الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

دراسة الطب في ايرلندا ( تجربة طالبة من المرحلة العاشرة )

دراسة الطب في ايرلندا ( تجربة طالبة من المرحلة العاشرة )

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 3244 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sara malik
    السلام عليكم
    أنا قدمت هذي السنة ع RCSI و CAO
    لكن أخذوا وقت مره طويل م ردوا بالقبول علي
    كنت أسأل اذا عندكم فكره متى يعلنون أسماء المقبولين لهذي السنة
    واذا كان لازم مقابلة او لا ..و متى غالباً تكون ؟
    الله يعافيكم اللي عنده فكره يطمني كثير متوترة هالفتره..

CAO stand for what? sis Sara Malik
    7 "
  2. السلام عليكم ورحمة الله
    اولاً اشكر القائمين على هذا المنتدى المبارك
    لدي استفسار انا راغب ادرس الماجستير في ايرلندا طبعاً على حسابي بشكل مبدئي ثم انضم للبعثة او الملحقية لكن سمعت انه فيه تخصصات ماتقبلها الملحقية علماً انه انا تخصصي إضطرابات التوحد أرجوا انه أحد يفيدني في هذا الموضوع ولكم التحيه والتقدير
    7 "
  3. [QUOTE=الكهل الطموح;1062899711]^^^

ارجوا الافاده!
    يرجى الإفاده!
    بأسم البرنامج كاملا!
    وبالإنجلش كما جرت العاده!!
    لتحصل على التجاوب والإفاده!!![/QUOTE

الكهل الطموح اشكرك على التجاوب ثانيا البرنامج اللي ابيه اسمه دكتور في الطب او doctor of medicine بالانجلش مع العلم انو انا حريج بكالريوس اداره صحيه وارغب بالالتحاق بهذا البرنامج هل يحق لي الالتحاق بالبرنامج ارجو الافادة وشكرا.؟؟؟؟؟؟؟؟
    7 "
  4. مشكور يعطيك العافيه ، عندي استفسار الحين المرحلة 13 بتفتح في 10 10 محتتاااره ايش أفضل مدينه بدراسة الطب علماً بأني كنت بأذن الله عازمه على بريطانيا او أمريكا بس لما شفت الهوله اللي حصلت انو ما تطلعين دايركت وو اختبارات ودراسة سنه زايده وكذا انسحبت منها وحاولت اشوف هولندا ولسه ابحث ؟
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Rose_
    بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

قررت كتابه هال موضوع لأسباب عديده و منها قله مواضيع و طلاب الطب في ايرلندا و هذا واحد من الأسباب اللي خلاني أتردد و حيرني قبل لا اختار ايرلندا و خلاني اتعب جداً و انا أدور معلومات عنها و للأسف كل المواضيع اللي كنت ألقاها كانت قديمه جدا و ما فادتني ب الشكل المطلوب.
    اول شي أحب أبدا و اقول انو انا طالبه من طالبات المرحله العاشره و طبعا ب المرحله العاشره كثير أشياء تغيرت و عانينا من تأخر النتائج و أشياء كثيراً مو بالحسبان و السبب انو هالمرحله كانت اول مرحله إلكترونيه و التنظيم و التقديم و مواعيد التدقيق و الملتقيات كلها إلكترونيه و هذا اول مرا يصير بعهد الوزاره فتسبب لنا في تأخير عن باقي المرحله.

المرحله العاشره كانت مربوطه بعده مؤسسات منها وزاره التعليم العالي و مركز قياس و الأحوال المدنيه ب معنى اخر انو اول ما تدخل رقم الهويه حقتك راح يجيب لك السستم درجتك بالقدرات و التحصيلي و معلومات جوازك و هنا أحب انبه ل شغله و هي إصدار الجواز قبل التقديم لو ما كان متوفر
    اما بالنسبه للتقديم للجامعات الحكومية تقدر تقدم و لكن احرص على انك تسحب ملفك قبل القدوم لمركز التدقيق - و هذا بعد صدور نتائج الترشيح المبدئي - .
    أيضاً من مميزات المرحله العاشره الرفض الالكتروني اي انه لو كانت درجتك تحت الثمانين في القدرات او التحصيلي راح تتفاجاء ب انو النظام ما يسمح لك تسجل و يعطيك مسج " المعدل تحت المطلوب ".
    " الايلتس " - أحرص على انو درجتك تكون فوق الخمسة و أحرص أيضاً على ارفاقها وقت التقديم و كل ما كانت درجتك اعلى كل ما كان لك الاحقيه في الالتحاق ب جامعات ايرلندا حيث ان المفاضله تتم على الايلتس و بعدين ينظر في درجات الثانوية و القدرات و التحصيلي.

