الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

استفسار هندسة صناعية

استفسار هندسة صناعية

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4069 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية hatim911
    hatim911

مبتعث جديد New Member

hatim911 السعودية

hatim911 , ذكر. مبتعث جديد New Member. من السعودية , مبتعث فى السعودية , تخصصى طالب , بجامعة لسا
    • لسا
    • طالب
    • ذكر
    • حدة, مكة
    • السعودية
    • Feb 2013
    المزيدl

February 25th, 2013, 05:28 PM

السلام عليكم انا انشائ الله بتخرج هاذا الترم من الثانوية و انشائ الله بدرس هندسة صناعية في امريكا بس عني كم استفسار حول هذا التخصص
    1/ما طبيعة المواد الي في (رياضيات فيزياء كيمياء.......)

2/كم عدد السنين الدراسية لهذا التخصص

3/ها لها مستقبل وظيفي في السعودية و كم رواتبها

4/ فين تنصحوني اروح ادرسها

معليش طولت عليكم

شكرا
  2. عليكم السلام ورحمة الله اهلا عزيزي
    1- بالنسبة لطبيعة المواد الهندسة الصناعية هيا بشكل عام إدارة من منظور هندسي و تعتمد بشكل كبير على الرياضيات التطبيقية و تحليل البيانات و الإحصاء ومالها اي دخل بالعلوم الطبيعية كالكيمياء و الفيزياء , ممكن تدرسها كمواد عامة ولكن التخصص ما راح تدرسها , أهم المواد بالهندسة الصناعية operation research - satatistics - engineering economy and engineering management طبعا يختلف التركيز على هذه المواد من جامعة الى اخرى ومن قسم لأخر لكن بشكل عام هكذا.
    2- مثلها مثل باقي تخصصات الهندسة الاخرى , بدون سنة تحضيرية المفروض اربعة سنوات تنتهي من البكالوريوس ولكن ارجع و اقول تختلف ممكن من جامعة لجامعة حسب ألية السنة التحضيرية لكن بشكل العام الهندسة اربعة سنوات.
    3- أكيد لها مستقبل وظيفي , بس ايضا يعتمد على معدلك و مدى اتقانك للتخصص و اللغة الانجليزية لان الان في كل التخصصات الخريجين كثير ولازم تتميز حتى تحصل على فرصة عمل مناسبة , بالنسبة للمجال الوظيفي عندك جميع الشركات الكبيرة و الصغيرة الحكومية و الخاصة لازم يكون فيها مهندس صناعي و ايضا البنوك تهتم كثير بهذا التخصص .
    4- بالنسبة وين تدرسها على حسب انت وين , ومستواك كيف . اذا كنت في امريكا و معاك توفل او ايلتس كويس روح احد الجامعات المتميزة في هذا التخصص ومنها معهد جورجيا للتقنية و تقدر تطلع على افضل الجامعات في التخصص و تختار اللي يناسبك منها . و اذا في دولة ثانية و الله ما عندي علم .
    بالتوفيق و ترى انا مهندس كهربائي خريج السنة الماضية و الان مبتعث في مرحلة اللغة و قريب ان شاء الله يجيني قبول الماجستير دعواتك , و معرفتي بالهندسة الصناعية لاني كنت ادور قبول هندسة صناعية للماجستيرفعندي شوية معلومات .
    7 "
  3. جزاك الله خير و الله يفوقك في دراستك و يسهلك امرك و ما قصرت

سؤال اخير فلنفرض انها 4 سنوات من غير السنة التحضيرية هل من الممكن انك تا خذ صيفي و تخلص في ثلاث سنوات

