الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

استفسارات عن الامتياز..لمن كان يدرس بالخارج؟

استفسارات عن الامتياز..لمن كان يدرس بالخارج؟

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5997 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية Dr.Teeme
    Dr.Teeme

مبتعث مستجد Freshman Member

Dr.Teeme الولايات المتحدة الأمريكية

Dr.Teeme , أنثى. مبتعث مستجد Freshman Member. من السعودية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى طب بشري , بجامعة .........
    • .........
    • طب بشري
    • أنثى
    • ......., الشرقية
    • السعودية
    • Nov 2007
    المزيدl

November 29th, 2007, 12:40 AM

السلام عليكم و رحمه الله وبركاته ,,
    انا بعثة ادرس طب بشري .. اخر سنه ..بالكورس الاول ..
    ف عندي كذا استفسار اذا ممكن احد يساعدني ..
    انا ان شاء الله تخرجي راح يكون ع شهر 1_2009
    لان الكورس الثاني ينتهي ع اخر شهر 7_2008 و عقبها فتره اجازه ..و الامتحانات تكون شهر 12_2008
    ولغايه ماتخلص ع خير ان شاء الله .. و اصدق الاوراق من كل الجهات راح نكون ع شهر
    1 او 2 ..2009 طبعا ..

ف أسالتي الان عن الامتياز نفسه بالسعوديه ..لطلبه الي كانو مبتعثين خارج السعوديه ..
    لاني سالت بالملحق الثقافي عن الامتياز بالسعوديه بالنسبه لنا .. وقال انه صعب ويبي له واسطه .. وممكن نظل سنه او اكثر من غير ما احد يقبلنا للامتياز !
    عشان كذا يفضل انه ناخذه بنفس الدوله الي احنا مبتعثين فيها !!
    ف انا ابي اعرف مدي مصداقيه هالكلام؟
    واذا كان الموضوع سهل ,,,وعادي .. لا واسطه ولا غيره ان شاء الله ..
    طبعا لازم اقدم الاوراق لوزارة التعليم و اختار احد الجامعات ,, انا الكثير نصحني بجامعة الملك عبد العزيز لسهولة الاجرائات فيها ..
    طيب هل في احد عنده علم بجامعة الملك فيصل؟ الاجرائات تطول ,,, متساهلين .. متشددين ..
    لاني من سكان الشرقية ...

و من الي عرفته ان سنة الامتياز تبدأ بجامعه الملك عبد العزيز مرتين بالسنه في مارس , و اغسطس ..
    طيب باقي الجامعات متي يبدا فيها الامتياز ؟ وبالاخص جامعة الملك فيصل بالشرقيه ؟
    لان انا تخرجي ع شهر 1_2009 ان شاء الله .. ف كذا متي ابدا الامتياز ؟
    ...
    الاوراق الي راح استلمها من الجامعة للامتياز .. والي تخص اختيار المستشفيات .. هل هي المستشفيات في نفس منطقة الجامعة او لا ؟
    يعني مثلا .. لو سجلت مع جامعة الملك عبد العزيز ..هل ممكن اختار اماكن التدريب من مستشفيات الشرقيه ,, مثل التعليمي و الدمام المركزي و غيرهم ؟
    او اكون ملزومه بنفس مستشفيات الجامعة بنفس المنطقة ؟
    ...
    ]غير كذا هل في اختبار لنا..لازم نجتازه عشان ننقبل في الامتياز ؟ (لان احنا خرجين من برا السعوديه , مع العلم اني بعثه ! والجامعة معترف فيها )
    واذا اي .. هل في اوقات معينه من السنه لهذا الاختبار ؟؟

(( انا مااقصد اختبار المعادله الي بعد الامتياز , اقصد الي قبل ,, اذا كان فيه او لا ))

....

بعدين مسأله الراتب ..هل لنا راتب مثل خريج السعوديه ؟ او لا؟
    لان بفتره الصيف تدربت بالدمام المركزي كان معنا واحد امتياز .. و قال انه ماله أي راتب لانه متخرج من برا السعودية !!
    واذا أي لنا .. ايش الراتب الي ينزل ؟ هل رجع لل 10000 او 6000 ... او قل لا سمح الله بعد !!

…..
    عارفه ان الاسأله كثيره بس لاني كثير محتاره ..و كل السعودين الي معاي بالدفعة عندهم نفس الاسأله ومحد عارف الاجابات ...!!
    والملحقيه .. كل ماسألتها شي قالت ..نفضل تاخذين الامتياز بمكان مادرستي !! وانا بصراحه بس خلاص زهقت كفايه 6 سنين غربة ..

