الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

مبتعثه !! متى ستبحثين عن زوجك ؟؟ (استطلاع زواج الابتعاث) بين القبول والرفض

مبتعثه !! متى ستبحثين عن زوجك ؟؟ (استطلاع زواج الابتعاث) بين القبول والرفض

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5326 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل تؤيد ان تبحث المرأه عن زوج ليكون مرافق لها في الابتعاث ؟؟

المصوتون
980. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • نعم .. ولكن بناء على القواعد الشرعيه

511 52.14%
  • لا .. المعروف ان الرجل من يبحث عن الزوجه

258 26.33%
  • لا يهمني الامر اطلاقا

211 21.53%
  1. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبتعثه_9
    السلام عليكم والرحمة

بصراحة ايه انا مع الفكرة هذه انها تبحث لها عن الزوج المناسب بس بالحلال , بدون طلعات او مقابلات او مكالمات صوتية (يعني مثلا هنا بغرض الدراسة وتكوين اسرة ...الخ ) والجدية الجدية الجدية (والاهل لازم يكونون في الصورة )

والاحلى لما يكونون مبتعثين يعني فكرهم واحد وطموحهم واحد :")

بصراحة انا حصير مبتعثة (ماستر) قريب ومعي (اخوي) ,,, بس فكرت قبل فترة اني اتزوج قبل السفر او بعد اللغة او خلالها والغرض تجنب الوحدة هناك لان علاقتي مع اخي مو مرة وتكوين اسرةة هناك
    وممكن اكمل الدكتوراة كمان اذا ربي ييسر

ياليت الاقي مبتعث او حيصير مبتعث او يبغى يصير مبتعث من خلالي وجاد :"(
    ياليت احصل وحده تفكيرها نفس تفكيري
    لكن شكلي باطلع على حسابي ... الله يعين

( تمت المشاركة باستخدام تطبيق مبتعث )
    7 "
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخيميائي
    * مقدمه
    منسوبي (مبتعث) وبعيدا عن المجاملات ,, من اروع الاعضاء الذين قد يحظى بهم منتدى على الاطلاق

يملؤهم الادب ,, يتبادلون الاحترام ,, يشعرونك بالثقه
    اضافة للعقليات الرائعه والاقلام الخياليه التي تخط وتسطر لنا افضل المواضيع والمقالات

ارجـو عدم التصويت الا حين اتمام قرائة الموضوع

* مقدمه 2

الرجل
    يتزوج بسبب(العادات والتقاليد)
    يتزوج بسبب(الستر)
    يتزوج بسبب(الخلفه)
    يتزوج بسبب(الميراث)
    يتزوج بسبب(فلوسه واجد)
    يتزوج بسبب(يكمل نص دينه)
    يتزوج بسبب(اهله يبون يفرحون فيه)

اسباب الزواج كثيـــــــــــره (لاحصر لها) لكن تضمن تحت مسمى (مصلحة)

ووغالبا من يقدم على الزواج ,, الرجل

ف يكون للرجل خطة لمستقبله بشكل عام يتضمن:-
    الدراسه ,, الوظيفه ,, الزواج ,, الانجاب ,, المعيشه ,, الخ
    ويرتبها على حسب الاولوية بالنسبه إليه.

المرأه
    (تتمنى) الزواج رغبة في الستر
    (تتمنى ) الزواج رغبة في الخلفه
    (تتمنى) الزواج رغبة بإكمال نصف دينها

الخ ...
    اسباب الزواج تكون متقاربه في جميع طبقات المجتمع

مقدمه 3

يهمني في الموضوع (الاكاديميات النسائيه في المملكة العربية السعوديه)

طالبه طموحه ,, معدلها رائع (ترغب باكمال الدراسه)
    طالبه ذكيه ,, موهوبه بالفطره (ترغب باكمال الدراسه)
    طالبه جريئه ,, صاحبة عقلية (ترغب باكمال الدراسه)

