الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

لغويات ولا تيسول

لغويات ولا تيسول

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5072 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية جوجو2005
    جوجو2005

مبتعث جديد New Member

جوجو2005 أستراليا

جوجو2005 , أنثى. مبتعث جديد New Member. من السعودية , مبتعث فى أستراليا , تخصصى English , بجامعة Imam
    • Imam
    • English
    • أنثى
    • لايوجد, لايوجد
    • السعودية
    • Feb 2010
    المزيدl

June 10th, 2010, 03:42 AM

السلام عليكم

الله يعطيكم العافيه ويوفقكم ويوفق القائمين على هذا المنتدى المفيد والرائع ويسعد وينجح اللي يرد علي....
    انا اعمل بالتدريس بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلاميه بنظام الساعات ومعي بكالوريس لغه انجليزيه وحابه اكمل ماجستير على امل الترسيم بس محتاره اكمل في اللغويات ولا في ال(TESOL) وانا قدمت بغريفث لغويات ورفضت طلبي بحجة انه مضى على تخرجي اكثر من 5 سنوات وبعدين جلست تماطل فيني حتى ضاع علي ادرس هذا الترم والحمدلله ان شالله خيره..والله يسعدكم تعبت وانا ادور من منتدى لمنتدى ومن قسم لقسم ولا لقيت احد يفيدني...وسؤالي
    1- اختار لغويات ولا تيسول..اي احسن في مجال الوظيفة للجامعة؟
    2- وش احسن جامعه في مجال اللغويات او التيسول؟ بس لاتزيد مدتها عن ترمين عشاني بكون لحالي وبترك عيالي وبجي على حسابي واللي جمعته يالله يكفيني ترمين؟

الللللللللللله يسسسسسسسعععععد ويوفق الله يرد علي ( الله يسعد ويفرج على كل من رد علي)

2. أختي الكريمة

أولا... الله يوفقك وييسر أمرك

بالنسبة لإختيار التخصص , أنصحك بإستشارة الجهة اللي تبغي تشتغلي فيها

(إستشيري الأقسام المختصة في مختلف جامعات الرياض
    ).

بالنسبة لما أعرفه من واقع الجامعة في مدينتي

هناك وظايف في أقسام اللغة في الكليات (لتدريس الطلاب المتخصصين) وهذه على كادر أعضاء هيئة التدريس (معيد , محاضر , دكتور)

, وهناك وظايف في مراكز اللغة (لتدريس طلاب الجامعة عموما ) وهذه مسماها مدرس لغة (حتى لو معاكي ماستر)وكادرها مختلف ولا تشمله جميع البدلات الجامعية , وممكن يبتعث لإكمال دراسته , لكنها ليست حق مكفول له

طبعا الأولى أفضل على مختلف الأصعدة

قسم اللغة الإنجليزية , يطلب تخصص اللغويات

مركز اللغة ما عنده مشكلة يقبل اللغويات أو التيسول

ومن باب الحرص أختي أكرر .....كل الكلام في الأعلى مستقى من واقع جامعة المدينة اللي أعيش فيها وقد يختلف من جامعة لأخرى , لذلك ذكرت سابقا أن الأفضل هو إستشارة الجهة المستهدفة للعمل فيها بعد الدراسة

بالنسبة لموضوع إنهم رفضوا الطلب بحجة مرور خمس سنوات على التخرج , غريب جدا

أعرف أكثر من واحد مضى على تخرجهم أكثر من سبع سنوات ومعدلاتهم أقل من عادية , ودرسوا تيسول في أكثر من جامعة ووحدة منهم من أعرق جامعات أستراليا

وبالنسبة للدراسة على حسابك , لاتنسي إمكانية إلحاقك بالبعثة , لذلك حاولي أختي إنك تدفعي أقل مبلغ تقبله الجامعة لبداية الدراسة (ما أدري إذا الجامعة تقبل الشي هذا ولا لا)

بالنسبة للتقديم على الجامعات

حاولي تدرسي في واحدة من جامعات القروب أوف إيت , لأن التعليم العالي صار ما يبتعث طلابه إلا عليها فقط

فممكن يفضلوا غيرك عليك , أو إنهم لا سمح الله ما يقبلوا الطلب (الأفضل إن الواحد يحتاط لهذه الأمور) إذا قدمتي عليهم بعد إتمام الدراسة

لا تنسي أي اوراق ممكن تدعم طلب القبول مثل شهادة خبرة عمل من جهة عملك(جامعة الإمام)

قدمي بنفسك أونلاين

ولك رسالة على الخاص بخصوص من يدرس التخصص , اليوم أو بكرة إن شاء الله

بالتوفيق أختي الكريمة

7 "
  3. أختي جوجو

اللغويات التطبيقية (ويدخل فيها TESOL و TEFL و TESL) مجالات العمل فيها أكثر اتساعاً، لأن معظم المقررات في الجامعات والكليات والمعاهد هي من ضمن هذا التخصص. المختصون في اللغويات التطبيقية لا يسمح لهم في الغالب بتدريس مقررات اللغويات النظرية.

