الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

طالبات الكليات .. الي نسبتهم اقل من 80% .. مافي بعثة ..ابو متعب من لنا بعد الله غيرك

طالبات الكليات .. الي نسبتهم اقل من 80% .. مافي بعثة ..ابو متعب من لنا بعد الله غيرك

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 6074 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية الله يوفقنا جميعا
    الله يوفقنا جميعا

مبتعث مستجد Freshman Member

الله يوفقنا جميعا المملكة المتحدة

الله يوفقنا جميعا , ذكر. مبتعث مستجد Freshman Member. من المملكة المتحدة , مبتعث فى المملكة المتحدة , تخصصى MBA Msc , بجامعة Portsmouth
    • Portsmouth
    • MBA Msc
    • ذكر
    • Portsmouth, Hampshire
    • المملكة المتحدة
    • Sep 2007
    المزيدl

September 10th, 2007, 10:16 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا الموضوع دعوة لكل طالب وطالبة لكتابة كل مشكلة واجهتهم خلال برنامج خادم الحرمين

الشريفين أطال الله في عمره ، هذا الموضوع سيصل إلى الصحافة،وإلى كل من يهمه أمر

البلد..

قدمت لزوجتي على بعثة ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز

أطال الله في عمره ، جاء الترشيح المبدئي بعدها بفترة ، فرحنا أنا وزوجتي وقلنا اللهم لك

الحمد ، جاء موعد تدقيق الأوراق ، بكل أريحية استقبلت موظفة التدقيق زوجتي ، وقالت

لها بأن أمورك سليمة ، ورفعت أوراقها إلى قسم التدقيق ( رجال ) لإدخال الطلب في الكمبيوتر

،قمنا بالعودة للمنزل وكلنا سعادة ، انتظرنا لفترة من الزمن ، ولم يحدث تغيير ، فبدأنا

بالإحساس بالإحباط ، فذهبت إلى قسم التدقيق لأتأكد من حقيقة الأمر في اليوم التالي ، فوجدت

أحد الموظفين ، فحكيت له معاناتي ، فذهب وجاء بالملف ، وبعد استشارات متعددة وبعد

استشارة من الموظف سلطان البقمي قال لي ( لديك مشكلة كبيرة) ، فقلت له ، خيرا ً إن شاء

الله ؟؟

هل المشكلة في طلب تغيير التخصص ودولة الابتعاث ، فقال لي ، لا ليست هي المشكلة

وقام بتغيير التخصص ، ولم يقم بتغيير دولة الابتعاث ، وقال إن المشكلة العظمى في المعدل ؟؟؟

مع العلم بأن زوجتي متخرجة من كلية التربية - الأقسام العلمية ومعدلها 77.10%،أي

3.85 من 5 ، فطلبت من زوجتي أن تذهب إلى كليتها مرة أخرى وتأتي بإفادة منهم إلى من

يهمه الأمر بأن معدلها من 5 هو 3.85%، فجاءت بالإفادة مصدقة بعد مجهود وتعب كبيرين

،فذهبت بالورقة لقسم التدقيق ، فجاءني الموظف بعدها بقليل بعد استشارة مديره

( ماجد الحربي) في الموضوع وهو يبتسم ويقول لي ألف مبروك لقد قبلت الورقة ، وسيتم

إدراج رسالة ( تم الترشيح للمفاضلة) ، إذهب إلى بيتك وشاهد حالة الطلب في موقع الوزارة

لتتأكد بنفسك ، حمدت الله كثيرا ً ودعيت له دعوات كثيرة لم يستطع إخفاء سعادته بها ، بعد ذلك

وقبل أن أخرج من الفندق اتصلت بزوجتي لأزف لها البشرى العظيمة والخبر الذي طال انتظاره

لقد وصلتي إلى مرحلة المفاضلة النهائية ، سيتحقق الحلم الذي طالما انتظرناه طويلا ً ،سننضم

إلى برنامج خادم الحرمين الشريفين أطال الله في عمره،وسنذهب لتحقيق طموحنا بالدراسة

وتشريف وطننا والعودة بأعلى الشهادات.