[SIZE=3]* مخرج[/SIZE
    سيدة اعمال سعودية (كبيره في السن) تعرض على احد شباب (الرياض) على وجه التدقيق الزواج ,, وذلك لأهمية موضوع (وجود المحرم) في احد معاملاتها
    مبلغ يقارب الـ 100,000 ريال ,, نظير عقد الزواج والسفر لمدة (يومين) وانهاء المعامله ,, واجراء مراسم الطلاق
    مع العلم انه قد لا يرى زوجته التي تم توثيق زواجه بها عن طريق مأذون الانكحه الشرعيه

مدخل 3

شاب سعودي خريج لأحد الجامعات السعوديه مذ اكثر من 8 سنوات
    عمره يقارب الـ 30 عام
    بكالوريس لغه (5سنوات)
    يعمل حاليا بوظيفه (متعاقد) في احد القطاعات الحكومية
    يتمنى ان يكمل دراسته ,, لكن شروط الابتعاث من المحال ان تنطبق عليه

شاب سعودي خريج احد المعاهد السعودية مذ اكثر من 5 سنوات
    عمره 25 عام
    دبلوم من احد المعاهد القويه والتخصصات النادره في السعوديه (والدفعه الاولى)
    يتمنى ان يكمل دراسته ,, لكن شروط الابتعاث (الخ)

شاب سعودي دبلوم صيدله من احد المعاهد السعودية يقال من عمله بسبب قريب مديره
    عمره 28 عام
    خلال عمله لمدة 4 سنوات في احدى الشركات (المهمه) في المملكه استطاع ان يساعد في تأسيس (شركه) ويكون له دور فيها
    يتمنى اكمال دراسته لكن شروط الابتعاث (هيهات)

والامثله مستمره

مقدمه 4
    (المحرم) ,, (المرافق) = الشاب السعودي

من وجهة نظري الخاصه ,, اعتقد ان جميـع النساء ,, في المملكه العربية السعودية ,, عندما تفكر بإكمال الدراسه (وهذا ما يعنينا في الموضوع) يكون التحدي الاكبـر لها توفر (المرافق)
    وبناء على ذلك ,, يتم اكمال اجراءات الابتعاث

كثير من النساء ,, صادفهم الحظ في القبول النهائي لمراحل خلت ,, لكنهم اضطرو للجلوس في بيوتهم بسبب هذا المرافق

في المقدمات السابقه ,, لاحظنا ان الرجل هو من يسعى خلف الزواج ,, لا المرأه ,, بينما من يحتاج الزواج فعلا هو المرأه

لابأس

طالبه طموحه ,, معدلها رائع (ترغب باكمال الدراسه) المرافق غير متوفر
    +
    شاب سعودي خريج لأحد الجامعات السعوديه مذ اكثر من 8 سنوات البعثه غير موفره

ما المانع ؟؟؟
    ----
    طالبه ذكيه ,, موهوبه بالفطره (ترغب باكمال الدراسه) المرافق غير متوفر
    +
    شاب سعودي خريج احد المعاهد السعودية مذ اكثر من 5 سنوات البعثه غير موفره

ما المانع ؟؟؟
    ---
    طالبه جريئه ,, صاحبة عقلية (ترغب باكمال الدراسه) المرافق غير متوفر
    +
    شاب سعودي دبلوم صيدله من احد المعاهد السعودية يقال من عمله بسبب قريب مديره البعثه غير موفره

ما المانع ؟؟؟

خاتمه

أنا لا اقصد من هذا الموضوع سواء السعي لحفظ حقوق الشباب السعودي (ذكورا واناثا)

للاسف ,, كثير من البنات رائعااااااااات
    آآآآه لو استطاعوا اكمال دراستهم ,, ماهو المستقبل اللذي ينتظرهم ؟؟ ينتظر عائلاتهم ,, ينتظر مجتمعهم ؟؟

