الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

امتحان الشهادة العامة للتعامل في الأوراق المالية (CME - 1)

امتحان الشهادة العامة للتعامل في الأوراق المالية (CME - 1)

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4870 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية جمال الثاني
    جمال الثاني

مبتعث مجتهد Senior Member

جمال الثاني الولايات المتحدة الأمريكية

جمال الثاني , ذكر. مبتعث مجتهد Senior Member. من السعودية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى Finance , بجامعة جامعة شمال تكساس
    • جامعة شمال تكساس
    • Finance
    • ذكر
    • المدينة المنورة - Denton, Texas
    • السعودية
    • Feb 2007
    المزيدl

December 26th, 2010, 04:55 AM

امتحان الشهادة العامة للتعامل في الأوراق المالية (CME-1) هو امتحان تفرضه هيئة السوق المالية على العاملين في وظائف متعلقة بالوساطة ظمن الشركات ( الاشخاص حسب تعريف الهية) المرخص لها. كما يمكن للإفراد الطامحين بالعمل في مجال الأوراق المالية, أداء هذا الإمتحان كأشخاص مستقلين.

الشركة المنفذة :
    يتم تنفيذ الاختبار عبر شركة الخليج للتدريب و التعليم, عبر فروعها في كل مكان. شركة الخليج هي الشركة الأم لمعهد نيو هورايزون. للتسجيل عن طريق الأنترنت اتبع الخطوات المذكورة على هذا الرابط

الامتحان :
    يتكون الامتحان من جزئين. الجزء الأول مختص بالتشريعات, أما الجزء الثاني فيتعلق بعمليات الأوراق المالية. بعد إطلاعي على المواد التعليمية أرى بعض الصعوبة في جزء التشريعات لغير المختصين أو المستجدين. أما الجزء الثاني لا يشكل صعوبة لمن حصل على شهادة في مجالات مالية. للإطلاع على المادة العلمية اضغط على الروابط ادناه:

الجزء الأول: التشريعات (PDF)

الجزء الثاني: عمليات الأوراق المالية (PDF)

الان نعود للامتحان.

• يحتوي الامتحان على 200 سؤال ، بواقع 100 سؤال لكل جزء.
    • امتحان من نوع الأسئلة متعددة الاختيارات.
    • مدة الامتحان ساعتان لكل جزء.
    • يتم الامتحان باستخدام الحاسب الآلي CBT.
    • عدد محاولات الامتحان المسموح بها 5 محاولات.
    • يعقد الامتحان باللغتين العربية والإنجليزية.
    • يجب على المتقدمين الحصول على معدل 70% كحد أدنى لاجتياز الامتحان عن كل جزء.
    • ينبغي على المتقدم للامتحان ان يكون حاصل على شهادة الثانوية بحد أدني, لذا هو مطالب باحضارها لقاعة الامتحان !!!

رسوم الامتحان:
    1250 ريال لكل جزء.

تعليق شخصي:
    كأنسان مهتم و أتطلع و أمل بالعمل في مجال الأوراق المالية, الاختبار ضروري و متطلب نظامياً لي, و سأختبره في أقرب فرصة إن شاء الله. لا أعرف طريقة الأسئلة, لكن أرى أن المادة العلمية بسيطة. لذا أنصح جميع المتخرجين الجدد بأداء الامتحان, خصوصاً و أن المعلومات لا زالت طازجة و حاضرة في الذهن و لا تتطلب إلا قليل من الإنعاش. كما أن حصولك على هذه الشهادة يعطيك الأفضلية عند التقدم للعمل خصوصاً في البنوك. أما إذا كانت لديك تطلعات مهنية أخرى, فهذه الشهادة تفيدك على المستوى الشخصي. حيث ستكون قادر على إدارة أموالك بشكل احترافي.

