الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

هوايات إجبارية .. وتساؤلات بريئة

هوايات إجبارية .. وتساؤلات بريئة

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5742 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفيلسوف الكبير
    كلامك ....جدا واضح ...وقوي ....
    فعلا لا يوجد تجديد و لا إبداع ...دائما معظم الناس إدراكاتهم محدودة .....
    مثلا ..احنا الآن في الصيف ...و أنا قاعدة ادور دورة صيفية .....مالقيت شي فيه إبداع ....فيه تجديد ....فيه آفاق جديدة ....
    كل اشياء محدودة ..( رسم - سباحة - ترفيه ) وبس ....
    فعلا ..ليش مافي نوادي للحرف ......أني نفس مرررة اتعلم النجارة .... واني ماشوف فيها شي حرفة جميلة ...ولا تخص الرجال فقط .....
    ليش مافيه ....مؤسسات ترعى شبابنا ....احنا عندنا شباب مبدع ...لكن طاقاتهم كله مهدورة في أشياء سلبية .....؟؟؟
    لكن ........سوف يأتي يوم من الأيام و أحقق ما أريد .........

تسلم عقروب على الطرح
    سيدتي الفيلسوفة
    أهنئك على تطلعك إلى تطوير نفسك علمياً وثقافياً وحـِرَفياً
    وقد ثبت لي ذلك من عدة مواضيع وعدة ردود
    فهنئياً لكِ عزيمتكِ وإصراركِ (ماشاءالله تبارك الله)

إذا كتب الله لكِ السفر إلى كندا
    حاولي تحقيق جزء مما تريدين هناك .. فلديهم نواد ٍ مخصصة لكل شي ، ولكل مجال

وحين تعودين سالمة غانمة بإذن الله
    أدعو الله أن يكون قد تغير حالٌ من حالنا
    7 "
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد الوحيدي
    انا متأكد لو فتحوا نادي سياقة لأنتجنا شوماخر سعودي
    والله يا يزيد حتى لو ما أنتجنا شوماخر
    يكفيني بس إن الشباب يكون لهم تجمع رسمي بدل الجكر اللي في الشوارع
    و الغرز بين السيارات اللي معرّض أرواح الخلق لخطر ما يعلم به إلا ربك
    ووقتها حيرحمونا من حوادث كثيرة
    وحيرحمونا من زحمة السيارات
    وحيرحمونا من تجمعات السيارات لاستعراضها

لكن اقتراحك جداً رائع
    حابب أضيف على اقتراحك اقتراح من عندي يخص نوادي السياقة
    لكن حاسس إن الموضوع حيتشعب ، وبعض الأطفال في المنتدى حيشبطوا فيه ويتركوا الموضوع الأصلي

شاكر لك مرورك المختصر والراقي
    تحياتي لك
    7 "
  3. و أمثلة الأنشطة لا تنتهي ، وهوايات الشباب وأفكارهم لا تنتهي
    ولكن نزوح النوادي السعودية لهذا النوع من النشاطات الإجبارية ماذا نسميه ؟؟
    خوف من التغيير ؟؟ أم كسل عن التغيير ؟؟
    أم وثوق مدقع في مكسب هذه النوادي لدرجة حب الاستقرار وعدم التغيير ؟؟
    أم لم يخطر التغيير ببال أحدهم أصلاً ؟؟

أين رجال الأعمال عن نوادي شبابية مكتملة ومتعددة الهوايات ؟؟
    أين بيوتات الشباب السعودية عن إنشاء مراكز وأندية ترضي هوايات الشباب ، وتبعدهم عن جلسات المقاهي و تشبير الشوارع بالسيارة وتربية الكروش ؟؟

------------
    أولا..تساؤلاتك في محلها..والكل يبغى أجوبة من المسؤولين والمعنيين بتطوير المدن(الأمانات) سواء جدة,الرياض,الشرقية..او غيرها..بس أذكر السنة الماضية أمانة جدة نظمت ورش عمل..وجلسات نقاش..لشباب وبنات جدة..يطرحو أفكارهم ورغباتهم..خصصو يوم للبنات ويوم للشباب..بصراحه خطوه رائعه كانت وصديقاتي حضرو بس للاسف ماقدرت احضر..تخيل البنات كتبو حوالي اكتر من 40 رغبة أظن من ضمنها نوادي نسائية خاصة..وكان من بينها طلب..يفتحو مدرسة لتعليم القياده<هادي حلوة^^
    وبالنسبة للشباب..البعض طلبو جدران مخصصة لهواياتهم الفنية والرسم..وفعلا طبقو هالشي لهم بدل مايبهدلو جدران الشوارع..والمدارس!
    شي أخر..يعني لو كنت تقرأ جرايد قبل فترة..أعلنت أمانة جده عن تخصيص مدري كم مليون مااذكر..لتطوير متنزهات بجده خاصة للعوائل والشباب<ويامكثر المشاريع الي سمعنا عنها وماشفنا شي..!

