الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

الدراسة في الهند او ماليزيا (مقارنه مختصرة)

الدراسة في الهند او ماليزيا (مقارنه مختصرة)

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4796 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية خالد الفقيه
    خالد الفقيه

مبتعث مستجد Freshman Member

خالد الفقيه ماليزيا

خالد الفقيه , ذكر. مبتعث مستجد Freshman Member. من السعودية , مبتعث فى ماليزيا , تخصصى إدارة اعمال , بجامعة الملك عبد العزيز
    • الملك عبد العزيز
    • إدارة اعمال
    • ذكر
    • كوالالمبور, جدة
    • السعودية
    • Jun 2010
    المزيدl

February 10th, 2011, 09:09 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بحكم اني درست سابقا في ماليزيا وسوف اذهب للمرة الثانية لدراسة الماجستير بعد اشهر قليله ان شاء الله .. فقد بحثت في المنتدى عن امكانية تغيير الوجهه الى الهند (بلد العجائب) ,, لانني احببت فكرة زيارة هذا البلد الفريد ,, ولاكني وبعد البحث لم اجد ان الهند تناسبني للدراسة سواءا في دراسة اللغة الانجليزية او الدراسة الجامعية ,,

فإذا عملنا مقارنه سريعة فنجد انه لا يوجد تفضيل كبيرللدراسة في الهند ,, فمن الممكن انها كانت كذلك في شيئ وحيد وهو انخفاض التكاليف للحياة المعيشية , ولاكني اعتقد ومن تصفحي للمواضيع التي تتحدث عن المعيشة في الهند وجدت ان الاسعار ارتفعت واصبحت في مستوى الاسعار في ماليزيا ,, وان لم تفوقها ؟؟

السفر ودخول البلاد

اذا احببنا ان نقارن من بداية الرحلة فسوف نجد انه لابد على الدارس استخراج فيزا طالب من بلدة وسوف يدفع ايضا رسوم مسترده بعد انتهاء فترة الدراسة والتي تساوي 7000 ريال سعودي , ومع وصولك يجب عليك اصدار اقامة في البلد

اما ماليزيا فلا داعي لهذا كله , فسوف تسافر مباشرة وما عليك الا ان تحمل جواز السفر وتذهب الى المطار وتحصل على فيزا سياحية لمدة ثلاثة اشهر , تستطيع تعديلها الى فيزة طالب مقابل 500 ريال تدفع كتغيير نوع الفيزا , كما انك تستطيع تمديد الفيزا لثلاثة شهور اخرى بطريقة بسيطه جدا , وهي الذهاب في نهاية الاسبوع (السبت والاحد) لاندونيسيا القريبة وعند دخولك مره اخرى سوف تحصل على ثلاثة اشهر اخرى ,

السكن

عند البحث عن السكن في الهند وجدت ان السكن سوف يكون متوسطه 500 او 600 ريال للشهر في مكان قابل للسكن , ويستطيع السعودي ان يسكن فيه براحه الى حد ما ,

فاذا اردنا انقارن السكن في ماليزيا فبإمكانك ان تجد سكن بسهوله بنفس المبلغ واحيانا ارخص مع نظافة السكن وطبعا اتحدث عن كوالا لمبور وهي العاصمة والتى تعتبر الاغلي

اذا نجد ماليزيا سوف تكون بنفس سعر السكن في الهند مع اختلاف الجودة في السكن فيعتبر المبلغ الذي سوف تدفعه في ماليزيا ارخص اذا قارنا الراحه والبيئة والنظافة

المواصلات

وجدت ان كثير من الطلاب يستخدمون الدباب او الركشة او شيء من هذا القبيل , ولا يستطيع الطلاب استخدام الباصات لعدم قدرتنا على الاحتمال لازدحام الباصات واحيانا وعدم نظافة المكان والراكبين , فتكلفة الانتقال شهرا في الهند حسب فهمي هي 250 ريال وهذا المتوسط , وتعتبر صعبه قليلا بالنسبة لي فلا احب قيادة الدباب

