الأعضاء الإشتراك و التسجيل

الملتقيات
ADs

شرح افضل و ارخص طرق تحويل للمبالغ النقدية من السعودية لامريكا او اي دولة .. شرح مفصل

شرح افضل و ارخص طرق تحويل للمبالغ النقدية من السعودية لامريكا او اي دولة .. شرح مفصل

NOTICE

تنبيه: هذا الموضوع قديم. تم طرحه قبل 4774 يوم مضى, قد يكون هناك ردود جديدة هي من سببت رفع الموضوع!

قائمة الأعضاء الموسومين في هذا الموضوع

1. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يالبى كندا
    السلام عليكم اخوي بس ممكن سؤال هل اخلي والدي يعني يفتح حساب بالدولار يعني لاني مافهمتها
    شكراً
    نعم ، يتوجه لبنك ساب و يطلب فتح حساب بالدولار ، بمعني يودع فيه دولار فقط ما يودع فيه ريالات

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نايم فوق السحاب
    الله يجزاكم خير يا رب
    انا أقرأ الردود واحس إني مو فاهم شي
    لكن الشي الوحيد الي فهمته , هذا الكلام لو كنت رايح على حسابي
    طيب لو كنت من ضمن برنامج خادم الحرمين الشرفين حفظه الله
    هل لازم كل هذا الكلام تحويل وما اعرف ايش؟ ام هل البرنامج يخبرني بإني لابد افتح حساب في بنك أمريكي وهم يحولون لي المكافآت عليه بالدولارات ؟
    ارجوكم نوروا علي , ترى جد مو فاهم حاجة !!
    مع احترامي
    نعم الموضوع موجه بشكل خاص للدارسين على حسابهم الخاص ، ولا يمنع ان المبتعثين يستفيدوا منه ، و الفكرة التوفير في التحويل قبل اي شي ، ممكن تستخدم هذه الطريقة لان بعض الاحيان لما تستأجر شقة تحتاج انك تتصل على اهلك و يحولوا لك مبلغ بسيط علشان تكمل ايجار الشقة او العفش او او او ..
    اذا كنت على البرنامج لابد انك تروح و تفتح الحساب حتي يبدا صرف الراتب لك ، و من البديهي انه يكون حساب في بنك امريكي ( انا افضل bank of america ) و بيحولوا لك الفلوس كل شهر ( الملحقية ) ، اما هذا اختيار ثاني للتحويل من اهلك لك

...............

يعطيكم العافية على المرور جميعا
    7 "
  2. جزاك الله خير و تستاهل التقييم و بجدارة
    والله يوفقك

ايش رايك بطريقة الشيك بالبنك الراجحي
    بموضوعك مع خالد

هل سعر الصرف ما فيه زيادة يعني 3.75

بانتظار ردك

بالتوفيق
    7 "
  3. انا سويت حوالة من فرع الراجحي للحوالات الى بنك أوف امريكا
    أخذ رسوم : ـ
    ( 75 ريال >> للبنك المرسل > بنك الراجحي < )
    ( 25 دولار >> للبنك المستقبل > بنك اوف ذا امريكا < ) لازم تزودها على المبلغ اللي تبي ترسلة لانه البنك الامريكي هو اللي راح يخصمها
    سعر الصرف 3.755
    مدة وصل الحوالة 48 ساعة
    اعتقد ان هذي الطريقة أفضل
    7 "
  4. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة azoz_454
    انا سويت حوالة من فرع الراجحي للحوالات الى بنك أوف امريكا
    أخذ رسوم : ـ
    ( 75 ريال >> للبنك المرسل > بنك الراجحي < )
    ( 25 دولار >> للبنك المستقبل > بنك اوف ذا امريكا < ) لازم تزودها على المبلغ اللي تبي ترسلة لانه البنك الامريكي هو اللي راح يخصمها
    سعر الصرف 3.755
    مدة وصل الحوالة 48 ساعة
    اعتقد ان هذي الطريقة أفضل
    جزاك الله خير ، برضة اغلى من سعر السوق