تحياتي
  2. مرحباً أخي جمال / معلومات مهمة وشهادة قوية كما ذكرت
    وتعاوناً مع أخواني المبتعثين أو كل من يرغب بالدخول في الإمتحان أنا بالخدمة لأني أخذتها ودخلت بإمتحاناتها
    ولله الحمد أجتزت التشريعات وبقيت علي العمليات تعثرت والفارق 4 درجات
    العمليات بسيطة جداً ولكن أسألة الإمتحان مخادعة ( وبخبث ) وأحياناً تكون غير مفهمومة والسبب تعريبها خطأ
    وربما أحياناُ تجد سؤال إجابته متأكد منها أنت حسب النظام المالي المعمول به هنا في المملكة ولكن
    تجد إجابة أخرى وهي الصح رغم أنك متأكد من إجابة أخرى وفي هالحالة تتوهق
    بالنسبة للتشريعات سهلة وأجتزتها ولله الحمد وتتكلم عن نظام هيئة سوق المال ، تتآلف معها
    وبما أني حضرت دورة للـ CME-1 عندي ملخصات ونماذج لإختبارات سابقة كثيرة تنفعكم بأذن الله
    واللي يرغب بالحصول عليها يتواصل من خلال الرسائل الخاصة أو إذا سمحوا لي الإدارة بوضع إيميلي .
    والله يوفقكم ، دعواتكم عندي محاولة الأسبوع القادم لإمتحان العمليات .
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طموحَ
    مرحباً أخي جمال / معلومات مهمة وشهادة قوية كما ذكرت
    وتعاوناً مع أخواني المبتعثين أو كل من يرغب بالدخول في الإمتحان أنا بالخدمة لأني أخذتها ودخلت بإمتحاناتها
    ولله الحمد أجتزت التشريعات وبقيت علي العمليات تعثرت والفارق 4 درجات
    العمليات بسيطة جداً ولكن أسألة الإمتحان مخادعة ( وبخبث ) وأحياناً تكون غير مفهمومة والسبب تعريبها خطأ
    وربما أحياناُ تجد سؤال إجابته متأكد منها أنت حسب النظام المالي المعمول به هنا في المملكة ولكن
    تجد إجابة أخرى وهي الصح رغم أنك متأكد من إجابة أخرى وفي هالحالة تتوهق
    بالنسبة للتشريعات سهلة وأجتزتها ولله الحمد وتتكلم عن نظام هيئة سوق المال ، تتآلف معها
    وبما أني حضرت دورة للـ CME-1 عندي ملخصات ونماذج لإختبارات سابقة كثيرة تنفعكم بأذن الله
    واللي يرغب بالحصول عليها يتواصل من خلال الرسائل الخاصة أو إذا سمحوا لي الإدارة بوضع إيميلي .
    والله يوفقكم ، دعواتكم عندي محاولة الأسبوع القادم لإمتحان العمليات .
    أول شي اتمنى لك التوفيق في الامتحان و إن شاء الله تعديه

الطلب إذا ممكن توضح لنا بعض الأسئلة اللي تقول عنها مخادعة

أنا اختبرت السي إف إيه
    و أنا اديل لك مثال على سؤال مخادع و اعذرني لو كان في خطاء في الترجمة, تعرف ثقفتنا فرنجية

كان السؤال يحبيب عن تكلفة حقوق الملكية المفروض تجيبه عن طريق " نموذج تسعير الأصول الرأسمالية" ترجمة العبد لله و لا هي CAPM
    السؤال يعطيك كل المعلومات اللي تحتاجها لإيجاد متوسط تكلفة رأسمال WACC

و الخيارات نفسها فيه WACC يعني لو متعرف الفرق تخطي و انت تضحك

مثال أنا ناسيه بالضبط
    بس كان بخصوص تكلفة خصوص الملكية
    بالمعادل التالية : سعر الفائدة الحرة + بيتا ( علاوة المخاطر ) كلها ترجماتي لا تعتمد عليها
    أوكيه السؤال مي عطيك سعر الفائدة صراحة و لكن يخيرك بين نوعين من السندات treasury bill
    و treasury bond و يديك متوسط عائد السوق و العائد المطلوب على السهم, و العلاوة

يعني باختصار
    يسألك سؤال و يديك معلومات متحتاجها و لو غلطت و استخدمتها تلقى حلك الخطاء ضمن الخياارات