اما في ماليزيا فتستطيع وبكل سهولة التنقل بالقطار الرائع المتطور او استخدام الباصات النظيفة المكيفه , وسوف تجد الترتيب والوجوه الجميله , تحيط المكان , وسوف تكون اعلى قيمة هي 200 ريال لكامل الشهر سواءا استخدمت القطارات او كنت تستخدم الباصات فلديك بهذا المبلغ بطاقة شهريه تجدد كل نهاية شهر واستخدام المواصلات فيها بشكل مفتوح

المطاعم والغذاء

نجد في الهند مشكله لكثير من الطلاب اسمها (الاكل) وهذا حسب ما قرأت فالمطاعم الرخيصة بالغالب ليست نظيفة ويشكو كثير من الطلاب من وجود الفلفل الزائد في الاكل مما يصعب عملية تأقلمهم مع الاكلات الهندية ولاكنه يوجد هنالك مطاعم عالميه مثل كنتاكي وماكدونالدز وغيرها ولاكن تعتبر اسعارها عاليه اذا قارناها بسعار الاكل الشعبي هناك

اما ماليزيا فيعتبر الاكل اسهل قليلا مع ارتفاع بسيط جدا في اسعار الوجبات , حتى ان هنالك وجود كبير للمطاعم الهندية التى يأكل منها الطلابفي الهند , وتستطيع ايضا ان تخفض تكلفة الطعام بالابتعاد عن المطاعم العربية لانها تعتبر الاغلى وتخفيف الوجبات السريعه لانها تعتبر الى حد ما مرتفعه فوجبة الغداء بحدود 12 الى 14 ريال , تستطيع الاستعاضة عنها بالاكل الماليزي او بعض المطاعم الهنديه المحسنه بملغ 8 ريال للوجبه وهنالك ارخص لمن يرغب

البيئة والثقافة

تعتبر البيئة في الهند الى حد ما وحسب اطلاعي وسؤالى للاخوان هناك متواضعه جدا في اغلب الاماكن , وهنالك اماكن سيئة للغاية وغير نظيفة والاغلب في الهند من الجنسية الهندية

ماليزيا هي خليط بين 3 شعوب وسوف تجدهم بكثرة , الماليزيين , الهنديين , الصينيين , وسوف تجد الكثير من الكوريين واليابانين والتايلنديين , وهنالك خليط كبير بين الطلاب وتستطيع ان تقول جميع الجنسيات موجودة , اما عن البيئه فهي مريحه الى حد كبير وتجد اغلب الاماكن نظيفة

معاهد اللغة الانجليزية

هنا قد تسجل الهند افضلية في الاسعار فقط , فقد سمعت ان افضل معهد في بنغالور مثلا يكلف 6700 ريال تقريبا في خلال 6 شهور , كما انك تستطيع اخذ دروس خصوصية رخيصة الى حد كبير وهذه ايضا تعتبر ميزة في الهند قد لا نجدها في مكان اخر

في ماليزيا قد ارتفعت الاسعار قليلا في الفترة الاخيرة ولاكنك سوف تجد تنوع كبير في المعاهد فمنها الرخيص ومنها المرتفع فمن الممكن دراسة 6 اشهربأقل من 6000 الاف ريال ولاكن الجودة سوف تكون منخفضة , ونجد ان الدراسة في مكان جيد لستة اشهر تكلف 9000 ريال واكثر من ذلك ,,

ولا اجد ان هنالك فرقا كبيرا ومن الممكن ان اضحي ب 2000 او 3000 ريال في خلال 6 اشهر لاكون في مكان افضل

الجامعات

لا نجد تنوع كبير في الجامعات المعترف فيها من الملحقية في الهند ففي بنجالور مثلا وجدت جامعة واحدة ومعهد وعندما بحثت عن سعر الماجستير في مجال ادارة الاعمال وجدت انه نفس سعر الدراسة في ماليزا فلا فرق

يوجد تنوع كبير في الجامعات في ماليزيا واسعارها الى حد كبير في متناول الطالب السعودي تحديدا , كما ان هنالك جامعات في ماليزيا حصلت على افضل 100 جامعة على مستوى العالم وهذا انجاز يعبر كبير جدا و وهي متقدمه كثيرا عن جامعات السعودية وكثير من الدول

