الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

محتار بين تخصص علم الجريمة و الهندسة المدنية .. أحتاج رأيكم ومشورتكم !

محتار بين تخصص علم الجريمة و الهندسة المدنية .. أحتاج رأيكم ومشورتكم !

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 3184 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية طموح عإطل
    طموح عإطل

مبتعث مستجد Freshman Member

طموح عإطل السعودية

طموح عإطل , ذكر. مبتعث مستجد Freshman Member. من السعودية , مبتعث فى السعودية , تخصصى موارد بشرية , بجامعة لايوجـد
    • لايوجـد
    • موارد بشرية
    • ذكر
    • جـدة, لإيوجد
    • السعودية
    • Feb 2013
    المزيدl

July 11th, 2015, 02:25 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـة

كل عـام وانتم بخـير وعسى الله يتقبل طاعاتنا في هذا الشهر الكريم .

اخـواني انا طالب لغة وعلى وشك التخرج " ولله الحمد " بس والله اني فيه حيرة وهم وتفكيرر كثير بخصوص اختيار التخصص وخاصة اني محتار بين تخصصين وراح اشرحلكم بالضبط وش مشكلتي .
    انا بصراحـة عاجبني تخصص علم الجريمة " criminology " وداخل مزاجي بالمرة بصراحـة , خاصة بعد ماقريت عنة في النت وحسيت انه التخصص المناسب لي .

وفي المقابل التخصص الثاني الهندسـة المدنيـة الي الصراحـة ماني مقتنع فيه مثل criminology , بس انه خيار ثاني " كان خياري الاول قبل ماقرأ عن علم الجريمة " ونسبه اقتناعي ورغبتي فيه 50% يعني اقدر امشي فيه وادرسة بس مافيني حماس لدراسـته مثل تخصص علم الجريمـة .

السبب الي خليني الصرآحه احتار في علم الجريمة , هو المستقبل الوظيفي للتخصص .

فـ اخواني تكفـون مشورتكم ونصيحتكم ، والله انكم تفرجون علي هم وكربـة " عسى الله يفرج همومكم وكربكم والمسلمين اجمعين "
    اتمنى الي بيفيدني يذكر الاسباب حتى تكون الاستفادة من الموضوع أكبـر .

2. يعطيك العافيه اخ saymyname .
    صحيح اخوي ان الهندسة خياراتها الوظيفية كثيرة ومستقبلها آامن بس خوفي اني مااكمل في التخصص لانه مو مره رغبان فيه
    طيب عندك علم عن تخصص criminal justic !!
    هذا التخصص قريت عنة ولقيت انه مرغوب ف السعودية وخاصة في القطاعات الحكومية " التحقيق والادعاء العام و وزارة الداخلية "
    وانا ميولي بصراحـة اني اشتغل في مكان حكومي مثل هذي الاماكان .. فـ ياليت تنورني بها لو عندك خلفية .

واتمنى من باقي الاعضاء الخبيرين في هذا التخصص انهم يفيدوني ولو بالقليل , عن طبيعة دراستها وافضل الولايات الي تتواجد فيها الجامعات الي تدرس هذا التخصص
    " جاي من كندا " فـ ماعندي اي خلفية عن الولايات بصفه عامه
    7 "
  3. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته,

حياك اله اخوي. محدثك خريج عدالة جنائية وعلم جريمة من امريكا وباذن الله بافيدك واجيب على استفسارك.