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Platinum
    جزاك الله خير و تستاهل التقييم و بجدارة
    والله يوفقك

ايش رايك بطريقة الشيك بالبنك الراجحي
    بموضوعك مع خالد

هل سعر الصرف ما فيه زيادة يعني 3.75

بانتظار ردك

بالتوفيق
    موضوعي و موضوع الاخ ، فكرتها وحده ، ولكن شوف وين الارخص لك
    7 "
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

من فتره طويلة و انا اتابع هذا المنتدى و بالاخص طرق تحويل النقد الي امريكا و غيرها من الدول ، كنت استغرب من الطرق الموجوده حيث انها تثقل كاهل المبتعث او الدارس على حسابه الخاص بالمبالغ التي يأخذها البنك او شركات التحويل ( وسترنيونين او اسبيد كاش .. الخ ) . وطالما شرحت ابسط طرق التحويل ولكن للاسف دائما ما تضيع في صفحات المنتدى لانها عبارة عن ردود وليست مواضيع .
    يضن البعض ان افضل طريقة لتحويل هي استقبال النقد عبر بطاقة الصرافات السعودية ( البنوك السعودية ) او عن طريق شركات التحويل او عن طريق تحويل من بنك سعودي ( البنك الاهلى - الراجحي - سامبا .. ) الي البنك الموجود بأمريكا ( بنك اوف امريكا .. او غيره من البنوك الامريكية ) .. !

............................

الحل بسيط جدا و يوفر الكثير من المبالغ النقدية الضائعة في عمليات التحويل و سأقوم بالمقارنة بين العملية التي تقوم بها في البنك و البطاقات الائتمانية المصدرة من البنوك السعودية ، و طريقتي في التحويل :

1 - التحويل عن طريق البنك : في هذه الطريقة يقوم البنك بالتالي :

أ - اجبارك على شراء الدولارات منه ! بمعني التالي :

اذا كان سعر الصرف اليومي للدولار مقابل الريال السعودي هو : 3.75 ريال لكل دولار ، بمعني ان كل دولار = 3.75 ، وهذا الطبيعي ، فالبنك يجبرك على ايداع المبلغ الذي ترغب في تحويلة في حسابك بالريالات ثم تقوم بطلب التحويل على البنك الموجود في امريكا و بهذه الطريقة يحسب عليك قيمة الدولار بـ 3.88 ريال لكل دولار . !!

مثال : اذا اردت تحويل 1000 ريال كمصروف شهري الي ابنك او اخوك في امريكا ، فالبنك سيحسب قيمة الدولار باعلى من سعر الصرف اليومي اي بـ 3.88 ، بمعني ان الـ 1000 ريال = 258 دولار فقط !!؟؟

ب - عمولة البنك من التحويل :
    البنك لن يكتفى بأخذ قيمة الصرف بل هناك قيمة التحويل من البنك السعودي الي البنك الامريكي ، فأضن انها كانت 150 ريال !!

بمعني ان البنك اخذ عمولتة مرتين .. الاولى في سعر الصرف ( فرق الهللات بين سعر الصرف اليومي و سعر الصرف في البنك ) و سعر التحويل 150 ريال فنصفها للبنك في السعودية و النصف الاخر للبنك في امريكا !! و سيصل التحويل بعد 3 ايام ؟

........................................

2 - البطاقات الائتمانية المصدرة من البنوك السعودية :
    يعرف الكثير ان البطاقات الائتمانية و يعرف الكثر ان مشاكلها اكثر ! ، لكن هناك بطاقات تصدر من البنك الاهلي و البنك الراجحي وهي بطاقات مسبقة دفع و البنك يتخذ حجة غريبة ! ( نحن لا نأخذ عموله على التحويل او على البطاقة ) لكن لو فكرت في الطريقة للحظة لوجدت ان البنك يأخذ عمولة و بطريقة اسوء من السابقة ! : البنك يأخذ عمولتة من خلال الطرق التالية :