بالنسبة للنوادي..أنا اشتركت قبل سنتين بنادي رياضي وكان في أحد الابراج السكنية..وصاحبة المكان واحده سعودية..المهم كانت تجربة ممتعه لمن خلصنا فترتنا المحددة انا وأخواتي..بعد فترة فوجئنا انه النادي قفلوه لانه ماطلعو ترخيص!! وتخيل الوضع الي مسجلين ودفعوو ولسه بيبدوو..والي من برا جده وجو واشتركو ودفعو الرسوم..يعني ماادري!
    طيب والرياضة في المدارس..انا اتكلم عن نفسي..بما اني درست في مدارس اهلية..فالرياضة لها حصة خاصة..وحتى في الثانوي..كان عندنا باسكت بول..وتنس والله كان شي يحمس..ودرسو موضوع الرياضة في المدارس رجعو الغوه!!طب ليـــــــه؟؟<وتبقى تساؤلات تحتاج لإجابة شافية لن تسمعها أبدا لانها غير موجوده!
    ........................
    أم لم يخطر التغيير ببال أحدهم أصلاً ؟؟

أتوقع هذا هو الجواب..وكمان لو فكرت فيها..صاحب النادي بيقول بماانه الاقبال ضعيف والشباب اغلبهم همهم في الاستراحات والمولات والتفحيط ..ليه اخسرنفسي واطور المكان وبيكلفني..وماني ضامن نجاح التجربة؟؟

..................

يعني متى ماوجد التمويل والأفكار والدعم..بتلاقي نوادي أشكال وألوان..ان شا ءالله نادي نجارة وسباكة نســائي!!
    ولو تحقق هذا الشيء..ممكن كبداية يستعين بخبرات ومدربات أجانب..لفترة مؤقتة ..بعدها السعوديات يأخدو الخبرة ..ويستلمو المهمة^^

أذكر لمن كنت بالجامعه ..طلعت بطاقة نادي..وماكان في النادي غير اجهزة رياضة نصها مكسورة ومعطلة..وباسكت بول..وتنس ريشة..وبليــاردو(هوايتي المفضلة) : ) أروح النادي مخصوص عشانها بس.

عن نفسي أتمنى لو يفتحو فعلا..نوادي متخصصة في( تعليم قياده..-عزف بيانو-بلياردو<خاص واحترافي-ركوب الخيل-التصوير الفوتغرافي-رياضات حرة مثل تسلق جبال<ادري اني شطحت بس الاحلام ببلاش ^-^

وفي الأخير أتمنى فعلا لو في شخص مهتم بأمور حيوية وتهم شريحة كبيرة بالمجتمع..انه يلتفت لهذا الموضوع.
    وشكرا أخي سكوربيون..
    7 "
  4. كم أنت رائع بأطروحاتك !!!!

أنا مثلا.........أحلم أصير جراح..لكن في نفس الوقت.نفسي أتعلم نجارة و كهرباء...كان زين و الله....حتى اعتمادك على نفسك راح يزيد بدل أنك تجيب واحد يسوي لك اللي تبيه...

رغبتي هاذي زادت خصوصا بعد روحتي لأمريكا....لازم الواحد فيهم تحصله يفهم في شي غير وظيفته أو عمله....

أنا لو حصلت دورات لتعليم النجارة أو الكهرباء....على طووول راح اشترك....المهم أن أستفيد...

شكرا على اثارتك للموضوع أيها العقرب..........
    7 "
  5. سعودية طموحة :
    أتذكر ورش العمل التي نظمتها أمانة جدة
    ولا أتذكر تغييراً بعدها

وبما أنكِ تطرقتِ لموضوع تعليم المرأة قيادة السيارات
    فأسجل تأييدي لتعليم المرأة قيادة السيارات
    ليس من باب فتح المجال للمرأة وإعطائها فرصة ومن باب التطور والتفتح وخلافه ، فهذا ليس موضوعنا
    ولكن من باب التحسب للطوارئ
    ولتوضيح وجهة نظري ، أسوق لكم المثال التالي :
    شخص أثناء قيادته في الخط السريع ومعه زوجته تعرض لجلطة - أجاركم الله -
    ولولا ستر الله عليه لكان في عداد الموتى
    ما الضير لو كانت زوجته تجيد قيادة السيارات لحالات الطوارئ مثل هذه ؟؟
    ليس شرطاً أن يشتري لها سيارة ، ولكن الاحتياط واجب

