الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

ابتعاث أو وظيفة أو ,,,,, ؟؟ حيرة في حيرة

ابتعاث أو وظيفة أو ,,,,, ؟؟ حيرة في حيرة

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 5380 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

اول شيء استخير ثم استخير ثم استخير

أنا لو مكانك ادرس برى طبعا من دون تفكير ما دام لغتي تساعدني و عندي حب للدراسه و اقدر اعتمد على نفسي

أولا الدراسه برى و الابتعاث بشكل عام فرصه لصقل الشخصيه بعيد عن أية قيود او ضغوط فرضها المجتمع

عمرك فكرت ليه الوزاره تغلب حالها و تبتعث ألوف مؤلفه ؟

إذا على الدراسه بإمكانها بقيمة المليارات اللي تصرفها على الابتعاث تفتح 10 جامعات جوى البلد من احسن ما يكون و حتى لو تبغى بعضها يكون فروع لجامعات قويه و مشهوره

عمر الهدف ما كان اكاديمي بحت لو تقارن بين فكر بروفيسور في أحد جامعاتنا درس و تخرج من الجامعات الداخليه و بين فكر طالب مجرد درس بكالوريس برى بتحصل الفرق شاسع

نقطه ثانيه لازم تعرف شغله إنه رزقك راح يجيك لو وين ما كنت

اللي يقولك وظايف و ما وظايف للأسف ما عنده توكل على الله و عمل بالاسباب

حاليا الوظايف تنهال عليك من كل صوب لانك متخرج حديثا و معدلك حلو لكن فكر لو كان معاك ماستر ايش راح يكون وضعك

بقول لك عن تجربتي أنا حاليا حاصلة لي وظيفه حكوميه و في المجال اللي أبغاه و براتب مغري حتى الأولاد يتمنوا نصفه

لكن ما افكر أتوظف نهائيا دام باب الابتعاث مفتوح ليش أفوت الفرصه و فوق كذا حلو تكون متخصص في مجالين مختلفين في البكالوريس و الماستر

بإمكاني أتوظف و اطلع بعثه على حساب عملي لكن ما ابغى احد يقيدني

في حالتك لو توظفت و ابتعثت من جهة عملك راح يشرطوا عليك عدد معين من السنوات تشتغل عندهم مثلها و بالراتب اللي هم يحددوه و فوق كذا بعدين ما تضمن ظروفك ممكن تكون مرتبط بزوجه و اطفال و يقل حماسك للدراسه او تستصعب الفكره

أرجع و اقول لك استخير و الله يكتب لك اللي فيه الخير
    7 "
  2. طيب راح اتناقش معاكم راح اوجه رأي اولاً لـ

reality lover

وقت اتكلمت عن رأي لاني اتكلم عن وضعي كفتاه و نبهت على هذا الشي انو الاختلاف وارد بين البنات و بين الشباب وبين مستقبلهم المهني

ثانياً و الاهم الحمد لله متخرجه من الفيزياء و اجيد 3 لغات ( الفرنسية - الالمانية - الانجليزية ) و معايا توفل في الانجلش بدرجة 600 نقطة وزيادة كم درجة كمان
    قدمت مشاريع تطوعية و ابحاث مع عدد من الجمعيات .. قدمت على الفصول الدراسية للماستر داخلياً و لم اجد الفرصة لحد الان و لله الحمد على كل شيء و اعلم علم اليقين لو ابتعث للخرج و تاتيني الفرصة راح اثبت وجودي و بجدارة .. و افرض اسمي عليهم و بقوة و اتكلم من مبداء ثقة كاملة على المخزون العلمي اللي احمله و كل يوم احب اتعمق فيه اكثر من سابقه .. لكن لازلت اقول لو جاتني وظيفة راح افضلها على البعثة

انا مقتنعه في مبداء واحد .. ان الانسان الذي يمتلك شغف العلم .. و حب الاطلاع .. عمره ما راح يكون في حياته نقطة توقف تجاه ما يحب و راح يقدر يخطط حياته بذكاء و بحكمة حتى لو كانت الفرص متقلصة .. اهم شي انو يرتب الاولويات وبعدها يبداء في استخدام امكانيته للوصول

