الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

مساعدة أيهما أهم لطالب الدكتوراه (سمعة المشرف أم سمعة الجامعة) ؟!

مساعدة أيهما أهم لطالب الدكتوراه (سمعة المشرف أم سمعة الجامعة) ؟!

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4107 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. مرحبا أختي
    الله يوفقك وييسر أمرك , ماشاء الله مبارك القبول , جامعة درم قريبة منا واسمع إنها ممتازة في تخصصات معينة وتصنيفها حلو بالترتيب البريطاني ولكن كأسم جامعة طبعا ترجع كفة أكسفورد وكامبريدج .
    صراحة موقفك صعب وأتفهم هالشيء بين طموح الجامعة العريقة وقوة المشرف وتمكنه , صراحة تمكن المشرف مهم لأنه هو من يسير بك للطريق لكن وجود مشرف متخصص تخصص دقيق ليس سهل دائما , لاافهم في الآثار ولكن اقترح عليك قراءة بروفايل كل مشرف عدة مرات ووضع خطوط عريضة تحت نقاط التشابه في الموضوع بغض النظر عن اهتمامه بالآثار في أي دولة المهم الأدوات التي يملكها لأن دور المشرف هو توجيه بخبرته وأدواته بينما أنت الخبيرة في موضوعك وأنت التي ستتخرجين وأنت أكثر شخص يفهم فيه ! أكثر من مشرفك حتى لذلك مراعاة هذه النقطة مهمة.
    بعد مرور 4 شهور على بدايتي للدكتوراة أحب أنصحك تتاني كثير في اختيار المشرف وتتواصلي معه وتسأليه بشكل دقيق وتعرفي نظامه . تميز المشرف وثقافته واهتمامه فيك طالب وتحفيزه لك للمشاركة في المؤتمرات والمحاضرات مهم جدًا جدًا.
    7 "
  2. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشتاقة لحلمي
    مرحبا أختي
    الله يوفقك وييسر أمرك , ماشاء الله مبارك القبول , جامعة درم قريبة منا واسمع إنها ممتازة في تخصصات معينة وتصنيفها حلو بالترتيب البريطاني ولكن كأسم جامعة طبعا ترجع كفة أكسفورد وكامبريدج .
    صراحة موقفك صعب وأتفهم هالشيء بين طموح الجامعة العريقة وقوة المشرف وتمكنه , صراحة تمكن المشرف مهم لأنه هو من يسير بك للطريق لكن وجود مشرف متخصص تخصص دقيق ليس سهل دائما , لاافهم في الآثار ولكن اقترح عليك قراءة بروفايل كل مشرف عدة مرات ووضع خطوط عريضة تحت نقاط التشابه في الموضوع بغض النظر عن اهتمامه بالآثار في أي دولة المهم الأدوات التي يملكها لأن دور المشرف هو توجيه بخبرته وأدواته بينما أنت الخبيرة في موضوعك وأنت التي ستتخرجين وأنت أكثر شخص يفهم فيه ! أكثر من مشرفك حتى لذلك مراعاة هذه النقطة مهمة.
    بعد مرور 4 شهور على بدايتي للدكتوراة أحب أنصحك تتاني كثير في اختيار المشرف وتتواصلي معه وتسأليه بشكل دقيق وتعرفي نظامه . تميز المشرف وثقافته واهتمامه فيك طالب وتحفيزه لك للمشاركة في المؤتمرات والمحاضرات مهم جدًا جدًا.

الله يوفقك ويسعدك يا رب... والله ردك فتح لي عيوني لكثير أشياء ،
    الله يبشرك باللي يسرك.. اللهم امين

بس للتوضيح/ في الآثار قراءة القطع الأثرية ضمن فترة زمنية محددة ، مثل البيولوجي اللي يقرا في حشرات معينه ، / مع الإختلاف في بعض النواحي.. فصعب على دكتور في الآثار في فترة زمنية سابقة ـأو لاحقة يقرا أي قطع أثرية إذا ما كنت ضمن اختصاصه.