والف شكر للجميع
  2. السلام عليكم
    بالنسبة لاسئلتك dr. reeme عندي بعض الاجابات عليها
    لازم اول تشوف جامعة تقبلك وهذا شوي صعب مثل ما سمعت اعرف احدهم تخرج من الاردن و حاول انه ياخد امتياز بالشرقية او بالرياض وكان الموضوع جدا صعب فرجع اخذه في الاردن
    لكن طلاب جامعة الخليج بالبحرين باخذون امتبازهم بالمملكة بسهولة وفي المنطقة والمستشفى الي يبون
    ممكن تأخذ الامتياز في اي منطقة حتى لو كانت في غير المنطقة اي فيها الجامعة ممكن لطلاب جامعة الملك عبد العزيز اخذ الامتياز في الشرقية او الرياض او اي مكان اهم شي ياخذ موافقة من المستشفى بعض المستشفيات تعمل اختبار ومقابلة شخصية هذا يرجع لسياسة المستشفى و مب كل المستشفيات تسويها هذا شي ما تفرضه الجامعة
    يعني حتى تاخذ الامتياز في السعودية اول شي تحتاج موافق من الجامعة بعدها موافقة من المستشفى
    المكافأة هي 6000 ريال للطلاب داخل السعودية ننتظر الفرج وترجع المكافاأة الى 10000
    بالنسبة للطلاب المبتعثين ماعندي اي فكرة من مكافأتهم
    اتمنى اني اكون ساعدتك
    تحياتي
    7 "
  3. pt.f
    الف شكر ع الاجابات ...
    المشكله الي انا فيها ,, ان كل شخص صار يقول كلام غير عن الثاني !!
    يعني انت تقول لي صعب الموضوع اني انقبل بالسعوديه في اي جامعه عشان الامتياز ,,,
    وامس في واحد معنا بالدفعه يقول عن احد قريبه كان يدرس برا ,, وقبلوه بكل سهوله !! و بعدين وحده ثالثه قالت اختها خريجه البحرين,, ولا قبلوها امتياز بالسعوديه !! عشان كذا انا مستغربه ...
    و ان شاء الله ترجع مكافاتكم ,,مثل ما كانت ,,
    الف شكر مره ثانيه ,,,
    7 "
  4. JoOoRi
    والله شوفي حبيبتي ,,, انا عن نفسي بس تعبت غربه و زهقت للامانه ,,,
    والله اني حاسه هالسنه عن 10 سنين ,,,
    بعدين انا جربت من قبل اني اداوم تطوع بالمستشفيات بالسعوديه ,, كثير استفدت , ع الاقل صرت اعرف اتكلم مع المرضي واخذ واعطي معاهم
    بعدين كل دوله راح تركز ع امراض وشغلات معينه ,, يمكن تكون موجوده بكثره بمكان وبمكان ثاني لا ,,,
    يعني الزبده ,, اتمني اخذه بالسعوديه ,,,يمكن التدريب بالمواد الاختياريه اذا قدرت رحت اخذه ب امريكا ل3 شهور , لان اخوي هناك
    وربي يسهلها ع الجميع ان شاء الله
    7 "
  5. مرحبا
    انا كتبت الي اعرفه بناء على الكلام الي اسمعه
    طيب احد يعرف عن العكس
    لو كنت طالب في جامعة من جامعات السعودية وحاب اخذ الامتياز في امريكا
    وش في الاجراءات وهل الموضوع سهل او صعب ؟
    مع العلم اني راح اروح مرافق مب مبتعث
    تحياتي
    7 "
  6. pt.f
    ان شاء الله تلقا احد يرد ع تسؤلاتك ,,
    بس ليه ما تكلم وزارة التعليم العالي بالسعوديه طوالي وتعرف اذا ممكن او لا؟
    الي اتوقعه و الي عرفته من الي حولي , انه ممكن تاخذها في امريكا بالذات في فتره تدريب المواد الاختياريه ,,
    7 "
  7. الموضوع اللي ذكرته في نفس القسم يجاوب الاسئله و ترى لاتصدقوا انه مافي قبول

جامعة الملك عبدالعزيز مليانه خريجين من خارج المملكه و كمان فيها غير سعوديين بيعملوا الامتياز...

جزء من موضوعي
    تسافر الى الرياض و تتوجه الى وزارة التعليم العالي قسم الابتعاث على ما اذكر في الدور الثاني.

1- يوجد هناك موظف اسمه عبدالله العبيدالله (رجل محترم و سيقوم بمساعدتك) هو المسئول عن عن اعطائك الاذن للامتياز.

2- قدم له اوراقك و اطلب منه ان تقوم بسنة الامتياز في احدى الجامعات السعودية (انصح بجامعة الملك عبدالعزيز لسهولة الاجراءات و معرفتي بها)

3- سيقوم بختم التصديق على كشف الدرجات.