اخيرا
    ياليت تتكرم ترسل لي النماذج في رسالة خاصة غذا أمكن

تحياااااااااتي
    7 "
  4. مرحبا أخي جمال / المثال اللي ذكرته للأمانه انا أشوف أنه سهل بتطبيق معادلة العائد المطلوب
    طبعاً في السؤال ومن ضمن المعطيات العائد الخالي من المخاطر ، ومعامل البيتا للسهم
    وعائد السوق / والمعادله هي
    العائد المطلوب = العائد الخالي من المخاطر + [ B ( عائد السوق - العائد الخالي من المخاطر ) ]
    علماً بأن B هو بيتا السهم . بتطبيقك للمعادلة بتستنتج العائد المطلوب .
    هذا في الـ CME
    وهل تقصد في سؤالك أنه يطلب العائد على حقوق الملاك ؟ إذا نعم لدي معادلة تطبق وتنحل مباشرة .
    الأسئله المخادعة وربما لا تذكر في المادة التحضيرية للإمتحان .
    س / معامل بيتا لسهم ( أ ) 1.5 ومعامل البيتا لسهم ( ب ) 3.85 فإن :
    1- سهم أ أكثر حساسية ويتطاول بنطاق ضيق من ب
    2- سهم ب أكثر حساسية ويتداول بنطاق ضيق من أ
    3- متساويان
    4- لا شي من مما ذكر
    لاحظ في السؤال أنه هنا ما حدد لك سعر محدد للسهم ! فتبدأ أنت هنا بتعمل سعر افتراضي وترسم رسم بياني
    وكلام مطوّل ، والقاعدة العامة ( طبعاً ما كنت أعرفها وقت الإمتحان وسألت عنها ) أن كل ما كان معامل الإرتباط
    أو البيتا للسهم أقل من السهم الآخر كلما كان أكثر حساسية وكلما كان متداول بنطاق ضيق وحسب المؤشر البياني يحدد
    أسأله كثيرة للأمانه لا تحضرني ، ولكن بعض الأسئلة ( محدودة ) أنا اشوف أنها ترجع لثقافتك بالتعامل بالأوراق المالية .
    * وملاحظة مهمة *
    جميع الأسئلة تدون على أنها اساسيات التعامل بالأوراق المالية بشكل عام وغير محصور في نطاق المملكة أو النظام المالي هنا
    لذلك تخطئ لأنك تجد إجابة معمول بها هنا ولكن بالخارج أو النظام المالي بشكل عام مختلف !
    وأنت تختبر أنسى أن هالأسئلة وضعت على النظام المالي للمملكة العربية السعودية .
    وبخصوص طلبك أخي للنماذج للأمانه لا توجد عندي ملف pdf حتى ارسلها لك موجودة عندي ورقياً .
    وأيضاً حبيت أفيد الأخوة أن هناك حاسبة مالية خاصة للإمتحان وربما لا تجدها في مكتبة جرير أو اي مكتبة كانت
    تواصلنا مع شخص يعمل في شركة أو الوكيل ووصلها لنا ( لأننا طلبناها جملة )
    أي شخص بيدخل هالإمتحان انا ما عندي اي مانع اعيره الحاسبة يستخدمها في الإمتحان طبعاً محتفظ فيها
    للأخوة اللي حابين يدخلون الإمتحان .لصعوبة الحصول عليها .
    أسم الحاسبة
    BA II Plus Financial Calculator
    للأخوة من مدينة الرياض بأمكاني تسليم النماذج يداً بيد وأشرح لكم النقاط اللي مو فاهمينها ويا ربي يوفقكم
    وللأخوة خارج الرياض أو خارج المملكة بإمكاني أرسال نماذج الإختبارات والملخصات عبر الـ DHL أو أي شركة
    وكل هذا مقابل دعوة لي بالتوفيق وللغالية أمي بالشفاء ولوالدي .
    7 "
  5. أولا أتمنى لوالدتك الشفاء العاجل
    و الله يطول في عمارهم

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طموحَ
    العائد المطلوب = العائد الخالي من المخاطر + [ B ( عائد السوق - العائد الخالي من المخاطر ) ]
    علماً بأن B هو بيتا السهم . بتطبيقك للمعادلة بتستنتج العائد المطلوب .
    هذه وحدة من المعادلات يمكن انا مقدر اوضح لك وين الخدعة و التضليل في مثل هذه الاسئلة