ذهبت إلى البيت وكلي شوق لرؤية حالة الطلب على شاشة الكمبيوتر،ويا ليتني لم أرها

فوضعها كما هي عليه ولم تتغير،تم ترشيحك مبدئيا ً،أي معلق بين السماء والأرض فقلت

بأنه ربما الوقت لم يسعفهم لإدخال البيانات بعد ، لأعطيهم بعض الوقت لإنجاز المهمة الشاقة

وهي إدخال جملة (تم ترشيحك للمفاضلة) ، قمت صباح اليوم التالي لأجد الحالة على ما هي

عليه ، تم قبولك مبدئيا ً ، إنتظرت إلى الظهر ، لم يتغير الحال، الأعصاب على أشدها ، قررت

الذهاب مرة أخرى فذهبت ولم أجد الموظف الذي زف لي بشرى القبول، وسألت عنه فقالو

يأتي بعد المغرب،فقررت المحاولة مرة أخرى،وذهبت إلى مديرهم ماجد الحربي،الذي أفصح

بأن طالبات الكليات لا يتم قبولهن إلا بنسبة 80% أي 4 من 5 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وذلك لأن مستوى دراستهم أقل من مستوى دراسة الجامعات ؟؟؟؟؟؟؟؟ هل تريدون منهن

أن يقمن بالتقاط الصور التذكارية بجانب شهاداتهن.

وأعلى سلطة في البلد ، الملك عبدالله بن عبد العزيز أطال الله في عمره وحفظه ذخرا ً لشعب

هذه البلد الطاهرة،أمر بأن يتوسع نطاق الابتعاث ليشمل أكبر نسبة ممكنة من الطلاب

والطالبات الذين رأى فيهم ، مستقبل هذه البلاد،وهم امتداد لأجيال سبقتهم،تنافسوا في ميادين

التعليم وأثبتوا جدارتهم وتفوقهم على نظرائهم.

ذهبت بعد المغرب لنفس الموظف الذي قال لي بأن زوجتك قد قبلت ولله الحمد ، وقال لي

بأنه يخجل من مقابلتي وهو الذي زف لي البشرى،فاعتذر مني بأدب وقال لي بأن مديرهم

ماجد الحربي ، قال له بالحرف الواحد، حرام نوافق لها ونحرم بقية الطالبات،وذلك بعد أن

وافق قبلها بدقائق على إدراج الورقة ضمن الملف وبالتالي الترشيح للمفاضلة..

قلت له ، بالعربي هل تريدون أن نستخدم فيتامين واو ؟؟؟؟ ونحن في الأساس لا نحتاجه

لكوننا نستحق ذلك نظاما ً ، فقال لي بالحرف الواحد، بل إن الوزارة وضعت النظام عنوة ً

لكي يستثنى طالبات وطلاب الكليات من الابتعاث ، لمن هم دون الـ 80%؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وذلك لوجود فرق في الدراسة بين الكليات والجامعات ، وكون نظام الكليات مشابه لنظام

المدارس !!!!!!!!!! ولن ينفع حتى فيتامين واو ، فنسبة انتقالكم للمرحلة التالية ضعيفة جدا ً ..

نقلت الحديث الذي حصل لزوجتي ، فأخذت في البكاء ، حالها حال الكثيرات والكثيرين الذين

تحطمت آمالهم على صخرة المجهول ..

إنني من هذا المنطلق أطالب بأن يتم النظر بعين الاهتمام بموضوع طالبات الكليات واللاتي

يعادل معدلهن أكثر من المعدل المطلوب بمراحل (3من5)..

يا خادم الحرمين الشريفين،نحن في زمن ٍ أصبحت الكلمة تصل فيها مباشرة لأعين وآذان

المسئولين،نحن في زمن ٍ أصبحت الشفافية فيه جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية،وأصبحنا

نتغنى بسرعة وصول صوتنا إلى أعلى قيادة في البلد..

بصوتي وصوت كل من لم يشمله قرار الابتعاث ، وبصوت كل من يريد تشريف بلده ، لكنه

واجه تعنت مسؤول أو غرابة قرار أو حسد موظف ، أرفع هذه الشكوى إلى مقامكم خادم

الحرمين الشريفين،وكلي ثقة بصقر العروبة،وكلي ثقة بأبو متعب حفظه الله بأن يستعيد

لنا حقنا وحق أخواني وأخواتي الضائع ..

إبنكم

علاء
  2. أخي المشكلة ليست في الكليات فقط...جامعة الملك عبد العزيز كلية الطب تحسب معدلات طلابها من 100...رفضوا قبول من معدله اقل من 75 يعني 3.6 من 5...يا عالم يا نااااااس هذا طب مو اي كلام عشان تطلب معدل 80% يعني كلامهم مو معقول ابدا
    ظلم تقارن طالب طب جايب 75% بتربية فنية مثلا و جايب 4.5 من 5
    7 "
  3. بصراحة..عندنا بالشرقية الأمر عادي جداً..
    وحتى كانو حاطين لوحة كبيرة مكتوب فيها وبخط اليد أنو النسبة المطلوبة هي 75% فما فوق،
    وحاطينها بالنسبة مش بالمعدل،
    وبنات كثير من الكليات أخذوا أوراقهم

لكن..كل مكان له كلام، بل كل شخص يتكلم على كيفه..>_<

بالتوفيق للجميع
    7 "
  4. والله عندي لكم خبر .. مو حلو .. لكن بقوله ..