ولا ننسى ان الجامعات في ماليزيا رائعه جدا من حيث المباني وتنوع جنسيات الطلاب , ولا اعلم عن الجامعات في الهند وكيف تكون مبانيها ولاكني سمعت من اكثر من طالب ان الجامعات والمعاهد متواضعه جدا ولا علم لي بالتفاصيل

احبائي انا لم اكتب هذا لكي انصح بدولة معينه , ولاكني كنت ابحث وبصمت عن هذا الموضوع وهذا ما خرجت به لاني يجب ان اقرر قريبا اين سوف اتوجه ,, فإلى الطلاب في الهند ارجوا ممن لديه اي معلومه يصحح فيها معلوماتي عن الهند او انني ذكرت شيئا وأخطأت فيه ان يقوم بتعديله حتى تتضح لنا الصورة بالكامل ,, وما يدريكم لعلنا نغير بعد هذا الى الهند اذا وجدنا فيها ما نصبو اليه ,,

ولاكني الى الان اجد قرار الدراسة في (الهند) غير مبرر مع وجود بديل للباحثين عن المعيشة المنخفضة التكاليف وهي (ماليزيا)

شكرا لكم ,,
  2. مقارنة رائعة ....

أنا مثلك قمت ببحث ومقارنة لفترات طويلة لدراسة البكالوريوس وأقدر أقول إنه معظم كلامك صحيح بس
    أنا أرى انك قارنت بين أغلى المعيشة في الهند وأرخص معيشة في ماليزيا ... انت ترى انه ماليزيا أفضل وأنا أرى الهند رائع وماليزيا أفضل بس والله العظيم اتمنى إني أدرس فيها ولكن الأسعار بالنسبة لتخصصي والمعيشة أغلى من الهند خلنا نجي على آخر معيشتك في ماليزيا لمدة شهر كامل سكن وأكل وشرب ومواصلات ومعهد حسب ما توصلت إليه 2800 إلى 3300 ريال بينما الهند أنا أعرف واحد يدرس في جوا وفي أفضل معهد فيها وله أربع أشهر يقولي أصرف في الشهر من 2000 إلى 2400 بالكثير معهد وسكن وأكل وشرب ومواصلات الفارق بسيط صح بس المعاهد في ماليزيا الشهر أقل شيء 1000إلى 1200 ويصل إلى 2200
    بينما الهند المعهد اللي في جوا وهو أفضل معهد 500 الشهر أو كما وصلني رسالة من المعهد 5100 روبية أول شهر بعدها 4500 روبية وفي الأغلى 800 ريال الشهر إلى 1000 في مناطق أخرى
    والسكن زي ما قلت 600 يصل إلى 1200 إذا كان عائلة ومعا الأكل والشرب والغسيل يعني راحة
    وأهم شيء العملة بالنسبة لي ..
    أنا كنت بقدم في أحد جامعات ماليزيا السنة الواحد 16 ألف رينجيت يعني ما يقارب 20 ألف ريال
    أنا ما أقولك اني ما وجدت جامعة أرخص في واحدة غير مشهورة اللي هي كوالالمبور بـ 40000 رينجيت كامل الدراسة3 سنوات ما يساوي تقريبا 50000 ريال .
    والمعهد بماليزيا 1100 الشهر الواحد مايقارب 1350 ووالسكن 600 رينجيت ما يساوي 740 ريال
    بينا الهند 5100 روبية تساوي ما يقارب 420 ريال
    أما لو جيت من ناحية الإعترافات إدخل على الموقع وشوف كم جامعة ماليزية معترف بها وكم جامعة وكلية معترف بها في الهند... طبعا الهند أكثر أنا شفت بنفسي
    أما بالنسبة للمطاعم والأكلات والراحة والنظافة والتقدم بدون أي شك أو مقارنة ماليزيا أفضل..