شوف اخوي تخصص علم الجريمة او العدالة الجنائية تخصص جميل وومتع من ناحية الدرساة وليس بتلك الصعوبة. ولكن كمستقبل وظيفي ليس له اي افضلية عن اي تخصص اخر وبالعكس بل احيانا يكون اصحاب التخصصات الاخرى لهم افضلية عليك. تعال نمسك اهم القطاعات في السعودية الي لها علاقة بعلم الجريمه:-

وزارة الداخلية: وزارة الداخلية كل سنة تفتح التقديم على كلية الملك فهد الامنية لحملة شهادة البكالريوس ليبحوا ضباط في احدى القطاعات العسكرية بعد اكمال دورة مدتها 9 شهور. التقديم بيكون مفتوح لمعظم التخصصات حتى ادارة اعمال ممكن يقدم وهندسة وغرها من التخصصات يعني علم الجريمة مالوا اي افضلية في التقديم. العامل الاهم بالنسبة للتقديم هوا عمرك وطولك ووزنك ومعدلك في البكالريوس. اذا انتا عمرك اكبر من 27 عاما وقت التقديم فلن تستطيع التقديم ابدا حتى اذا جايب امتياز في البكالريوس. الطول والوزن لهم طول مهين ووزنك يكون متناسب مع طولك. انا ما ادري عن عمرك ولكن اذا عمرك فوق ال27 سنه فلن يقبلوك نهائي والواسطه فيها جدا صعبه. وبالمناسبه حتى اذا قدمت فيها وقبلت وانتا تخصصك علم جريمة فمهو شرط انوا تعيينك بيكون في تخصصك. ممكن تكون في عمل اداري ليس له علاقة بتخصصك.

وزارة الدفاع: نفس شروط وزارة الداخلية ولكنهم يتغاضوا احيانا عن الوزن حسب ما سمعت. وايضا التقديم مفتوح لاغلب التخصصات ولكن تفرق عن الداخلية انوا تعيينك بيكون في مجال شهادتك الجامعية.

هيئة التحقيق والادعاء العام: التقديم عليهم فتح قبل اسبوعين تقريبا على وظيفة ملازم تحقيق ولكنهم طالبين تخصصين فقط الي هم شريعه أو قانون من. شخصيا ما ادري اذا بيقبلوا تخصص علم جريمة ولكن باذن الله اذا جاتني المعلومه الاكيده بافيدك بها لانوا كما ذكرت التقديم فتح قبل اسبوعين ولسا ما بانت هل بيقبلوا تخصصنا ولا لا.

التوظيف في الشركات الخاصة: في شركات كثيرة الان في القطاع الخاص مثل ارامكو وسابك وصدارة وبترورابغ وايضا جامعة الملك عبدالله الاقتصادية. يوجد لديهم اقسام وادارات في الامن تطلب خريجي علم جريمة او عدالة جنائية ورواتبهم جدا مغرية وجيدة ولكن المعدل جدا مهم لانهم لا ينظروا لاصحاب المعدلات المنخفضة.

انا ذكرتلك اهم القطاعات الي بتوظف خريجي العدالة الجنائية وعلم الجريمة وبامكانك البحث والتاكد اكثر. نصيحتي لك اخوي اذا انتا حابب تخصص علم الجريمة فلا مانع من دراستوا ولكن كما ذكرت لا تتوقع انوا لك افضلية عن باقي التخصصات بالعكس حتكون اماكن بحثك عن العمل جدا محدودة وقد ذكرتها لك. اذا انتا خريج هندسة فالخيارات متاحه لك اكثر. انا جاوبتك من واقع تجربتي لاني درست تخصص علم الجريمة عن رغبة ولكن فوجئت بانوا تخصص ليس مستقبل وظيفي كما يزعم البعض. نصيحة اخيرة لك: اذا انت حتتخرج وعمرك اقل من 27 فانا انصحك وبقوة في دراسة تخصص علم الجريمة لانوا العمل في وزارة الداخلية بيكون افضل خيار لك. واخيرا سواء درست علم الجريمه او تخصص اخر حاول دائما معدلم ما ينزل عن جيد جيدا لانها بتاثر كثير في حصولك على الوظيفة.