واحد صديق لزوجي ابتعثو اخوه في البرنامج الثاني .. ولو تدرون كم نسبته !!

انزلو تحت .. لأنكم ماراح تصدقون ..

نسبته كانت 68% اي والله ما اكذب ..

بس الواسطة وعمايلها .. لا وابتعث لامريكا كمان .. هو وزوجته وعياله الاثنين ..

الله يعيننا يارب ..
    7 "
  5. الله يعينك اخوي ويصبر زوجتك.. يا رب
    أجل وش تقول لو قريت اللي صار لي؟؟

بقول لك عن سالفتي مع الوزارة.. وهي على ثلاث مراحل..

المرحلة الأولى: بعثات المرحلة الأولى..
    هاذي كانت السنه اللي تخرجت فيها من كلية المجتمع بالقطيف..
    الوالد جاب لي موقع البعثات (الوزارة- نموذج التسجيل مباشرة) في آخر يوم للتقديم لأنه كان توه سامع فيه..
    المهم سجلت.. ولمن وصلت لرقم الجواز وقمت أجيب جواز السفر لقيت انه مخلص ومحتاج تجديد..
    فضاعت علي فرصة الإبتعاث في هالمرحلة..

صبرت وقلت يا رب خير وإن شاء الله ربي يعوضني في بعثات المرحلة الجاية..

المرحلة الثانية: بعثات المرحلة الثانية..
    انتظرت هاليوم بفارغ الصبر.. وجهزت له كل أوراقي وشهاداتي من ترجمة شهادات (الثانوية والدبلوم ) وتصديق الشهادات المترجمة الثانوية من ادارة البعثات والدبلوم من الكلية نفسها (طبعاً حوسه على ما تخلص هالإجراءات)..
    أول ما فتح البرنامج سجلت فيه.. أذكر انه كان يوم جمعة على الساعة 12:30 في الليل تقريباً..
    وأثناء عملية التسجيل.. واجهتني مشكلة ثانية..
    تخصصي (برمجة حاسب آلي) ما كان مدرج في نموذج التقديم ضمن تخصصات الكلية.. التخصص الوحيد اللي كان موجود هو (قسم خدمة مجتمع)..
    حاولت أفهم وش هالقسم وش سالفته بس ما قدرت أفهمه..
    المهم..
    خليت القسم فاضي (ما اخترت شي) وكملت تعبية الطلب عشان أضمن التسجيل في الأول.. وقلت لنفسي بعدين أقدر أعدل على الطلب..
    في اليوم الثاني (يوم السبت) الساعة 8 أو 8:30 الصباح دقيت على الوزارة وسألتهم عن الموضوع، قلت له: لو سمحت اخوي أنا من طالبات كلية المجتمع بالقطيف وقسمي مو موجود في الأقسام المدرجة، وش أسوي عشان ما تروح علي البعثة؟
    رد علي الموظف: ما في أي مشكلة خلي اسم القسم فاضي واحنا إن شاء الله راح نراجع الطلب وإن شاء الله خير..
    طبعاً سألني عن المعدل وقلت له ان معدلي 2.96 من 4 قال ما شاء الله يعني البعثة مضمونه بإذن الله..
    استانست مرة وتطمنت من كلامه وانتظرت الترشيح المبدئي ولما ما لقيت شي والقبول المبدئي تأخر واجد أرسلت رسالة على ايميل الوزارة اسألهم عن موعد القبول المبدئي وشروطه..
    بس للأسف ما جاني رد عليه!!
    ولما سألت صديقتي ليلة نتائج القبول المبدئي قالت لي روحي وراجعي الوزارة في الرياض (هذا الكلام كان على الساعة عشرة في الليل)
    كنت سهرانه ديك الليلة عشان واليوم اللي قبلة يعني ما فيني كنت تعبانه حدي..
    المهم.. نزلت بسرعة للوالد وقلت له لازم أطلع على الرياض الحين (وأنا من الشرقية يعني 4 ساعات بالراحة) والوالد كان يحاتي النتيجة مثلي فهو بعد كان سهران من يومين فطبعاً ما بيقدر يوصلني الرياض..
    طيب طيب وبما أني دلوعة البابا دبر لي مواصلات (نقليات الحمادي من القطيف) عشان أقدر أوصل للوزارة.. (طبعاً الباص يمشي من الشرقية على الساعة وحدة الليل .. فتخيلوا المعاناه)
    على العموم..
    وصلت الصباح الرياض وطلعت على الوزارة على الساعة سبعة الصباح (قبل موظفين الوزارة)..
    طبعاً حاولنا ندخل الوزارة أنا وخواتي الثنتين بس السكيوريتي رفض وقال ما للحريم مكان داخل الوزارة.. وين ولي أمرك كلميه خليه يجي ويخلص معاملتك بالوزارة..
    قلت له أنا من الشرقية وولي أمري ما جا معي.. قال طيب انتظري في هالغرفة (كانت غرفة قزاز بقزاز ما فيها غير شوية كراسي وتلفون واحد ومصحف وسجادة صلاة) واذا جا الوزير نخليه يجي يكلمك هنا
    قلت له اوكي وجلست ادعي ربي يخلصني من هالمحنة ويعدي السالفة على خير ان شاء الله..
    على الساعة عشر الصباح وصلت وحدة من جدة قالت انها من بعثات المرحلة الأولى ولسه ما خلصت أوراقها عشان تطلع على نيويورك وتدرس طب هناك..
    المهم فهمتني ان اللي يخلص امورها السكيوريتي الثاني.. ونصحتني اطلب منه يخلص لي اموري..
    وفعلاً سألته عن معاملتي..
    طلب مني رقم السجل المدني عشان يشيك على المعاملة..
    عطيته سجلي المدني وباقي الأشياء (رقم الطلب وكلمة المرور)
    دخل شوي وجا لي وقال ان طلبك موقف لأنك ما حددتي تخصصك!!
    قلت له السالفه واني دقيت على الوزارة وقلت لهم ان قسمي مو مدرج فرد ما المفروض تدقين المفروض تجين لنا الوزارة شخصياً أو يجي ولي أمرك ويقابل الوزير ويقول له يدرج قسمك تحت اسم كليتك.. على العموم انا اجيب لك نموذج طلب تعديل طلبك ونرسله للوزير في جدة واذا وافق نغير لك القسم فتنقبلي في البعثة..