بالنسبة للاخت pisces احب اقولك انو في معيدين اخذوا الشهادات من الداخل و لسى ما كملوا الماستر و الخ و في نفس القسم معاهم يوجد حملة الشهادات العليا من الجامعات الاجنبية .. وفي نفس الوقت تلاقيهم ما يظيفوا للطالب اي قيمة علمية مفيدة خلاف معيد اعتمد على دراسته داخليا يثريهم و يساعدهم على تقديم الافضل

وفيكي تتاكدي صحة كلامي من خلال شي واحد .. كم في دكتور في جامعتنا اخذوا شهادتهم من برا و لا شوفنا ثمرة دراستهم في عقول متلقين العلم ..

اصحك تقيسين مخزون العلم في الناس .. على اساس اسماء شهادتهم و اماكن حصولهم منها

اعتمدي على شغفه و اطلاعه في كل جديد يخص علمه و قد ايه عند امكانية يطور من امكانيته رغم بساطة المعطيات احياناً .. و هذا اللي المسه في كثير من الشباب و البنات السعوديين بارك الله فيهم

بس كلمة لدولتهم .. بلاش تقيد امكانيتهم اكثر .. وتترك لهم المجال يبعدون بدون قيود او فروض
    7 "
  3. عزيزتي مس ليزلز لو ترجعي لكلامي تلاحظي إني ما تطرقت للجانب الأكاديمي نهائيا من ناحية المقارنه بين اللي دارسين برى و اللي دارسين في جامعاتنا

أنا كنت أتكلم عن اسلوب التفكير أو الاتيتيود بشكل عام

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Pisces

إذا على الدراسه بإمكانها بقيمة المليارات اللي تصرفها على الابتعاث تفتح 10 جامعات جوى البلد من احسن ما يكون و حتى لو تبغى بعضها يكون فروع لجامعات قويه و مشهوره

عمر الهدف ما كان اكاديمي بحت لو تقارن بين فكر بروفيسور في أحد جامعاتنا درس و تخرج من الجامعات الداخليه و بين فكر طالب مجرد درس بكالوريس برى بتحصل الفرق شاسع

7 "
  4. توجد مقارنة اكاديمية ضمن سياق كلامك ( برفيسور - بكالوريوس )

و على العموم حتى لو ما وجدت المقارنة هذه مو مشكلة ابداً هذا الشي لكن المشكلة في بلدي ان هناك ناس مبدعين .. لكن فرصهم

مقيدة ... انا اتمنى شي واحد بس ... ان تكون هناك جمعيات تحتضن هذه المواهب و تنفق عليها على قدر مواهبهم

اذا هم ابدعوا و هما لسى ما عرفوا الخارج ... كيف لو اتوفرت لهم الامكانيات .. كل اللي احب اقوله ان الخارج ما يصنع مبدعين و لا يصنع فكر فذ .. كل ما في الامر ان الانسان يشتغل على فكره بنفسه و قليل قليل جداً من الاهتمام الداخلي و انا اكيدة مليون في الـ 100 اننا راح نلاقي مواهب بعدد نجوم السماء ... تضيء سماء الابداع و الفكر في بلدنا

اتمنى ما اخرج عن سياق الموضوع الاصلي .. لكن حبيت .. فقط اوضح تعليقي حتى لا يفهم خطئ .. و بالله التوفيق لكل المتقدمين و لكل الراغبين في الابتعاث ..
    7 "
  5. أرجع و اقولك لما ضربت المثال بين حامل البكالوريس و البروفيسور

حتى ابين إنه طريقة تفكير الشخص و الاتيتيود الخاص فيه و تعامله مع الناس مو بالضروره تكون انعكاس لمستواه الاكاديمي و هذا الهدف غير المعلن من الابتعاث