اللغويات النظرية (دراسة النحو والصرف وعلم المعاني والصوتيات وغيرها) مجالات العمل فيها محدودة نسبياً، لأن هذه المقررات تدرس (لبعض) طلاب اللغة الإنجليزية كتخصص، لكن المختصين في اللغويات النظرية يمكنهم تدريس (عددا من) مقررات اللغويات التطبيقية كالمهارات اللغوية وغيرها.

في الأعم الأغلب، اللغويات التطبيقية تدرس في كليات التربية، واللغويات النظرية تدرسها أقسام اللغويات النظرية التي تتبع كليات الآداب. أما أقسام اللغة الإنجليزية في كليات الآداب فتهتم، أولا وأخيراً، بالأدب، وقد يحتوي بعضها على برامج ماجستير في اللغويات التطبيقية.

عدد المختصين في اللغويات النظرية ضئيل مقارنة بالمختصين في اللغويات التطبيقية، هذه ميزة، ندرة...

أتفق مع أخي بن حلال في أهمية معرفة القسم الذي تهدفين العمل لديه، وأقترح أن يكون أكثر من قسم، فلم لا تبحثين في كليات البنات وفي جامعة الملك سعود، بل البحث في كل الجامعات والكليات التي يمكنك الانتقال والعمل لديها!؟

السؤال وتقصي الحقائق مهم لأن أقسام الأداب لن تقبل "عضو هيئة تدريس" متخرج من كلية "تربية" والعكس يبدو لي صحيح بالنسبة لأقسام التربية.

معلومة أخيرة، هي أن جامعة الإمام، وربما تعرفين هذا، لا تعين (مدرس لغة) يحمل البكالوريوس، بل تعين من يحمل الماجستير وتطلق عليه "محاضر" سواء كان مواطناً أم مقيماً، ولا أعلم إذا كانت قد تغيرت سياستهم خلال الفترة القريبة الماضية.

أرجو ألا أكون ضاعفت حيرتك، ولكن أنت فقط من يحمل الإجابة على سؤال: أختار لغويات ولا تيسول؟

أعتذر عن الأجابة عن بقية الأسئلة، فأهتمامي الشخصي هو الأدب، وليس اللغويات بشقيها، وأعتذر عن عدم قدرتي على التواصل في هذا الموضوع قريباً لأني لا أدخل المنتدى إلا قليلاً.

قراراً موفقاً، ورحلة ناجحة!
    7 "
  4. اختي جوجو

صراحة الشباب كفوا ووفوا ولا ينزاد على كلامهم الا ان فرصة حامل ماجستير تيسول له فرصة في التوظيف في القطاعين الخاص والعام وله فرصة الترجمة في جميع دول العالم يعني على كلام زملائي الدكاترة في الجامعة ان التيسول افضل ومجالاته اوسع ..

بالنسبة للقبول :
    قريفث موقفة من التعليم العالي ولا انصحك فيها ..

انا مستعد اني اشوف لك جامعة تعطيك قبول غير مشروط بشرط
    انك تجيبين لي شهادة خبرة من الجامعة تثبت انك تدرسين المواد باللغة الانجليزية ويحطون اسماء المواد وتكون اقل شي اربع سنوات خبرة

في حالة انك مشتغلة اقل من هاالمدة او ماتقدرين تزبطين الخطاب فاليك الحل :

خذي لك قبول 4 شهور في معهد متخصص في الايلتس وكرسي وقتك له وانا متأكد مادام لغتك ممتازه ان الاربعة اشهر كافية انك تجيبين الستة ونصف في الايلتس وتدخلين الجامعة ...
    معاهد الجامعات غير متخصصة في الايلتس وانما في الكتابة الاكاديمية والتأسيس ..

طبعا اول ماتجيبين الدرجة حقت الايلتس على طول بتبدأين دراستك في الجامعة وتخلصين اول ترم ثم نظاميا يضمونك للبعثة ..

التيسول مدته سنة ومواده سهلة يعني فرصة الحصول فيه على ممتاز او جيد جدا افضل من غيره
    7 "

5. إضافة بسيطة ما أدري كيف راحت عن بالي

موجود في كثير من الجامعات مسمى التخصصين مع بعض , يعني لغويات وتيسول

موجود في أكثر من جامعة من ضمنها جامعة ملبورن , والكورس على الرابط

https://handbook.unimelb.edu.au/view/2010/044-AE

وممكن أختي تستفيدي من الردود في الموضوع التالي , في حال إنك ما قرأتيه

http://www.mbt3th.us/vb/forum114/thread181492.html

بالتوفيق
    7 "
  6. اختي حاولي تختبرين الايلتس من الرياض و ان شاء الله بتجيبين الدرجة لكن انك تجين و تدرسين لغة و انتي بالاساس متخرجة لغة انجليزية حرام مره و لا تضيعين وقتك نصيحة ..
    حاولي تقدمين باكثر من جامعه و باكثر من مدينة .. عندك سيدني فيها 4 جامعات و كله تدرس لغويات و تيسول ..
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.