المرحله العاشره تميزت في التدقيق الالكتروني اي انه تم التواصل مع طلاب ايرلندا قبل التدقيق اليدوي و هذا سبب عده مشاكل حيث انو هناك طلاب لم يرفقوا درجه الايلتس لعدم ظهورها " نتيجة الايلتس تاخذ أسبوعين " و كانوا ناوين يسلمونها بيوم التدقيق بناء على كلام طلاب المرحله التاسعه انو" المفاضله تتم بعد التدقيق الورقي و يمكن إعطاء المدقق النتيجة الأعلى" - اللي عانوا من هذي المشكلة تواصلوا مع الوزاره و تم حل مشكلتهم و لكن عشان الواحد يضمن نفسه و لانو كل شي ممكن يتغير الأفضل إرفاق الدرجة وقت التقديم. المفاضله على ايرلندا جداً قويه و قليل الطلاب اللي ينقبلون فيها و هذا يبين انو ايرلندا وحدا من أفضل الدول لدراسه الطب. البلدان اللي اتاحتها الوزاره لدراسه الطب كانت بالنسبه للمرحله العاشره هي: ايرلندا ، بولندا ، هولندا ، المجر " هنغاريا" ، ألمانيا ، كوريا الجنوبيه و تركيا. بالنسبه لي ف إن أفضل دولتين لدراسه الطب هما ايرلندا ثم هولندا لعده أسباب منها ك دراسه الطب في ايرلندا و لغه أهل البلد هي الانجليزية ، دراسه الطب أيضاً في هولندا ب اللغه الانجليزية و لكنك تأخذ كورسات لغة الهولندية " الدتش " - الانجليزية معتمده في هولندا بشكل كبير و تقريبا كل الشعب يتحدثها ب استثناء الأطفال و كبار السن. السبب اللي يخلي أغلب الناس ما يختارون هولندا هو انو اخر ٣ سنين في الطب اي السنه الرابعه و الخامسة و السادسه و اللي تسمى في الطب المرحله السريريه تكون ب الدتش او الهولندي و لكني شخصيا مو متأكده من هالمعلومه لآني سمعت انو أتيحت الفرصة لطلاب الطب في هولندا اختيار دوله اخرى تكون لغه البلد هي الانجليزية ( أتمنى واحد من طلاب الطب في هولندا يوضح لنا ) ألمانيا و كوريا تدريس الطب فيها يكون ب لغه أهل البلد ايي لو اخترت ألمانيا سوف تقوم لدراسه الطب ب اللغه الألمانية و لو اخترت كوريا ف ستقوم لدراسه الطب ب اللغه الكوريه هذا السبب اللي خلاني أغض النظر في هذولي الدولتين لآني صراحه مو من هوات تعلم لغات اخرى. المجر ماراح أتكلم عنها لجهلي بشكل كامل عنها و بولندا لم اخترها لانها من الدول الجديده اي انه قبل ١٠ سنوات لم تكن تقبل شهادات الطب البولندية ب السعوديه ف عشان كذا غضيت النظر عنها و سمعت انها ماراح تكون من ضمن دول الابتعاث للمرحلة الحادية عشر و السبب انو الطلاب يعانون من عدة مشاكل هناك و اغلبها تعمد الجامعات ترسيب الطلاب بهدف أن يتم دفع الرسوم مرة اخرى و بالتالي تستفيد الجامعة و لكن هذي المشكلة مو بكل دول بولندا و قررت اكمل في شيء مضمون اكثر و لكن كثير طلبه قدموا عليها و يمدحونها بالنسبة لتركيا استنكرتها من اول ما شفتها لاني ما تخيلت فكرة اني اكون مبتعثه لتركيا و ما حسيتها تنفع للابتعاث.

التقديم :
    عاده ما يكون تقديم الابتعاث في بدايه شهر رمضان المبارك بس في المرحله العاشره تأخر التقديم شهر كامل و بدا في ٦ شوال و انتهى ٢٠ شوال ( أسبوعين للتقديم )

فتره اعلان الترشيح المبدئي :
    عادهً و لو تشوفون مراحل الابتعاث ما قبل العاشره اعلان الترشيح المبدائي يأخذ اقل من شهر بس بالمرحلة العاشره أخذ تقريبا فوق الشهرين و نص و تم أعلام الترشيح المبدئي في تاريخ 1 نوفمبر سنة 2014
    يوافق يوم 9 شهر محرم 1436هـ و كانت اكبر دفعه في عهد برنامج خادم الحرمين الشريفين.

التواصل مع طلاب ايرلندا :
    التنافس كان على ٣ جامعات اولهم ( Royal College of Surgeons )
    و طلاب هالجامعه تم التواصل معهم ب مكالمات هاتفيه لحضور مقابله بالرياض في تاريخ 1 ديسمبر مع وفد من الكليه و مسؤولين من وزاره التعليم العالي. الجامعه ترشح لها 40 طالب و اللي قبلوا كانوا 33 طالب يعني شدوا حيلكم في المقابلة و حاولوا تتكلمون بسلاسة و بثقة لانو ترشحكم لها و للمقابلة ما يعني قبولكم.