وللمعلومية : التكاليف والأسعار تختلف من شخص لأخر هذا تخصصه كذا ونسبته كذا هذا عنده لغة والثاني لا هذا يعرف أشخاص وأقرباء هناك وهذا لا هذا من عائلة كذا وهذا من عائلة كذا هذا ممكن يلتحق بالبعثة وهذا لا
    يعني هذه العوامل لها دور كبير في اختيار المكان طبعا أنا ما قلت هذا الكلام تهجما عليك أو معارض لك كما قلت كلامك صحيح بس في فروق بين المعيشة وحالات الأشخاص .

ومشكور على المقارنة الرائعة وان شاء الله هناك من يستفيد منها وأعذرني إذا كان في كلامي حاجة
    .
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مارد الألعاب
    مقارنة رائعة ....

أنا مثلك قمت ببحث ومقارنة لفترات طويلة لدراسة البكالوريوس وأقدر أقول إنه معظم كلامك صحيح بس
    أنا أرى انك قارنت بين أغلى المعيشة في الهند وأرخص معيشة في ماليزيا ... انت ترى انه ماليزيا أفضل وأنا أرى الهند رائع وماليزيا أفضل بس والله العظيم اتمنى إني أدرس فيها ولكن الأسعار بالنسبة لتخصصي والمعيشة أغلى من الهند خلنا نجي على آخر معيشتك في ماليزيا لمدة شهر كامل سكن وأكل وشرب ومواصلات ومعهد حسب ما توصلت إليه 2800 إلى 3300 ريال بينما الهند أنا أعرف واحد يدرس في جوا وفي أفضل معهد فيها وله أربع أشهر يقولي أصرف في الشهر من 2000 إلى 2400 بالكثير معهد وسكن وأكل وشرب ومواصلات الفارق بسيط صح بس المعاهد في ماليزيا الشهر أقل شيء 1000إلى 1200 ويصل إلى 2200
    بينما الهند المعهد اللي في جوا وهو أفضل معهد 500 الشهر أو كما وصلني رسالة من المعهد 5100 روبية أول شهر بعدها 4500 روبية وفي الأغلى 800 ريال الشهر إلى 1000 في مناطق أخرى
    والسكن زي ما قلت 600 يصل إلى 1200 إذا كان عائلة ومعا الأكل والشرب والغسيل يعني راحة
    وأهم شيء العملة بالنسبة لي ..
    أنا كنت بقدم في أحد جامعات ماليزيا السنة الواحد 16 ألف رينجيت يعني ما يقارب 20 ألف ريال
    أنا ما أقولك اني ما وجدت جامعة أرخص في واحدة غير مشهورة اللي هي كوالالمبور بـ 40000 رينجيت كامل الدراسة3 سنوات ما يساوي تقريبا 50000 ريال .
    والمعهد بماليزيا 1100 الشهر الواحد مايقارب 1350 ووالسكن 600 رينجيت ما يساوي 740 ريال
    بينا الهند 5100 روبية تساوي ما يقارب 420 ريال
    أما لو جيت من ناحية الإعترافات إدخل على الموقع وشوف كم جامعة ماليزية معترف بها وكم جامعة وكلية معترف بها في الهند... طبعا الهند أكثر أنا شفت بنفسي
    أما بالنسبة للمطاعم والأكلات والراحة والنظافة والتقدم بدون أي شك أو مقارنة ماليزيا أفضل..

وللمعلومية : التكاليف والأسعار تختلف من شخص لأخر هذا تخصصه كذا ونسبته كذا هذا عنده لغة والثاني لا هذا يعرف أشخاص وأقرباء هناك وهذا لا هذا من عائلة كذا وهذا من عائلة كذا هذا ممكن يلتحق بالبعثة وهذا لا
    يعني هذه العوامل لها دور كبير في اختيار المكان طبعا أنا ما قلت هذا الكلام تهجما عليك أو معارض لك كما قلت كلامك صحيح بس في فروق بين المعيشة وحالات الأشخاص .

ومشكور على المقارنة الرائعة وان شاء الله هناك من يستفيد منها وأعذرني إذا كان في كلامي حاجة
    .