4- اطلب منه خطاب افادة مطبوع و موجه الى جامعة الملك عبدالعزيز بجده.

الان صار معاك الوثائق الاتيه:
    1- كشف الدرجات مصدق من وزارة التعليم العالي (مصدق و ليس معادل)
    2- وثيقة التخرج اذا كنت قد استلمتها من كليتك.
    3- خطاب تعربف من كليتك
    4- طلب القيام بسنة الامتياز من كليتك
    5- و الاهم خطاب الافادة اللي تم استلامه من الوزارة في الرياض.

الان تتوجه الى جامعة الملك عبدالعزيز (لا اعرف الاجراءات في الجامعات الاخرى):
    تبدأ سنة الامتياز في جامعة الملك عبدالعزيز مرتين في السنه في مارس و اغسطس.

1- تتوجه الى السكرتيره ليندا في مبنى رقم واحد لكلية الطب.
    2- تقدم لها كامل اوراقك المذكورة سابقا متضمنه خطاب الافادة.
    3- خلك طيب و محترم في التعامل معها فهي الكل في الكل في سنة الامتياز و اختيار اماكن التدريب وتستطيع ان تسهل عليك جميع الاجراءات.
    4- ستعطيك اوراق توقع عليها و اوراق اصدار بطاقة الجامعه و تأخذ منك اختياراتك للمستشفيات لتقدم سنة الامتياز فيها "تأكد من اختياراتك لان التغيير قد يكون صعبا"

الحصول على مكافأة الامتياز:

بعد ان تبدأ المباشرة في سنة الامتياز بأسبوعين توجه الى موظف يعمل في مبنى ادارة كلية الطب (سوداني نسيت اسمه) هو سكرتير وكيل الكلية لمرحلة ماقبل الاكلينيكيه

و تتأكد من انه استلم اوراقك و خطاب مباشرتك.

بعد ذلك تبدأ بمتابعة امور الراتب من وزراة التعليم العالي هاتفيا - قسم المالية- الموظف اسمه عثمان التويجري و هو متعاون جداً و تستطيع ان تستفسر و تقوم بكل شئ عن طريق الهاتف.

غالبا يبدأ صرف الراتب بعدد شهرين او ثلاث و سيقومون في اول راتب ينزل لك بإعطائك رواتب الترة السابقة لبداية الصرف.

هذه كامل الاجراءات المطلوبه للقيام بسنة الامتياز في السعودية و لكن شهادتك ليست معادله حتى الان لأن المعادله لا تستطيع القيام بها الا بعد الامتياز.

نأتي الان الى الاختبار المطلوب منك اداءه لممارسة المهنه:
    تستطيع ان تختار اي طريقة من الطريقتين التايه و جميعها عن طريق الهيئه السعودية للتخصصات الماليه....

الطريقه الاولى: القيام بعمل "الاختبار الشامل" و هذا الاختبار يشمل القبول لدراسات الاختصاص في الزمالة السعودية و يشمل ايضا رخصة مزاولة المهنه
    هذا الاختبار عبارة عن 100 سؤال ام سي كيو و النجاح من 50% يعقد مره كل ستة شهور برسوم 400 ريال و يمكن عمله خلال سنة الامتياز.

الطريقة الثانية: القيام بعمل اختبار التصنيف المهني و هذا اختبار عبارة عن 70 سؤال و النجاح من 40%. من عيوب هذا الامتحان ارتفاع سعره حوالي 1200ريال و لن يسمح لك بعمله الا بعد ان تنهي سنة الامتياز و تقوم بعمل المعادله.

بعد ان تنهي سنة الامتياز و تستلم شهادة الامتياز تتوجه الى كليتك في الخارج لتستلم الوثيقة ان لم تكن قد استلمتها و تقوم بتصديقها كما ذكرت في المرحلة الاولى لكشف الدرجات و من ثم تقدمها للمعادلة في وزارة التعليم العالي بالرياض.. لكن لاتوجد معلومات لدي بخصوص المعادله نظرا لاني لم اصل لهذه المرحله حتى الان "لازلت في مرحلة الامتياز"

هذا الشرح من واقع تجربة مرت علي لإجراء سنة الامتياز
    الرابط

و صدقوني انا تعبت الين ماعرفت النظام كيف ماشي... هذه الخطوات حتوفر عليكم كثييير
    7 "
  8. مرحبا
    شكرا على ردك Dr,Teeme
    ولكن ويش تقصد بفترة تدريب المواد الاختيارية
    ولكن فترة تدريبي في امريكا هل اكون بصفة طالبة مبتعثة وانا مب مسجلة في برناج الابتعاث؟
    وانا راح اروح كمرافق وهل يمشي لي راتب كمرافق او كمبتعث كوني اتدرب هناك؟

تحياتي
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.