الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

شرح تطبيقات برنامج Excel2007 المستخدمة في المحاسبة والتحليل المالي

شرح تطبيقات برنامج Excel2007 المستخدمة في المحاسبة والتحليل المالي

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4990 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية Faithfully
    Faithfully

مشرف سابق على ملتقى العلوم الإدارية

Faithfully كندا

Faithfully , ذكر. مشرف سابق على ملتقى العلوم الإدارية. من السعودية , مبتعث فى كندا , تخصصى Accounting , بجامعة Brock University
    • Brock University
    • Accounting
    • ذكر
    • St. Catharines, أونتاريو
    • السعودية
    • Apr 2008
    المزيدl

August 28th, 2010, 12:40 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدمة
    برنامج Microsoft Excel هو أحد برامج Microsoft Office الذي لا يوجد أي موظف في العالم يستغني عنه مهما كانت وظيفته، ولكن نحن هاهنا سناقش بعض الادوات والدوال التي تكون شائعة الاستخدام في مجتمعنا المحاسبي مثل :
    PivotTable
    Sort
    Filter
    الدالتين : V-lookup + H-lookup
    وبعض الدوال المرتبطة بها

أنا الصراحة أحب احيي واشكر جميع الأخوان والأخوات الي شجعوني وساندوني في تنزيل هذا الموضوع...

انا كنت في حيرة من أمري طيلة الايام الي راحت انه من فين اجيب البيانات – كنت افكر اجيب البيانات الي حأشرح عليها من الملفات الي عندي من شركات اشتغلت معاهم قبل كدا – بعدين قلت يا خي هذي معلومات سرية وانا كنت الوحيد الي اطلع عليها لاني من الادارة المالية – وما يجوز ان اظهر اسرار الشركة واسماء عملائهم والامور دي –

وجلست افكر اني اعرض بيانات في نفس الوقت مفيدة للاخوان والاخوات الي حيقروا هذا الموضوع
    واخيرا وليس اخرا ربنا ألهمني وأرشدني الى موقع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين – واتذكرت اني كنت ادخل على الموقع كثييير اول ما تخرجت من الجامعة لاني كنت ادرس الزمالة – وكنت دايما اطلع على المعايير و اقراها واتمعن فيها لكي اطبق بمقتضاها في مكتب المحاسب القانوني من خلال اعمال المراجعة والفحص واعداد القوائم المالية للشركات والمؤسسات –

لا أطيل عليكم لقيت عندهم جدولين- أي احد في العالم يقدر يفك الموقع ويطلع أسماء المحاسبون القانونيون السعوديون المرخصون في 21-7-1431هـ - ومكاتب المراجعة المعتمدة من الهيئة في نفس التاريخ.. وهي كالتالي :
    1- أسماء المحاسبون القانونيون وبعض بيانات عنهم.

2- أسماء مكاتب المراجعة

طبعا في مهارات اساسية قبل ما اخش في لب الموضوع لازم تكونوا عارفينها لذلك حأسردها لكم على سبيل التذكير فقط
    في الجدول الاول : اول شي لازم نرتب الجدول على اساس نبغ نحصل على عدد المحاسبون القانونيون في كل مدينة
    أول شي نظلل الجدول فقط الي يحتوي على البيانات الي نبغاها من أول (المسلسل ) م حتى آخر عامود وهو رقم الهاتف او الفاكس ومن ثم ننزل الى نهاية الجدول
    وفي طريقة سريعة باستخدام key board بدلا من Mouse وهي انكم تروحوا عند أول خلية في اول عامود(م) ومن ثم تضغطوا
    Ctrl+Shift + السهم اليسار - وبكده تكونوا ظللتوا اول صف بالكامل
    ومن ثم تضغطوا Ctrl+Shift+ السهم الي على تحت
    وبكده تكونوا ظللتوا الجدول كله

بعد كده نروح ونضغط في اعلى الصفحة ونختار (بيانات DATA( ونلاقي شي اسمه فرز (Sort)

طبعا حتختاروا فرز حسب المدينة على اساس يرتب جميع الاسماء بحسب مدينتهم وبعدها تضغطوا موافق

