الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

كيف تحصل على قبول دكتوراه..

كيف تحصل على قبول دكتوراه..

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4477 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية الدكتور/عادل العتيبي
    الدكتور/عادل العتيبي

مبتعث رهيب Awesome Member

الدكتور/عادل العتيبي المملكة المتحدة

الدكتور/عادل العتيبي , ذكر. مبتعث رهيب Awesome Member. من السعودية , مبتعث فى المملكة المتحدة , تخصصى دكتوراه تسويق. , بجامعة The university of Hull
    • The university of Hull
    • دكتوراه تسويق.
    • ذكر
    • HULL, YORKSHIRE
    • السعودية
    • Dec 2007
    المزيدl

January 17th, 2012, 01:54 AM

كيفية الحصول على قبول الدكتوراه
    تردني أسئلة كثيرة عن كيفية حصول الطالب على قبول للدكتوراه فأردت أن أكتبها بطريقة أكثر تفصيلا لعل أحد يستفيد من هذه الصفحة وأختصر عليه الكثير من الأسئلة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا مبروك حصولك على الماجستير ومبروك عليك هذا الطموح في إكمال شهادة الدكتوراه .شهادة الدكتوراه شيء جميل جدا ولكن قد يكون لشخص معين مناسب جدا بينما لشخص آخر قد لا يكون، لأن إكماله للدكتوراه يضيع عليه فرصة حصلت له الآن ولن تتكرر له مرة أخرى و لأن الجانب الأكاديمي شيء والإبداع شيء آخر .على أي حال هذا ليس موضوعي اليوم ولكن موضوعي كيف أحصل على قبول للدكتوراه.

أولا : هل أنت خريج جامعة إنجليزية؟

هل تجيد اللغة الإنجليزية ؟

إذا كانت الإجابة بنعم فقد لا تحتاج إلى أي شخص يساعدك أو مكتب يجلب لك القبول.

لكن لو كنت لا تجيد اللغة فقد تحتاج لمكتب نشيط يقدم ما بوسعه لمساعدتك وليس مكتب يأخذ أوراقك وينساك.

لا بد أن تعلم أن قبول الدكتوراه من أصعب القبولات والسبب واضح لأن تدخل الجامعة في موضوعه تدخل بسيط جدا وهو أن كل مشرف بقبوله لطالب دكتوراه يحصل على مميزات تقوي مكانته المادية والعلمية ..لكن القرار في الأول والأخير يعتمد على المشرف وهذا هو السبب الذي يجعل قبول الدكتوراه يتأخر كثيرا مقارنة بقبول الماجستير.

هناك أربع طرق واضحة للحصول على قبول لدرجة الدكتوراه من بريطانيا :

قبل كل شيء اختر الموضوع الذي تريد كتابة رسالتك فيه وبناءا عليه تكتب البربوسال.

لمن لم يستطع تحديد ما يميل له وما يحب :

أفضل الطرق أن تقرأ في جميع المجالات حتى تجد نفسك تميل لموضوع معين دون بقية المواضيع.

نعود لموضوعنا الأصلي طرق الحصول على القبول

الأول : وهو الطريق النظامي الذي يتبعه الشخص قليل الخبرة في هذا المجال وهو الذي تريده الجامعات البريطانيه أن يكون،

وهو أن تعبيء الأبلكشين وترسله لمكتب القبولات في الجامعة سواء بنفسك أو عن طريق مكتب قبولات

يأخذ في مكتب القبولات أسبوع أو أسبوعين ثم يرسل للقسم وياخذ أسبوع أو أسبوعين ثم يعرض على كل مشرف حتى يجد من يقبله

قد أحيانا يأخذ ثلاثة أسابيع وأحيانا ستة أشهر ثم يأتيك بالرد أو القبول .قضاء وقدر وحظ ونصيب.

الطريق الثاني : وهو طريق ناجح وفعال : أن تجد زميل دكتوراه في نفس المجال الذي تريد الدراسة فيه ويكلم لك المشرف أو يطلب من المشرف يشوف لك أحد ..طريق مختصر وواضح .الميزة سريع كم يوم وجايك الخبر فيه أمل أولا.