في الجزء المكتوب بالاخضر, لا تعطى العائد الخالي من المخاطرة, و إنما تعطى نوعين من السندات واحد منهم يستخدم كمرجع لحساب العائد الخالي من المخاطر و الأخر حرفين مال امه داعي

في الجزء الأحمر, تعطى علاوة المخاطرة, يعني ناتج ما بين القوسين, و تعطى عائد السوق
    يعني باختصار السؤال لا يحتوي فقط على المعلومات اللتي تجتاجها, بل يتطلب منك تفلتر و تعرف إيش المطلوب

و الأمثلة كثيرة

هذا في الـ CME
    وهل تقصد في سؤالك أنه يطلب العائد على حقوق الملاك ؟ إذا نعم لدي معادلة تطبق وتنحل مباشرة .
    الأسئله المخادعة وربما لا تذكر في المادة التحضيرية للإمتحان .
    س / معامل بيتا لسهم ( أ ) 1.5 ومعامل البيتا لسهم ( ب ) 3.85 فإن :
    1- سهم أ أكثر حساسية ويتطاول بنطاق ضيق من ب
    2- سهم ب أكثر حساسية ويتداول بنطاق ضيق من أ
    3- متساويان
    4- لا شي من مما ذكر
    بالنسبة لهذا السؤال, جدن بسيط و قد أكون أنا الغلطان
    لكن أولا, تقدر تلغي الاحتمال 3 لأن الرقمين مختلفين لا يمكن ان يكون اثرهم متساوي
    بالنسبة للخيار الأول و الثاني, تحوي جمل متناقضة

لا يوجد خيار ممكن إلا 4 بدون أي حسابات

فهمي لبيتا هكدا تغير السوق 1%
    سهم أ يتحرك 1.5%
    سهم ب يتحرك 3.85%

سهم ب اكثر حساسية و نطاقه اوسع
    ادور على معنى volatility , و لني عارف

و الله اعلم

وبخصوص طلبك أخي للنماذج للأمانه لا توجد عندي ملف pdf حتى ارسلها لك موجودة عندي ورقياً .
    وأيضاً حبيت أفيد الأخوة أن هناك حاسبة مالية خاصة للإمتحان وربما لا تجدها في مكتبة جرير أو اي مكتبة كانت
    تواصلنا مع شخص يعمل في شركة أو الوكيل ووصلها لنا ( لأننا طلبناها جملة )
    أي شخص بيدخل هالإمتحان انا ما عندي اي مانع اعيره الحاسبة يستخدمها في الإمتحان طبعاً محتفظ فيها
    للأخوة اللي حابين يدخلون الإمتحان .لصعوبة الحصول عليها .
    أسم الحاسبة
    BA II Plus Financial Calculator
    للأخوة من مدينة الرياض بأمكاني تسليم النماذج يداً بيد وأشرح لكم النقاط اللي مو فاهمينها ويا ربي يوفقكم
    وللأخوة خارج الرياض أو خارج المملكة بإمكاني أرسال نماذج الإختبارات والملخصات عبر الـ DHL أو أي شركة
    وكل هذا مقابل دعوة لي بالتوفيق وللغالية أمي بالشفاء ولوالدي .

أتمنى أن تحاول تعمل سكان للنماذج و تضعها على هذا الموقع, كذا و إن شاء الله توفر على نفسك مصاريف و إن شاء الله الكل يدعي لك و لوالديك
    الحاسبة هذه هي اللي عندي و هنا فامريكا ناخذها للامتحان

أنا مرة رجعت السعودية, و حصلت خوي يقول تعال ساعدني, و اروح ألقى كل شي يسوونه يدوي, قلت له و يش الفايدة
    الألة تجبها بضغطت زر, أنتم المفروض تتعلمون التطبيقات مو النظريات, حصلته يبغى مساعدة في معدل العائد الداخلي

قلت له هذه يبو الشباب, لا يمكن تحسب يدوياً إلا عن طريق المحاولة و الخطاء, ما فيه معادلة تجيبها

كيف بيختبرونك فيها

تحياتي

و ياليت تفيدنا عن طبيعة عملك

تحياتي
    7 "
  6. الف شكر لصاحب الموضوع ..اول مرة اسمع عن دي الشهادة ومن خلال تصفحي السريع للروابط اللي نزلتها لقيت كتير من المعلومات درستها في الماجستير ..ان شاء الله احاول ادرسها في القريب العاجل ..