لذا وجود المشرف المهتم بنفس الفترة الزمنية وقادر على قراءة القطع الأثرية بالنسبة للفترة المهتم فيها شيء أساسي..
    لهالسبب

أعيش في صراع .. هل أقبل مميزات مشرف درم..
    أم إني
    أغير التخصص بما يناسب المشرفين اللي بجامعة هارفارد أو كامبريدج

لكن لضيق الوقت ما باقي إلا شهرين عن موعد إغلاق التسجيل.. اذا ببدأ شهر أكتوبر (وطبعا ما لي حل غير ابدا)
    وصعب أعمل أبليكيشن جديد لآن أخاف إنه ما ينقبل في حالة غيرت في المجال أو موضوع الدراسة ..

(لآن البربوزل هو اللي انقبل في كل الجامعات اللي ذكرتها)

المهم .. الحين..
    من خلال طرحي وقرائتي للردود والله يجزى كل من ردي علي ألف خير ،

فهمت إن المشرف بعد مهم ..
    بالنسبة لي الدكتور اللي بدرم، جدا ممتاز .. من ناحية تعامله وأسلوبه.. غير إنه عاش بالخليج 10 سنوات وعمل في مجال الآثار فيها مدة معقولة .
    يفهم العادات والتقاليد الخليجية ..

وعنده فريق عمل جاهز يخدم مشروعي في حالة العمل الميداني..
    ورجوعي للبلد..
    وهذا بحد ذاته بيرشدني انشر أوراقي البحثية ..

لكن ..
    لآني أكاديمية ، الكل يناقشني في موضوع اسم الجامعة وترتيبها..
    وغير إنهم ما يبغووني أندم على اخر المطاف..

الله يسهل..

سؤال بطرحه :
    لو أنتي مكاني ايش بتختارين!
    وهل تحسين ان درم اختيار مناسب ومعقول من بين هالجامعات !

وشكرا لك
    7 "
  3. أختي، هنالك حل آخر ممكن يحل مشكلتك. بالإمكان إنك تكوني طالبة بأكسفورد أو كامبردج بحيث يعين لك مشرف رئيسي من تلك الجامعات و يمكن الاتفاق مع الدكتور بجامعة درم انه يكون مشرف ثاني. بهذه الطريقة تجمعين بين كلتي الحسنيين. فبإمكانك من الآن مراسلة الجامعات و سؤالهم عن مدى إمكانية التعاون مع دكتور جامعة درم.و أيضا لا تنسي أن تسألي دكتور درم إذا كان لا يمانع أن يكون مشرف ثاني. و هذا النظام معمول به بالذات في مرحلة الدكتوراه، بحيث أنه من الطبيعي يكون للطالب أكثر مشرف بجامعات مختلفة (المشرف الرئيسي يكون بالجامعة التي ينتمي لها الطالب).

الله يعينك على الاختيار الصعب و في مثل هذه الحالات أنصحك بصلاة الاستخارة عسى الله أن يوجهك للخيار الصائب.
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة r_o_m
    أختي، هنالك حل آخر ممكن يحل مشكلتك. بالإمكان إنك تكوني طالبة بأكسفورد أو كامبردج بحيث يعين لك مشرف رئيسي من تلك الجامعات و يمكن الاتفاق مع الدكتور بجامعة درم انه يكون مشرف ثاني. بهذه الطريقة تجمعين بين كلتي الحسنيين. فبإمكانك من الآن مراسلة الجامعات و سؤالهم عن مدى إمكانية التعاون مع دكتور جامعة درم.و أيضا لا تنسي أن تسألي دكتور درم إذا كان لا يمانع أن يكون مشرف ثاني. و هذا النظام معمول به بالذات في مرحلة الدكتوراه، بحيث أنه من الطبيعي يكون للطالب أكثر مشرف بجامعات مختلفة (المشرف الرئيسي يكون بالجامعة التي ينتمي لها الطالب).

الله يعينك على الاختيار الصعب و في مثل هذه الحالات أنصحك بصلاة الاستخارة عسى الله أن يوجهك للخيار الصائب.

الله يسعدك، ويوفقك يا رب، للأمانة كنت أحسب إن هذا النظام ما ينطبق إلا عند طلبة
    A Ph.D fellow student

راح أقرا أكثر عن الموضوع وأتواصل مع المشرفين المتاحين

وعسى بإذن الله يكون عندي فرصة اكبر.