أ - يجبرك على ايداع الريالات في حسابك الخاص بالبطاقة ، بمعني تودع 1000 ريال ثم تقوم بالشراء من الانترنت او اخذ النقد من مكائن الصراف في امريكا او غيرها من الدول ، فأيضا سيقوم بإحتساب سعر الصرف بـ 3.88 ريال لكل دولار !؟

ب - البنك يأخذ عمولة على كل عملية سحب تقوم بها من اي مكينة صرافة امريكي او اي عملية شراء ، بمعني اذا احتجت كاش و توجهت الي الصراف فالبنك يأخذ 20 ريال ( و في بعض المواضيع قرات انه يتقاضي 30 ريال ! ) على كل عملية صرف ، حتي اذا توجهت لمطعم او محل و اشتريت شي بسيط بـ 5 دولار و قمت بالدفع عن طريق البطاقة ، فالبنك سيتقاضى 20 الي 30 ريال كعمولة ؟

ج - انت مجبر على دفع 100 ريال كرسوم سنوية على البطاقة ، بمعني اذا اخذت البطاقة ووصلت الي امريكا و لم تعد تحتاجها في العام المقبل ، فالبنك سيخصم من حسابك 100 ريال و اذا لم يجد نقود في حسابك سيضعها عليك بالسالب ؟ بمعنى انك مدين للبنك

د - و الادهى و الامر ، ان بعض البطائق عندما تستلمها تجد انك مدين للبنك بـ 500 ريال ؟ و انت اصلا لم تستخدم البطاقة ؟ ( لك الحرية بالبحث في المنتديات العربية لترى مهزلة البنوك السعودية )

مثال : اذا اخذت البطاقة لكي تستلم المبالغ النقدية من اهلك كل شهر ( سواء مبلغ المعهد او مصروفك الشهري او حتي مساعدة من اهلك ) فأن اهلك مجبرون على شراء الدولار من البنك بسعره الخيالي ! بالاضافة الي عمولة كل عملية صرافة تقوم بها ؟ بمعنى انك تخسر الكثير !!

ميزة هذه البطاقة ان المبلغ يصلك في نفس اللحظة .. ولكن يعيبها كثرة المبالغ التي تدفعها !

...............................................

المثال الاخير هذا من تجربتي الشخصية عندما كنت اقوم بالتحويل لاخي في بريطانيا ، فالموضوع سهل و اضن انه وفر على الكثير من المبالغ التي كنت سأصرفها في العمليتين السابقتين !! فأضن اني وفرت ما يصل الي 10 الاف ريال الي 15 الف ريال ( اذا مو اكثر )

3 - التحويل بالطريقة الارخص : و يتوجب عليك عمل الاتي :

1 - عند فتحك لحساب في اي بنك امريكي ( في العالم وليس حصر على امريكا ) فانك ستستلم ورقة فيها 3 ارقام مهمة :

أ - رقم الحساب .. account number
    ب - سويفت كود .. swift code
    ج - الراوتنق .. routing number

عندما تأخذ هذه الارقام قم بإعلام موظف او موظفة البنك انك تريد استقبال المبالغ النقدية على حسابك من اهلك ، وهو سيقوم بترتيبها لك حتي يقوم والدك بالتحويل اليك ، بمعني سيقول لك ان السوفت كود في البداية ثم الراوتنق ثم رقم الحساب ( فضلا اسأل ) ، بعدها ثم بأرسال الارقام برسالة او بإيميل الي اهلك بالسعودية بالطريقة التالية :

رقم الحساب : XXXXXXXX
    سويفت كود : XXXXXXXX
    الراوتنق : XXXXX
    ( ضع الارقام )

2 - يتوجه اخوك او ابوك الي محلات الصرافة ، فمثلا بجدة هناك محلات صرافة كثيرة في ( شارع قابل ) في البلد ، فكل ماعليه هو التوجه اليهم و سؤالهم عن سعر الدولار اليومي ، ففي الغالب لن يتعدى ان يكون 3.75 الي 3.77 ريال لكل دولار ، بمعني ان الـ 1000 ريال = 267 دولار .

