الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

الحكم الشرعي لزواج المسفار (حرام باجماع اغلب العلماء) .. !!

الحكم الشرعي لزواج المسفار (حرام باجماع اغلب العلماء) .. !!

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5541 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية SA Master
    SA Master

مبتعث مجتهد Senior Member

SA Master غير معرف

SA Master , ذكر. مبتعث مجتهد Senior Member. , تخصصى موظف , بجامعة PSU
    • PSU
    • موظف
    • ذكر
    • Portland, Oregon
    • غير معرف
    • Nov 2007
    المزيدl

February 17th, 2009, 01:28 AM

اتوقع الكل شاف الموضوع الخاص بزواج المسفار بهذا المنتدى .. ورغبة مني في افادة الجميع .. هذي عدة فتاوى تبين بطلان هذا الزواج ..

واتمنى من المشرفين حذف الموضوع الخاص بطلب الزواج لانه يدعو الى شيء محرم

الفتوى الاولى

من موقع islamweb .. وهو احد المواقع الموثوقه

السؤال

ما هو الحكم الشرعي فيما يسمى "زواج المسفار" وهو نوع من الزواج يتم خلال السفر إلى الخارج في عطلة الصيف بين سيدات ورجال الأعمال بصحبة زوجة أو زوج مؤقتاً، تنتهي علاقتهما معا بمجرد انتهاء الإجازة والعودة من السفر؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فإن كان زواج المسفار صفته ما ذكرت فلا يجوز لأنه نكاح متعة، والمتعة محرمة شرعاً، إذ أن كل نكاح اتفق فيه الطرفان الزوج أو الزوجة أو وليها على تحديد زمن معين له ينتهي بانتهائه فهو نكاح محرم باطل، سواء سميناه بنكاح المسفار أو غيره، وهذا ما بيناه مفصلاً في الفتوى رقم: 1123، والفتوى رقم: 19835.
    وأما إذا لم يحدث فيه اتفاق على أجل معين ينتهي به؛ وإنما نية كل واحد من الزوجين وغرضه هو مدة السفر فحسب، فهذا هو ما يسمى بالزواج بنية الطلاق، وقد بينا حكمه في الفتوى رقم: 3458.
    والله أعلم.

الفتوى الثانيه

س: انتشر بين أوساط الشباب السفر خارج البلاد للزواج بنية الطلاق، والزواج هو الهدف في السفر استنادا على فتوى بهذا الخصوص، وقد فهم الكثير من الناس الفتوى خطأ، فما حكم هذا؟

ج: الزواج بنية الطلاق زواج مؤقت، والزواج المؤقت زواج باطل؛ لأنه متعة، والمتعة محرمة بالإجماع، والزواج الصحيح: أن يتزوج بنية بقاء الزوجية والاستمرار فيها، فإن صلحت له الزوجة وناسبت له وإلا طلقها، قال تعالى: ( فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَان).

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو: بكر أبو زيد.
    عضو: صالح الفوزان.
    عضو: عبد الله بن غديان.
    الرئيس: عبدالعزيز بن عبد الله آل الشيخ )

الفتوى الثالثه

حرم الشيخ عبد المحسن العبيكان عضو مجلس الشورى والمستشار في وزارة العدل السعودية ،مايسمى بزواج المسفار ،وهو زواج الفتاة من الرجل وتحديده بفترة معينة لإنهاء احتياجات المرأة الإجرائية الخاصة بالسفر.
    وأرجع العبيكان فتواه،بحسب ما نشرته جريدة "المدينة "السعودية ، إلى أن هذا الزواج زواجا بنية الطلاق وهذا محرم ولا يجوز، ومن أفتى به قديما لا يتفق مع العمل الحالي في هذا الزمن لأنه أصبح معروفا فيكون هناك نوع من الاتفاق على أنه مؤقت فكل من الطرفين يعرف ذلك وانتشرت الأخبار فأصبح نكاح متعة وهو لا يجوز ومحرم بالإجماع، وأضاف أنه لم يستكمل شروط الزواج في الشريعة الإسلامية والذي أفسدته نية الطلاق لأن النكاح المقصود به الاستمرار وكونه ينوي التأقيت فهذا سبب في تحريمه ولذلك أفسد هذا الزواج.
  2. السلام عليكم ،
    اشكر لك الطريقة العلمية في عرض طرحك (فتاوى من علماء اجلاء)
    و هذا ما افتى به الشيخ المطلق:

خلال محاضرة ألقاها على عدد من الطلاب المبتعثين إلى شرق آسيا

خلال محاضرة ألقاها على عدد من الطلاب المبتعثين إلى شرق آسيا
    الشيخ المطلق يجيز الزواج بنية الطلاق للمبتعث الذي يخشى على نفسه

* الرياض - خالد الحارثي:

تبدأ يوم السبت المقبل 31 مارس أعمال (ملتقى المبتعثين) الخاص ببرنامج الولايات المتحدة الأمريكية ونيوزلندا وسنغافورة للطلاب والطالبات في جميع المستويات، ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي، الذي تشرف عليه وزارة التعليم العالي، وينفذه معهد البحوث والخدمات الاستشارية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، في فندق مداريم كراون بمدينة الرياض، ويستمر لمدة ثلاثة أيام.
    محاضرة الشيخ عبدالله المطلق
    وقد التقى فضيلة الشيخ عبدالله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الطلاب المبتعثين إلى شرق آسيا (اليابان، الصين، كوريا الجنوبية، الهند) في محاضرة عامة للطلاب المبتعثين أكد خلالها على أهمية مسؤولية المبتعث تجاه دينه ثم وطنه داعياً المبتعثين إلى أن يمثلوا بلادهم خير تمثيل بأخلاقهم وآدابهم الإسلامية والحفاظ على وقتهم بالأعمال الصالحة والنافعة.
    مؤكداً في الوقت نفسه أن المبتعث السعودي يلاحظ عليه ما لا يلاحظ على غيره خاصة وأن المملكة تمثل لدول شرق آسيا والمسلمين فيها مهد الرسالة وبلاد الحرمين.
    وقال فضيلة الشيخ عبدالله المطلق ان المبتعث يغبطه الكثير لأنه حصل على فرصة تثري معلوماته في جوانب كثيرة في التخصص الذي يدرسه، فقد هيأت حكومة خادم الحرمين الشريفين للمبتعثين فرصة عظيمة لمواصلة التعليم في بلاد تقدمت في كثير من المجالات والعلوم، والتي نحن في حاجة للاقتباس منها، وحث فضيلته المبتعثين على شكر الله على هذه النعمة ثم شكر خادم الحرمين الشريفين الذي كان سبباً في وجود مثل هذا البرنامج مطالباً المبتعثين باستغلال هذه التسهيلات من قبل هذه الدول والحصول على الدرجات العليا والتفوق الذي لن يتحقق إلا بشحذ الهمم، وأشار فضيلته إلى أن العلم ينبغي أن يؤخذ بقوة وإصرار، وحث فضيلته جميع المبتعثين إلى ترك الكسل والاستعاذة منه دائماً.
    وقال فضيلته: إن الطلاب المبتعثين يجب عليهم حفظ الله حتى يحصل لهم التوفيق والسداد في بعثتهم ودراستهم وأضاف: نحن الآن نودعكم وندعو الله أن يوفقكم وسنستقبلكم بعد سنوات محملين إن شاء الله بالعلم والمعرفة الذي سترفعون به راية بلدكم وقال: لا نريدكم أن تكونوا خطباء بل نريد أن تكونوا دعاة بالصمت والقدوة الحسنة لأمة عرف عنها حسن الخلق والصدق والكثير من السجايا الحسنة.
    وبين فضيلته بعض الجوانب الشرعية في بلد الابتعاث مؤكداً أن الجمع والقصر في الصلاة لا يجوز للطالب المبتعث لأن مكان البعثة يعتبر إقامة والمقيم تجب عليه الصلاة في وقتها مع جماعة المسلمين، كما أشار فضيلة الشيخ المطلق أنه يجوز للمبتعث الزواج من بلد الابتعاث بنية الطلاق إذا خشي المبتعث على نفسه، على أن لا يخبر الزوجة بنيته.

انار الله لنا طريقنا و طريقك

She + He
    7 "
  3. مشكووور اخوي عالموضوووع وبصراحه هالاشياء مايبيلها تفكير لانها اصلا ماتدخل العقل الله كرم المرأه وعزها وميزها بالاسلام مو يجي أي واحد يتزوجها ويروح عذريتها ويطلقها بعدين بكل سهوله اشتغرب من الشرخ اللي يفتون بحلية هالزواجات قال الله تعالى_ان ابغض الحلال عند الله الطلاق_فشلون لو كان الطلاق منوي من قبل الزواج والله شي مايدخل المخ ناس تلعب بالدين واللي يبي يصدق ويمشي بطريق الشيطان مع الايام بيحللون الزنا استغفر الله !!
    7 "
  4. ياناااااااااااااااااااااااااس بداااااااااااااااااااااام مفكرييين تتزوجوووون دور على بنت الحلال اللي تبيها معاااااك على طوووول واليومييين هذي كل واحد يبي يستر بنته
    ولا احد يدخل نفسه في متاااهات وامووووور لها اول ومالها اخر ...........
    الله يوفقكم جميعا
    7 "
  5. SheAndHE .... ابيك تحدد موقفك بالضبط لاني شفت ردودك في موضوع طالب القرب .. انت يهمك الحكم الشرعي ولا لا ؟؟

