الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

اختبار الزمالة السعودية للمحاسبين القانونيين SOCPA

اختبار الزمالة السعودية للمحاسبين القانونيين SOCPA

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5619 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية مصعب
    مصعب

مبتعث مميز Characteristical Member

مصعب المملكة المتحدة

مصعب , ذكر. مبتعث مميز Characteristical Member. من السعودية , مبتعث فى المملكة المتحدة , تخصصى Accounting and Finance , بجامعة Durham university
    • Durham university
    • Accounting and Finance
    • ذكر
    • Durham, England
    • السعودية
    • Jun 2006
    المزيدl

November 9th, 2008, 04:25 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
    طبعاً هذا الموضوع خاص لخريجي تخصص محاسبة ،، وبالأخص للذين قدموا على الإختبار القادم في شهر 12/1429هـ ،،
    حبيت أن نتجمع هنا ونتعرف على بعض ،، على الاقل نستفيد من بعضنا البعض ،، في بعض النصائح والمراجع ،، ويمكن نتقابل هناك
    طبعاً أنا بختبر في مدينة جدة ،،
    عموماً أنا أعرف ان اللي يفكرون في هالاختبار أو المتقدمين عليه هم قلة وذلك لصعوبته المتداولة بين الناس ولكنِ لا أأومن بهذه الصعوبة حتى اخوض التجربة ،، ولا أأومن أن هناك شيء مستحيل وخاصة عندما أجد ولو شخص واحد في الأرض استطاع ان يجتاز هذا الإختبار ،، ولكن بحكم إن هذا المنتدى للمبتعثين والطموحين ،، فأملي كبير أن أجد بعض الأشخاص الذين يريدون الدخول لهذا الإختبار ،، الذي يعتبر اجتيازه هو نقله نوعية وإدارية ومادية للشخص واكثر من ذلك ،،

فإن كان هناك أي شخص مقدم على الإختبار في نفس التاريخ ،، فليكتب المواد التي سيمتحن فيها ،، وهل هي المرة الأولى له في الإختبار أم لا ،،
    وإن كان هناك أشخاص قد خاضوا هذه التجربة فيما سبق سواء قد اجتازا مااختبروه أم لم يجتازوه ،، فنحن لا غنى لنا عن خبراتهم ونصائحهم ،،

وأنا سيكون اختباري في جدة ،،
    مادة المحاسبة
    مادة فقة المعاملات

بالتوفيق
  2. وعليكم السلام ورحنة الله وبركاته ،،

انا السنة اللي فاتت اختبرت ماده فقه معاملات وانظمة تحاره ومحاسبة زكاة ،،
    عديت من فقه معاملات وانظمة تحاريه بس للأسف محاسبة زكاة لأ ..

فقه معاملات وانظمة تجارية كانت سهله ..طبعا مو مرة سهله ..لكن الواحد انشالله يعدي منها بس يكون مذاكرها كويس ..
    انت ايش عملت في المحاسبة كيف ذاكرتها ؟
    انا قبل كده زملائي في العمل ماشالله اجتازوا دي المواد خلاص ونجحوا وساروا محاسبين قانونيين الله يوفقهم انشالله
    عقبالك
    7 "
  3. ماشاء الله تبارك الله ،،
    طيب ماتفكرين تكملين ؟؟
    بالنسبة للمحاسبة أنا اشوفها مادة ممتعة جداً وفيها نوع من التحدي وهذا بحد ذاته يعطيك دافع للمذاكره ،، وتقريباً خلصت كتب الهيئة والآن انا في فترة مراجعة وقراءة المعايير السعودية خاصة ،، وجالس اتوسع في المراجع ،،
    ونعدي هالمادة بإذن الله ،،

طيب ماتقدرين تتذكرين شيء من اسئلة فقة المعاملات ؟؟ يعني هل هي اسئلة متعددة الخيار ام مقالية ؟؟ وأي فصل اكثر شيء ركزوا عليه ؟؟ وماهو اسلوب الاسئلة ان كنت تتذكرين ،،
    وانا بخلي لها 8 أيام هالمادة ،، هل هي كافية ؟؟
    7 "
  4. انا لما اختبرت دي المواد ماكان موضوع البعثة لسه اكيد في بالي ..والحمد لله ربك سهل وقدمت واتقبلت ومشيت الأمور ..فوقفت طبعا عشان جيت هنا ..لسه محتارة في موضوع الزمالة بافكر ابدأ ادرس الزمالة البريطانية بس محتارة ..لسه الصورة مو واضحه معايا ..
    بس أكيد لو خلصت ان شاء الله البعثة ارجع اكمل المواد حقت ال SOCPA