بارك الله فيك عزيزي مارد وهذا ما ارغب فيه ,, تصحيح لبعض المعلومات حتى نستطيع ان نقرر اين سوف ندرس ,, لانه قرار يعتبر الى حد ما مصيري ,,

اشكرك على اضافة المعلومات , واحب ان اتفق معك في شيء وذلك بعد قراءة ردك وهو انخفاض تكلفة دراسة البكالوريوس في الهند مقارنه بماليزيا , وتعتبر الهند الارخص لمن يرغب في دراسة البكالوريوس

اما دراسة الانجليزي ودراسة الماجستير فلم اقتنع الى الان , والاسعار التي ذكرتها في ماليزيا لم تكن الارخص ولاكني اضع الاسعار التي نستطيع ان نعيش بها بالاحد الادنى كما نعيش في السعودية مثلا ,,

, فالسكن مثلا تستطيع ان تحصل عليه في ماليزيا بـ 180 ريال في الشهر والاكل ايضا تستطيع ان تأكل بـ 5 ريالات في اليوم , وقد زرت عدد من المعاهد بـ 600 ريال في الشهر , فهناك الرخيص جدا وبعضها من الممكن احتمال السكن والدراسة فيها ,,

كما انك اذا رغبت في الدراسة خارج كوالا لمبور وعلى سبيل المثال في جامعة اوتارا ,, فسوف تجد الاسعار منخفضة جدا جدا , ولاكني لم اضعها ولم اقارن بها , لان الجامعه في مكان بعيد وتعتبر في قرية وقريبة من تايلند ولا يوجد فيها الكثير من السعوديين فلا يحتمل اغلبهم العيش في مكان صغير وبدائي , مع العلم انها من الجامعات الاولى في مجال الادارة ومعترف فيها من التعليم العالي السعودي , وتكلفة الماجستيرفيها لا تتجاوز 15 الف ريال سعودي لكامل البرنامج

شكرا جزيلا على مشاركتك ,, ولا اقصد والله ان اغير وجهة البعض او ان اقول ان قرار من ذهب الى الهند كان خاطئا , فأنا اتفق ان الهند ممتازة جدا في مجال الكمبوتر ومن اقوى الدول في هذا المجال ولاكن من سوف يذهب لغيره لا اعتقد انه سوف يكون قراره موفقا ..

ونحن هنا اخوان يوجه بعضنا بعضا ,, فقد اخطأت في كثير من القرارات في حياتي سابقا وذلك بسبب عدم وجود معلومات كافيه عندي في وقت من الاوقات ,,

ارجوا ممن لديه اضافة ,, فليضف على حديثنا حتى نخرج بفائده ,.,
    7 "
  4. أخ خالد وأخ مارد

بارك الله فيكم ونفع الله بكم

كنت محتار بين ماليزيا وامريكا كنت افكر فالارخص

سمعت أن ماليزيا جدا رخيصه وأرخص من امريكا - لكن لم أتاكد إلا بعد قرأتي لهذا الموضوع

لكن الجامعات بماليزيا جعلتني اتردد واحتار أخشى أن لا توجد جامعه معترف بها

الاخ خالد الفقيه تبين لي من خلال موضوعك بإن كوالا لمبور يوجد بها جامعات معترف بها

سأخبرك بتخصصي أنا متخرج كلية تقنية قسم [ سياحة وفندقه ] أفكر في أن اغير تخصصي بعد اخذ اللغة

لذا أتمنى ان تخبرني باسم الجامعات المعترف بها والارخص - ربما يكون تخصصي بعد التغيير [ حاسب أو E ]

أتمنى أن تفيدوني

جزيتم خيرآ
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوعامر
    أخ خالد وأخ مارد

بارك الله فيكم ونفع الله بكم

كنت محتار بين ماليزيا وامريكا كنت افكر فالارخص

لا يوجد مقارنه حبيبي بو عامر ( نحن نقارن بين 3 دول اذا احببنا المقارنه وهي الهند و الصين و ماليزيا ) أما امريكا فلا تقارن لا في مستوى التعليم ولا في الاسعار فهي بعيده عن موضوع نقاشنا

سمعت أن ماليزيا جدا رخيصه وأرخص من امريكا - لكن لم أتاكد إلا بعد قرأتي لهذا الموضوع

هنالك فرق بين امريكا وماليزيا في المصاريف ورسوم الدراسة بشكل كبير وكما اخبرتك كأنك تريد ان تقارن اليكزس بالكورولا