كذلك كثير من الشباب السعودي لم يستطع الحصول على بعث في احد مراحل خادم الحرمين الشريفين للابتعاث
    طموحين ,, رائعين لكنه اضطر للتضحية بالمستقبل وبدأ يبحث عن دخل محدود ومستوى وظيفي محدود ,, وذلك للزواج (فقــــــــــــــــــــــــــط)
    ومايلي ذلك من مسئوليه وهموم وغيره

(ارجو عدم غض النـظر عن حالات الطلاق المرتفعه في المملكه العربية السعوديه ,, كذلك ملاحظة ان اغلب هذه الطلاقات تمت في سنتها الاولى)

ليس من باب حسـد طلبة الثانوية خلال الاربع سنوات الماضيه
    او حسـد الطلبة الجامعيين خلال الخمس سنوات الماضيه
    (انا منهم)
    الله يوفقنا يارب ,, والف مليون شكر ابو متعب

ولكن من باب (احب لأخيك ما تحب لنفسك )انا شايل هم بنات الثانوية ,, بنات الجامعه ,, والشباب اللي راحت عليه فرصة الابتعاث.

الزبدة

فيه مثل قديم يقولون فيه
    (اخطب لبنتك ولا تخطب لولدك)

وش يمنع اولياء امـور الطالبات ,, من انه يبحث لبنته ,, عن زوج صالح ويفهمه السبب من الزواج ؟؟

وش يمنع البنات ,, من انها تبحث عن طريق اخوانها وصديقاتها وعائلات صديقاتها ,, عن زوج صالح يتفهم رغبتها في اكمال الدراسه وله الهدف نفسه ؟؟؟

قد يظن البعض ان المرأه عندما تبحث عن الزوج ,, تكون قد مست كرامتها والاغلبيه يعدونه امرا دخيلا على المجتمع السعودي

فعلا هو كذلك ,, لكن لابأس منه

ماهي ردة فعل الشاب ,, عندما تقدم له فرصة العمرالحقيقية
    زواج (شرعي 100%)
    فرصه للابتعاث طالما حلم بها

من الذي قدم له هذه الفرصه ؟؟؟
    ايستطيع كائن من كان ,, ان يقدم هذا العرض غير (الزوجه)
    هل سيتنكر لهذا الامر مستقبلا ؟؟ ام يسكون له رد فعل ايجابي تجاه زوجته ؟؟
    بغض النظر عن ذلك وذاك
    أليس من حق المرأه ان تبحث عن مصلحتها الخاصه ؟؟

حسنا
    ماذا ينتظر هذان الزواج (ان وفقهما الله) عندما يعودون للديار ؟؟
    ماذا ينتظر المجتمع من هذين الزوجان

حسنا اخرى
    أليست المملكه العربية السعوديه ممثلة في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي ,, تقوم بصرف مكافئه للمرافق تساوي قيمة مكافئة الطالب نفسها ؟
    وتنتظر من المرأه ومرافقها ,, العوده بشهادة الطالبه فقط
    أليس من الافضل أن تجلب ,, الطالبه ,, ومرافقها ,, عفوا ,, والطالب زوج الطالبه ,, شهادتان بدل الواحده ؟؟

خلاصة القول
    اني من مؤيدي ان تبحث المرأه عن زوج يكون خير معين لها في دنياها و اخراها

أليس طلب العلم ,, خير ما يمثل الدنيا والاخره
    هل من شك ان الطالبة تؤجر على دراستها؟
    هل من شك ان الدال على الخير كفاعله ؟

الخيميائي

7 "
  3. الاخ خيميائي طرحك للموضوع جميل .. و مقنع ماشاءالله

كم من البنات ارادت ان تكمل دراستها ولم تستطيع ... لكل بنت ظروف محيطة بها ليس الكل يتماثل..