اذا كان يهمك حكم الشرع في هذا الموضوع ... اتوقع المفروض تجيب لنا فتوى رسمية من شيخ موثوق .. اما الي انت كاتبه في ردك فهذا خبر صحفي من جريده ما ندري صدقها من كذبها .. والي نعرفه ان الشيخ تراجع عن فتواه .. وما اتوقع انك ترضى تتزوج بناء على حكم باطل ... تخيل وش بيصير حالك وحال زوجتك والاولادك

اما في الحاله الثانيه وهي اذا ما كان يهم الحكم الشرعي .. ليه توجع راسنا بفلسفتك وان انت مهتم بالدين والاحكام الشرعيه ... سو الي في بالك لا تخلي الدين غطى ..

للاسف الي انا شايفه ان هالموضوع الغرض منه التغرير بالبنات وجرهم لشيء غلط باسم الدين ... وهذا اكبر غلط ...

لكن كما تدين تدان .. وافهم يا شاطر
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة SA Master
    SheAndHE .... ابيك تحدد موقفك بالضبط لاني شفت ردودك في موضوع طالب القرب .. انت يهمك الحكم الشرعي ولا لا ؟؟

اذا كان يهمك حكم الشرع في هذا الموضوع ... اتوقع المفروض تجيب لنا فتوى رسمية من شيخ موثوق .. اما الي انت كاتبه في ردك فهذا خبر صحفي من جريده ما ندري صدقها من كذبها .. والي نعرفه ان الشيخ تراجع عن فتواه .. وما اتوقع انك ترضى تتزوج بناء على حكم باطل ... تخيل وش بيصير حالك وحال زوجتك والاولادك

اما في الحاله الثانيه وهي اذا ما كان يهم الحكم الشرعي .. ليه توجع راسنا بفلسفتك وان انت مهتم بالدين والاحكام الشرعيه ... سو الي في بالك لا تخلي الدين غطى ..

للاسف الي انا شايفه ان هالموضوع الغرض منه التغرير بالبنات وجرهم لشيء غلط باسم الدين ... وهذا اكبر غلط ...

لكن كما تدين تدان .. وافهم يا شاطر
    ما ذكرته انا ليس موقفي ، انه موقف عضو هيئة كبار العلماء و لجنة الافتاء ،
    انت استشهدت بشيوخ اجلاء و كذلك فعلت انا ،
    ان كنت تعتقد انك بمهاجمتي شخصيا و الغلط على فانني ساتخلى عن كياستي وانجر لمثل ذلك فانت مخطئ،
    ان اعتقدت انك بالتطاول على سأترك لك الساحة انا او اي شخص له رأي فلم تحسبها صح ، النقاش اساسه ان يكون كل مطمئن في طرح رأيه بصراحة بدون ان يخشى الهجوم ، و سادافع عن نفسي و عن كل من له رأي مهذب يريد ان يطرحه .

ان اعتقدت ان نيتي سيئة فهذا خيالك ، هذه تجربتي الناجحة الثانية (بإذن الله) مع السفر للدراسة ، لن ترى الامور من منظوري الا لو رأيت ما رأيته انا و ادمى قلبي.

سألت عن موقفي انا:
    موقفي يا اخي الصغير انني رجل متزوج منذ عدة سنوات و اتمتع باستقرار عائلي ممتاز مع زوجتي و ابنائي (كما هو واضح من كل مواضيعي السابقة)

و لست مفتي ، اكد لي خبر رجوع الشيخ عن فتواه و سألغي مشاركتي.

شكرا

She + He
    7 "
  7. هلا فيك SheAndHE

العفو انا مو قصدي استفزك او اهاجمك ... لا تفهمني غلط انا اناقش الموضوع ورايك فيه .. وخل كياستك عندك .. اما من ناحية اني اخوك الصغير ... ترى الصغر مو بالعمر .. الصغر بالعقل .. واحنا هنا كلنا اعضاء .. وماجيت هنا عشان اصير اخوك ولا اخو غيرك

عموما ... نرجع لموضوعنا .. انا ما يهمني اذا الغيت مشاركتك ولا لا .. الي يهمني اني ابي بس اشوف الفتوى الي تحلل هذا النوع من الزواج بس !!