احس لو ذاكرت كويس وبفهم وانت ماعندك مشاكل في الحفظ ان شاء الله تكفي 8 ايام بس رتب وقتك كويس ..
    اسألتهم كانت اختياري وسؤالين اظن مقالي او 3 ..ترا نظامهم كان كده في ال 3 مواد اللي دخلتها ..تقريبا يا 100 او 80 سؤال اختياري ..وبعدين سؤالين او 3 مقالي ..
    في فقه المعاملات وانظمة تجارية كانت الأسئلة شاملة الكتاب كله مفصفصينها لكن تصدق اول فصل في فقه المعاملات ماركزوا عليه كتير ..ركزواعلى البيوع وجابوا سؤال مقالي عنها ..وفي الخيارات جابوا فقرة عن (بيع الشفعة) طبعا دا مهو موجود في كتاب الهيئة عشان كده فاكرتوا لأني ماعرفتله طبعا ..

بالسبة للمحاسبة وقتها كانوا بيزاكروا بالاضافه لكتب الهيئة ..كتاب المحاسبة المتوسطة بالانجليش ..لأنهم قالوا خطواته ابسط من حق الهيئة ..
    7 "
  5. مشكوووره اختي هنادي على معلوماتك ومشاركاتك وشرحك للأسئلة ،، وخلينا على اتصال عبر هذا الموضوع ،،
    وأتمنى أن تجتازي الإختبار فيما بعد ،، وبالنسبة لبيع الشفعة راح ابحث عنه اكيد وشكله بيجي في الاختبار ،، خلينا نضمن درجة على الأقل
    أما بالنسبة لإختبار الزمالة البريطانية ،، أتوقع أنه مابيكون أصعب من الزمالة السعودية ولكن هناك بعض العوائق التي ستواجه المتقدم للإختبار مثل اللغة وأيضاً معايير المحاسبة المالية التي تختلف بعضها عن معايير المحاسبة المالية السعودية ،، وهنا ستشكل لك لخبطه في المخيخ الداخلي
    لهذا أفكر في اجتياز اختبار الزمالة السعودية وبعدها سأضع الهدف الثاني وهو الزمالة الأمريكية ،، والزمالة البريطانية نخليها آخر خيار إذا ماقدرنا نجتاز الزمالة الأمريكية

وبإنتظار مشاركة البقية ،،
    7 "
  6. أنا بإذن الله ناويه أدخل فقه المعاملات والأنظمة التجاريه ومحاسبه الزكاه
    بس عندي سؤال ياليت أخت هنادي تقولين لنا كيف كانت محاسبه الزكاه أغلب عملي أو نظري وبرأيك أيش الأسباب اللي خلتك ماتجتازيها يعني كانت صعبه أو أنتي ماتحضرتي لها زين؟؟
    وهل مذكرات الهيئة كافيه لمذاكرة هذي الماده؟؟
    وبعدين أنا سمعت أنه درجه النجاح من 60 درجه طيب أنا لو جبت أعلى من 60 يكتبون لي أجتزتها وبس أو لازم يحطون الدرجه اللي حصلت عليها؟؟
    ومتى آخر يوم لتسجيل للأمتحان لأني أنا لحد الحين ماسجلت؟؟
    ياليت نتواصل عن طريق هالصفحه يعني أيش خططكم في المذاكره وأيش المراجع اللي تعتمدون عليها
    وبالتوفيق للجميع
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دانـــه
    أنا بإذن الله ناويه أدخل فقه المعاملات والأنظمة التجاريه ومحاسبه الزكاه
    بس عندي سؤال ياليت أخت هنادي تقولين لنا كيف كانت محاسبه الزكاه أغلب عملي أو نظري وبرأيك أيش الأسباب اللي خلتك ماتجتازيها يعني كانت صعبه أو أنتي ماتحضرتي لها زين؟؟
    وبعدين أنا سمعت أنه درجه النجاح من 60 درجه طيب أنا لو جبت أعلى من 60 يكتبون لي أجتزتها وبس أو لازم يحطون الدرجه اللي حصلت عليها؟؟
    ياليت نتواصل عن طريق هالصفحه يعني أيش خططكم في المذاكره وأيش المراجع اللي تعتمدون عليها
    وبالتوفيق للجميع
    مرحباً اختي دانه ،،
    الله يوفقك ان شاء الله ،، بس انا ملاحظ إنك داخله المواد السهله ومأجله المواد الصعبة ..!!
    كذا بيكون فيها صعوبة عليك في الإختبار القادم .!
    لأن أصعب مادتين هي المحاسبة والمراجعة ،، يعني لو تختبرين مراجعة وفقة معاملات وانظمة تجاريه يكون معقول ،، ليسهل عليك الاختبار القادم ،،
    عموماً انت أدرى بالأنسب لك ،، لكن هذي وجهة نظري ،،
    وبالنسبة للدرجات أتوقع أنه يكون مكتوب في الشهادة تم إجتياز المواد بدون درجات ،، ماني متأكد بس هذا المتوقع من شهادة مهنية ،،
    وبالنسبة آخر موعد للتسجيل في الاختبار كما هو موضح في موقع الهيئة أن يكون التسجيل قبل 3 اسابيع من الإختبار ،، انا ارسلت لهم اوراقي قبل 4 أيام ،، واتصلت عليهم قالوا وصلت الأوراق وراح توصلني رسالة ع الجوال ،،
    7 "
  8. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دانـــه
    أنا بإذن الله ناويه أدخل فقه المعاملات والأنظمة التجاريه ومحاسبه الزكاه
    وبالتوفيق للجميع
    شوفي محاسبة كل المواد فيها اسئل اختياري زي ما قولت اول يا 70 او 100 سؤال صراحه مني فاكرة في دي الحدود بين 60 الى 100 بيكون اختياري ..
    بعد كده تجيكي الأسئلة المقالية ..وتكون سؤالين او 3 أسئلة ..