انا كنت في نفس الموقف و قدمت لبعثة بكالوريوس لكن بسبب اني البنت الكبيرة و والدي كان مرتبط بالعمل ما قدرت و الحمدلله حاليا بإنتظار الترشيح النهائي ان شاءالله للماجستير و المرافق والدي لتفرغه بعد التقاعد ..
    لكن ما انكر ايام البكالوريوس جاني نفس الاحساس ان يارب اتزوج عشان اروح ههههه لكن سبحان الله خيره

المهم أنا رأيي من رأيك و في الكل الاحوال الواحد بيتزوج في النهاية فمالمانع !!!
    ممكن يكون الزواج تقليدي كالعادة و لا ينجح لا سمح الله هيا اسم و نصيب و تساهيل .. كل ما في الموضوع انه سبب شريف بيجمع اثنين !!

الله يسخر للشباب و البنات الأزواج و الزوجات الصالحين يارب

7 "
  4. مايقال هنا بالردود يختلف عما سيفعل في الواقع ..!
    كيف لبنت تقبل الإرتباط بشخص لأجل مصلحة فقط ويتوصل لغرض ما عن طريق الزواج منها ..!
    طيب ومابعد الابتعاث والرجوع للبلد شلون بيكونوا هل راح تنتهي مصلحتهم ويبعدون عن بعض هل راح يصحون من غبائهم ويقولون نحن ايش ارتكبنا بحق أنفسنا وهل راح يتفاهموا مع بعض ويحبوا بعض ولا بيروح عمر البنت وهو يكرر على مسامعها"أنتِ وافقتي عليّ عشان البعثة ودراستك"
    إذا فكرت بالزواج راح أرتبط بالشخص لاني أحبه وأرغب بتكوين عائلة يكون هو أساسها ونعيش علاقة بعيدًا عن المصالح ..
    أنا عني ماقبل اتزوج بشخص متأكده ان ماخطبني لسواد عيوني بس لمصلحته ..
    والله يوفق راسين بالحلال :-)
    7 "
  5. قرأت مجموعه كبيره من الردود لكني مستغرب من شي،الظاهر هيه حاله شاذه جداً حصلت معايا وبس،طلعت مع اختي لدوله ثانيه وثلاثة اشهر معاها لحد انضمت للبعثه،ياهي مرمطتني مرمطه،الى درجة قعدت اول ٤٠يوم هناك ما اكلت شي مطبوخ الا اقل من ١٠ مرات،الى درجة في الاخير تعبتني بطني وصرت افتح النت وطبخت بنفسي وتعلمت الطبخ الحمدلله وصرت اعرف اصرف نفسي ولا عليا باحد-بيتزا مكرونه بشامل وشوربة ذره بالدجاج ودجاج كنتون الصيني :-P يعني من الاخر دورة طبخ :-P- ،المشكله والحاجه اللي يخوفني بالموضوع دا،افرض تزوجت عن طريق موضوع زي كده وطلعت البنت بالحاله دي زي اختي :-[.،اختي وانا هناك تسببت لي بمشاكل مع والدي الى درجة تقاطعنا ثلاثة اشهر،اعذروني ع الكلام لكن دي اختي وسوت فيا كده كيف لو جات غريبه في نص العيلتين ونيتها فيها نذاله؟ادري انه لازم ندور ورا العيله ولازم نعرف الاصل والفصل،صح تماما،لكن عن نفسي احس طقه وحده بالراس تكفي،حطلع لوحدي وادفن نفسي بدراستي عشان وقت الفراغ وامري لله مافي غير كده.
    + دامنا فتحنا الموضوع دا ياريت تعلمونا كيف الواحد يتأكد من وضع زوجته قبل الملكه مثلا كيف يسأل كيف يعرف ؟