زي منتو شايفين الاحساء فيها واحد والخبر فيها عدد اكبر وهكذا
    بعد كده تظللوا الجدول كله مثل ماعملنا اول
    وتروحوا في اعلى الصفحة وتختاروا إدراج (Insert) وحتلاقوا في أول شي خانة اسمها PivotTable
    تضغطوا عليها حتظهر لكم زي كدا

تضغطوا موافق تجيكم صفحة جديدة انفتحت زي كدا

طبعا هذا الجدول الي قدامكم انتوا الي تتحكموا فيه يعني تختاروا البيانات الي انتوا تبغوها مو شرط تستخدموا كل البيانات – وفي نفس الوقت بيطلعلكم تحليل شامل ووافي لكل شي تبغوه :
    طبعا خلونا نراجع هدفنا من عمل هذا الشي الي هو اننا نبغ نطلع عدد الاشخاص الي عندهم ترخيص محاسب قانوني في كل مدينة
    فأول شي تروحوا تختاروا من الحقول المذكورة( المدينة) وتشدوا كلمة المدينة بالماوس وتضعوها تحت كما هو مؤشر بالسهم في حقل تسميات الصفوف Row Labelsومن ثم رقم الترخيص ومن ثم الاسم ومن ثم الهاتف نفس الطريقة تشدوهم واحد واحد الى نفس الحقل تحت
    وانتبهوا على الترتيب عند شد الحقول الى تحت :
    1- المدينة
    2- رقم الترخيص
    3- الاسم
    4- الهاتف
    لانه اذا حطيتوا ترتيب اخر ما حتجي بالترتيب او بالنتيجة الى احنا نبغاها
    بعد كده نحط الحقل الاول والاهم الي حيجمع جميع الاسماء ويحطها كمجموع جنب اسم المدينة في اخر عامود
    وهو حقل م(مسلسل) ونشده ونحطه في في خانة القيم (Values)
    بعد كده في اعلى الشاشة تجدون خياراتOptions لتنسيق عرض البيانات بشكل مناسب اضغطوا عليها

بعد اختيار خياراتOptions يفتح مربع الحوار – بعدها تختاروا عرضDisplay
    ومن ثم تختاروا تخطيط كلاسيكي Classic PivotTable layout
    ومن ثم موافق – فتجدون الجدول اصبح بالشكل التالي :

بعدها تروحوا لاعلى الشاشة وتختاروا بيانات DATA وتلاقوا في ايسر الشاشة علامتين + وتحتها – بالاحمر والاخضر

طبعا هذي علشان اذا تبغوا بس الاجماليات تضغطوا ال (-) الاحمر مرتين او ثلاثة فيصير شكل الجدول:

طبعا حتقولولي معقولة عندكم 18145 محاسب قانوني ماشاء الله
    اقولك لا في خطوة نسيناها – وصدقوني الواحد اذا مايغلط مايتعلم
    تروحوا للحقل الي شديناه في القيم و تضغطوا عليه بزر الفارة اليسار

تختاروا اعدادات حقل القيم

حتلاقوا انه مختار مجموع Sum – تقوموا تختاروا الي تحته وهو عدد ( Count) على اساس يجمع الاسماء وليس الاعداد بدون أي عمليات اخرى
    وتضغطوا موافق

وتروحوا على الجدول الاساسي على اساس تتأكدوا انه المجموع صحيح وحتلاقوه بالفعل 190 محاسب قانوني فقط
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

تقدروا تستفيدوا من الجدول هذا انه تخلوا لكم كمرجع رسمي تدقوا على مكاتب المراجعة اذا انكم تدوروا وظائف

اوفف تعبت اليوم – وأخيرا خلصنا الدرس الاول – ابغ اسمع ارائكم يومين كده ونكمل بعدها الدروس

واذا في ملاحظات او اسئلة فلا تترددوا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    طبعا ممكن البعض يتسائلوا اش حنستفيد احنا لمن نعرف عدد المحاسبين القانونيين في كل مدينة في السعودية
    طبعا هذا مثال – من ملايين الامثلة فكل شركة فيها بيانات مختلفة فقد تطلب منك الادارة العليا تحليل تفصيلي ومجمل بمبالغ المديونيات التي على العملاء في تاريخ معين
    طبعا مع تغيير الارقام والاسماء والاعمدة والصفوف
    احيانا او في اغلب الاحيان تجدون البرامج المحاسبية فيها شي اسمه Export to excel
    فاحيانا تنزل معلومات كثير انت ماتحتاجها بس تحتاج تحليل لبعض البيانات الي فيها