2 - بعد ان قام بشراءالدولارات ، فالان يتوجه الي بنك ساب ( هذه علامة البنك ) :

أ - يطلب والدك او اخوك من الموظف ان يقوم ( بفتح حساب بالدولار حتي يقوم بالتحويل اليك )
    ب - يقوم بإيداع المبلغ المطلوب ثم يقوم بتحويلة اليك بناء ً على بياناتك التي ارسلتها له ( فضلا تحرى الجدية فيها ولا وصل المبلغ لغيرك )
    ج - عمولة البنك في هذه الحالة تكون 70 الي 75 ريال فقط لا اكثر .

..............................................

ملاحظات :

1 - عند التحويل من البنك ( في الطريقة الاولى ) ستدفع الكثير لان هناك عمولة للبنك و فرق سعر الصرف .
    2 - عند استخدام البطاقات الائتمانية ، البنك ليس بهيئة اغاثة حتي يقوم بمساعدتك ( لوجه الله ) ولا يأخذ رسوم اضافية ، انما الرسوم الاضافية يأخذها بطريقة غير مباشرة .
    3 - عند استخدامك للطريقة الثالثة في التحويل ، فأنك تأخذ الدولار بالسعر اليومي الحقيقي ، فبالتالي لا توجد اي مصاريف اخرى تدفعها .. فتأخذ الدولار بـ 3.75 بدلا من اخذه بـ 3.88 من البنك ! بمعني ان الـ 100 دولار = 375 ريال ( في حالة انك اخذتها من محلات الصرافة ) و الـ 100 دولار = 388 ريال ( في حالة شراء الدولارات من البنك ) .. فلك ان اتختار
    4 - انصح بعدم دفع مبلغ الـ 6 شهور او السنة الاولى كامل عن طريق الوسيط بمنطقتك ، بأنا انصح دائما بأن تقوم بدفع مبلغ اول شهر + التأمين الصحي + اي مصاريف اخرى فقط ، و بعد ذلك استلم شهريا قيمة الدراسة و قيمة المصروف و غيرها من المصاريف شهريا ، الهدف هنا .. في حالة لم تعجبك طريقة التدريس او لم تعجبك العائلة او رغبت بالنقل الي منطقة اخرى ، فأنت لك الاختيار ، اما اذا قمت بدفعها كاملة و مره واحده فصدقني لن يقوم المعهد بخدمتك حتي ( تعض الارض ) لانه استلم فلوسة ..
    5 - انصح دائما بأخذ 1500 الي 1700 دولار معك الي امريكا فهذا المبلغ يكفيك لاول شهر و ثاني شهر ايضا ( بالنسبة لك كدارس على حسابك او مبتعث و اقصد الافراد وليس العوائل )
    6 - اذا اخذت معك مبلغ 1700 دولار مثلا ( كما فعلت انا ) فأنصحك ان تضع في جيبك 400 دولار كحد اقصى و باقي المبلغ قم بتوزيعة على الحقائب التي معك ، بمعني ان تكون 600 دولار في الحقيبة الكبيرة و 500 في الحقيبة الصغيرة ( الحقيبتين التي تدخل الشحن ) . فالفكرة لا سمح الله في حاله تعرض للسرقة لا يكون لديك مبالغ مالية اخرى في مكان اخر
    7 - لا تستهون ابدا في سعر الصرف ( فرق الهللات ) فأنت لن تقوم بصرف 3.75 ريال الي دولار واحد ؟ فأنت ستقوم بصرف 10 الاف ريال شهريا ، بالتالي سيكون المبلغ الضائع كبير جدا !
    8 - سعر الصرف اليومي غير ثابت ، فهو يتغير يوميا و احيان تغير اكثر من مره في اليوم ؟ بالتالي السعر الطبيعي للدولارات في محلات الصرافة هو 3.75 الي 3.77 ريال لكل دولار ، و لكن البنك دائما ما يكون لدية سعر صرف الدولار مقابل الريال هو 3.85 الي 3.88 و احتمال اكثر !!