7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التجم المضيء
    قرأت مجموعه كبيره من الردود لكني مستغرب من شي،الظاهر هيه حاله شاذه جداً حصلت معايا وبس،طلعت مع اختي لدوله ثانيه وثلاثة اشهر معاها لحد انضمت للبعثه،ياهي مرمطتني مرمطه،الى درجة قعدت اول ٤٠يوم هناك ما اكلت شي مطبوخ الا اقل من ١٠ مرات،الى درجة في الاخير تعبتني بطني وصرت افتح النت وطبخت بنفسي وتعلمت الطبخ الحمدلله وصرت اعرف اصرف نفسي ولا عليا باحد-بيتزا مكرونه بشامل وشوربة ذره بالدجاج ودجاج كنتون الصيني :-P يعني من الاخر دورة طبخ :-P- ،المشكله والحاجه اللي يخوفني بالموضوع دا،افرض تزوجت عن طريق موضوع زي كده وطلعت البنت بالحاله دي زي اختي :-[.،اختي وانا هناك تسببت لي بمشاكل مع والدي الى درجة تقاطعنا ثلاثة اشهر،اعذروني ع الكلام لكن دي اختي وسوت فيا كده كيف لو جات غريبه في نص العيلتين ونيتها فيها نذاله؟ادري انه لازم ندور ورا العيله ولازم نعرف الاصل والفصل،صح تماما،لكن عن نفسي احس طقه وحده بالراس تكفي،حطلع لوحدي وادفن نفسي بدراستي عشان وقت الفراغ وامري لله مافي غير كده.
    + دامنا فتحنا الموضوع دا ياريت تعلمونا كيف الواحد يتأكد من وضع زوجته قبل الملكه مثلا كيف يسأل كيف يعرف ؟

كلامك مهم صراحه ،،
    فعلا ، حتى بالنسبه للبنات ، أحيانا ترتبط بواحد وبعد الملكه او الزواج تكتشف أنه غثيث وصعب المعشر أو أو أو ..
    ونفس الشي بالنسبه للولد ، أحيانا يتضرر من سوء طبايع البنت او غيره ..

هو الحل الأسلم أنه يكون فيه تواصل خفيف قبل الملكه ،، ويكون بعلم الأهل عادي ..

يتقدم ويخطب البنت ، وبعدها يتواصلوا سواء مكالمه او رسايل < وشخصيا أفضل المراسلات .. ( حوار رسمي طبعا )
    حتى تعرف طبعه ويعرف طبعها ،،

أفضل من نظام إكشط واربح !!
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التجم المضيء
    قرأت مجموعه كبيره من الردود لكني مستغرب من شي،الظاهر هيه حاله شاذه جداً حصلت معايا وبس،طلعت مع اختي لدوله ثانيه وثلاثة اشهر معاها لحد انضمت للبعثه،ياهي مرمطتني مرمطه،الى درجة قعدت اول ٤٠يوم هناك ما اكلت شي مطبوخ الا اقل من ١٠ مرات،الى درجة في الاخير تعبتني بطني وصرت افتح النت وطبخت بنفسي وتعلمت الطبخ الحمدلله وصرت اعرف اصرف نفسي ولا عليا باحد-بيتزا مكرونه بشامل وشوربة ذره بالدجاج ودجاج كنتون الصيني :-P يعني من الاخر دورة طبخ :-P- ،المشكله والحاجه اللي يخوفني بالموضوع دا،افرض تزوجت عن طريق موضوع زي كده وطلعت البنت بالحاله دي زي اختي :-[.،اختي وانا هناك تسببت لي بمشاكل مع والدي الى درجة تقاطعنا ثلاثة اشهر،اعذروني ع الكلام لكن دي اختي وسوت فيا كده كيف لو جات غريبه في نص العيلتين ونيتها فيها نذاله؟ادري انه لازم ندور ورا العيله ولازم نعرف الاصل والفصل،صح تماما،لكن عن نفسي احس طقه وحده بالراس تكفي،حطلع لوحدي وادفن نفسي بدراستي عشان وقت الفراغ وامري لله مافي غير كده.