بإذن الله الأمور تتيسر

والأكيد صلاة الإستخارة شيء أساسي

الله يوفقك يا رب

7 "
  5. أختي المؤرخة ... الله يوفقك ويسعدك ويحقق لك كل أمانيك ويسهل دربك

أختي الكريمة ... أنا طالب متخرج وحاصل على ماجستير إدارة أعمال وأنا الآن ناوي بمشيئة الله التحضير للدكتوراة في مجال إدارة نظم المعلومات إذا ربنا أراد ... وأنا حاليا جالس أعد البربوزل حتى أقدمه للجامعات، وقد احترت كثيرا في كتابته وقد أعددته بصيغ كثيره ولا أدري ما هي الصيغة المناسبة والترتيب الصحيح المطلوب والذي يشفعني في القبول في الجامعات.

فسؤالي حفظك الله، هل يمكنني الاطلاع على طريقة كتابتك للبربوزل المقدم للجامعات، أو حتى ترشديني على الطريقة المناسبة لكتابة البربوزل او خطة البحث كما يسمونها؟؟

ولك خالص الشكر والتقدير والدعوات
    7 "
  6. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sawedd
    أختي المؤرخة ... الله يوفقك ويسعدك ويحقق لك كل أمانيك ويسهل دربك

أختي الكريمة ... أنا طالب متخرج وحاصل على ماجستير إدارة أعمال وأنا الآن ناوي بمشيئة الله التحضير للدكتوراة في مجال إدارة نظم المعلومات إذا ربنا أراد ... وأنا حاليا جالس أعد البربوزل حتى أقدمه للجامعات، وقد احترت كثيرا في كتابته وقد أعددته بصيغ كثيره ولا أدري ما هي الصيغة المناسبة والترتيب الصحيح المطلوب والذي يشفعني في القبول في الجامعات.

فسؤالي حفظك الله، هل يمكنني الاطلاع على طريقة كتابتك للبربوزل المقدم للجامعات، أو حتى ترشديني على الطريقة المناسبة لكتابة البربوزل او خطة البحث كما يسمونها؟؟

ولك خالص الشكر والتقدير والدعوات
    أخي الفاضل.. الله يوفقنا جميعا

شكرا على سؤالك وأرجو أن أقدم لك الجواب الأقرب للصواب فهناك ذوي خبرة أكبر مني في المنتدى ولكن سأجيب لك بما يمكنني الإجابة عليه هنا:

عند كتابتي لمقترح الرسالة كان يحتوي على النقاط التالية:

* Introduction
    * The Importance of the study
    * Objectives of the study
    * Literature review
    *Research methods
    * Thesis Outline
    * References

هذا الترتيب الأساسي اللي اتبعته في البربوزل مع المراجع كان في 18 صفحة A4

وأهم النصائح اللي وجهني لها المشرف في كامبريدج ان التساؤلات الخاصة بالرسالة ما تكون مشتته
    ضروري تكون واضحة ومركزة باتجاه واحد.
    والشيء الثاني الترتيب
    والشيء الثالث إبراز دورك كطالب في البحث (الموضوع) اللي راح تشتغل عليه
    يعني ما يكون موضوع سطحي وغير مستجد وما راح تقدم فيه شيء جديد

هذا باختصار !
    أتمنى أكون افدتك وشكرا مرة أخرى

واذا في سؤال ثاني .. ممكن تطرحه وأتمنى أقدر أفيدك
    7 "
  7. إذا أنتي الأن لديك وظيفة ولن تبحثي عنها بعد تخرجك فترتيب الجامعة لا يهمك!

أما إذا لم تتوظفي بعد فتخرجك من جامعة مثل اكسفورد وكامبردج بلا أدنى شك سيوظفك في المكان الذي تريدين!

بالنسبة لجامعة اكسفورد وكامبردج .. هي جامعات جدا مرموقة وتحتل الترتيب الأول والثاني بالتناوب! في بريطانيا من عدة سنوات وبالتأكيد لا يدرس فيها إلا خبراء ذوو مستوى وكفاءة عالية .. ولكن قد يعاب عليهم من وجهة نظري الشخصية أنهم يطالبون بأشياء صعبة وهم دقيقون..