......................................

خاتمة :
    انا تعمدت ان اقوم بهذه المقارنة حتي اجعلك ترى بنفسك مدى المعمولة التي يتقاضاها البنك من عمليات التحويل ، فربما انت لا تحس بمعاناة اهلك عندما يقوموا بعملية التحويل ، لكن ثق تماما ان كل مبلغ سيتم تحويلة اليك سيكون على حساب راحت اهلك .. بالعامية ( بيقصروا على نفسهم علشان حضرتك تدرس ) بالتالي اضن ان افضل طريقة للتوفير هي الطريقية الاخيرة .

....................................

هذا كل مالدي .. انا بإذن الله مستعد لاستقبال اي استفسار .
    فضلا لا تنسى تقييم الموضوع في حالة انه اعجبك

شكرا لكم

المصدر: http://www.mbt3th.us/vb/forum8/threa...#ixzz1J5b73yGv
    حفاظاً على حقوق الكاتب نرجو عدم حذف المصدر مبتعث

اولا اشكرك يا اخ ايد على مجهودك الجبار وفكرك المتميز وحبك الدائم لخدمة اخوانك المبتعثين سوا حكومي او خاص

بس عندي بعض التعليق على اشياء معينة بس لو تسمحلي

اذا بحول عن طريق البنك وراح ياخذو 75 مو الافضل البطاقة وياخذو 30 ريال وبس

انا عارف انك راح تقول طيب وفرق الصرف انت تقول 3.88 وهذا مش ثابت زي ماتفضلت وغالب يكون زي ماقالو الاخوان انو 3.75

ثانيا شي اخي اياد ليش ما احول من حوالات الراجحي وبنفس السعر صرف الدولار الي هو 3.75 وياخذو عمولة عشرة ريال انا مجربها الصراحة في الشيكات السياحية وكان معاية سعودي وحولوها دولار نفس سعر الصرف واخذو عشرة ريال كاعمولة حق الشيكات

ثالث شي اذا اذا راح احول من بنك ساب لحسابي لبنك اوف امريكا ليش مايكون هناك تحويل عن طريق اون لاين ساب او بنك سامبا اون لاين من حسابك الجاري الي في سامبا لانه يفتحو حساب بالدولار لحسابك الي في امريكا وانت جالس بالنت من غير ماتعب اهلك يوقفون طابور عشان يحولولك وهما في البنك بس يودعون في حسابك بالدولار وانت تحول بس مادري كم حق التحويل من حسابك سامبا لحسابك الامريكي وحق التحويل الصراحة مدري كم راح يكون بس هذة النقطة الاخيرة

كافكرة للموضوع وشكرا وجزاك الله الف خير
    7 "
  6. ^^^^^^^^^^^

نعم البطاقة فكرتها ممتازة لكن الـ 30 هذه على كل عملية سحب يعني لو تحاسب في المطعم و تطلع تشتري من محل ملابس يعني في اقل من نص ساعة انت دافع 60 ريال على عمولة فقط ؟

طيب انت مجرب هذه الطريقة ( الراجحي ) جرب الطريقة هذه و شوف الفرق

انا كنت احول لاخوي كل شهر ، يعني اروح للبنك ، بنك ساب يختلف عن باقي البنوك ( بالاخص الاهلي و الراجحي الي فيها المطفر و راعي الملايين يوقفوا بالصف ) بالعكس ماكان فيه كلفة ولا كان فيه شي و اهلي بيخصلوا التحويل في دقائق معدودة ، مع العلم ان الحساب كان بإسم اهلي + كل شهر بيودعوا مبلغ معين و يتحول كامل ، يعني الحساب طول الشهر ( صفر )
    7 "
4 من 13 صفحة 4 من 13 ... 3459 ...
ADs

قم بتسجيل دخولك للمنتدي او

الانضمام لمبتعث

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.