تحت امرك في اي استفسار. الله يوفقك يا رب ويسهل امرك
    7 "
  4. جزاك الله خير الجزاء اخ Mo_ASU ويعلم الله انك افدتني كثير جدا
    اخوي انا حاليا عمري ٢٣ واذا تخرجت " ان شاء الله " حكون حوالي ٢٧ او ٢٨ , فـ اعتقد ان الموضوع صعب شوي صحيح !!
    طيب اخوي ورأيك بتخصص " criminal justic " انا حاطها كـ pickup وش رايك فيها !! هل برضو مستقبلها الوظيفي مثل علم الجريمة ؟

ونقطة اخيرة , اعطيني نصيحـتك والحل المثالي لو كنت في مكاني ؟؟
    هل بتاخذ الهندسة ولا علم الجريمـة او عدالة جنائية ؟
    ولو رجع فيك الزمن للخلف , هل كنت بتغير التخصص ؟؟

واخيراً وليس اخراً ، اسأل الله ان يوفقـك ويرزقك الوظيفه الي تبيها واحسن بحق هذا الشهر الفضيل يارب .
    7 "
  5. ^^^
    اعتذر اني لخبطت الامور بين العدالة الجنائيه وعلم الجريـمة ، حسيت اني لحست مخك في سؤالي فوق
    نسيت انك متخرج من علم الجريمة والعدالة الجنائيه .

بس هل هم نفس بعض كمسمى ؟ ام يختلفون عن بعض دراسياً او وظيفياً ؟
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طموح عإطل
    جزاك الله خير الجزاء اخ Mo_ASU ويعلم الله انك افدتني كثير جدا
    اخوي انا حاليا عمري ٢٣ واذا تخرجت " ان شاء الله " حكون حوالي ٢٧ او ٢٨ , فـ اعتقد ان الموضوع صعب شوي صحيح !!
    طيب اخوي ورأيك بتخصص " criminal justic " انا حاطها كـ pickup وش رايك فيها !! هل برضو مستقبلها الوظيفي مثل علم الجريمة ؟

ونقطة اخيرة , اعطيني نصيحـتك والحل المثالي لو كنت في مكاني ؟؟
    هل بتاخذ الهندسة ولا علم الجريمـة او عدالة جنائية ؟
    ولو رجع فيك الزمن للخلف , هل كنت بتغير التخصص ؟؟

واخيراً وليس اخراً ، اسأل الله ان يوفقـك ويرزقك الوظيفه الي تبيها واحسن بحق هذا الشهر الفضيل يارب .
    بالعكس تحت امريك يا غالي. شوف اخوي انا تخصصي بكالريوس criminal justice & criminology يعني عدالة جنائية وعلم الجريمة. مافي فرق كبير بينهم بس علم الجريمة يركز على النظريات اكثر بس بشكل عام ما تفرق في التوظيف ابدا فانتا اذا اخترت اي تخصص منهم فما حتفرق معاك في التوظيف ابدا فلا تشغل بالك ابدا في النقطه هاذي نهائي.

بكل امانه انا استمتعت بدراسة التخصص ولكن للاسف ما اتوقعت انوا التخصص ليس له مستقبل وظيفي سواء في السعودية او حتى في امريكا. يعني حتى في امريكا خريج الهندسة ما يقارن ابدا بخريج عدالة جنائية او علم الجريمة. الهندسة من التخصصات الجدا مطلوبة ولها ممستقبل. انا اتخرجت وعمري فوق الثلاثين ولكني حصلت على درجة الماجستير ايضا ولله الحمد ولكن كما ذكرت لك في رسالتي الاولي بانوا شرط العمر يعتبر اساسي في القبول في القطاعات الامنية. وللمعلومية بانوا التاريخ يحسب بالهجري وليس بالميلادي في الوظائف الحكومية. اذا حتتخرج وعمرك فوق ال27 اخوي فسوف تواجه نفس مصيري وممكن احلامك تتبخر . للاسف انا ما لقيت احد ينصحني ولا كنت غيرت مسار دراستي. فنصيحتتي لك اذا ما بتفرق معاك فين تتزظف فممكن تدرس علم الجريمة وكما ذكرت لك بامكنك تتوظف في ارامكو او سابك ولكن كقاطعات امنية حيكون الوضع شبه مستحيل. الهندسة بالنسبه لي جدا صعبه وفوق امكانياتي ولكن اذا كنت قدها فكنت درستها. فانتا ادرى بامكانيتاك وقدراتك الدراسية اخوي.