اختيارك لجامعة Durham هو الاختيار الطبيعي لكل الناس العاديين

الجامعات المرموقة هو اختيار مميز ويعطيك تميز عالي وله تبعاته.
    7 "
  8. الله يوفقك يارب

تقريبا انا كان عندي نفس حيرتك بس للآمانه اهم شي بالدكتوراة المشرف المشرف المشرف

لآن بعضهم لكاعه ويعل القلب سمعة الجامعه ماتقدم ولا تآخر لا سحب عليك المشرف وانتي تستني يحن ويطل مانفعتك سمعة الجامعة فآستخيري برضو وخدي قرارك

لما تكون خياراتك كثيره تحوسي خلي مفاضلتك بين جامعتين احذفي اغلب الجامعات مع مقارنات البلد المدينة السكن الحياة راحتك وهكذا وافضليتهم كيف بالنسبة لك

بقي اثنين وتواصلي مع المشرفين كلهم لو تروحين وتقابلينه لو تقدري عشان تختاري عن اقتناع وبدون تردد او تراجع

ومعلومة قالها لي شخص قبل انه انتبهي تختاري مشرف ماله ببليكيشن كثير كمان هذي لها دور وغريب اصلا لو ماكان لهم مطبوعات

الله يوفقك
    7 "
  9. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ثامر البدراني
    إذا أنتي الأن لديك وظيفة ولن تبحثي عنها بعد تخرجك فترتيب الجامعة لا يهمك!

أما إذا لم تتوظفي بعد فتخرجك من جامعة مثل اكسفورد وكامبردج بلا أدنى شك سيوظفك في المكان الذي تريدين!

بالنسبة لجامعة اكسفورد وكامبردج .. هي جامعات جدا مرموقة وتحتل الترتيب الأول والثاني بالتناوب! في بريطانيا من عدة سنوات وبالتأكيد لا يدرس فيها إلا خبراء ذوو مستوى وكفاءة عالية .. ولكن قد يعاب عليهم من وجهة نظري الشخصية أنهم يطالبون بأشياء صعبة وهم دقيقون..

الجامعات المرموقة هو اختيار مميز ويعطيك تميز عالي وله تبعاته.
    كلامك منطقي ومعقول ..

مثل ما ذكرت سابقا في ردودي أنا أكاديمية .

بس عبارة
    هالعبارة بحد ذاتها جارحة وتحطم ..

يالله صبرني والهمني طريق الصواب !
    7 "
  10. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Safe
    الله يوفقك يارب

تقريبا انا كان عندي نفس حيرتك بس للآمانه اهم شي بالدكتوراة المشرف المشرف المشرف

لآن بعضهم لكاعه ويعل القلب سمعة الجامعه ماتقدم ولا تآخر لا سحب عليك المشرف وانتي تستني يحن ويطل مانفعتك سمعة الجامعة فآستخيري برضو وخدي قرارك

لما تكون خياراتك كثيره تحوسي خلي مفاضلتك بين جامعتين احذفي اغلب الجامعات مع مقارنات البلد المدينة السكن الحياة راحتك وهكذا وافضليتهم كيف بالنسبة لك

بقي اثنين وتواصلي مع المشرفين كلهم لو تروحين وتقابلينه لو تقدري عشان تختاري عن اقتناع وبدون تردد او تراجع

ومعلومة قالها لي شخص قبل انه انتبهي تختاري مشرف ماله ببليكيشن كثير كمان هذي لها دور وغريب اصلا لو ماكان لهم مطبوعات

الله يوفقك
    شكرا على نصيحتك،
    فعلا كلامك منطقي وسليم
    الخطوة الاساسية إني أقلص عدد الجامعات ..
    أعتقد لو عملت هالطريقة راح تبقى عندي

الجامعات اللي ببريطانيا المثلث القديم (كامبريدج وأكسفورد ودرم)

الله المستعان
    ومن ثم
    أتواصل مع اللمشرفين أو أزورهم

اللهم أنت المعين أعنّي ..

عسى بإذن الله أتوصل لحل نهائي
    في القريب العاجل
    7 "
2 من 3 صفحة 2 من 3 123
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.