اممم حابه أفهمك شي ويمكن أنت مو بحاجة لكلامي بس لاتسيء الظن بأختك واطلعها مفتريه يمكن لانها متوترة بسبب البعثة وبعيدة عن الجو اللي كانت متعوده عليه وماتعرف تطبخ وماعندها وقت بالأساس بسبب الدراسة فـ يعني مو معقولة اختك بتطبخ لك كل يوم اكيد بتقضهوا اكل من برا وانا قريبًا مبتعثة واخوي يعرف هذا الشي فـ يعني مش معقول نزعل من بعض عشان أمور نوعًا ما تافهة ،بالعكس بالغربة حتكون قريبين من بعض وتعرفوا حاجات عن بعض ماكنتوا تعرفوها زمان أحيان الغربة تقرب وأحيان تتضح لك أمور عن الشخص كنت جاهل عنها ولاتخلون الشيطان يدخل بينكم ...

وع طاري كيف نعرف الشخص قبل لانملك صدقني مابتعرف شي عنه مهما سألت والأباء والأمهات أحيان يختلفون عن أبنائهم لاتظن ان إذا تزوجت بنت أهلها قمة الأخلاق تطلع بنتهم زيهم في مرات كثيرة يصير العكس وأحيان تطلع البنت كويسة وحسنة المعشر ويطلعون أهلها سيئين وبالأخير كله توفيق من ربنا والإستخارة أهم شي في هذا الموضوع أنا كنت مملكة وطوال الفترة استخير ربنا وبالاخير طلبت الطلاق قبل لايتم الفرح بفترة قليلة وقد أنا أتجهزت وعملت حجوزات وكل شي لكن الله ماراد واتضحت لي أمور سيئة في الفترة الأخيرة فـ تركته والله يعوضنا..
    والأفضل يصير تواصل رسمي بعلم الأهل حتى تعرفوا بعض،وبدايات العلاقات غالبًا تنبئك بشكل النهاية
    وموفق :-)
    7 "
  8. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التجم المضيء

الله يعينك ويعينها

لا تاخذوا بخاطر بعض الغربة مو سهلة ابدا

وزي ما قلت هذه حالة شاذة والله يسهلها عليكم

بالنسبة لسؤالك الحل هو يكون في فترة قبل الملكة وبعد الخطبة للتعرف اكثر على الطرف الاخر
    7 "
  9. ماشاءالله المواضيع قديمة ولكن نشطة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Abrar91
    مايقال هنا بالردود يختلف عما سيفعل في الواقع ..!
    كيف لبنت تقبل الإرتباط بشخص لأجل مصلحة فقط ويتوصل لغرض ما عن طريق الزواج منها ..!
    طيب ومابعد الابتعاث والرجوع للبلد شلون بيكونوا هل راح تنتهي مصلحتهم ويبعدون عن بعض هل راح يصحون من غبائهم ويقولون نحن ايش ارتكبنا بحق أنفسنا وهل راح يتفاهموا مع بعض ويحبوا بعض ولا بيروح عمر البنت وهو يكرر على مسامعها"أنتِ وافقتي عليّ عشان البعثة ودراستك"
    إذا فكرت بالزواج راح أرتبط بالشخص لاني أحبه وأرغب بتكوين عائلة يكون هو أساسها ونعيش علاقة بعيدًا عن المصالح ..
    أنا عني ماقبل اتزوج بشخص متأكده ان ماخطبني لسواد عيوني بس لمصلحته ..
    والله يوفق راسين بالحلال :-)
    اختي ابرار هو الزواج مو مصلحة ان شاءالله وعقلية الإنسان اللي نفسه يتزوج ويكون عايلة + يكمل دراسات عليا ما رح تكون بالسطحية هذه ...

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التجم المضيء

الله يكون في عونكم أخوي ..ولكن تذكر هي حالة( شاذة ) .. وممكن اختك عندها ظروف أجلس معها وكلمها ..موفقين جميعاً ..

بالنسبة لسؤالك مممممممممم خالط أهلها كثير أخوانها وابوها ..ممكن تكلمهم قبل مثلا ساعة تقول انا قريب ممكن امركم ..!
    وممكن تكون هناك وسيلة إتصال مع البنت بعد ما تسأل اهلها قبل الملكة ..موفق

Sent from my GT-N7100 using مبتعث mobile app
    7 "
59 من 70 صفحة 59 من 70 ... 95458596064 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.