نجي للأسباب اللي خلتين ما اجتاز المادة ...فقه معاملات وانظمة تجارية لو ذاكرتيها قبلها بشهر يمدي او حتى اسبوعين لو دارسة بذمة ..
    اما مع محاسبة زكاة مامشي معايا دا الكلام .يبغالها فهم شوية ..وفي كتاب كان مبسط جبته من جرير بس مني فاكرةاسم الكاتب بس هو دكتور او استاذ في الجامعة كان حلو وفيه تمارين اخر الكتاب ..يعني جبيلك كتاب عن محاسبة الزكاة عشان تكوني فاهمه المادة كويس .لأنه احيانا كتب الهيئة مابتكون متوسعه في الشرح ...

موضوع الدرجات ..انا جاتني مسج على الجوال من الهيئة ..ويبعتولك الدرجة حقتك وبعدين يبعتوها كمان على بريدك ..

ممم اخر يوم لتسجيل الامتحان والله مدري مني فاكرة يمكن اسبوعين يمكن مو اكيد ..بس اتصلى عليهم ادخلي على موقع الهيشى وخدي رقمهم وكلميهم في الرياض واتأكدي احسن ..

يلا الله يعينك ان شاء الله ..
    7 "
  9. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصعب
    مرحباً اختي دانه ،،
    الله يوفقك ان شاء الله ،، بس انا ملاحظ إنك داخله المواد السهله ومأجله المواد الصعبة ..!!
    كذا بيكون فيها صعوبة عليك في الإختبار القادم .!
    لأن أصعب مادتين هي المحاسبة والمراجعة ،، يعني لو تختبرين مراجعة وفقة معاملات وانظمة تجاريه يكون معقول ،، ليسهل عليك الاختبار القادم ،،
    عموماً انت أدرى بالأنسب لك ،، لكن هذي وجهة نظري ،،
    وبالنسبة للدرجات أتوقع أنه يكون مكتوب في الشهادة تم إجتياز المواد بدون درجات ،، ماني متأكد بس هذا المتوقع من شهادة مهنية ،،
    وبالنسبة آخر موعد للتسجيل في الاختبار كما هو موضح في موقع الهيئة أن يكون التسجيل قبل 3 اسابيع من الإختبار ،، انا ارسلت لهم اوراقي قبل 4 أيام ،، واتصلت عليهم قالوا وصلت الأوراق وراح توصلني رسالة ع الجوال ،،
    شوف انا اول ما فكرت ادرس دي الشهادة ولما سألت ،، قالولي عندك طريقيتن عشان تقدمي الاختبار ..
    اما انك تبدأي بالمادة الصعبه المحاسبة وبعد كده المراجعه ومحاسبة زكاة وانظمة وفقه معاملات ..على اساس انه تكوني ارتحي من الماده الصعبه دي وهم ونزاح عنك ..لكن لازم ما تكوني من النوع اللي يحبط لو ماعديتي وتطنشي الفكرة انك تكملي بعد كده ..

او تبدأي بالسهل عشان يكون دافع وحماس انك تكملي الصعب بعد كده حتى لو ماعديتي عادي لأنك معديه من مادتين قبل كده ..

على فكرة المحاسبة يبغالها مرة جهد في المذاكرة ..رغم انه انا امووت في المحاسبة ..حتى زملائي ..لكن اخد منهم وقت اعداد للمادة ..لأنه المادة شاملة من الى ..

بس المهم انتوا طمنونا لما تختبروا وتطلع النتيجه ان شاء الله
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.