الطريق الثالث وهو طريق ناجح وفعال ومجرب أيضا : أن تدخل موقع الجامعة وتأخذ إيميلات جميع المشرفين وتجهز رسالة واحده وترسل لهم كلهم كل واحد برسالة خاصة مو عينك عينك ترسل للكل .الفرق إنك تكتب اسم كل شخص بحيث لايعلم أنك أرسلت لغيره.

بيرسل لك رسالتين ثلاث يكون بينكم رسائل ثم يقول قبلتك أو ما عندي مشكلة أقبلك بشرط مثلا تعدل في البربوسال هذه النقاط .لما يقول لك هذا الكلام قل خلاص بعبيء الأبلكشين وأكتب على البربوسال تم الاتفاق مع الدكتور فلان بحيث بمجرد يأتي الأبلكشين لمكتب القبولات يرسل لمكتب البحوث لطلاب الدكتوراه وهذا بمجرد يشوف إنه تم الاتفاق بينكم وبين المشرف يتم قبولك فورا . وكذا تكون اختصرت على نفسك وحصلت على القبول.

الطريق الرابع : أن تكلم بنفسك مشرف درست معاه مرحلة الماجستير أتقول أنا مرة معجب فيك ومتحمس لتخصصك والمواضيع اللي انت تحبها أنا أشوف نفسي ميال إليها وتختصر على نفسك.وتاخذ الجواب من فمه بدلا من انتظار ثلاثة أشهر.

أفضل بصراحة الطرق الثلاثة الأخيرة وأكره الأول لمضيعة الوقت .لكن ما يمنع إنك تجرب جميع الطرق ثم تتبع الطريق الآخير ، بشرط ما تقدم على الجامعة مرتين لأنه مستحيل يدخل لك ابلكشين مرتين .

ملاحظة مهمة جدا : الإيميل اللي راح ترسله للمشرف يمثل مستواك الأكاديمي واللغوي فلازم تكون لغة الإيميل قوية ومتماسكة وليست ضعيفة وتبين إنك مبتديء وغير متقن للغة الإنجليزية.فأكيد راح يرفضك .تقدر تكتب أيميل وترسله لأي مصحح لغوي وتشرح له إنك مرسل الإيميل لمشرف وطلب قبول ويصحح لك كل شيء ويجيك بلغة متماسكة وقوية.

أتمنى أكون أضفت شيء جديد لمن يريد الحصول على قبول.

شكرا لكم .

عادل محمد العتيبي
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Moneerah
    طيب أخ عادل أنا أفكر أروح بقبول لغة وهناك اطلع على الأبحاث الخاصة بالمشرفين في تخصصي في الجامعة اللي ابغاها ومنها أكتب البربوسال واراسل المشرفين ايش رأيك أو ضروري أراسلهم من هنا
    بجد سؤال مهم..
    لأنه انا قدمت على معظم الجامعات اللي موجود فيها تخصصي وجاني رفض من بعضها ..بجد احباااااااااااااااط
    7 "
  3. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ع ـبث المطر
    بجد سؤال مهم..
    لأنه انا قدمت على معظم الجامعات اللي موجود فيها تخصصي وجاني رفض من بعضها ..بجد احباااااااااااااااط
    لما تراسلون اي دكتور ويرفض أسالوه ايش اسباب الرفض...

وهذه مشكلة لما تكون المراسلة للجامعة مباشرة ....راح يجي رفض ....والسبب راح يقولون : عدم توفر مشرف ..

بينما لو المشرف رفض راح يقول لك ما عجبني لهذه الاسباب مثلا .
    7 "
  4. أنا الآن باللغة
    هل إذا مددت اللغة قبل الماجستير تؤثر على مواصلة الدكتوراة في الملحقية
    سمعت إن من ضمن الشروط للموافقة على ترقية البعثة ألا يكون الطالب قد حصل على تمديد في مرحلة اللغة

من يصحح لنا المعلومة من مصاادرها
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.