فهذا الجدول سوف يساعدك بشكل كبير وسيوفر عليك وقت ثمين الشي الي حتسويه في يوم حتسويه في اقل من ساعة
    وانتوا عارفين قد ايش الوقت مهم جدا في حياتنا
    اتدربوا عليها في اجهزتكم – وامتعوني باسئلتكم واستفساراتكم – سائلين الله عز وجل ان يوفقنا لما يحب يرضى
  2. ماشاء الله عليك يالهلالي كفيت وفيت بصراحة شرح وافي ومعلومات قيمة

فقط للتوضيح الشرح بدون تطبيق فعلي سوف يكون صعب جداً

على المبتدئين وخصوصاً الذين لا يملكون معلومات كافية عن الاكسل

لان الاكسل قاعدة بيانات ضخمة ومن الصعوبة تتعلم من شرح بدون تطبيق

فكما نصحت سابقاً يجب على المحاسب الانتباه وتعلم الاكسل والبرامج المحاسبة بالانجليزي "أفضل"

واعتقد ولست متأكد أن هناك بعض شركات البرامج المحاسبة تقوم بأعداد دورات عن البرامج المحاسبة

كالساب "الرائع والمذهل " والاوركل والنفجن فأرجو التسجيل بها اذا كان لديكم بعض الوقت

على العموم يالهلالي ماقصرت وعليك بياض الوجه والله يعطيك العافية

حقيقة أنت من الناس التى نفتخر بهم في المنتدى بس لو تصير "...." كان الزين يكمل

اليوم كثرت بالكلام اعداني خوينا خخخخخخ

لله درك يابطل

تقيم خمس نجوم
    7 "
  3. و عليكم السلام و رحمة الله وبركاته

والله احنا نحييك عالموضوع والحمد لله انو نزل لان نفسي مثل ما قلت اتعلم عالاكسل , أنا درست مادة الترم الا راح كانت عن الاكسل بس بشكل مبسط و الدرس الاول راح يثبت المعلومة

]قال صلى الله عليه وسلم : ( إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلُّون على معلم الناس الخير) حسن صحيح

وهذا الموضوع ان شاء الله يكون من الخير الله يعطيك الف عافية و يجعله بميزان حسناتك يا مشرف
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Bandar_VIP
    ماشاء الله عليك يالهلالي كفيت وفيت بصراحة شرح وافي ومعلومات قيمة

فقط للتوضيح الشرح بدون تطبيق فعلي سوف يكون صعب جداً

على المبتدئين وخصوصاً الذين لا يملكون معلومات كافية عن الاكسل

لان الاكسل قاعدة بيانات ضخمة ومن الصعوبة تتعلم من شرح بدون تطبيق

فكما نصحت سابقاً يجب على المحاسب الانتباه وتعلم الاكسل والبرامج المحاسبة بالانجليزي "أفضل"

واعتقد ولست متأكد أن هناك بعض شركات البرامج المحاسبة تقوم بأعداد دورات عن البرامج المحاسبة

كالساب "الرائع والمذهل " والاوركل والنفجن فأرجو التسجيل بها اذا كان لديكم بعض الوقت

على العموم يالهلالي ماقصرت وعليك بياض الوجه والله يعطيك العافية

حقيقة أنت من الناس التى نفتخر بهم في المنتدى بس لو تصير "...." كان الزين يكمل

اليوم كثرت بالكلام اعداني خوينا خخخخخخ

لله درك يابطل

تقيم خمس نجوم
    السلام عليكم
    اخونا بندروووووووووووو

ومرررة يسلمو على الكلام الجميل

الصراحة اخجلتني بإطراءك

قوة الاخراج وعمل الشرح بالصور الصراحة كان بفضل الله ثم بفضل تشجيعكم وحماسكم معايا