و الجامعه الثانية كانت ( National University of Ireland , Galway ) تم التواصل معهم في نهاية شهر اوكتوبر ب إيميل من المنسقة الاكاديميه في الملحقيه السعوديه في إيرلندا و تمت مقابلتهم عن طريق " سكايب ".

الجامعه الثالثة هي جامعه ( University City Dublin ) تم التواصل معهم بنفس الطريقه ( ايميل ) و تمت ايضا مقابلتهم عن طريق سكايب.
    طلاب جامعة قالواي و دبلن كان مطلوب منهم كتابة موضوع يتكلمون فيه عن نفسهم و ليش اختاروا دراسة الطب ( Personal Statement )

جميع الطلاب المقبولين في جامعة قالواي و الرويال يأخذون سنه تحضيريه في ترالي Tralee اما المقبولين في جامعة دبلن تكون السنة التحضيرية لهم في نفس دبلن بس في مبنى منفصل عن الجامعة.
    بعد اجتياز السنه التحضيريه ب ترالي بمعدل نجاح و اجتياز الايلتس بدرجه ٦.٥ يتم قبولك في الجامعه. اي انا قبول الجامعه يصلك مشروط ب اجتياز السنه التحضريه ب ترالي و الحصول على درجه ٦.٥ في نهايه العام.
    في تاريخ 18/03/1436 و يوافق يوم 9 من شهر واحد 2015 وصل القبول للطلاب المرشحين و كان القبول على دفعات يعني مو كلهم وصلتهم الرساله في نفس اليوم ( في ناس قبلها بيوم و في ناس بعدها بيوم ).
    موعد الدراسه كان في سبتبمر ارسلوا الطلاب عده إيميلات يستفسرون لو بالإمكان السفر و الالتحاق بمعهد بس تفاجوا بالرفض و كان السبب انو الانجليزية راح تدرس كماده مو مواد السنه التحضيريه.
    في عده طلاب طلعوا يدرسون لغه على حسابهم قبل شهر سبتمبر.

في شروط الترشيح للطب يشترط حصولك على درجه ٥ ايلتس و لكن و كما ذكرت سابقا ان المفاضله قويه على ايرلندا فتم اختيار الطلاب الحاصلين على ٥ و نص و ما فوق. و تواصلت طالبه مع الوزاره و هي حاصله على درجه ٥ بالايلتس و اخبروها بانه لم يتم قبولها بأيرلندا و ستحول لرغبتها الثانية.
    عيب ايرلندا الوحيد هو مده الدراسه ف نظام التدريس عندهم ليس اترام او سميسترز او كوارترز بمعنى ان السنه الدراسية تبدأ مرا واحده و هي في سبتمبر في كل سنه و ان لم تلتحق فلن تقدر على الالتحاق الا في العام المقبل و نظرا لان جامعات أوربا و خصوصا بتخصص الطب تغلق التسجيل مبكرا فلن تتمكن من البدء الا بعد عام من تخرجك ف انا قد تخرجت في نصف عام ٢٠١٤ و لكني لن ابدا الدراسه في ترالي الا في سبتمبر ٢٠١٥.
    بالنسبه لتخطي السنه التحضيريه و الالتحاق فورا بالجامعه بدون الحاجه لدراسه في ترالي فيلزمه الحصول على درجه عاليه جداً باختبار الايلتس (٦.٥ و ما فوق ) + ان يكون الطالب خريج مدرس عالميه بالمملكة او ان يكون قد أتم دراسته الثانوية الخارج او في بعض الحالات تتم معادله مواد التحضيريه للي اتموا دراسة السنة التحضيريه بعدين قرروا الحصول على بعثه .
    مجموع سنوات الدراسه في ايرلندا هو ٩ سنوات : سنه او اقل لانو اجراءات البعثه خذت منا تقريبا 4 شهور ستمضيها في انتظرا للقبول و تقدر تطلع فيها معهد + سنه تحضيريه ب ترالي + سبع سنين في الجامعه + سنه امتياز.

و في النهاية ، احب اختم موضوعي بالصلاة و السلام على نبينا محمد.
    اللهم صلي و سلم عن نبينا محمد و على اله و صحبه اجمعين.
    اللهم اغفر للمسلمين و المسلمات و المومنين و المومنات الاحياء منهم و الاموات.
    ما كتبته إن كان صوابا فمن الله وإن كان خطأ فهو مني ومن الشيطان.
    و اي سوال في بالكم انا حاضرة مابي منكم الا الدعاء بالتوفيق و ان الله يطول بعمر والديني بصحة و عافيه.

السلام عليكم
    انا طالب بحول من دول الى ايرلند
    ما هي شروط القبول للستة التحضيرية وكيف استطيع الحصول عليه ؟
    7 "
6 من 7 صفحة 6 من 7 ... 567
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.