الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

"""جدوى قرار ايقاف الابتعاث لخريجي الثانوي"""

"""جدوى قرار ايقاف الابتعاث لخريجي الثانوي"""

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5497 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الغـ صدى ـربة
    انا مداخلتي بسيطه

انا طالبه نسبتي بالثانويه 99 والحمدلله والقدرات 82 والتحصيلي 91

والحمدلله انقبلت هنا

لكن المشكله بالتخصص

انا حابه اتخصص هندسه كمبيوتر هنا ماحصلت للبنات غير علوم كمبيوتر

ايش ذنبي انا اذا جامعاتنا ماتوفر لي هذا التخصص

وماتعبت عمري وجبت هالدرجات عشان ادرس شي غير رغبتي

فعلى العكس انا اشوف ماتتوقف بس تنحط لها ضوابط اكثر ممكن يرفعوا الدرجات شوي المطلوبه

ويفتحوا لنا التخصصات الثانيه

يعني الطب الي تاركينه مفتوح للكل بالبعثات هذا اغلب جامعات السعوديه تدرسه واي احد جايب درجات ينقبل فيه

بالله الي مايبيه مايطلع بعثه ومايحصل التخصص الي يبيه هنا !!

تمام

فأنا ايضا مؤيد لزيادة الضوابط

والتيسير لمن هم اهل لذلك
    7 "
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Dr.Tofi san
    انا مو معاك ابدااا

>> مع اني مرررره معصــــــبه

لكن هذي وجهة نظرك وانا احترمها اكيد

لكن ما اتفق معك ان الجامعات السعوديه قادره على استيعاب كل الطلاب

للأسف هذا في الخيال فقط

لا تنسى ان الواسطات هنا زي المويه عادي جدا

بعكس هناك

ما فيه شئ اسمه واسطات

لكن بما انك تقول ان كل مقعد للبكالوريوس يروح للماستر

ليش ما يشدون حيلهم طلاب الماستر ويحتلون المراكز العاليه

* _ ^

وجهة نظر

يعطيك ألف الف عافية

ولك تحية من الأعماق

على ابدائك وجهة النظر هذه

فالموضوع لأجل التعدد في وجهات النظر

وليس لتبادل التهم

واكرر شكري
    7 "
  3. الحمدلله يالتووف انك منت بوزير التعليم العاالي ولا كان رحنا في خرايطهاا حناا ياهل الثنويه , ياخي بلعكسس حنا اولا تونا في عنفوان شبابناا عندنا استيعابيه للعلم اكثر عكسكم انتم ياخي عجزتو الواحد عمره 30 سنه > ياخي هذا خله يترك الدراسه ويزوج عياله ويتفرغ للتجاره في الماشيه ههههههههههه

ياخي الرسول يقول تعلمو العلم من المهد الى اللحد ,, ماقال من الماجستير الى اللحد

ياخي حب لاخيك ماتحب لنفسك , بعدين ليش تقول تكلف مبالغ باهضه , ياخي تدفع من كيسك شي انت اللي يصرف علينا ابونا [ ابو متعب] الله يقر عيننا بقرارة عينه ,, انت وش اللي حاشرك ياخي ,, بعدين انا ترى ضد مبدا الدراسات العليا يطلعون برى... لانهم شياب خلاص ,, والح على الابتعاث خريجي الثنويه لانهم عندهم طاقه وقابليه على العلم اكثرر

تقبل مروري اخوي بصدر ررحب , وجعلنا انا وياك ننقبل ونجي جنب بعض في نفس الطياره ونبآرك لبعض

تقبل شطفي لك مع كامل احترامي لشخصك الكريييم
    7 "
  4. انا عجبني الموضوع فكل دقيقه اسير عليه

وبرد على الي فوقي من بعد اذنك

انا طالبه بكالريوس مثلي مثلك

بس ما نغفل عن الدراسات العليا

يعني هم بيدهم يطوروا البلد اكثر منا بكثير

انا كطالب بكالريوس شهادتي بتفيدني انا وبوظيفتي بس الدراسات العليا صوتهم مسموع اكثر

وبامكانهم انهم يطوروا بلدنا افضل منا احنا اهل البكالريوس وغير لو راح واخذ دكتوراه وجا وراح جامعه يدرس فيها مثلا