تقديري لكم جميعا -

بس معليش كنت ابأسألكم اذا الروابط للصور كانت واضحة ولا يبغالها تعديل لانه انا يوم شفت الموضوع لقيت انه اول صورة هي الظاهرة والباقية بس الروابط بدون عرض للصورة

منتظر ردكم
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mrsh-2007
    و عليكم السلام و رحمة الله وبركاته

والله احنا نحييك عالموضوع والحمد لله انو نزل لان نفسي مثل ما قلت اتعلم عالاكسل , أنا درست مادة الترم الا راح كانت عن الاكسل بس بشكل مبسط و الدرس الاول راح يثبت المعلومة

]قال صلى الله عليه وسلم : ( إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلُّون على معلم الناس الخير) حسن صحيح

وهذا الموضوع ان شاء الله يكون من الخير الله يعطيك الف عافية و يجعله بميزان حسناتك يا مشرف
    السلام عليكم

اشكركم جزيلا على دعمكم لي
    وان شاء الله ربي يقدرني اني اقدم ما بوسعي لكي اقدم لكم معلومات مفيدة تفيد اكبر عدد ممكن من الناس

والقادم افضل ان شاء الله
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dareen.a
    مجهود رائع
    اول مره احس اني استفدت من شغلي(امينه صندوق) لانو بشتغل اكتر شي على الاكسل

الحمدلله ماحسيت عمري راح هدر

بانتظار المزيد اخوي خليني اتحمس اكتر
    السلام عليكم

اشكركم على اهتمامكم

الصراحة انا مو بس ابغاكم تشكروني وتهنوني - انا كمان ابغاكم تتدربوا على حالات من عندكم وتقولولي على النتائج
    واذا في اي استفسار انا حاضر

واي احد عنده اضافة الى الموضوع او استفسار عن دالة معينة في الاكسل او اداة من ادوات الاكسل ترى لايبخل علينا

لانه هذا مو موضوعي انا لوحدي - هذا موضوع لفائدة الجميع

وربي يوفقكم

والقادم اجمل

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة optimistic acountant
    مرررره شكرا على الدرس .. الموضوع جا بوقته لانه في العمل طالبين مننا اننا نكون ممتازين في الاكسل
    وحضرتك شرحت الشي المطلوب مني اني افهمه

الله يسعدك ويوفقك

ياربي يوفق الجميع - العفو والله اني بفضل حماسكم وتشجيعكم صملت وقررت اني انزل الموضوع

اهم شي تتدربوا وتخبروني بالمشاكل والاغلاط

لاني مثل ماذكرت لكم ترى ماحتتعلموا غير لمن تغلطوا مررة واثنين وثلاثة

وترى نصيحة عامة

فهم الجدول الكبير الي فيه بيانات كثير ومحاولة استنباط معلومات بسيطة منه هو زبدة الموضوع او الدرس الاول

وهذا يفيد عادة في التقارير الكبيرة الي عادة تطلب من الادارة المالية لترشيد قرارات استراتيجية خاصة بالادارة العليا او مجلس الادارة في اي شركة

موفقين
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Faithfully
    السلام عليكم
    اخونا بندروووووووووووو

ومرررة يسلمو على الكلام الجميل

الصراحة اخجلتني بإطراءك

قوة الاخراج وعمل الشرح بالصور الصراحة كان بفضل الله ثم بفضل تشجيعكم وحماسكم معايا

تقديري لكم جميعا -

بس معليش كنت ابأسألكم اذا الروابط للصور كانت واضحة ولا يبغالها تعديل لانه انا يوم شفت الموضوع لقيت انه اول صورة هي الظاهرة والباقية بس الروابط بدون عرض للصورة

منتظر ردكم
    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

أنا لم قلت لك الكلام ما قلت من فراغ بارك الله فيك فأنت تستاهل كل خير

فقط اول صورة ظاهرة والباقية واضح منها الروابط فقط

تحياتي لك عزيزي
    7 "
  8. الحمدلله تم التعديل

مثل ماقلت الواحد اذا مايغلط ما يتعلم

الصور لمن حملتها على ملفاتي في الموقع نسخت الروابط الي هي
    url
    بدلا من
    IMG

هذي برضو عشان تستفيدوا انتم لمن تنزلوا موضوع بالصور

والان اعتقد الصور واضحة
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.