لكن الجامعات بماليزيا جعلتني اتردد واحتار أخشى أن لا توجد جامعه معترف بها

يوجد حدود 13 جامعة معترف فيها في ماليزيا

الاخ خالد الفقيه تبين لي من خلال موضوعك بإن كوالا لمبور يوجد بها جامعات معترف بها

نعم يوجد في العاصمة 3 جامعات معترف بها

سأخبرك بتخصصي أنا متخرج كلية تقنية قسم [ سياحة وفندقه ] أفكر في أن اغير تخصصي بعد اخذ اللغة

لذا أتمنى ان تخبرني باسم الجامعات المعترف بها والارخص - ربما يكون تخصصي بعد التغيير [ حاسب أو E ]

جميع الجامعات يوجد بها التخصص الذي تريدة ولاكننا في هذا النقاش وصلنا الى ان دراسة البكالوريوس في الحاسب الالى هو الافضل والارخص في الهند حسب ما ورد في الاعلى , ولاكن اذا كانت ميزانيتك تسمح فتبدأ اسعار دراسة الحاسب الالى من 35 الف ريال لكامل الدراسة , لمدة 3 سنوات وتستطيع ان تعادل بعض المواد التي درستها في الكلية التقنية وعلى وجهه الخصوص مواد السنه التحضيرية في حال كانت درجتك في الماده +C واعلى

أتمنى أن تفيدوني

جزيتم خيرآ
    بارك الله فيك ,, وفقك الله لما يحبه ويرضاه ,,
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور الهندي
    يعطيك العافية اخوي خالد....
    هناك ارقام مبالغ فيها وارقام صحيحة , واشكرك على الموضوع الجميل ...

ولي عودة ....
    بارك الله فيك يا دكتور ونحن في انتظارك , وفي انتظار المعلومات الخاطئه التي ذكرتها انا ومتأكد ان جوابك سوف يكون محايدا وغير مخلوط بالعاطفه , لهذا انتظرك ,, حتى نستطيع ان نقرر
    7 "
  7. كلامك سليم 100%

عذبنا الاكل في الهند ولو اردت مكان نظيف واكل مستوى متوسط فالسعر مرتفع جدا جدا

اما عن التكاليف المادية ماليزيا اعلى بشئ بسيط جد

اشكرك على طرح الموضوع
    ولو تعود الايام لاخترت ماليزيا ولكن ..... نعوضها بالماستر ان شاءالله
    7 "
  8. موضوع جداا جميل ومهم ... اشكرك أستاذ احمد على الطرح ..

بالنسبة لوجه المقارنة لايوجد مقارنة بين الهند وماليزيا ... لانه الصالح الاكبر يذهب لماليزيا ... لأسباب كثيرة ذكرها الاستاذ احمد والاخوان .. بإختصار الاجابيات في ماليزيا تحصر في :-
    1-الاكل والشرب.
    2-المعيشه والحياه.
    3-النظافه.
    4-الجامعات .
    5-الفيزا.
    6-السكن.

حقيقه لا ننكر فضل الهند من ناحية الدراسة ... اما من ناحية الرخص لا والله لايوجد رخص في الهند ... الان كل شي بدأ بالغلاء..

شكراا لكم
    7 "
  9. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قهوة زرقاء
    كلامك سليم 100%

عذبنا الاكل في الهند ولو اردت مكان نظيف واكل مستوى متوسط فالسعر مرتفع جدا جدا

اما عن التكاليف المادية ماليزيا اعلى بشئ بسيط جد

اشكرك على طرح الموضوع
    ولو تعود الايام لاخترت ماليزيا ولكن ..... نعوضها بالماستر ان شاءالله

اشكرك عزيزي قهوة ,, ولا تنسى اننا احيانا مسيرين ولسنا مخيرين فلا تندم ابدا على ما فات وهي خيرة من عند الله سبحانه وتعالى ,, وربنا يوفقك ,, وما تدري ربما بعد انتهاء نقاشنا نخرج بأن الهند افضل للدراسة ,, واسافر اليكم
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.