هذا بيكون من صالح البكالريوس الباقيين انهم يدرسوا عند واحد متخرج من برا من جامعه محترمه وفاهم صح

وطبعا لان مو كل البكالريوس يقدروا يطلعوا ولا كلهم اهاليهم يرضوا فبتوفير الفرصه لدراسات العليا البلد

تكون بنت مستقبل لطلاب البكالريوس بالسنوات الجايه

وترا مادري ويش فيكم عليه حب لاخيك ماتحب لنفسك طب انت تقول لايروحوا هم هل هذا لانك ماتحب لهم هي وجهة نظر

وفعلا انا معه مو الكل مفروض يطلع بها الاعداد انت طالب مثلك مثلي وشايف جيلنا هل كل هم قد مسئوليه انهم يطلعوا

مو الكل البنات مثلا الي مثلي انا مدرستي يمكن يدوب وحده ثنتين الي احس ممكن انهم يدبروا امورهم وشوف اعداد البنات المبتعثات

يعني تروح جايه عبالها سياحه ودوله حلوه وبلد متقدم وتنسا الغربه وامور ثانيه ماتكون حاسبه حسابها وهذا يئثر على دراستها بعدين

ونفس الشي بالنسبه للولد اذا الغربه يمكن ماهي صعبه عليه مثل البنت بس برايي الانفتاح المفاجى اصعب عليه

وانا ماتكلم انه ممكن ينحرف كل واحد رقيبه ربه لكن احنا رايحين لدراسه وهذا ممكن يئثر على دراسته لانه ينشغل بامور ثانيه

وبالانبهار الي شايفنه

فالي قد الابتعاث الله ييسر له بس الي صاير الكل يقدم وهو مايدري ايش الابتعاث يفكرها رحله حلوه وينبسط فيها وخلاص
    7 "
  5. معليش ممكن اطلع عن الموضوع شوي لكن الشي بالشي يذكر .........

وش تقولون عن اصحاب الدبلوم المساكين الي مالهم إلا الدراسة في الخارج حتى يكملوا تعليمهم ...

يعني طالب الثانوي ممكن ينقبل في جامعة في الداخل.......
    وطالب الدراسات العليا ممكن بنقبل ايضاً في جامعة داخلية طبعاً حسب التخصص .....

لكن طلاب الدبلوم الي ماحد يقبلهم نهائيأ (في الداخل) .......

بالإضافة إلى ان اغلبهم تجاوز عمرة 25 او 26 سنه وعندهم خبرات عملية اقصد الموظفين منهم ومع ذلك محرومين من الابتعاث ......

انا اكبر مثال من طلاب الدبلوم واعوذ بالله من كلمة انا .....
    حاصل على دبلوم سجلات طبية من كلية خدمة المجتمع بجامعة الملك سعود بمعدل 4.54 وبتقدير ممتاز(الاول على الدفعة) .....
    طرقت جميع الابواب لإكمال دراستي في الداخل بعد تخرجي مباشراً لكن بدون جدوى ، اضطريت اني اتوظف ولله الحمد توظفت وياليتني ماتوظفت ومضى علي 3 سنوات وكم شهر وانا موظف .. عانيت ولازلت اعاني من النظرة الدونيه لي عشاني (فني)
    ومؤهلي دبلوم ... يعني خريج البكالريوس بمعدل (مقبول) افضل مني ...
    حتى مديري في العمل أحياناً يخطي في بعض إجراءات العمل واحاول اصحح له يرد علي ويقول وش فهمك انت فني ..... ....

وغيرها من المواقف الي بصراحة ترفع الضغط .. حسيت ان شهادتي ابتدائي ... إلى درجة اني فكرت في الاستقالة كثثثثثثثثثثثثثثثثثثثييييييير .....

وبعدين فيه تخصصات ماهي موجودة في الداخل ك
    بكالريوس ومتخصصين فيها حملة الدبلوم في المجال الصحي والتقني .... مثل :

(المجال الصحي )
    1. العلاج الوظيفي .
    2. العلاج التنفسي .
    3. الاطراف الصناعية .
    4. طب الطوارئ .
    5. تقنية المعلومات الطبية .