اذا رجع بيا الزمن ورا كنت بادرس طيران لانوا احب الطيران ووالان في جامعات تتخرج منها بشهادة بكالريوس في علوم الطيران بالاضافه الى رخصة الطيران ولكن هذي رغبتي الشخصية. شوف ايش ميولك وايش امكانيتاك اخوي وحاول انك تبحث بنفسك عن المعلومه الصحيحه لانوا في ناس كثير بيفتوا عليك ويضيعوك وهما ما عندهم اي خلفية عن التخصصات.

الله يوفقك يا رب ويسهل امرك
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طموح عإطل
    ^^^
    اعتذر اني لخبطت الامور بين العدالة الجنائيه وعلم الجريـمة ، حسيت اني لحست مخك في سؤالي فوق
    نسيت انك متخرج من علم الجريمة والعدالة الجنائيه .

بس هل هم نفس بعض كمسمى ؟ ام يختلفون عن بعض دراسياً او وظيفياً ؟
    انا جامعتي الي تخرجت منها تدرس الاثنين كتخصص واحد. كما ذكرت سابقا لا توجد اختلافات جوهرية ابدا ومن ناحية التوظيف يعاملوا معاماة واحدة. فانتا لا تعقد الموضوع على نفسك اخوي واختار اي تخصص منهم ما بتفرق ابدا.

الله يوفقك يا رب ويسهل امرك
    7 "
  8. شوف اخوي هذا رابط شروط التقديم على الكلية الامنية للعمل في القطاعات الامنية وشرط العمر لا يزيد عن 27 عاما. قبل سنتين كان 30 ولكن للاسف خفضوا الى 27 عاما السنه هاذي. بس حبيت اعطيك معلومات دقيق عشان تكون في الصورة.

ظƒظ„ظٹط© ط§ظ„ظ…ظ„ظƒ ظپظ‡ط¯ ط§ظ„ط£ظ…ظ†ظٹط© - ط¥ط¹ظ„ط§ظ† ط¨ط¯ط، ط¥ط¬ط±ط§ط،ط§طھ ظ‚ط¨ظˆظ„ ط§ظ„ط·ظ„ط¨ط© ظ„ظ„ط§ظ„طھط*ط§ظ‚ ط¨ط¯ظˆط±ط© ط§ظ„ط¶ط¨ط§ط· ط§ظ„ط¬ط§ظ…ط¹ظٹظٹظ† ط±ظ‚ظ… (45)
    7 "
  9. عسى الله يكتب لك الاجر ان شاء الله ويوفقـك وين ماكنت ، ابداً ماقصرت وافدتني كثير وكثير جداً
    وصراحة قاعد افكر بتغيير التخصص لكن لـ وين ! الله العالم !!

انا للاسـف ي اخوي من تخرجت من الثانوية ماعندي تخصص معين او " ميول واضحة " ف عشان كذا قاعد اواجهه تحدي صعب " بالنسبه لي " وهو اختيار التخصص
    مع اني جربت اختبارات تحديد التخصص لكن حسيت انها مجرد كلام وماقتنعت فيه .

وانا مشواري وقصتي طويلة في اختياري للتخصص قبل الابتعاث ، قبل ماابتعث كنت شغال في الخطوط السعودية " موارد بشرية " وفكرت جدياً اني ادرس التخصص ذا لكن تفاجأت ان الملحقية قفلت التخصص للاكتفاء, وهذا الشيء الي خلاني اتشتت في اختيار تخصص ثاني ..

على العموم أخ Mo_ASU ، مشكور جدا جدا وماقصرت وان شاء الله الاخوان الي مثلي ينتفعون من الموضوع ويدعون لك بكل خير ع الافادة الي طرحتها .
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.