أما الشباب اللي طلبوا جدران للرسم وتم منحهم طلبهم
    أظن هذي خطوة متوقعة وخبيثة من أمانة جدة
    لأنها الطلب الوحيد اللي ما يتطلب مصاريف (الجدران يا كثرها)
    وفي نفس الوقت الشباب حيجمـّـلوا المنظر وحيوفروا على الأمانة مئات الألوف في التطوير والتنظيف
    (يعني الخطوة بكاملها للتوفير ، وليس لا قتناعهم بجدواها) << نظرة سوداء ، أعترف

ولو أعْـمـَـلَ رجال الأمانة عقولهم ، لأدركوا جدوى هؤلاء الفتية من الناحية الاقتصادية ومن ناحية السعودة
    فكما وفروا عليهم مصاريف الطلاء والرسم والاستقدام والرواتب
    فقد يوفرون عليهم مصاريف أخرى في مهن وحرف أخرى

أما مسألة التحفظ على الرياضة في مدارس البنات ، فهذا ما يثير تساؤلاتي دائماً
    لماذا السماح للمدارس الأهلية ومنع الحكومية منها !!
    أليستا ينتميان لوزارة واحدة !!

وبالنسبة لقلة تطوير النوادي ، فأنا أفكر في نفس ما ذهبتِ إليه
    لعل ملاك النوادي فعلاً لا يريدون إهدار أموال على تجربة غير مضمونة !
    ولذلك أدعو أصحاب الهوايات إلى استحداث نادٍ لهم كمثال يحتذي به غيرهم
    وسيسير البقية على ما بدأوه

وأذكر هنا جماعة الدراجات النارية في جدة (ناسي اسمهم)
    ولكنهم لا يملكون مكاناً خاصاً لتجمعهم على حد علمي

شكراً لردك الثري بالمعلومات سيدتي
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة THE HERO
    كم أنت رائع بأطروحاتك !!!!

أنا مثلا.........أحلم أصير جراح..لكن في نفس الوقت.نفسي أتعلم نجارة و كهرباء...كان زين و الله....حتى اعتمادك على نفسك راح يزيد بدل أنك تجيب واحد يسوي لك اللي تبيه...

رغبتي هاذي زادت خصوصا بعد روحتي لأمريكا....لازم الواحد فيهم تحصله يفهم في شي غير وظيفته أو عمله....

أنا لو حصلت دورات لتعليم النجارة أو الكهرباء....على طووول راح اشترك....المهم أن أستفيد...

شكرا على اثارتك للموضوع أيها العقرب..........
    أنا رائع بوجودكم وتفاعلكم معي عزيزي
    العفو

لقد أثرتَ نقطة كنت أفكر بكتابتها وأنسانيها الشيطان .. الله يذكرك الشهادة
    وهي نقطة إنك تعتمد على نفسك بدل ما تجيب واحد يسوي لك اللي تبيه ..
    فعلاً ، نقطة مهمة وتوفر مبالغ طائلة
    الأسبوع اللي فات الوالدة - الله يحفظها - كانت بتعلق حاجات في البيت و الحاجات هذي تحتاج شنيور
    طبعاً جبنا نجار (ماهو نجار ، بس المهم معاه شنيور) .. وعلق الأشياء في نصف ساعة وأخذ 140 ريال !!
    المشكلة ما تقدر تجادلهم لأنه مالهم تسعيرة ، وتخاف تظلمهم ، فتقرر تبات مظلوم ولا تبات ظالم !
    بعكس الخارج - كأمريكا مثلاً - السباكين والنجارين يعملون بالساعة بغض النظر عن كمية العمل
    لا ضرر ولا ضرار

ليش مافي نقابات لهذي المهن ، تحفظ حقوق العاملين فيه وتحفظ حقوق المواطن المغبون ؟
    وتكسر سيطرة و حكر العرق الشرق آسيوي على هذه المهن ؟؟

ردك جداً رائع ياهيرو
    والله ييسر أمرك في حلم الجراحة
    7 "
  7. متألق كالعاده يا عقربنا
    لكن الموضوع هذا والله ما احب اتكلم فيه من كثر القهر قبل فتره قام بعض رجل الاعمال بدعم الشباب في جده المهتمين بتعديل سياراتهم المهم ان الفكرة كانت ناجحه لأبعد القاييس لكن الاعلام كان غائب بشكل شبه كلي
    لو الاعلام نقل الموضوع بجديه كان ممكن نشوف تحرك حتى من افراد المجتع ورجال الاعمال مو شرط في مجال السيارات لكن في اكثر من مجال وعلى قول المثل "بداية السيل قطرة"
    لكن الاعلام فالح بتشويه صورة الشباب
    تحياتي لك اخوي
    7 "
  8. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mamy
    متألق كالعاده يا عقربنا
    لكن الموضوع هذا والله ما احب اتكلم فيه من كثر القهر قبل فتره قام بعض رجل الاعمال بدعم الشباب في جده المهتمين بتعديل سياراتهم المهم ان الفكرة كانت ناجحه لأبعد القاييس لكن الاعلام كان غائب بشكل شبه كلي
    لو الاعلام نقل الموضوع بجديه كان ممكن نشوف تحرك حتى من افراد المجتع ورجال الاعمال مو شرط في مجال السيارات لكن في اكثر من مجال وعلى قول المثل "بداية السيل قطرة"
    لكن الاعلام فالح بتشويه صورة الشباب
    تحياتي لك اخوي
    هلا mamy
    أشكرك لإطرائك عزيزي ، أحرجتم تواضعنا :blush:

أفتكر الحدث اللي أنت تتكلم عنه
    ما أعرف جميع أبعاده ، لكن عشان صاحبي كان مشترك فيه وكلمني عنه ، فأنا أعرفه
    وما أعرف إلا الشي اللي هو قال لي عليه (رؤوس أقلام) ، والبركة في إعلامنا العزيز كما تفضلت ..

وكلامك 100% صحيح :
    إعلامنا فالح في تشويه صورة الشباب وفي نقل الفضائح

أضم صوتي لصوتك ، وصوت الرأي الذي يقول بتأسيس أصحاب هواية معينة لنادٍ خاص بهم
    يعني ناخذ رأيك على الرأي الآخر ونعمل خلطة
    يتعاون روّاد الهواية وينشأوا نادي خاص فيهم أو يسووا لهم تجمع رسمي
    وفي نفس الوقت الإعلام يرعى هذا النشاط
    بالتالي ومع الوقت ، سنجد جماعات مكونة من الهواة والمحترفين لجميع الرياضات والحرف والأنشطة

شكراً لإضافتك الرائعة mamy
    تسلم يدك وعقلك
    7 "
  9. لماذا لا توجد نوادي لتعليم الحـِرَف ؟؟
    دعوكم من مؤسسة التعليم الفني والتدريب المهني .. فهذه دراسة إلزامية مدتها سنتان ، قد تزيد ولا تنقص !

أنا أقصد نوادي تعليم الحرف باختيار المواطن .. وبدفع رسوم معينة !
    لماذا لا يستطيع المواطن التوجه لنادي معين لتعلم السباكة ؟؟ النجارة ؟؟ أو إصلاح أفياش الكهرباء المعطوبة ؟؟
    ماذا عن برمجة المستقبــِلات الفضائية (الريسيفرات) وإصلاح أطباق الأقمار الصناعية ؟؟
    ماذا عن دورة في دهن طلاء المنازل والغرف ؟؟
    ماذا عن دورات في فن الجبس والديكور ؟؟
    وكما أن هناك دورات في الخط العربي .. لماذا لا توجد نوادي تقيم دورات في فن الرسم والنقش ؟؟
    لماذا لا توجد نوادي مخصصة لتعليم الطبخ ؟؟ وتعليم الخياطة ؟؟
    ماذا عن تعليم الحلاقة ؟؟
    وقد تكون هذه النوادي شرارة لسعودة هذه المهن ، وأداة فاعلة لتطويرها واستحداث ما يلزم في مجال كلٍ منها

اولا سلام عليكم بعد انقطاع عن المنتدى

ثانيا بالفعل لماذا لا يوجد ماتطرقت اليه من دورات حرفيه او حتى نوادي مفتوحه بدون شروط واشتركات !!

ليش مافيه معاهد فيها تعليم فن الطبخ بانواعه وباقسامه المختلفه من طبخ الى ديكور وتزيين الاطباق الى تزيين السفره!!

ليش مافيه معاهد تعلم هندسة ديكور داخلي للمنزل وتعليم الاشغال اليدويه مثل السيراميك والرسم على الزجاج !!

ليش مافيه معاهد تعلم مثل ماطرحت السباكه والكهرب والخ من المهن اللي المفروض اي شخص يكون عنده خلفيه عن اساسياتها سواء كان رجل او امرأه !! مع ان الكثير منا يحب اصلاح مافي بيته بنفسه احسن من ان يدخل كل من هب ودب من عمال البنقاليه الى اخر غرفه في البيت عشان يصلح فيش مكيف اخترب !!

ليش كل النوادي عندنا لازم اشتراك بشهور والا ماتستفيد من كل الانشطه اللي فيها !!

ليش مافيه دورات تعليميه تعقد في كل مكان عن تربية الاطفال عن الحياة الزوجيه وووووو !!

ليش وليش وليش والقائمه تطوووووووووووووووووووول

والى متى راح نبقى ملزومين بدورات الحاسب الالي او اللغه الانجليزيه في المعاهد !!
    وكأن مافيه غيرها نتعلمه !!

موضوع مميز اخوي يعطيك العافيه .. والله يخرجنا
    تقبل مروري السريع
    7 "
2 من 3 صفحة 2 من 3 123
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.