وغيرها
    وغيرها وغيرها من التخصصات الصحية والتقنية التي يندر وجود السعوديين فيها .....

الي ابغى اوصله ان الابتعاث يكون للي يحتاج الابتعاث ويستحقه يعني فكونا من الواسطات .......

ادري اني كثرت كلام وشطحت شطحه قوية لكن لاتلوموني الي رجله في المويه مو زي الي رجله في النار .............

تحياتي للجميع .......

7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Dr.Tofi san
    انا مو معاك ابدااا

>> مع اني مرررره معصــــــبه

لكن هذي وجهة نظرك وانا احترمها اكيد

لكن ما اتفق معك ان الجامعات السعوديه قادره على استيعاب كل الطلاب

للأسف هذا في الخيال فقط

لا تنسى ان الواسطات هنا زي المويه عادي جدا

بعكس هناك

ما فيه شئ اسمه واسطات

لكن بما انك تقول ان كل مقعد للبكالوريوس يروح للماستر

ليش ما يشدون حيلهم طلاب الماستر ويحتلون المراكز العاليه

* _ ^

وجهة نظر

شكرا لمرورك

والاختلاف لا يفسد في الود قضية
    7 "
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

الأخ كاتب الموضوع أول شئ شكرا لكـ .. ممكن أتفق معاك في نقاط معينة وأختلف معك في أخرى ..

أنا طالب بكالوريوس في قهوة الملك عبدالعزيز اآسف أقصد جامعة الملك عبدالعزيز باقي ما أتخرجت أن شاء الله قريب

أنا منحوس على فكرة يعني أتخرجت من الثانوية بنسبة حلوة والقدرات والتحصيلي عندي عالي مو مررة بس أعتبر مرة

كويس ( مرة كويس ماعاد ينفع في الزمن هذا) ..!!

وكنت دايما ما أنقبل في المكان اللي أبغاه وتفرق معايا نسبة موزونة أو نص نسبة على القبول ( الحمد الله على كل حال)

هذي قصة حياتي خخخ

المهم نتكلم في الموضوع ..

بالنسبة لـ طلاب وطالبات الثانوية

# إذا حصلت نص فرصة مو فرصة نص فرصة أنك تدرس أو تدرسي في الخارج أمسك فيها بيديك وأسنانك ..

اللي عندنا هنا مو دراسة صراحة مع إحترامي الشديد للجميع ..

إذا درست هنا رااح تشوف عجائب الدنيا كلها .. ( طلاب نايمين في الكلاس .. دكتور ما يحضر إلا محاضرتين

الترم ... غش وبراشيم .. درجات زي الزفت طبعا لازم تزبط الدكتور من بداية الترم عشان يعطيك a بلس ...

دكتور مايصحح الاختبارات ... واسطات .. محسوبيات ... مستوى متدني ... سنتين ما تحصل غرفة تدخل راسك

فيها في السكن .... ماتحصل مكان توقف ... تعالي على الطلاب الدكتور لازم يوريك ان هو دكتور وأنت طالب ..

دكتور ما يتحرك من فوق الكرسي .. لغة صفر وربي فيه طلاب خريج يعني خريج ما يعرف يقرأ إنجليزي ما يقدر يتهجأ ... المهم الخ )

لا تجرب تدرس هنا ..

# لو درست هنا لازم تشتغل على نفسك وتطور نفسك بنفسك ..وحاول تدرس في المجال اللي أنت تبغاه
    يعني مو تدرس حاجة بعيدة ..

مثلا انت طموحك طبيب أسنان .. دبلوم فني اسنان مثلا وبعدين تكمل طب أسنان أن شاء الله ..
    طموحك مهندس كهربائي .. أدرس كلية تقنية كهرباء وبعدين تكمل تصير مهندس ..

# اعتقد من حق طلاب الثانوية الابتعاث لكن بشروط ..

والله شباب ويابنات لاحد يزعل مني .. والله صغار الصراحة 17 و18 صغاار ( عارف اصابع يدك مو سوا .. و فيه ناس عقولهم اكبر من سنهم .. انا كنت في نفس الوضع وكنت أشوف نفسي اقدر اروح وفعلا كنت مقتنع والى الان مقتنع أني كنت أقدر .. وصحيح في ناس والله يقدروا ..

