الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

الفتيات والغربة .. وتأثيرها من الناحية النفسية والاجتماعية للمبتعثات والمرافقات

الفتيات والغربة .. وتأثيرها من الناحية النفسية والاجتماعية للمبتعثات والمرافقات

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5163 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية روعة الايام
    روعة الايام

مشرفة سابقة على ملتقى خدمة الطلاب المبتعثين و الخريجين

روعة الايام كندا

روعة الايام , أنثى. مشرفة سابقة على ملتقى خدمة الطلاب المبتعثين و الخريجين. من السعودية , مبتعث فى كندا , تخصصى non , بجامعة non
    • non
    • non
    • أنثى
    • non, non
    • السعودية
    • Jul 2009
    المزيدl

March 7th, 2010, 10:18 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الى كل فتاة مقدمة على الدراسة في الخارج والغربة والى كل فتاة ضحت في سبيل مساعدة زوجها على اكمال الدراسة

كثيرا منا قبل السفر يتعرض الى كم الهائل من الضغط .. الضغط من ناحية الاجراءات والفيزا

وترتيب البيت أو بيعه نهائي ..وترتيب الشنط وكل الحوسة بسبب السفر للدراسة والانتقال من بلد الى بلد

قد نجهل تماما الاستعداد النفسي ... للتقبل الوضع الجديد او بما تصفونه الصعب .. عند الوصول الى بلد

الابتعاث ... تتعرض لصدمة حضارية .. فتندمر نفسيتها ... وكل يوم تعيش حالة نفسية تعيسة .. وتبدأ عندها

في بداية رحلتها مرض الهوم سك وتقول انها تبي ترجع ماتقدر تستحمل .. وانها احست بأختناق رهيب ...

مما تضطر تخسر طموحها او طموح زوجها وتبغى ترجع لانها ماتقبلت الوضع رغم الحماس اللي كانت قبل السفر..

في اشياء احب اوضحها لكم انه استعداد النفسي لابد ان يكون قبل كل شيء ..

فلابد ان تفكروا انه بلد الابتعاث يختلف عن بلد الام .... و انه الحياة غير عن حياة الام ... وانه العادات غير

عن عادات اللي تربت عليها ... وانه ايضا انك راح تكونين بعيدة عن الاهل والاحباب والاصدقاء ..

هذا الشيء .. اللي لازم تستعدون له نفسيا عشان لما تروحي البلد ماتتعرضي لصدمة حضارية ويكون انه

هذا شيء متوقعته تماما قبل السفر ..

والشيء الثاني ... انه عند تواجدك لبلد الابتعاث ... لابد قبل كل شيء ... ان تكوني طموحة .. لاتستسلم للياس

قوية شخصية وصبورة وماتخاف من شيء .. وانه عندها اصرار وعزيمة في الدراسة ..

لانه لاحظت الفتاة اول ماتوصل تبدأ تخاف ان تجلس لوحدها واخوها او زوجها يكون مع الاصدقاء خارجا

فترتعب كثيرا وتقلق ... فلابد ان تعتمد على نفسها في حالة زوجها او الاخ غائب للدراسة .. لانه طبعا في السعودية

كنا ممكن نقول للسائق او حارس العمارة يجيب لنا اغراض .. هنا لا كل واحد يجيب لنفسه فممكن تروح

تشتري لنفسها لو فرضا زوجها او الأخ يكون مو فاضي ... وخصوصا انه الدراسة شاغل وقته كثيرا ..

فحاولي ان تتعرفي على فتيات مثلك وتصاحبين معاهم ... وممكن كل اسبوع مرة تجتمعو عند صديقة معينة ..

وذلك مهمة جدا لتخفف عنك الغربة والشعور بالوحدة ... وعلاقات الاجتماعية في الغربة اقوى من السعودية

بسبب عدم وجود رسميات كثير وثانيا لانكم كلكم راح تترابطو كأسرة واحدة .. فراح تسعدي كثيرا ..

والشيء الثالث ..حاولي تستمعي في غربتك ..بالزيارات بين الصديقات والرحلات مع العوائل ...

وحاولي انك ماترتبطي كثير بالبيت لانه بعض الفتيات يجلسن في البيت وفي النهاية تضيق حالتها .. وتشعر بالملل

لانها لاتجد احد تتكلم معهم ولا تجد احد تفضفض لأختها في الله مشاعر او مشاكل .. لابد ان تجد لها ونيسة وصديقة

واخت في غربة ...

وهنا راح اترك مساحة لكل فتاة لو تعرضتي لضيق او لمشكلة كلنا وديا نحل المشكلة ونقدم لك الحلول والمساعد

مع بعض دون تدخل التماسيح

اي فتاة تشكي من شيء ضايقها نحاول كلنا نجد لها الحلول وانا اول وحدة اقدم المساعدة خصوصا ..لاني لي سنة مبتعثة

ومريت وعانيت وسبحان الله كلها عدت وكل فترة سيئة في حياتي عدت على خير وتكون لي دروس وعبر وعظة

انتظر تفاعلكم اخواتي
  2. الله يوفقك اختي و يوفقنا جميعا
    صحيح الغربه مره صعبه و دائما تجينا حالات يئس و قهر و انا خصوصا اشعر بالمرض بدون سبب لمن تجيني ضغوط
    المهم بنات حاولوا تكونوا قويات و عدكم طموح و دائما حطوا في بالكم الصوره الحلوه لمى تاخوا الشهاده و ترجعوا للديره بفخر و بفرح

ومن الله التوفيق
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريفه
    طيب بالنسبه للمتزوجه وعندها اولاد حتلاقي وقت للزيارات والاصدقاء ولا راح تكون حبيسة البيت مابين الشغل والمذاكره؟
    اهلن اختي لا في وقت اعرف بنات عندهم 4 عيال ونظمت وقتها ... وتزور صديقاتها خصوصا انه الزيارة

مرة في الاسبوع تتم ... وثاني شيء الاولاد يحتاجون الى خرجة فحبسة في البيت يضيق الاولاد صدرهم

وماراح يخلونك تذاكري بالعكس يروحون يشوفون الاولاد يلعبون معاهم خصوصا .. لو تجتمعي مع بنات متزوجات

وبالنسبة للدراسة دخلي اولادك كلهم مدارس او دي كير وبعدين لما ترجعي من الجامعة

تجيبيهم ... وهم راح ينامو بدري لانه مايكون في واجبات منزلية بالعكس كل تعليمهم في المدرسة بس

يروح البيت يلعب شوية ويتعشى وينام وانتي لك الوقت انك تذاكري وتحلي واجباتك ....

والله يوفقك يارب
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبه في كليه الطب
    الله يوفقك اختي و يوفقنا جميعا
    صحيح الغربه مره صعبه و دائما تجينا حالات يئس و قهر و انا خصوصا اشعر بالمرض بدون سبب لمن تجيني ضغوط
    المهم بنات حاولوا تكونوا قويات و عدكم طموح و دائما حطوا في بالكم الصوره الحلوه لمى تاخوا الشهاده و ترجعوا للديره بفخر و بفرح

ومن الله التوفيق
    يب ... والله معاك حق وكلامك صح مية في المية والله يوفقنا جميعا
    7 "
  5. كلامك مرررررررررررررررررررررره حلو بس الكلام مو زي الفعل ...............
    انا الي الان ما سافرت وفاضل اسبوعين وانا مررررررررررررررررره حزينة وزعلانه علي فراق اهلي وخائفة من الغربة لاني بصراحة انا في السعودية اصلا خوافة ما انام الا لما اقفل باب البيت وباب غرفة النوم فكيف هناك الله يسهلها............
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.