يا ريت تتروين شوي قبل ما تحللين الردود وفقا لمنظورك
    7 "
  6. كم من مبرمج بلغت شهرته عنان السماء ما دخل جامعة وكم من فيزيائي وكيميائي ومهندس ما التحق بجامعات

كما ذكرت الاخت اذا تمتلك اللغة الانجليزية تستطيع ان تلج الى عالم لا حدود له من المعلومات في الإنترنت

في كل المجالات وتكون مخزون علمي عظيم جدا لكننا اثرنا النوم والكسل عن البحث الا القليل منا

وانا لو جاء تعيني بديوان الخدمة المدنية ان شاء الله تعالى ما اعتقد اني راخ اخاطر بالوظيفة لاجل الابتعاث

لكن الابتعاث جعلناه بديل وفعلا بديل عن الوظيفة لا يعوض لانك راح تعيش حياة جديدة واسلوب جديد وتتفرغ

كليا للعلم الذي تطلبه

واسال الله العلي العظيم ان يوفقنا جميعا لما يحبه ويرضاه واساله ان كان لي في هذا الابتعاث خير فاقدره لي وان كان فيه

شر لديني فاصرفه عني .

وانت متخصص بالهندسة الابتعاث راح يفتح لك باب واسع في هالمجال خاصة ان الهندسة غالبا عملية تطبيقية

والله يوفقك لكل خير
    7 "
  7. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Pisces
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

اول شيء استخير ثم استخير ثم استخير

أنا لو مكانك ادرس برى طبعا من دون تفكير ما دام لغتي تساعدني و عندي حب للدراسه و اقدر اعتمد على نفسي

أولا الدراسه برى و الابتعاث بشكل عام فرصه لصقل الشخصيه بعيد عن أية قيود او ضغوط فرضها المجتمع

نقطه ثانيه لازم تعرف شغله إنه رزقك راح يجيك لو وين ما كنت

اللي يقولك وظايف و ما وظايف للأسف ما عنده توكل على الله و عمل بالاسباب

حاليا الوظايف تنهال عليك من كل صوب لانك متخرج حديثا و معدلك حلو لكن فكر لو كان معاك ماستر ايش راح يكون وضعك

بقول لك عن تجربتي أنا حاليا حاصلة لي وظيفه حكوميه و في المجال اللي أبغاه و براتب مغري حتى الأولاد يتمنوا نصفه

لكن ما افكر أتوظف نهائيا دام باب الابتعاث مفتوح ليش أفوت الفرصه و فوق كذا حلو تكون متخصص في مجالين مختلفين في البكالوريس و الماستر

بإمكاني أتوظف و اطلع بعثه على حساب عملي لكن ما ابغى احد يقيدني

في حالتك لو توظفت و ابتعثت من جهة عملك راح يشرطوا عليك عدد معين من السنوات تشتغل عندهم مثلها و بالراتب اللي هم يحددوه و فوق كذا بعدين ما تضمن ظروفك ممكن تكون مرتبط بزوجه و اطفال و يقل حماسك للدراسه او تستصعب الفكره

أرجع و اقول لك استخير و الله يكتب لك اللي فيه الخير

استخرنا اكثر من مرة و لازالت الحيرة موجودة و لن أيأس ساستخير حتى يكتب لي الله الخير ان شاء الله

لكن انتي تقولين لو كنت مكانك راح اطلع بعثه على طول و لكن ظروفي تختلف انا شاب اريد ان اكون نفسي
    و اتزوج و استقر و الوظيفة في هذه الحالة هي الانسب بالنسبة لي و لكن في نفس الوقت اخاف كل الخوف ان تفوتني
    فرصة الابتعاث و اندم كل الندم على ضياعها ,,

و لكن اختي انتي تقولين انه يمديك تطلعين بعثة على حساب عملك و هذي حاجه حلوه على الاقل يوم تخلصين دراسة
    تكون وظيفتك مظمونه و بمميزات افضل و لا تضطرين للبحث عن وظيفة اخرى

و اكثر المتخرجين من اقسام الهندسة يبحثون عن عمل يقدرون من خلاله ان يكملوا دراستهم خارجيا

لأني اعرف واحد من الشباب مهندس كهربائي تخرج و ابتعث للحصول على الماستر في اول مرحلة و اخوي تخرج معاه و توظف في سابك و رجع اخونا بالماستر و قدم على سابك و المفاجأه أن راتب اخي المهندس العادي افضل من راتب اللي معاه ماستر !!