لازم يكون فيه هناك مقابلات وتقييم .. ونشوف من يروح ومين يجلس الصراآحة ...

لانه فيه بعض المبتعثين اللي نشوفهم في الإجازات ما بيعجبوني الصراآحة كذا تفكيرهم يتغير ..

(فيه واحد وصل لدرجة من إختلاط الثقافات اللي بعض الأخوان يتكلموا عنه الولد صار يستشهد بالإنجيل .. كل ما واحد

كلمه في شئ يقول البايبل يقول والبايبل يقول خخخ)

#فيه مررة قابلت الدكتور خالد العنقري .. ( لي الشرف طبعاً أنسان متواضع ومتفهم ما شاء الله عليه )
    المهم قال كم نقطة متعلقة بالموضوع ..
    * قاآل كل المشاكل اللي تجينا من طلاب البكالوريوس ( اللي طلعوا ثانوية طبعا ) عشان كذا وقفوا إبتعاثهم ..
    * قال عندنا عجز في التخصصات الطبية ...

بالنسبة لطلاب الماجستير :

أنت اللحين تحس نفسك كبرت وفاهم وناضج وصرت ما تشوف الثانوية شئ هههه أمزح ..

أعتقد فيه تخصصات و مجالات ما تحتاج ماستر واللي شغال في الشركات يشوف ويعرف بعض المجالات ما فيه فرق
    بين بكالوريوس وما جستير وربما يكون البكالوريا أفضل بحكم الخبرة في العمل ..

لازم الوزارة تنظر في هذا الشئ ..

وثانيا (وبالأخص كاتب الموضوع ) يعني أيش أفضل طالب يدرس البكالوريوس وماجستير في امريكا ..
    أو طالب يدرس بكالوريوس في السعودية وماجستير في أمريكا ؟!
    تعتقد مستوى هذا الطالب (بصفة عامة ) أي واحد رااح يكون أفضل ؟!

طالب يدرس الجامعات السعودية على سبيل المثال في تخصص ما يبغاه وبالقوة بيروح الجامعة وطبعا بيكلف الدولة وبيكلف أهله .. والمحصلة صفر ..!!

وبعدين الدولة ما ترسل كل الطلاب والطالبات الخريجين من الثانوية .. !!
    بترسل المتفوقين ... لكن اللحين عشان المقاعد صارت محدودة صرنا نقول المفروض بكالوريا ما يروح هههه
    حرام عليكم كمان عندهم طموح ... البكالوريا يروح بشروط مو كذا ..

يعني قصدي حط نفسك في مكانهم ..

وبالنسبة للبنات :

(ناقصات عقل ودين ) هذا الكلام صحيح لكن مو هنا .. أيش دخل الدراسة ..؟! نفسي أفهم
    ناقصات عقل : بسبب أن شهادة المرأتين بشهادة رجل واحد ..
    وناقصات دين : عشان فيه حالات المرأة ما تصلي فيها ولاتصوم ..

بس أيش دخل التعليم؟! .. و صحيح مستوى البنات أعلى من مستوى الأولاد

..............................................

وأنا صراحة من المعارضين في قضية إبتعاث البنات ..

صح فيه بنات محترمات و مو كل البنات زي بعض ... الخ

لكن البنت مو زي الولد معليييش.. ربنا خلقك بنت و خلق هذا ولد .. كيف زي بعض ومساواة ومدري ايش ..؟!

يعني فيه بنات من هنا وهي مدري كيف .. هذي كيف لو راحت امريكا ومحرمها جلس معاها شهرين ورجع ؟!

والله خطر ..

المفروض الوزارة تشدد في موضوع المحرم .. يعني اللي قاعد يصير الينات هناك والمحارم هنا ..

...............................

الصراحة في ردود من جد وضحت الفرق بين طلاب البكالوريوس والماستر .. كلمات غريبة يعني موضوع ونقاش ودي
    (حسد .... حقد .. نجاسة..الخ ) والله ما يصير ..

تحياتي لكم .. وتحياتي لك صاحب الموضوع .. وكل عام وانتم بخير
    7 "
8 من 13 صفحة 8 من 13 ... 3789 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.