي كنت اقابلها بالسعوديه افضل من المعامله اللي اقابلها في امريكا
    كانت عندي مشكله وحده بالسعوديه فيه دكتور موقف لي بماده ورحت تفاهمت معه وجه لوجه وتقبلني لاني جيته بأسلوب محترم ومقدر للشخص اللي قدامي انه دكتور اكاديمي
    لكن بالملحقيه لو تجي بأسلوب او بدون اسلوب وما عندك واسطه ما راح تمشي امورك الا بأمر من الله سبحانه وتعالى
    اللي صار لك أخوي مثال على أمثلة كثيرة يعاني منها المبتعثين,
    الله يكون في عونك
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ahamed Aljuhani
    السلام عليكم,

حيااكم الله جميعاً أيها المبتعثين, المغتربين من أجل تحقيق الآماال والطموحات .. من أجل الإرتقاء والوصول الى القمم, من أجل مواصلة المسير وتخطي الصعاب, الى الحصول على المراد وتحقيق الأهداف ..

لا شك أن النقد الهادف يوجه ولا يخرب, يصحح ولا يفسد .. يقوم الإعوجاج, وينفث الصدأ, يحافظ على السلوك الصحيح ويشجع على العمل السليم ..
    وعلى أي مؤسسة أن تؤمن بتقبل النقد بكل اريحية ورووح رياضية, لا المكابرة ومغالطة الآخرين وأخذ مكان الدفاع والرد.
    ففي الدول المتقدمة, كما يعلم بعضكم بحكم انه مبتعث, كيف يواجهون النقد ويتقبلونه, بل وهناك استطلاعات عن مدى الرضى واستقبال الاقتراحات وكل هذا في سبيل تحسين الآداء وكسب ثقة الناس.

....
    إزدواجية تطبيق الأنظمة مع المبتعثين !

لا شك عزيزي المبتعث, سمعت بأن طالب حصل على تذكرة بعد مكوثه بـ 9 أشهر أو أقل, بينما طالب آخر لم يحصل عليها إلا بعد سنة !
    طالب حصل على تمديد ستة أشهر, طالب آخر لم يحصل على تمديد !
    طالب يطلب النقل الى معهد جيد ويقابل الطلب بالرفض بحجة أن المعهد متكدس, بينما طالب آخر يتم نقله !

تكدس الجامعات وبعض التخصصات, ينطبق على بعض الطلاب فلا يحلمون بالموافقة على القبول في هذه الجامعة, بينما طالب آخر بكل اريحية يحصل على الموافقة !
    طالب دارس على حسابه الخاص لم يمكث إلا أياام وينضم مع المبتعثين, طالب آخر حالته يرثى لها بعدما أمضى في اللغة شهوراً ولم ينضم !

طالب يحذف مادة في الجامعة بعد انتهاء مدة الحذف فتحمله الملحقية الرسوم الدراسية لهذه المادة, طالب آخر حذف أكثر من مادة ولم يحدث له شيء ..
    طالب يضطر الى السفر لكي يراجع الملحقية في موضوع تم رفضه .. بينما آخر متكأ في بيته ويتم قبول طلبه !

لا أدري لماذا لا يطبق النظام بحق الجميع ؟!
    إضافة الى جهل بعض المشرفين بالأنظمة فتحل الكارثة على الطالب المبتعث بسبب جهل المشرف بالنظام ..

شعور الطالب عندما يتم حرمانه من شيء بينما يعطى لطالب آخر هو شعور بالظلم .. شعور بأن هناك لا يوجد نظام يطبق .. هو شعور أحياناً بأن بعض الشروط على ورق ! تستأسد على المستضعفين, وتكون أشبه بملمس الحرير على الأقوياء
    شعور الطالب عندما لايتم التعامل معه كغيره من المبتعثين, هو شعور بشيء يحدث ينبغي أن يتوقف .. لا سيما والطالب يعيش بين أحضان دول يكون العدل فيها وتطبيق النظام من أساسيات الحياة ..
    شعور الطالب عندما لا يتم التعامل معه كغيره من المبتعثين, هو شعور عميق يختزله حزن وألم, وسؤال يتكرر الى متى يستمر ؟! ولماذا فلان وافقت الملحقية على طلبه وفلان يتم رفضه ؟!

