الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

هام جدا ..ضروري النقاش يا مهندسين

هام جدا ..ضروري النقاش يا مهندسين

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4546 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. الصورة الرمزية أيمن الغامدي22
    أيمن الغامدي22

مبتعث جديد New Member

أيمن الغامدي22 الولايات المتحدة الأمريكية

أيمن الغامدي22 , ذكر. مبتعث جديد New Member. من السعودية , مبتعث فى الولايات المتحدة الأمريكية , تخصصى دبلوم كلية تقنية , بجامعة مرافق
    • مرافق
    • دبلوم كلية تقنية
    • ذكر
    • نيويورك, نيويورك
    • السعودية
    • Oct 2011
    المزيدl

November 18th, 2011, 12:28 AM

السلام عليكم

كيفكم جميعا؟

امهم ابي اطرح عليكم سؤال.

انا ناوي افصل من وظيفتي الحايه وادرس واكمل هندسةكهربائية

انامرافق مع زوجتي..بس ما أدري كيف انضم للبعثه..هل اني ادرس لغه اول شي وهل هي من حقي ادرس على حساب الملحقيه هاللغه..وبعدين ادخل البعثه والا كيف؟؟

والسؤا الاهم:-

يقولون ان سوق العمل السعودي شبه مكتفي من المهندسين..وان استقالتي من وظيفتي كارثه علي ومغامره خطيره,,وان الوظيفة هاليومين صعبه ولو معك اعلى الشهادات

انا محتار بهالسؤال..يا ليت تفيدوني ونستفيد منكم
  2. من ناحية المرافق ، أولا ، مصدر المعلومات الرئيسي عندك لا بد يكون وزارة التعليم العالي و إدارة الابتعاث و إدارة برنامج خادم الحرمين الشريفين و الملحقية الثقافية في بلد الابتعاث .. و لكن مما سمعناه ، أن المرافق يحق له دراسة اللغة الإنجليزية ، بل و إذا أحضر قبول جامعي فإنه يلحق في البعثة .

من ناحية الاكتفاء بالمهندسين ، البلد محتاجة مهندسين . هذه هي الحقيقة ، لكن هل التوظيف سهل ؟ ليست لدي فكرة واضحة ، فهل ما زالت عقليات الواسطة بالنسبة للوظائف الحكومية و الشركات شبه الحكومية مسيطرة ؟ و هل ما زالت عقلية وظف أبناء دولتي في القطاع الخاص مسيطرة ؟ لا أدري بالضبط ، و لكن أتوقع أن الأمور أصبحت أفضل ، و أيضا أنصح كل مواطن سعودي أن يترك عقلية أنا سعودي و هذا وافد و بالتالي لا بد من نظرة المساواة بيننا و بينهم ، و كذلك لا بد من ترك النظرة إلى الوافد و كأنه سارق للأرزاق فالأرزاق بيد الله عز و جل و التعامل الإنساني مطلوب للجميع . النصيحة الأخرى هي " سوّق لنفسك " Market your self .. يعني لا بد من كتابة سيرة ذاتية محكمة .. و لا بد من السعي في البحث عن وظيفة .. يعني لا تعتمد على قسم التوظيف ، بل إذهب إلى مدراء الإدارات و سوّق نفسك عندهم .. يعني تكل عن نفسك شوية و أعطهم أوراقك متضمنة السيرة الذاتية و الشهادات .

أما رأيي في الفصل من الوظيفة .. فهذي نصيحة صعبة .. لكن عموما أنت أدرس وضعك زين و إمكانياتك المادية و قدراتك التحصيلية الدراسية و خياراتك و طموحاتك في الحياة و وضعك الوظيفي الحالي و الوضع الوظيفي المتوقع بعد الرجوع .. و استشر كثيرا .. ثم صل صلاة استخارة و توكل على الله فيما ترتاح إليه .
    ربما اللي يسهل وضعك إنك محفول مكفول من الدولة كونك مرافق لزوجتك ..
    و بالنسبة للتخصص ، اسأل عن التخصصات المطلوبة في السوق و مستقبلها .. أنا أقترح الهندسة الكهربائية .

وفقك الله تعالى
    7 "
  3. ايمن قبل ماتقدم علي اي خطوة اسال نفسك هالاسئلة:

١. ليش بروح اكمل؟
    ٢. اذا اخذت شهادة البكالوريوس وش تبي تغير فيني؟ وش تبي تفرق بوظيفتي؟
    ٣. لو جلست بوظيفتي السنوات اللي بروحها بعثة...هل بتفرق في وظيفتي؟
    ٤. انا عندي هدف واضح من اكمل الدراسة و المجال هذا هو طموحي؟ وعند افكار واضحة من تطوير نفسي؟
    ٥. لو رجعت هل شركتي تبيني بشهادتي الجديدة او خبرتي؟

ماراح اتكلم عن توفر الوظايف...بس راح انبه انو كثيييير الحين معاهم بكالوريوس من برا و ماستر و نسبه كبيره بعد شغالين علي الدكتوراة.....الاشخاص هذولا ماراح يكون عندهم مشكلة انهم يحصلون وظيفة بمسمى وظيفة.....

خل نفرض انك مدير شركة قبل ١٠ سنوات وعندك وظيفة شاغرة تحتاج واحد معاه ماستر.....وماتقدم الا اثنين...ماراح تقدر تساومهم كثير على العرض وتنقص بالرواتب لانهم يبي يخلونك ويروحون.....اما اللي اشوفه الحين برايي الشخصي انو يبي يتقدم لك ١٥ واحدة كلهم ماستر ...ويبون الوظيفة....اكثر من واحد منهم بيوافق ياخذها براتب البكالوريوس لانه محتاج يتوظف.......اتوقع فهمت قصدي

انت موظف لك فترة وتدري انو نسبة اللي تتعلمه بالجامعة وطبقه بشغلك مايتعدي ١٠٪ هذا اذا توظفت علي نفس تخصصك...الشركات تشوف شغلتين مهمات..الشخص هذا يتعلم بسرعة ويقدر يتاقلم و هل عنده خبرة من قبل ولا لا....فالشهادة كشهادة ماتلعب الدور الكبير.....

النقطة الثانية...احسبها صح ...اذا نظام الشركة اللي انت فيه في حوافز و علاوات،،،،يمكن جلسك بمدة البعثة تخلي راتبك اعلى من انك تروح وترجع تتوظف على البكالوريوس....وزد عليها الخدمة......

اذا انت رجال عندك خط واضح (،مو مع الخيل ياشقرا...عذرا) وفيه هدف تبي توصل له وتحب هالشي هذا....الحسبة مختلفة...لانو الواحد يبدع بالشي اللي يحبه....

انا مو ضد انك تروح او تقعد....انت منتب اللي متخرج و تبطح بالبيت مو فارقه معاك....استخر و اوقف قدام المرايه واقعد جاوب على الاسئلة....والله يوفقك....

تحياتي
    ابراهيم
    7 "
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.