انا جبت لك ثلاث فتاوى مصدقه باسماء .. وانت جايب لي خبر من جريده .. الله لا يهينك نبي فتوى صريحه تبين اذا هالشي حلال او حرام ..

لازم تفهم ان موضوع زواج خطير وكبير ومعقد ... وما يصير يقدم الواحد على خطوه مثل هذي الا اذا كان متاكد انها حلال ..

لازم تفكر قبل ما تكتب ردودك هنا .. ان فيه ناس ممكن يشوفون ردك ويروحون يتزوجون بناء عليه .. وما اتوقع انك تبي تتحمل وزرك واوزار هالعالم كلهم ...

ارجع واقول ... والله مابي شي منك ولا من طالب القرب ... كل الي ابيه فتوى تبين ان هالزواج حلال .. ابي فتوى رسميه مو خبر من جريده ...

الله يهدي الجميع
    7 "
  8. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة SA Master

هلا فيك SheAndHE

العفو انا مو قصدي استفزك او اهاجمك ... لا تفهمني غلط انا اناقش الموضوع ورايك فيه .. وخل كياستك عندك .. اما من ناحية اني اخوك الصغير ... ترى الصغر مو بالعمر .. الصغر بالعقل .. واحنا هنا كلنا اعضاء .. وماجيت هنا عشان اصير اخوك ولا اخو غيرك
    الاخوة مهي على كيفك ، اذا رضيت بالاسلام فلابد ان ترضى بأن : ... إنما المؤمنون اخوة ...
    و اتمنى ان تخلى كياستك كذلك معك طول الوقت

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة SA Master

عموما ... نرجع لموضوعنا .. انا ما يهمني اذا الغيت مشاركتك ولا لا .. الي يهمني اني ابي بس اشوف الفتوى الي تحلل هذا النوع من الزواج بس !!
    هل فهمت من كلامي اني اريد ان ارضيك؟
    يا اخي انا يهمني فقط ان تراجع الرجل عن فتواه لا اريد ان احملها على ذمتي ، لاني بحثت عن خبر تراجعه و لم اجده.

انا جبت لك ثلاث فتاوى مصدقه باسماء .. وانت جايب لي خبر من جريده .. الله لا يهينك نبي فتوى صريحه تبين اذا هالشي حلال او حرام ..
    يا اخي ما قصرت ، و شكرتك على طريقتك المبرهنة لكن تذكر ان الشيخ افتى امام كل من حضروا الملتقى ، و تذكر ان هناك فتوة مماثلة للشيخ بن باز ثم تراجع عنها

لازم تفهم ان موضوع زواج خطير وكبير ومعقد ... وما يصير يقدم الواحد على خطوه مثل هذي الا اذا كان متاكد انها حلال ..

لازم تفكر قبل ما تكتب ردودك هنا .. ان فيه ناس ممكن يشوفون ردك ويروحون يتزوجون بناء عليه .. وما اتوقع انك تبي تتحمل وزرك واوزار هالعالم كلهم ...
    هل تحاول ان تشرح لي اهمية الزواج؟
    لا ادري باي لغة اقولها لك كي يصلك المعنى ، لكن اكررها مرة اخرى : انا لست مفتي ، الرجل من كبار اهل الافتاء و انتدبته وزارة التعليم ليوجه المبتعثين و هو من افتى ، و ان تراجع محيت مشاركتي و الحقت بها خبر تراجعه

ارجع واقول ... والله مابي شي منك ولا من طالب القرب ... كل الي ابيه فتوى تبين ان هالزواج حلال .. ابي فتوى رسميه مو خبر من جريده ...

الله يهدي الجميع
    راجع اجابتي اعلاه

الله يهدينا جميعا ، و لكن حين ترى ما يحدث حولك في الغربة و تنكره ، تذكر ما تناقشنا فيه هنا و تأكد ان هناك قصص رأيتها اخجل من سردها هنا ، الحلال دائما اطيب

She + He
    7 "
  9. الحلال دائما طيب ... الله يبعدني ويبعدك عن الحرام ...

بحاول اجيب الخبر الاكيد ... وما يضايقني لو الشيخ المطلق ما زال عند فتواه ... بالعكس ... بس ابي اتطمن ان هذا النوع من الزواج حلال ... لان كل المشايخ حرموه ما عدا المطلق ...

الله يصلح الحال ... من جد فتنه
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.