ناهيك عن المحسوبيات فحددث ولا حرج .. على الأقل طالما تجملت مع قريبك أو مع من يكن , لا تستأسد على المستضعفين بحجة النظاام .. !

الفسااااد هو السبب

نعم و يندرج تحت الفساد ما يسمى بالأزدواجيه و الظلم و السرقه و العبث بالمال العام ووووو ولا تتعب نفسك من امن العقوبه اسأ الأدب
    فليست الملحقه الا كدائره حكوميه مثلها مثل الدوائر الحكوميه في السعوديه

نعم لا تتعب نفسك ولاسيما ان الملحقيه تعيش في دولة عادلة ولا تعدل.
    7 "
  4. قرار واحد فقط كفيل بأن يحل جميع مشاكل جميع المبتعثين بأمريكا وهو استبدال جميع العرب العاملين فيها بموظفين امريكيين
    في هذه الحاله قد يخجل المسؤل من اختلاس القرارات لصالح شخص دون الآخر

لكن طالما نجلا وفاطمه و الما و شلة المهجرين من العرب يعملون في الملحقيه فلا تطمع بالرقى ابداً.
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نـادر
    قرار واحد فقط كفيل بأن يحل جميع مشاكل جميع المبتعثين بأمريكا وهو استبدال جميع العرب العاملين فيها بموظفين امريكيين
    في هذه الحاله قد يخجل المسؤل من اختلاس القرارات لصالح شخص دون الآخر

لكن طالما نجلا وفاطمه و الما و شلة المهجرين من العرب يعملون في الملحقيه فلا تطمع بالرقى ابداً.
    صح لســـــــــــــــــــــــــــــــــــانك
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Strike
    السسؤال موجهه لجميع المشتركين في هذا الموضوع .. ماهي الفائدة المرجوه من هذا الكلام والموضوع بكبره؟؟ فكروا فيها شوي
    ياحبيبي لسنا جهه تنفيذيه حتى نقر شي على ارض الواقع
    و الملحقيه اذن من طين و الأخرى من عجين

يعني بس نفضفض

- - - مشاركة محدثة - - -

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dead n gone
    صح لســـــــــــــــــــــــــــــــــــانك

ولســـــــــانك
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوعبدالعزيز المطيري
    والله ياجماعه انا باختصرها لكم بكلمتين
    البشر لو تمسكت بالنظام ما عاش احد ما عندنا إلا النظام الرباني واللي يحصل في الملحقية استثناءات لبعض ظروف الطلاب ولا بد يكون فيه مرونه. واهم شئ ما ظلموك وان ظلموك رجعولك حقك
    أخالف كلامك ابو عبد العزيز,
    المسألة فيها ظلم, إذا واحد وافقوا له على معهد ومبتعث آخر لم يوافقوا له, هذا شي غير مقبول ابداً, كذلك للإجراءات الاخرى, لا أتلكم عن الاستثناءات هذا شي ثاني.
    أنت بنفسك لو تم التعامل معك بنفس الطريقة وطلبت شي من البوابة وتفاجأت بالرفض, وتعرف أحد الاصدقاء تم الموافقة عليه. شعورك يكون مختلف ولن ترضى أن يحدث هذا الشي وتطالب بمعاملتك اسوة بالطالب.

7 "
  8. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يالبى كندا
    قال انفخ يا شررريم قال ما من برررطم بذن الله لا حطوني على الشجره العايله اني انا الجد السابع عشر وجات الاجيال القديمه واحد من احفادي راح يفتح موضوع في مبتعث بنفس هل الموضوع عن الملحقيه انا ما ادري ليش شاغلين عمركم في شي عقيم يعمي استانسوا العمر يطوي ونشيب ومشاكل الملحقيه والدواير الحكومه ما تخلص .
    راح يكون فيه برطم بإذن الله
    7 "
4 من 6 صفحة 4 من 6 ... 345 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.