و بالنسبة للهنسة الكهربائية كيف صعبة ولا لا اذا ممكن تعطيني معلومات عنعها اكون شاكر لك لاني محتار بين الصناعية و الكهربائية
    7 "
  4. حياك عزيزي , على حسب الجامعة هل هيا نظام فصلي او ربعي , لكن على العموم تقدر تخلصها بثلاث سنوات مع التحضيرية بس راح تكون مضغوط كل ترم و في الصيف تنزل اعلى حد للساعات , احيانا الظروف ما تساعدك خصوصا في مواد التخصص تبدأ تصعب المواد و صعب تاخذ اكثر من اربعة مواد في ترم واحد , لكن مش مستحيل !
    أما بالنسبة لسؤالك عن الهندسة الكهربائية فهيا قسم كبير و متشعب و يضم عدة أقسام مثل Electronics - Power systems - Control system - Computer - Medical Devices - وفي غيرها طبعا تلاحظ كل جامعة لها سياسة في التخصص الدقيق مثلا بعض الجامعات تدرس مواد عامة من كل فرع من الكهرباء و بعد كدا اخر سنة تركز على تخصص فرعي انت حاب تتعمق فيه و بعضها لا يعني يختلف هذا من ناحية الكهرباء بشكل عام , اما صعبة او لا هذا سؤال ما اقدر اجاوبك عليه لكن طالب الهندسة الكهربائية يتوقع منه انه يكون ملم بأساسيات الرياضيات خاصة التفاضل و التكامل و يكون له خلق على الرياضيات لانه بتتعمق فيها شوية خاصة في مواد السنة اللي قبل الاخيرة طبعا انت راح تاخذ مواد رياضيات اول سنتين بس لازم يكون لك خلق عليها اذا حاب مجال الكهرباء وطبعا الفيزياء ايضا قوانين كرشوف اللي بالثانوي و شغلات مثل كدا .
    أما اذا تقارن بين الهندسة الكهربائية و الهندسة الصناعية , ما هو لاني انا كهرباء ولكن سوق العمل يبرهن لك انه الكهرباء لها فرص عمل اكبر و متوزعة في القطاعين الحكومي و الخاص و الطلب عليها مستمر , ايضا الصناعية مرغوبة و لكن ماهو مثل الكهرباء و عى العموم اخوي لكل مجتهد نصيب و اكيد المعدل و اتقان اللغة و فهم التخصص تلعب دورها في عملية التوظيف , يعني اهم شي ادرس حاجة انت تحبها او على الاقل عندك استعداد انك تحبها .
    موفق اخوي و اذا عندك اي استفسار انا و الشباب ما نقصر , وانت تستاهل ^__^
    7 "
  5. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hatim911
    السلام عليكم انا انشائ الله بتخرج هاذا الترم من الثانوية و انشائ الله بدرس هندسة صناعية في امريكا بس عني كم استفسار حول هذا التخصص
    1/ما طبيعة المواد الي في (رياضيات فيزياء كيمياء.......)

2/كم عدد السنين الدراسية لهذا التخصص

3/ها لها مستقبل وظيفي في السعودية و كم رواتبها

4/ فين تنصحوني اروح ادرسها

معليش طولت عليكم

شكرا
    1. مثل ما ذكر الأخ Eng.vip أغلبها رياضيات إحصائية وتحليل بيانات وكيرفات وإدارة جودة وإدارة طاقة وإقتصاد، وقد يكون هناك بعض الكورسات الأساسية كالديناميكا وغيرها ولكن ككورسات عامة وليست أساسية.

2. بكالوريوس غالباً 4 سنوات أو 5 سنوات على حسب وجود السنة التحضيرية.

3. الهندسة الصناعية تعتبر أحد أقسام الهندسة الميكانيكية، وأنا تخصصي هندسة ميكانيكية وأقولك مجالات العمل للهندسة الصناعية في السعودية لا تزال ضئيلة عندك هندسة الإنتاج أو الحراريات والطاقة مجالاتها اكبر، ولكن إذا كنت محتار بين الصناعية والكهربائية فأقولك توكل على الله وروح كهربائية بحكم توفر فرص العمل فيها أكثر من الصناعية.

4. هناك الكثير من الجامعات الأمريكية المتميزة في الهندسة بشكل عام تقدر تتطلع على الخطة الدراسية لها وعدد السنوات وتقارن بالإضافة إلى الإستفادة من مواقع تصنيف الجامعات مثل الشنقهاي و US news لأخذ اكبر قدر ممكن من المعلومات عن تخصص معين.

وبالتوفيق
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.