نصيحتي لك اذا كان تقدرين تبتعثين عن طريق عملك فهو الافضل لكي من وجهة نظري التي ربما تختلف باختلاف ظروفك و تخصصك اللي ماادري عنهم !

و شكرا على ردودكم الرائعه و الله ان الواحد يستفيد منكم و من نقاشاتكم

والله يكتب الخير للجميع
    7 "
  8. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل مكة
    كم من مبرمج بلغت شهرته عنان السماء ما دخل جامعة وكم من فيزيائي وكيميائي ومهندس ما التحق بجامعات

كما ذكرت الاخت اذا تمتلك اللغة الانجليزية تستطيع ان تلج الى عالم لا حدود له من المعلومات في الإنترنت

في كل المجالات وتكون مخزون علمي عظيم جدا لكننا اثرنا النوم والكسل عن البحث الا القليل منا

وانا لو جاء تعيني بديوان الخدمة المدنية ان شاء الله تعالى ما اعتقد اني راخ اخاطر بالوظيفة لاجل الابتعاث

لكن الابتعاث جعلناه بديل وفعلا بديل عن الوظيفة لا يعوض لانك راح تعيش حياة جديدة واسلوب جديد وتتفرغ

كليا للعلم الذي تطلبه

واسال الله العلي العظيم ان يوفقنا جميعا لما يحبه ويرضاه واساله ان كان لي في هذا الابتعاث خير فاقدره لي وان كان فيه

شر لديني فاصرفه عني .

وانت متخصص بالهندسة الابتعاث راح يفتح لك باب واسع في هالمجال خاصة ان الهندسة غالبا عملية تطبيقية

والله يوفقك لكل خير
    حيا الله ولد مدينتي

الله يسمع منك يارب و يوفقنا و يرزقنا الحلال الطيب الطاهر من كل شر

بس تراك ذكرتني بديوان الخدمة لا بارك الله فيهم ظالمين المهندسين ظلم مايعلمه الا الله

و لا مهندس يتعب و يكر و يفر 5 سنوات و في النهاية يعطونه راتب جندي و في مناطق ماندري وين !

وانا الحين مقدم على كم وظيفة اذا جاتني قبل الابتعاث راح اتوكل على الله و استلمها و اذا ماالله كتب لي راح ابتعث ان شاء اللله

والله يوفق الجميييييع

مشكور اخوي
    7 "
  9. بخصوص أخوك و إنه راتيه أعلى من صاحبه اللي معاه ماستر شيء طبيعي إذا كان مبدع في مجال عمله و متفاني راح يكون راتبه أكثر لكن برضو لا تنسى إنه الشهاده تلعب دور كبير هالأيام

بحكي لك قصة أحد معارفي معاه شهادة بكالوريس و متخرج من كم سنه للأسف ما حصلت له بعثه إلا في هالفتره

حاليا معروضه عليه وظيفه ثانيه في شركه خاصه براتب و قدره 50 الف تقريبا ما شاء الله لا إله الا الله غير المزايا الثانيه و ربي شاهد على كلامي

رفض يتوظف و فضل البعثه مع العلم انه راح يكون عايش على راتب المكافأه فقط لا غير

و برضو رفض يبتعث من قبل الشركه و يرجع يحصل وظيفته مضمونه لأنه يبغى المجال يكون مفتوح أمامه و خياراته في الوظائف أكثر

باختصار إذا كنت تفكر في يومك توظف و إذا تفكر في مستقبلك كمل دراستك و الله يكتب لك اللي فيه الخير
    7 "
2 من 5 صفحة 2 من 5 123 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.