رجعت البلد وقلت يارب وطبعاً كل ما أكلم الوزارة محد يرد وكل ما أرسل لهم على الإيميل هم ما في جواب ومرة رجعت لهم الوزارة فقالوا لي خلاص تم الغاء طلبك بسبب عدم وجود التخصص!!

صبرت وقلت يا رب خير وإن شاء الله ربي يعوضني في بعثات المرحلة الجاية..

المرحلة الثالثة: بعثات المرحلة الثالثة..
    أكبر صدمة حصلت لي في هذه المرحلة حيث تم التضييق علينا نحن طلبة الدبلوم من كل جانب ومكان..

طبعاً أرسلت برقية للوالد الغالي خادم الحرمين الشريفين ابو متعب الله يحفظه بس للحين ما جاني منها خبر لأن آخر تطوراتها أن القصر ارسلها لجدة عشان يدرسونها (كلها كلمتين مدري وش يدرسون فيها)..
    والشي الثاني اللي سويته اني دقيت على الديوان الملكي في محاولة لأخذ موعد من بو متعب بس للأسف أن الموظف قال لي ان ما في مقابلة نساء لأبو متعب
    على العموم سألته عن اذا ممكن اخذ منه موعد ويقابله المحرم؟ قال دقوا على شؤون المواطنين في جدة واطلبي منهم يحولونك على (شؤون المواطنين) واطلبي هالشي من الموظف وهو أكيد راح يطلب منك رقم السجل المدني و رقم جوال محرمك وبعدين يسألك عن موضوعك ويعطيك الموعد..
    دقيت عليهم وحولوني..
    بس للأسف بدون أي إجابة من الرقم المحول إليه..

غير كذا نضموا الشباب خطاب وأعطوه الوزير في جدة يداً بيد (الله يجزاهم خير) عن قضية طلبة الدبلوم فأعطاهم رقم للمعاملة وقال لهم راجعوا الوزارة بالرياض.. ولحد اليوم الشباب اللي في الرياض يراجعون الوزارة ولحد الحين مافي جديد..

يعني تحطيم
    بس ما أقول إلا (حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا إدارة البعثات)

هاذي سالفتي وإن شاء الله تخفف من معاناتك..
    يا رب..

نسألكم الدعاء..
    7 "
  6. يعني معناها ان احنا طالبات الكليات نسب قبولنا ضعيف حتى لو تم ترشيحنا للمفاضلة..

وراح نطلع من المفاضلة بالراحة.لأن مستوى دراستنا خرابيط..

طيب اذا دراستنا خرابيط ليش الشرقية بكبرها مافيها غير كليات علوم واداب

ليش مايسوو جامعة غير الفيصل عندنا حق التخصصات العلمية..

ياربي وش هالخبر .. حسبي الله ونعم الوكيل..
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.