بالنسبة سؤالك عن معنى volatility ..هو نفسه ال standard deviation بس ال volatility مصطلح يستخدم في المالية.

تحياتي ..
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hanadi-sh
    الف شكر لصاحب الموضوع ..اول مرة اسمع عن دي الشهادة ومن خلال تصفحي السريع للروابط اللي نزلتها لقيت كتير من المعلومات درستها في الماجستير ..ان شاء الله احاول ادرسها في القريب العاجل ..

بالنسبة سؤالك عن معنى volatility ..هو نفسه ال standard deviation بس ال volatility مصطلح يستخدم في المالية.

تحياتي ..
    شكرا على المرور, و أنا استنتجت نفس الشي, أن أغلب المعلمومات تم تغطتها في البرنامج الدراسي.

أما بالنسبة لوفلاتيلتي, انا قصدت بالعربي , لن الأخ درس بالعربي

أظن ممكن يكون تذبذب أو لها معنى أخر

أخيرن استغل الفرصة و اقترح عليك السي إف إيه

لأنها أكثر احترافية

تحياتي
    7 "
  8. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال الثاني
    أولا أتمنى لوالدتك الشفاء العاجل
    و الله يطول في عمارهم

هذه وحدة من المعادلات يمكن انا مقدر اوضح لك وين الخدعة و التضليل في مثل هذه الاسئلة

في الجزء المكتوب بالاخضر, لا تعطى العائد الخالي من المخاطرة, و إنما تعطى نوعين من السندات واحد منهم يستخدم كمرجع لحساب العائد الخالي من المخاطر و الأخر حرفين مال امه داعي

في الجزء الأحمر, تعطى علاوة المخاطرة, يعني ناتج ما بين القوسين, و تعطى عائد السوق
    يعني باختصار السؤال لا يحتوي فقط على المعلومات اللتي تجتاجها, بل يتطلب منك تفلتر و تعرف إيش المطلوب

و الأمثلة كثيرة

بالنسبة لهذا السؤال, جدن بسيط و قد أكون أنا الغلطان
    لكن أولا, تقدر تلغي الاحتمال 3 لأن الرقمين مختلفين لا يمكن ان يكون اثرهم متساوي
    بالنسبة للخيار الأول و الثاني, تحوي جمل متناقضة

لا يوجد خيار ممكن إلا 4 بدون أي حسابات

فهمي لبيتا هكدا تغير السوق 1%
    سهم أ يتحرك 1.5%
    سهم ب يتحرك 3.85%

سهم ب اكثر حساسية و نطاقه اوسع
    ادور على معنى volatility , و لني عارف

و الله اعلم

أتمنى أن تحاول تعمل سكان للنماذج و تضعها على هذا الموقع, كذا و إن شاء الله توفر على نفسك مصاريف و إن شاء الله الكل يدعي لك و لوالديك
    الحاسبة هذه هي اللي عندي و هنا فامريكا ناخذها للامتحان

أنا مرة رجعت السعودية, و حصلت خوي يقول تعال ساعدني, و اروح ألقى كل شي يسوونه يدوي, قلت له و يش الفايدة
    الألة تجبها بضغطت زر, أنتم المفروض تتعلمون التطبيقات مو النظريات, حصلته يبغى مساعدة في معدل العائد الداخلي

قلت له هذه يبو الشباب, لا يمكن تحسب يدوياً إلا عن طريق المحاولة و الخطاء, ما فيه معادلة تجيبها

كيف بيختبرونك فيها

تحياتي

و ياليت تفيدنا عن طبيعة عملك

تحياتي
    بأذن الله بحاول أعملها سكان خلال الايام القادمة ( رغم أنها كثيرة وأنصح أستلامها ورقياً ) .
    ووفقنا الله وأياكم .
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.